كثر في الآونة الأخيرة البحث عن علاج إدمان الحشيش خاصة مع كثرة حالات التعاطي بين فئة الشباب والمعاناة من الاعتماد الجسدي والنفسي الشديد على تناول الحشيش، مما يتسبب في الوصول إلى مرحلة الإدمان وتأثر حياة ذلك الشخص بشكل كبير سواء كانت حياته الشخصية أو العملية أو الدراسية، لذلك يجب البحث عن العلاج المناسب و التعافي من إدمان الحشيش سريعاً وعودة المريض إلى الحياة الطبيعية قبل فوات الآوان.

التعافي من إدمان الحشيش نهائياً فى 3 خطوات

يعد الالتحاق بمركز متخصص في علاج الإدمان هو الطريقة الأفضل لعلاج مدمن الحشيش و التعافي التام من خلال اتباع خطوات علاجية طبية موضوعة خصيصاً للتخلص من الإدمان من قِبل طبيب متخصص في علاج الإدمان.

الجدير بالذكر هو محاولة البعض علاج إدمان الحشيش في المنزل وسط العائلة اعتقاداً من المريض أن العلاج المنزلي قد يوفر له المزيد من الدعم، ولكن قد يكون ذلك اعتقاداً خاطئا بسبب عدم توافر الجودة والخدمة الطبية التي يحتاجها مريض الإدمان، إلى جانب عدم توافر الوعي الطبي الكافي للتعامل مع المريض أثناء المرحلة الانسحابية، بالإضافة إلى احتمال حصول المريض على جرعة من الحشيش عند ازدياد الرغبة في تناولها وعدم قدرة الأهل على منعه أو التعامل معه.

هذا بالإضافة إلى اعتقاد البعض في التخلص من إدمان الحشيش بواسطة بعض الأعشاب العلاجية مثل، الزعتر، والجنسنج، والمرمرية، الكاموميل، العرقسوس. ولكن غالباً، لا ينجح الأمر دون تدخل طبي واستخدام أنواع معينة من الأدوية في العلاج بدلاً من الأعشاب التي قد تكون ضارة وتتسبب في بعض الأعراض الجانبية والمضاعفات عند استخدامها.

لذلك يجب الالتزام بخطوات العلاج الصحيحة لضمان التعافي دون حدوث مشاكل أخرى للمريض وعدم الانتكاسة مرة أخرى.

مرحلة التشخيص

وهنا يتم فحص مدمن الحشيش بمنتهى الدقة لذلك يجب تحديد الحالة الصحية لكل مريض على حِدة، ومعرفة التاريخ الطبي واحتمال وجود مشاكل صحية أخرى يعاني منها المريض، وإلى أى مدى قد وصل ذلك الشخص في إدمان لجرعات التي يالحشيش واستخدمها، وزن وعمر المريض، احتمال تناول أنواع أخرى من المخدرات إلى جانب الحشيش، وذلك بهدف وضع البروتوكول العلاجي المناسب وتحديد الأدوية المفيدة في العلاج دون التعارض مع الحالة.

مرحلة سحب السموم من الجسم

وفيها يقلع الشخص عن تعاطي الحشيش تماماً حتى يبدأ الجسم في التخلص من تأثير الحشيش تدريجياً حتى تمام زواله من الجسم، ولكن يتخلل ذلك بعض الأعراض المعروفة بالأعراض الانسحابية للحشيش خاصة للأشخاص الذين يتعاطون الحشيش باستمراً وصولاً لمرحلة الإدمان وتتمثل في: فقدان الشهية تقلبات مزاجية. التهيج والإثارة. الأرق واضطرابات النوم. الصداع فقدان التركيز الرغبة الشديدة في تناول الحشيش. التعرق الزائد والقشعريرة زيادة الشعور بالاكتئاب اضطرابات المعدة تختلف تلك الأعراض من شخصٍ لآخر، وتتراوح بين شديدة وخفيفة بناءًا على طول مدة استخدام الحشيش، وفي بعض الأحيان قد لا تعاني من أعراض الانسحاب على الفور.

ولكن في الحالات الشديدة قد يلجأ الطبيب المعالج إلى وصف بعض الأدوية المتخصصة في تخفيف أعراض الحشيش الانسحابية لمساعدة المريض على تخطي تلك المرحلة وعلاج إدمان الحشيش بأمان، مثل أنواع معينة من المهدئات لتقليل الإضطراب النفسي، والمنومات لعلاج مشاكل النوم والأرق، بالإضافة إلى عقار درونابينول وهو عبارة عن دواء صناعي يحاكي في تأثيره مادة THC المكون الرئيسي للحشيش وبالتالي يعطي تأثير الحشيش على الدماغ ويساعد في تخفيف أعراض انسحابه من الجسم.

المزيد حول : مدة علاج مدمن الحشيش

مرحلة العلاج السلوكي المعرفي

وهنا يأتي دور المتخصص النفسي في إعادة تأهيل المريض نفسياً وسلوكياً بعد التعافي من إدمان الحشيش والعمل على إعادته إلى حياته الطبيعية ما قبل الإدمان والتخلص من تأثير تعاطي الحشيش على علاقته بمن حوله وعلى العمل أو الدراسة واستكمال تعافي المريض نفسياً وسلوكياً ومجتمعياً. هذا إلى جانب تعزيز ثقة المريض بنفسه، وتوفير العلاجات التحفيزية اللازمة لزيادة قابلية المريض لإحداث تغيير حقيقي بداخله وقابليته للعلاج التعافي وتجنب الانتكاسة مرة أخرى من خلال جلسات المتابعة النفسية المنفردة أو الجماعية والرعاية اللاحقة للمريض حتى بعد خروجه من المركز.

تكلفة علاج إدمان الحشيش

العوامل التي تؤثر في تكلفة ادمان الحشيش

تختلف تكلفة معالجة إدمان الحشيش من شخصِ لآخر تبعاً لعدة عوامل، أبرزها: درجة إدمان المريض ومدى استجابته للعلاج. مركز علاج الإدمان الذي يقيم به المريض، طبيعة البرنامج العلاجي المقترح، مستوى الإقامة والخدمات الطبية المتاحة، لذلك يجب تحري الدقة في اختيار المكان المناسب للعلاج وتوفير البرامج العلاجية الصحيحة والمناسبة لخالة كل شخص على حدة بغض النظر عن التكلفة، لضمان تعافي المريض وعدم الانتكاسة مرة أخرى، تبدأ تكلفة علاج ادمان الحشيش في مصر من 70000 جنيه فأعلى تبعًا لعدة عوامل سابق ذكرها.

متى يعود الجسم لطبيعتة بعد ترك الحشيش

يعود الجسم لطبيعته بعد ترك الحشيش بفترة أسبوعين على الأقل وهذا فيما يخص أعراض الانسحاب الجسدية للحشيش أما بالنسبة للأعراض النفسية التي يسببها الحشيش لمدمني فقد تستغرق شهور حتي يمكن تخلص الجسم منها نهائيًا، لذلك تحتاج إلى طبيب متخصص وتختلف أيضًا عودة الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشبش من شخرص لأخر حسب عدة عوامل تامة ذكرها سابقًا.

طلب المساعدة والتواصل لعلاج إدمان الحشيش

مميزات العلاج في مركز الهضبة

يعد مركز دار الهضبة أفضل مراكز علاج إدمان الحشيش وجميع أنواع المكيفات والمخدرات في مصر والوطن العربي، لما يوفره من خدمات طبية على أعلى مستوى من الكفاءة على كافة المستويات الطبية والنفسية، لما يضمه من كادر طبي على درجة كبيرة من العلم والوعي الطبي بالتعامل مع جميع الحالات ودرجات الإدمان بأنواعه، هذا إلى جانب الإقامة الفندقية وخدمة المريض على جميع المستويات وتوفير جميع سبل الخصوصية والراحة للمريض والدعم النفسي والمعنوي على درجة كبيرة من السرية لحين التعافي تماناً والخروج من المركز، ومتابعة المريض بعد العلاج لتجنب عدم تفكيره في التعاطي أو الانتكاسة مرة أخرى.

الخلاصة:- يعد علاج إدمان الحشيش والتخلص من الأعراض من الأمور السهلة بشرط توافر الإرادة اللازمة للخروج من نفق الإدمان المظلم واختيار الطريق العلاجي الصحيح من خلال مركز متخصص وليس مجرد التفكير في نجاح العلاج في المنزل أو باستخدام بعض الطرق الشعبية الفاشلة في العلاج، يجب أن تختار الطريق الصحيح لاستكمال حياتك وعلاقاتك من من حولك بعيداً عن التعاطي والإدمان اعتقاداً منك أنه السبيل الوحيد للتخلص من المشاكل والضغوط، ولكن في الحقيقة أن الإدمان هو المشكلة الحقيقية التي تدمر حياتك. وأخيراً في مركز الهضبة نضمن لك التعافي دون رجعة

الكاتب: د. إيمان عمر.