كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول؟؟…سؤال يحمل في طياته الكثير من مشاعر الاضطراب، القلق، التوتر والترقب من قِبل الزوجة التي تشك في إدمان زوجها للخمر، سؤال يجعلها على حافة الهواية من ضغط التفكير…. ما بين مواجهة زوجها بشكل مُباشر والابتعاد عنه أو مُساندته وتقديم الدعم له للعلاج والتخلص من الإدمان. 

وفيما يلى سوف نُقدم وصف تفصيلي لشكل الخمر ورائحته لمُساعدة الزوجة للتعرف على الخمر الذي يشربه زوجها، بالإضافة إلى كُل ما يخص العلامات التي تظهر على مُدمن الخمر، لحسم الأمر والبدء في التفكير المنطقي الذي يقود المُدمن وأسرته إلى بر السلامة والأمان.

كيف يتم التعرف على الكحول من بين المشروبات الأخرى؟

الكثير من الزوجات لا تعرف شكل أو رائحة أو طعم الكحول وتتساءل عن كيفية اكتشافه والتعرف عليه، وعملية التعرف على الخمر بشكل صحيح تتضمن ثلاثة مراحل ألا وهي النظر إليه واكتشاف مظهره الخارجي وشكله، ثم التعرف على رائحته من خلال شمة وأخيرًا تذوقه. 

ولكي تصبحين أيتها القارئة مُلمة بكل المعلومات التي تصف الكحول سوف نُقدم لكِ ولمن يهمه الأمر وصف تفصيلي كامل لمشروب الكحول، عن طريق الإجابة على بعض التساؤلات الصادرة من الزوجات إلينا، وإليكم أهمها: 

كيف أعرف شكل الخمر؟ 

اعلمي جيدًا أن شكل الخمر يكون في صورة مشروب سائل كُحولى يُصنع من بعض أنواع الفواكه مثل.. التفاح، التوت ، أو العسل أو النشا، ولكن أكثر أنواع الخمر المتداولة بين مُدمني الكحوليات هو المصنوع من العنب،  فاعلمي جيدًا يا مَنْ تتساءلين كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول؟، أن هناك أكثر من لون للخمر المُستخلص من العنب، وهي كالتالي:

  1. لون الخمر الأحمر مُصنع من العنب الأحمر، وذلك نتيجة طول مدة الاختلاط بالقشرة الخارجية للعنب الأحمر. 
  2. اللون الوردي إذا كانت مُدة الاختلاط  بالقشرة الخارجية للعنب الأحمر قصيرة. 
  3. الخمر الأبيض فيكون ناتج عن عدم الاختلاط بالقشرة تمامًا للعنب الأبيض والأحمر. 
  4.   النبيذ البرتقالي يُصنع من العنب الأبيض سواء قصرت أو طالت مُدة الاختلاط بالقشرة الخارجية. 
  5. النبيذ المُتألق، وهو النوع الذي يكون على شكل فوار، حيث يتم الحصول عليه من خلال التخمير الثانوي للنبيذ الأحمر أو الوردي أو الأبيض أو البرتقالي لإنتاج ثاني أكسيد الكربون، حتى تظهر  الفقاعات. 
  6. النبيذ الحلوى، وهو نبيذ متألق أي شكل الفوار يحتوى على نسبة عالية من السكر. 
  7. أما عن النبيذ المصنوع من العسل، يتم الحصول عليه بعد تخمير العسل مع الماء خلال فترة من الوقت.
  8. نبيذ النشا مثل نبيذ الأرز والشعير ويُشبه البيرة.

كيف أعرف ريحة الخمر؟ 

إن شم الخمر أو التعرف على الرائحة ثاني خطوات اكتشاف النبيذ، ولكي تصلك رائحة النبيذ بوضوح عليكِ تجنب وضع الروائح أو العطور، ثم القيام بالتالي:

  1. تحريك الكأس في الهواء بعدة حركات دائرية، حتى يتحرك الخمر بحركة (دوامة) تخرج من خلالها رائحة الخمر. 
  2. بعد مرور القليل من الثواني، يتم الاقتراب من الكأس أو الزجاجة ،ثم التنفس بشكل طبيعي أعلى سطح الخمر. 

من الطبيعي أن تشمين إحدى الروائح المُنبعثة من المشروب الذي يُلازم زوجك، وتلك المرحلة من أساسيات الجواب على سؤالك كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول بالتعرف على أي من الروائح التالية:

  1. الروائح الأولية، وتشمل رائحة الفاكهة مثل الكرز والازهار (نبات البلسان) والعُشب الطازج، حيث أن تلك الروائح مُستمدة من العنب، وتختلف طبقًا لاختلاف المناخ ومدة التحضير. 
  2. الروائح الثانوية، وتشمل رائحة الفانيليا، خشب الأرز، الزبدة والمكسرات. 
  3. الروائح الثلاثية، مثل رائحة القهوة، المكسرات، ومكسرات محمصة، الكاكا، توابل الخبز، التبع، والجلود. 

أما إذا انبعتث رائحة الثوم المسلوق، إعلمى جيدًا أن هذا خمر مؤكسد ولم يتلقَ الأكسجين الكافي للتخمر. 

ربما تشعرين بالقلق و يدور في رأسك الآن سؤال هام هل رائحة الخمر تُسكر؟؟، لا تقلقي سوف نُجيب عليك الآن خلال السطور القادمة. 

 هل رائحة الخمر تُسكر؟ 

نعم، لقد أثبتت الدراسات في الآونة الأخيرة أن استنشاق الشخص رائحة الكحول حتى لو لم يتم شُرب قطرة واحدة منه، تجعل الشخص يشعُر بالسُكر و يُصاحبه القليل من النشوة والاسترخاء وعدم الاتزان. 

وهذه قد كانت كُل التفاصيل المُتعلقة بسؤال إحدى الزوجات كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول من خلال التعرف على المشروب الذي يُلازمه ويتناوله؟
ولكن هناك طُرق أخرى بجانب التعرف على الكحول تُساعُدك في اكتشاف مُدمن الكحول ألا وهي الأعراض التي تظهر على شارب الخمر، انتبه جيدًا عزيزي القارئ ليتم الاطلاع عليها خلال الفقرة القادمة.

كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول من خلال أفكاره وسلوكه ومظهره الخارجي

 يختلف شكل وسلوك شارب الخمر وأفكاره على حسب درجة تعامله مع المُسكرات.. فنرى أن أعراض شرب الخمر لأول مرة تختلف عن أعراض شُرب الخمر الخفيف، أي الشرب على فترات متباعدة، بينما الأعراض البارزة على المتعاطي تصل إلى ذروتها في حالة الإدمان. 

وبالنسبة لأبرز علامات شارب الخمر لأول مرة تتجسد في:

  1. الترنح الشديد.
  2. الهلوسة والانفصال عن الواقع.
  3. اللامبالاة.
  4. نوبات من الهستيريا.
  5. الإجهاد الشديد والحاجة إلى النوم.
  6. وقد يعاني المتعاطي من القيء والغثيان.
  7. بينما تتضح علامات شرب الخمر لأول مرة أيضاً خلال نوم المتعاطي حيث يغط في نوم عميق ولمدة طويلة.
  8. يعاني من صداع وقيء وحساسية من الضوء بعد الاستيقاظ.
  9. ناهيك عن المزاج السيء والانفعال.

انتبهي جيداً إلى علامات الوقوع في الاعتماد النفسي على الكحول

من الطبيعي مع تكرار التعاطي تظهر علامات أكثر بروزاً خاصة على المستوى السلوكي ومنها:

  1. الميل إلى التواجد في الأماكن التي يُقدم فيها الخمر.
  2. تغييرات في الروتين اليومي خاصة أنماط النوم وعادات أكل الطعام.
  3. انكسار الحاجز النفسي حول تناول الكحول والتحدث عنه بكثرة.
  4. الميل إلى التعامل بعنف نتيجة التقلبات المزاجية لقُرب الدخول في مرحلة الاعتماد النفسي.
  5. المعاناة من بعض الأعراض الجسدية كالصداع، وانعدام التوازن الحركي كما يُلاحظ إقبال المتعاطي على تناول المسكنات.

وعلى الرغم من انخفاض خطورة مرحلة شُرب الخمر الخفيف إلا أنها تتسبب فيما بعد في أن يتحول شارب الخمر الخفيف إلى مُدمن كحول، مما ينتج عنه تراكم الكحول داخل الجسم بمرور الوقت و يُساا فيمت ببعد ذلك في حدوث التسمم الكحولي وظهور الأمراض المُزمنة َالمُسرطنة. 

تعرف أكثر على أعراض شرب الكحول

أعراض بارزة تؤكد حالة إدمان الخمر

 إذا كنتِ تتسائلين كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول إلى حد الإدمان فاعراض إدمان شرب الخمر بارزة جداً ولا تحتاج إلى جهد لتحديدها وهي:

  1. فغالباً نجد المدمن لا تُفارقه زجاجة الخمر.
  2. الإصابة بآلام في المعدة والتعرض للغثيان والقيء.
  3. احمرار العينين وظهور هالة سوداء حول العينين وهي العلامة الأكثر شيوعاً لجميع المُدمنين.
  4. فقدان الاتزان بشكل تام.
  5. اللامبالاة.
  6. إهمال المظهر الخارجي والواجبات الأسرية والمهنية.
  7. مشاكل على مستوى الجهاز الحركي، الهضمي، العصبي، وكافة الأعضاء الداخلية.

تعرف أكثر على المزيد حول أعراض إدمان الكحول

و بعد الاطلاع على العلامات التي تظهر على الأشخاص الذين يشربون الخمر ايًا كانت ظروف الشُرب، لا بد من التحدث مع الزوج أو الابن أو الأب بلين ورفق واقناعه بضرورة عدم تكرار الشُرب مرة أخرى إذا كانت تجربة لأول مرة و وضرورة تلقى العلاج وطرد السموم من الجسم داخل مركز الهضبة في حالة الادمان هو الحل الوحيد الذي يأخذ مُدمن الخمر إلى طريق النجاة والسلامة كما نُحذر من اتباع أي من الطُرق الأخرى التقليدية مثل علاج ادمان الكحول في المنزل بالأعشاب، حتى لا يزيد الأمر سوءاً، فإدمان الخمر حالة مرضية مستعصية تستدعي تدخل الطب المهني المتخصص. الخلاصة:- إن وضع دليل أسري يُجيب عن سؤال كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول؟ أو كيف أعرف أن إبني يشرب الكحول؟ أيا كان من هو شارب الخمر .. من أفضل القرارات التي لا بد وأن تؤخذ في عين الاعتبار، للحد من انتشار الجرائم والحوادث سواء كانت على مُستوى الحياة الأُسرية أو المجتمع بالكامل، لأنه لا يسلم من حوادث الطُرق والسرقة والاغتصاب وجرائم القتل التي تحدث دون وعي من مُدمن الكحول وهو في حالة الثمالة، فالأمر لا يحتاج إلى تهاون على الإطلاق، لأن اكتشاف الأمر مُبكرًا يُساعد في أن يكون العلاج أسرع ويحمى شارب الخمر من مُضاعفات شديدة الخطورة، فإذا لاحظت أي من الأعراض السالف ذِكرها في المقال على أحد الأشخاص المُحيطين بك، ما عليك إلا إقناعه بالتوقف عن الشُرب تماماً للبدء في تلقي العلاج والتواصل مع مركز الهضبة على رقم الواتس اب الخاص للرقم التالي 01154333341 وسوف تجد الرد والاستجابة في أسرع وقت ممكن.

د. سحر