كيفية التعامل مع مدمن الترامادول تشمل بعض الخطوات من أهمها التحلي بالصبر وعدم تعنيف المدمن والعديد من الطرق والخطوات التي نستعرضها لاحقا ، وكيفية مساعدته في الخروج من دائرة الإدمان  يُعدُ الإدمان ويبدأ حياة جديدة لا اعتماد فيها على أي نوع من أنواع المُخدِرات، تلك الحياة الصحية التي يطمح لها كل مُتعاف، أو راغب في العلاج، وفيما يلي أهم علامات مدمن الترامادول، وصفاته، وكيفية التعامل معه.

أهمية معرفة علامات ادمان الترامادول لسهولة التعامل معه

معرفة علامات مدمن الترامادول تُساعد الأسرة على اكتشاف أمر الإدمان مُبكراً وتحديد شدة ومُستوى الحالة الإدمانية سواء كان التعاطي لأول مرة أو وجود جرعة زائدة تلتزم تعامل خاص، وبالتالي تُساعدنا بشكلٍ كبير في وضع خطة  لكيفية التعامل مع مدمن الترامادول بطريقة صحيحة متجنبين الوقوع في أخطاء قد تُزيد من سيطرة الإدمان على المدمن، ومن جانب آخر تحديد السمات الشخصية  للمدمن والإلمام بها بشكل كامل من قبل الأسرة، وتقديمها للطبيب المُختص تُساعد كثيراً على اكتشاف الاضطرابات النفسية المُتزامنة مع مرض واضطراب الإدمان، والعمل على علاجها،وأيضا المشكلات الصحية التي يواجهها المريض مثل الفشل الكلوي واضطرابات عضلة القلب ونوبات الصرع  وغيرها من المشاكل الصحية الأخري التي تؤثر علي المريض، وهذا ما يُسهل كثيراً خطوات العلاج ومنع  التعرض للانتكاسة.

تعرف على المزيد حول:  10 علامات قد تؤكد اضرار الترامادول على جسمك

انتبه إلى أشهر الصفات!

صفات مدمن الترامادول لا تشبه صفات الشخص العادي بالطبع، وتلك الملاحظات التي قد يأخذها شخص ما على مدمن الترامادول تفيد الطبيب المعالج، وتيسِّر معرفة تلك الصفات والعلامات المُلاحظة عليه اتخاذ التدابير اللازمة للعلاج في أسرع وقت، والإرشاد إلى كيفية التعامل مع مدمن الترامادول

  1. المدمن يكون غير قادر على أن يُسيطر على نفسه أو تصرفاته.
  2. في أغلب الحالات يكون مدمن الترامادول أكثر ابتهاجًا.
  3. ملاحظة النشاط الزائد للشخص عن حالته المُعتادة السابقة، حيث أنه ينجز عدد من المهام أكثر مما كان يقدر عليه.
  4. المدمن ينقص وزنه بشكلٍ ملحوظ.
  5. الانعزال عن الآخرين.
  6. عدم الاهتمام بالمظهر الشخصي.

الآن قد أصبحنا على درايةٍ كاملةٍ بأهم صفات الشخص متعاطي الترامادول، وهذا يجعلنا نعرض فيما يلي الاستراتيجية الكاملة للتعامل مع مُدمِن مُخدِر الترامادول.

كيفية التعامل مع مدمن الترامادول بطريقة صحيحة؟

شخص مريض يجلس هو وأسرته وأمامه الطبيب يشرح لهم كيفية التعامل مع مدمن الترامادول

كيفية التعامل مع مدمن الترامادول تستدعي أن يبحث كل شخص لديه قريب يشك في تعاطيه للترامادول عن الإدمان وتعريفه، وكيفية التعافي منه، وأهم أعراضه، مع ضرورة العلم بأن الترامادول له تأثير على كيمياء الدماغ، وهذا ما قد يُسبب صعوبة الإقلاع عنه و طريق الامتناع عن تعاطي الترامادول يبدأ بدعم الأسرة والمقربين لاتخاذ سبيل العلاج الأمثل والذي سيأتي جدواه بمشيئة الله.

  1. يجب أن تكون هناك مشاركة فعلية للشخص المقرب المصاب بالإدمان، والتحدث معه عن مخاوفه.
  2. التحدث إلى المصاب يكون بدون أي ضغوطات.

من أهم ما يجب الالتزام به حال التعامل مع مريض إدمان الترامادول ما يلي:

  1. لا بد وأن يكون من يتحدث مع المدمن على قدر من الاتزان للتعامل بشكلٍ جيد معه، والوصول لنقطة اتفاق تكمن في اتخاذ سبيل العلاج الأمثل.
  2. عدم توجيه أي آراء حادة تشمل لوم أو عتاب للمدمن.
  3. عدم اللجوء لنبرات التهديد، والحرص على الدعم الإيجابي للمدمن.
  4. التحلي بالصبر والحكمة وإبداء التعاطف مع مرض الإدمان.

كيفية التعامل مع المدمن العنيد حال رفضه للعلاج

في تلك الحالة يكون التعامل بحذر مع الشخص المصاب بالإدمان للاحتفاظ بمساحة التحدث والحوار معه، وفي نفس الوقت يحاول الآخرين ممن هم مهتمون بأمره البحث عن سبل أخرى لمُساعدة المدمن ومن بينها اللجوء لموارد إضافية بمعنى الاستفادة من تجارب الآخرين،  ومن المُمكن التواصل مع مركز الهضبة لعلاج الإدمان، وباللجوء للكوادر الطبية بالمركز يحصل الشخص على المعلومة الصحيحة التي توجهه لطريق العلاج..، يُمكن التواصل معنا بسهولة عبر رقم الواتس 01154333341.

لا بد من التحدث مع طبيب مُختص، حيث أن تلك الخطوة لا بد وأن تكون في المُقدمة، حيث أن إدمان المواد المخدرة بشكل عام، والترامادول بشكل خاص يحتاج إلى اتخاذ القرار السريع  والأمثل فيما يتعلق بعلاج مريض الإدمان، ومُساعدته على أن يتوقف عن التعاطي، وعدم الرجوع له مُجددًا.

غالباً ما يتم تطبيق بعض الخطط المُعدة مُسبقاً للتعامل مع المدمن العنيد من قبل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وتعتمد على استدراج المدمن إلى المركز دون الانتباه لذلك، ثم العمل على إقناعه داخل المركز بواسطة الأطباء والخُبراء في الطب النفسي، وإحياناً نلجأ إلى تنويم المدمن وقضاء جزء مُعين من فترة تنظيف الجسم من الترامادول على تلك الحالة ليستعيد جزء من وعيه واتزانه، وتخطي أعراض انسحاب الترامادول التي يخشاها ويرفض العلاج من أجلها، وغالباً ما يستجيب المدمن بعد ما يسترد وعيه.

أهم 6 طرق تساعد في الإقناع في العلاج

مما لاشك فيه أن المُدمن يُعاني من اضطراب في الحالة النفسية، ويكون في أمس الحاجة إلى المعاملة الخاصة، ومما يلي أهم النقاط التي يجب الالتزام بها أثناء التعامل معه واقناعه بالعلاج مايلي:

  1. المواجهة المُباشرة مع المُدمن بسر الإدمان، مع ضرورة تواجد الأدلة التي تثبت ذلك الأمر وتجنب الأسلوب الاتهامي في المواجهة، حتى لا يعاند أمامك ويُصمم على استمرار تناوله المخدر. 
  2. التحدث معه عن السلوكيات الخاطئة واعراض حبوب الترامادول التي طرأت عليه مع الإدمان، وأخباره بخطورة التمادي في هذا الطريق، وكم أن سلوكياته أصبحت منبوذة من الجميع. 
  3. الحفاظ على الهدوء التام والتعامل بحكمة معه دون إظهار الغضب، والتحلي بالصبر، حتى تتمكن من القدرة على التواصل بشكل جيد معه وتنال الثقة منه. 
  4. تقديم الدعم له عن طريق العبارات التحفيزية مثل “اطمئن أنا معك ولن اتركك”، “سوف أخذ بيدك واساعدك للوصول إلى بر النجاة، واقناعه بالبدء في أسرع وقت للعلاج داخل المستشفى. 
  5. القضاء على جميع المشاكل الأسرية، والتي قد تكون أحد أسباب اتجاه المدمن لطريق الإدمان. 
  6. طلب المساعدة من مركز الهضبة لعلاج حالات الإدمان والطب لكونها رائدة في تحقيق أعلى معدلات النجاح في علاج حالات الإدمان. 

موضوع قد يهمك:  يمكنك الآن علاج ادمان الترامادول بطريقة مضمونة100%

الخلاصة:- يجب أن تكون أسرة المدمن على دراية بكيفية التعامل مع مدمن الترامادول لأن وقوع أي خطأ في التعامل مع المدمن يؤدي لنتائج غير مرغوبة، ويسيطر الإدمان على الشخص بشكلٍ أكبر، وهذا ما يدفع بالمدمن إلى المزيد من التعاطي، والتعرض للمزيد من الاضطرابات الصحية والمضاعفات التي من المُمكن أن تصل لحد الوفاة وبالأخص حال تناول جرعة زائدة، التدخل السريع بالعلاج يتلافى المدمن إيقاع نفسه في تلك المشكلات، كيفية التعامل مع مدمن الترامادول من بين أهم ما يجب أن تكون أسرة المدمن على دراية كاملة به، حيث أن هذا يفيد بشكل كبير في تسريع مرحلة العلاج، وقد ناقشنا طريقة التعامل فيما سبق، كما تعرفنا على أهم الخطوات الأساسية التي تتم لعلاج إدمان الترامادول. الكاتبة: أ. سارة حمدي.