بالرغم من أن ادمان مخدر سبايس كاف وحده لتدمير الانسان، حيث إن تأثير السبايس على الدماغ أقوى 5:100 مرة من تأثير القنب الطبيعي على المخ. إلا أن هناك بعض الأشخاص يقومون بتعاطيه جنباً إلى جنب مع شرب الكحول، وكأنهم في سباق لحصد أكبر قدر من المخاطر.

ألا يعلم هؤلاء مخاطر غلط سبايس مع الكحول الوخيمة مثل زيادة نسبة  حدوث التسمم الكحولي، مخاطر الجرعة الزائدة، وغيرها من الأعراض الصحية الجسيمة!!، لذلك سنتناول في هذا المقال شرح ما هو مخدر السبايس، أضرار شرب الكحول، علاج ادمان مخدر السبايس، طرق تبطيل الكحول، والكثير حول مخاطر غلط سبايس مع الكحول فتابع معنا.

ما هو السبايس المخدر؟

يُعرف مخدر السبايس بالقنب الصناعي، وذلك لأنه يُشبه في تأثيره التأثير النفسي لمادة رباعي هيدرو كانابينويد الموجودة في الحشيش والماريجوانا. ولذلك يُمكن تسميته أيضاً الماريجوانا الاصطناعية أو الحشيش المزيف. إلا أن السبايس يختلف عنهم في كونه نتاج تفكير شيطاني، وتنفيذ إنساني مدمر وليس مُستخلص من نبات طبيعي، وحتى المخدرات المُستخلصة من نباتات طبيعية ذات طبيعة سُميَّة فما بالك من مخدر اصطناعي يُضاف إليه أنواع خطيرة من المواد السامة.

السبايس عبارة عن مواد كيميائية خطيرة مطبوخة في معامل غير شرعيّة يتم بيعها في شكل مسحوق يُخلط مع بعض أوراق ممزقة ومجففة ليتم تدخينه في السجائر والشيشة، أو في شكل سائل يتم تبخيره واستنشاقه عن طريق بعض الآلات مثل السجائر الإلكترونية وغيرها. لذلك أحياناً يُطلق عليه البخور العشبي.

قد يهمك التعرف على كل ما يخص مخدر سبايس 

سيأخذنا الحديث الآن لتوضيح  مخاطر خلط سبايس مع الكحول فتابع معنا.

ما هي مخاطر خلط سبايس مع الكحول؟

عموماً لا يجب أبداً الجمع بين أي نوع من المخدرات والكحول. لأن النتيجة تكون أسوء من مجموع الآثار الجانبية السلبية لكلٍ منهما، لأن كلاً منهما ويُنشَّط عمل الآخر ويُزيد من آثاره على المخ والجهاز العصبي. وتكون النتيجة ظهور الآثار الجانبية لكل منهما بمعدل أسرع من المعدل الطبيعي، الأمر الذي يُزيد من احتمالية تهديد حياة المُتعاطي بشكل مباشر.

كما أنه تختلف استجابة كل شخص للخلط بين سبايس والكحول وقد تصل في بعض الأشخاص للتسمم الحاد والوفاة. ويمكن أن تنقسم مخاطر غلط سبايس مع الكحول مخاطر قصيرة المدى، وأخرى طويلة المدى كما يلي:

مخاطر خلط سبايس مع الكحول قصيرة المدى:

تشمل مخاطر غلط السبايس مع الكحول قصيرة المدى علي مايلي:-

  1. ضعف القدرة على التمييز، الحكم على الأشياء، اتخاذ القرارات.
  2. ضعف مهارات التأقلم.
  3. زيادة من احتمالية السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، مثل القيادة تحت تأثير الكحول.
  4. بدء ظهور أعراض الهذيان.
  5. السلوكيات العنيفة.
  6. القلق الشديد.
  7. أوهام.
  8. غثيان.
  9. زيادة معدل ضربات القلب.
  10. تشنجات.

مخاطر خلط سبايس مع الكحول طويلة المدى:

تشمل مخاطر غلط السبايس مع الكحول طويلة المدى على ما يلي:-

  1. جنون العظمة.
  2. الإدمان على كلٍ منهما.
  3. تلف الكلى والكبد.
  4. التسمم الكحولي: يحدث عند شرب كميات كبيرة من الكحول في فترة زمنية قصيرة. ولكن عند تناول السبايس مع الكحول فقد يحدث أسرع من المتوقع ويُعد أحد الحالات الطارئة التي تحتاج إلى تدخل طبي فوري، وإلا فالموت هو النهاية.
  5. مخاطر الجرعة الزائدة: لأن خلط الكحول مع السبايس يزيد من مخاطر تأثير المخدرين، فالجرعة الزائدة قد تحدث من أقل كمية، وهي أيضاً حالة طبية طارئة، قد يموت المريض إذا لم يحدث تدخل طبي فوري، كما أن علاج الجرعة الزائدة الناتجة عن خلط سبايس مع الكحول ليس أمراً سهلاً، فخلطهما معاً يؤثر على على مدة  تواجد كل منهما في الجسم، وكيفية تكسيرهما بواسطة الكبد، كما أن السيطرة على تأثيرها على الدماغ وأنظمة الجسم المُختلفة أكثر تعقيداً. وفي هذه الحالة قد لا يعرف الأطباء متى ستظهر أعراض مُعينة وإلى متى ستستمر.
  6. الوفاة. 

 

لمعرفة المزيد حول علاج التسمم الكحولي انقر هنا علاج تسمم الكحول.

أما الآن فسنتعرف على أشهر اضرار مخدر السبايس لعلك تُدرك مخاطر تعاطي ذاك المخدر.

ما هي اضرار مخدر السبايس أو الكيميكال ؟

عندما تم تصنيع هذا المخدر ولتشجيع انتشار ادمان مخدر السبايس، أشاع شياطين الإنس أنه بديل أقل ضرراً من الماريجوانا والحشيش. ولكن في الحقيقة أنه تأثير السبايس على الجسم غير متوقع لأنه من صُنع الإنسان ويختلف تأثيره باختلاف مكان وطريقة التصنيع، إلا أن ما أثبتته الدراسات يُنافي تماماً هذه الإشاعة بل إن ضرره يصل إلى مائة مرة أكثر من اضرار الماريجوانا، وتشمل هذه الأضرار أضرار سلوكية، جسدية، ونفسية ومنها:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. سرعة ضربات القلب.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. حدوث الإدمان عليه.
  5. التهيج وسرعة الاستثارة.
  6. التشنجات.
  7. تلف الكبد.
  8. الأوهام.
  9. الهلوسة.
  10. جنون العظمة.
  11. الاكتئاب.
  12. الذهان.
  13. إلى جانب مخاطر الجرعة الزائدة.

لمعرفة المزيد حول الجرعة الزائدة من مخدر السبايس 

أما الآن فسنتناول شرح  بعض النقاط حول أضرار شرب الكحول فتابع معنا.

ما هي أهم اضرار شرب الكحول؟

يتأثر متعاطي الكحول بهذه الأضرار:

  1. فقدان القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة، مما يُزيد احتمالية ارتكاب الأخطاء.
  2. ارتفاع ضغط الدم.
  3.  أمراض القلب. 
  4. السكتة الدماغية.
  5. أمراض الكبد. 
  6. مشاكل الجهاز الهضمي.
  7. الاكتئاب والقلق.
  8. المشاكل الاجتماعية ،الأسرية، مشاكل في العمل.
  9. التسمم الكحولي: وقد يؤدي إلى عدة مخاطر مثل:
  1. تباطؤ التنفس أو توقفه تماماً.
  2. اضطراب نبضات القلب.
  3. نوبة قلبية.
  4. الجفاف الشديد.
  5. انخفاض درجة حرارة الجسم.
  6. التشنجات.
  7. تلف الدماغ.
  8. الوفاة.

لمعرفة المزيد حول مخاطر الكحول انقر هنا على أضرار شرب الكحول.

والآن سنتطرق لشرح كيفية علاج في حالة خلط السبايس مع الكحول فتابع معنا.

كيفية علاج الأشخاص الذين يجمعون بين تعاطي السبايس وشرب الكحول؟

لا شك أن الخطوة الأولى للعلاج هي التوجه إلى مستشفى مُرخص ومُتخصص في علاج الإدمان، لذلك ننصحك بالتواصل معنا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث ستجد فريق طبي متخصص وخبرة في علاج مثل هذه الحالات. ويكون العلاج لدينا على عدة خطوات:

  1. التشخيص الدقيق للحالة لاختيار برنامج العلاج الأنسب لها من عدة برامج متوفرة لدينا مثل علاج المرضى الداخليين، العلاج الخارجي، برنامج ال12 خطوة، وغيرها.
  2. بعد ذلك لابد من مرحلة سحب السموم من الجسم للتخلص من سموم السبايس والكحول تماماً، والتعامل مع الأعراض الانسحابية للسبايس والكحول الناتجة عن إيقافهما، وقد يكون الوضع الصحي للمدمن نتيجة مخاطر خلط سبايس مع الكحول يحتاج إلى أقصى مستويات الرعاية خاصة في حالة ثبوت حالة التسمم، حيث يتم التعامل مع الحالة بمنتهى الدقة لإنقاذ مريض الإدمان من الخطر.
  3. ثم يأتي دور العلاج النفسي بما في ذلك التأهيل السلوكي، الإنضمام لمجموعة علاجية ضمن برنامج العلاج الجماعي في المستشفى، وغيرها.
  4. وأخيراً يأتي دور المتابعة لمنع الانتكاس.

إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد حول علاج إدمان الكحول

أمثلة على الجمع بين أنواع المخدرات المختلفة وبعضها البعض أو مع الكحول

يعتبر الكحول من أكثر المواد المُسكرة انتشاراً، وغالباً ما يتم دمجه مع عقاقير أخرى لتعزيز آثارها، وأحياناً يتم الجمع بين نوعين من المخدرات لنفس الغرض ومن أمثلة ذلك:

  1. خلط الكحول والماريجوانا: يُزيد سرعة حدوث الآثار الجانبية لكل منهما، ويزيد شدتها.
  2. خلط الكحول والكوكايين: واحدة من أخطر الآثار الجانبية للجمع بين الكحول والكوكايين هي ما يحدث عندما يتم تكسير هذين العقارين عبر الكبد في وقت واحد، حيث يقوم الكبد بتحويلهما إلى مركب الكوكا إيثيلين. والذي يُمكن أن يتراكم في الجسم، مما يؤدي إلى إجهاد أجهزته وخاصة القلب، الأوعية الدموية، والكبد نفسه. وقد يصل هذا المركب إلى مستويات سامة.
  3. خلط الكحول والاكستازي: كل من الكحول والاكستازي يسبب الجفاف والجمع بينهما يؤدي إلى الجفاف الشديد، ارتفاع درجة حرارة الجسم بشدة، مما قد يؤدي إلى أزمة قلبية، والوفاة.
  4. خلط الكحول والأمفيتامين: يُزيد سرعة حدوث الجفاف، والذي قد يؤدي إلى الوفاة.
  5. الجمع بين الكحول والهيروين: قد يؤدي ذلك إلى ضعف شديد في التنفس، ينتج عنه عدم حصول المخ على حاجته من الأكسجين، مما يؤدي إلى تلف الدماغ والوفاة.
  6. الكحول مع زاناكس: كلهما يثبط التنفس، والجمع بينهما يُزيد إمكانية توقف التنفس، غيبوبة، وموت.
  7. الكحول مع الحبوب المنومة: مما يُزيد مخاطر السير أثناء النوم وما ينتج عنه من إصابات، غيبوبة، والوفاة.
  8. الهيروين والكوكايين: وغالباً ما يُطلق على هذا الخليط اسم كرة السرعة.
  9. الكوكايين والاكستازي: كلهما يُزيد سرعة ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية والوفاة.

تعرف أكثر على علاج الإدمان

الخلاصة:- إن تعاطي عقارين أو أكثر معاً أمر خطير للغاية، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى الإدمان ربما في فترة أقل من الطبيعي لكل منهما على حدة، كما يزيد خطر الجرعة الزائدة، والوفاة بسبب تجمع الأدوية في الجسم وطول الفترة الزمنية اللازمة للتخلص منها، ومن أشهر الأمثلة على ذلك خلط سبايس مع الكحول. لذلك يجب التوجه فوراً للعلاج في مركز متخصص لعلاج الإدمان لتجنب مخاطر خلط سبايس مع الكحول.

الكاتبة: د. سمر غنيم.