ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول؟، قبل أن نُجيب على ذلك، يجب أن نعرف أن الكحول لا يتم هضمه بل امتصاصه مباشرة إلى الدورة الدموية حيث يؤثر على المخ أولاً يليه الكلى، والرئتين ثم الكبد، حيث يُمتص جزء صغير من الأوعية الدموية الصغيرة في الفم، ويُمتص حوالى 20% بالمعدة، وأخيراً يتم امتصاص حوالي 75% أو 80% من الأمعاء الدقيقة.

والتأثير الذي يُحدثه الكحول بالجسم يتوقف على السن، والوزن، والجنس ذكر أم أنثي، وأخيراً نوع الكحول المستخدم ومدى نقائه أو نسبة الكحول به، إليك فيما يلي كل ما يحدث للجسم عند شرب الكحول سواء على المدى القصير أو البعيد.

ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول على المدى الطويل؟

تأثير الكحول على المدى البعيد يشمل تدمير معظم أجهزة الجسم كالآتي:

  1. تليف الكبد.
  2. التهاب البنكرياس الذي قد يصل إلى الإصابة بمرض السُكري.
  3. الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان الكبد.
  4. ضعف الجهاز المناعي، وسهولة الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السل، والالتهاب الرئوي.
  5. حدوث اضطرابات بالدورة الشهرية عند النساء.
  6. ضعف الانتصاب لدى الرجال مما يُسبب ضعف القدرة الجنسية.
  7. الأرق، وصعوبة النوم.
  8. تغيرات مزاجية دائمة مثل القلق المستمر.
  9. تقلص حجم المخ مما يُسبب مشاكل بالذاكرة والتركيز.
  10. صعوبة أداء المهام المعتادة.
  11. فقدان حاسة السمع بشكل  دائم.
  12. حدوث قرحة بالمعدة أو الأمعاء.
  13. ضعف العضلات وضمورها.
  14. تقليل كثافة العظام مما يؤدي إلى ضعفها وسهولة الكسر بالإضافة إلى صعوبة وبطء التئام الكسور.
  15. الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب،ومرض ثنائي القطب، والقلق النفسي.
  16. إدمان الكحول

 لإدمان الكحول علامات تُنبهك بخطورة حالتك منها:

  1. زيادة الكمية التي تشربها أو عدد مرات الشرب.
  2. الشرب في جميع الأوقات.
  3. عدم الاستماع إلى النصائح الموجهة إليك بقصد الامتناع عن الشُرب، وقد يصل الأمر إلى حد الكذب والتبرير للتستر على إدمانك للكحول.
  4. زيادة قدرة تحملك لشرب الكحول، فلا يؤتي نفس تأثيره المعتاد.
  5. تغير معاملتك مع من تحبهم، وتجنبك لهم.
  6. مُصاحبة أصدقاء السوء الذين يشربون مثلك.
  7. التسبب بمشاكل كثيرة قد تصل لفقدان وظيفتك.
  8. ظهور الأعراض الانسحابية التي سنذكرها تالياً بمجرد توقفك عن شرب الكحول.

وبعد أن تعرفنا ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول على المدى القصير والطويل، وأن أسوأ شيء قد يحدث بالإضافة إلى الأمراض الخطيرة هي إدمان الكحول..

سنتحدث فى الفقرة التالية عن ماذا يحدث للجسم حال التوقف عن شرب الكحول؟، و أعراض التوقف عن شرب الخمر.

تعرف أكثر على المزيد حول أضرار شرب الكحول

ماذا يحدث للجسم حال التوقف عن شرب الكحول؟

الأعراض التي تظهر على جسم المتعاطي حال التوقف عن شرب الكحول تتراوح ما بين أعراض متوسطة إلى خطيرة، وذلك الاختلاف يتوقف على الكمية التي تشربها والمدة التي كنت تشرب فيها الكحول.

وتحدث تلك الأعراض بسبب أن المخ كان يُقاوم تأثير الكحول المُهدئ عليه، حيث أن الكحول يُبطئ من عمليات المخ مع مرور الوقت، والتوقف عن شرب الكحول لا يُعيد المخ إلى طبيعته السابقة إلا بعد فترة لذلك تظهر بعض الاضطرابات الجسدية والنفسية أثناء محاولة المخ استرجاع آلية عمله الطبيعية، ومن أبرز أعراض التوقف عن شُرب الكحول:

  1. القلق.
  2. الصداع.
  3. الغثيان والقيء.
  4. زيادة معدل التنفس.
  5. ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  6. التعرق الشديد.
  7. الأرق.
  8. الهلوسة السمعية والبصرية، والأوهام.

تلك الأعراض يمُكن إدارتها بشكل صحيح وآمن في حال الخضوع لبرامج علاج إدمان الكحول في مراكز العلاج المتخصصة.

بعد الإجابة على ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول؟، ماذا يحدث للجسم حال التوقف عن شرب الكحول؟، سنُجيب على سؤال آخر هو ماذا يحدث للجسم عند الاقلاع عن الكحول؟ فى الفقرة التالية.

ماذا يحدث للجسم عند الاقلاع عن الكحول بعد سحب السموم وعلى المدى الطويل؟

بالرغم من أن المدمن يستعيد بعضاً من اتزانه الجسدي والنفسي بعد سحب السموم بشكل مهني داخل مراكز علاج الإدمان، إلا أن الجسم مازال يُعاني من آثار بقاء سموم الكحول فيه لفترة طويلة، وبالتالي تحاول أجهزة الجسم استعادة عافيتها خاصة المخ والجهاز العصبي رويداً رويداً، لذا لا يسلم المدمن من مواجهة بعض الأعراض الانسحابية طويلة المدى، ناهيك عن الأفكار و السلوكيات الإدمانية التي مازالت ملتصقة به ، وعليه تظهر أعراض الاقلاع عن شرب الخمر بعد التخلص من السموم، والتي يعمل على علاجها الفريق الطبي في مرحلتي العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، ومن أبرز أعراض الإقلاع عن شُرب الخمر  السلبية بعد سحب السموم:

  1. الرغبة الشديدة في تناول الكحول، وقد يطول ذلك العَرَض حتى بعد انتهاء مرحلة العلاج الداخلية لذا يفضل الخضوع لخطوة الرعاية اللاحقة.
  2. بعض الاضطرابات النفسية كالتقلب المزاجي والقلق والاكتئاب الخفيف.
  3. اضطراب في أنماط النوم.
  4. تغييرات ملحوظة في نمط التغذية حيث يفقد المدمن المتعافي شهيته.. وعليه يتبع المدمن المتعافي نمط غذائي صحي يوضع بمعرفة الطبيب المشرف على الحالة داخل مركز العلاج لتفادي الإجهاد والإرهاق كونهما من أبرز مسببات الانتكاسة.
  5. انخفاض بعض القدرات الذهنية خاصة منها التركيز والانتباه، والتي يتم التعامل معها من خلال التقنيات العلاجية في مرحلة إعادة التأهيل.
  6. الشعور بالملل والحنين لبيئة التعاطي، وتلك نتيجة طبيعية بعدما تكيف المدمن طويلاً مع سلوكيات الإدمان، ولأنها من أخطر مسببات الانتكاسة، يتم التعامل مع ذلك العَرَض من خلال غرس سلوكيات صحية عن طريق التقنيات العلاجية التنموية والترفيهية داخل مركز العلاج المتخصص.

أعراض الاقلاع عن شرب الخمر بعد خلو الجسم من السموم السلبية يمكن السيطرة عليه بعدما يستعيد المدمن المتعافي وعيه، وينخرط في البرنامج العلاجي، ويبدأ في لمس التغييرات الجذرية التي حدثت له بعد إتمام برنامج التعافي.. إليك أعراض الإقلاع عن الكحول الإيجابية في مرحلة التعافي.

تعرف أكثر على الأعراض الانسحابية للكحول

أعراض الإقلاع عن الكحول الإيجابية في مرحلة التعافي

وهي ثمرة سلوك طريق العلاج، فالأعراض الانسحابية لها فترة زمنية وستنتهي لتنتهي أخيراً من عبودية إدمان الكحول حيث أن المخ يعود لطبيعته، ونسب كيمياء الجسم تعود لطبيعتها، والجهاز العصبي يستعيد آلية عمله.

  1. يعود صفاء ذهنك كالسابق، فتستطيع التفكير بشكل واضح، واتخاذ القرارات بسرعة كما تستطيع تذكر ما تريده دون صعوبة.
  2. يُصبح القلب صحي أكثر، ويحدث ذلك بسبب انخفاض معدل الدهون الثلاثية، وانخفاض ضغط الدم وعودته إلى المعدل الطبيعي فلا يحدث الفشل القلبي.
  3. يقوم الكبد بمُعالجة نفسه، فكما عرفنا أن الكحول يُدمر الكبد لأن الكبد يقوم بتخليص الجسم من الكحول مما قد يُسبب تليف الكبد وفشله لكن عند الإقلاع عن شرب الكحول يتم إعطاء فرصة للكبد لتجديد خلاياه، وشفائه ليعود صحي كما كان.
  4. تقل نسبة إصابتك بالسرطان، خاصة سرطان الكبد والبنكرياس بالإضافة إلى سرطان المريء، وسرطان الثدي.
  5. تتحسن حياتك الزوجية وذلك لأن الكحول كما عرفنا يُقلل الرغبة الجنسية كما يُسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  6. تنام بشكل أفضل، فكما عرفنا أن الكحول يُصيبك بالدوخة فقط، لكن بمجرد أن تنام يجعلك تستيقظ عدة مرات كما يمنعك من النوم بعمق.
  7. تعود مناعتك قوية كما كانت، مما يُقلل نسبة إصابتك بالأمراض التي كانت تُصيبك بسبب ضعف مناعتك قبل الإقلاع عن شرب الكحول.
  8. تسترجع علاقاتك مع من حولك كما اعتدت، لأن إدمان الكحول يُسبب فقدان المدمن علاقاته بأقرب الناس إليه بسبب تحوله لإنسان صعب المراس لكن بعد الإقلاع عن الكحول يعود المدمن لشخصه السابق.

نتوقع بعدما عرفت ماذا يحدث للجسم بعد شرب الكحول على المدى القصير والطويل أن تبادر بالعلاج، فإذا أردت أن تبدأ رحلة العلاج من الادمان أو لديك أي تساؤل فلا تتردد فى التواصل مع متخصصي مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على رقم الواتس آب 01154333341. أجبنا في هذا المقال عن ماذا يحدث للجسم عند شرب الكحول على المدى القصير والطويل؟، وأن آثار الكحول قد تصل إلى الإصابة بسرطان الكبد وسرطان البنكرياس بل إدمان الكحول، ثم تحدثنا عن ماذا يحدث للجسم حال التوقف عن شرب الكحول؟ وهو ما يُعرف بأعراض التوقف عن شرب الخمر مثل رعشة باليد، والقلق، والصداع، والغثيان والقئ، وغيرها .. وأخيراً ناقشنا ماذا يحدث للجسم عند الاقلاع عن الكحول؟ وقسمناها إلى آثار سلبية مثل أعراض الاقلاع عن شرب الكحول، وآثار إيجابية مثل تحسين حالة القلب والكبد والمناعة، وصفاء الذهن وغيرها.

أ. بسنت