ينتاب الكثير من الأشخاص الراغبين في التخلص من إدمان الهيروين مشاعر القلق نحو مدة خروج الهيروين من الجسم، فإذا كنت من الأشخاص الراغبين في علاج إدمان الهيروين بشكل سريع؛ فإن أمرك يتوقف فقط على مرحلة تنظيف الجسم من الهيروين، ولكن سريعًا ما تنتكس للجرعات مرة أخرى نتيجة معاناتك من آثار إدمان الهيروين، ورجوعاُ إلى مدة خروج الهيروين من الجسم فهي تتحدد في ضوء اعتبارات كثيرة، أهمها إن العلاج يتم عبر مراحل زمنية، يُستهدف منها الوصول للتعافي، و تأكد أن فترة العلاج لا تمثل عائقًا بقدر ما ستشعر به عند التعافي بالراحة والنجاة؛ لهذا نستعرض لك في هذا المقال ما يطمئنك نحو فترة تخلص الجسم من الهيروين..

ما هي مدة خروج الهيروين من الجسم؟

تختلف مدة خروج الهيروين في الجسم من مكان لآخر، كما أنها تتباين حسب الحالة الإدمانية، فمثلاً مدة بقاء الهيروين في الدم والبول تختلف عن مدة بقائه في البول، اللعاب والشعر، وفيما يلي ذكر لمدة خروج الهيروين في أجزاء الجسم المختلفة:

  1. أولاً مدة خروج الهيروين من اللعاب، يبقى الهيروين في اللعاب لمدة دقائق بعد تناوله، وعند تركيزه يبقى لمدة 60 دقيقة، ويعد الكشف عن الهيروين من خلال اللعاب نادرًا؛ لسرعة انخفاض تركيزه به، كما أن مدة بقاء الهيروين في اللعاب تختلف على حسب الطريقة التي يتم التعاطي بها.
  2. مدة خروج الهيروين من الدم، سريعًا ما يتلاشى الهيروين في الدم، وتصل مدة خروج الهيروين من الدم حوالي يومين؛ لذلك فإن فحص الهيروين بالدم لا يكون مجدياً في كثير من الحالات.
  3. مدة خروج الهيروين في الشعر، تصل مدة بقاء الهيروين في الشعر بعد استخدامه لمرة واحدة لمدة 90 يومًا إلى مدة تصل لستة أشهر عند زيادة فترة التعاطي.
  4. مدة خروج الهيروين في البول، مدة خروج الهيروين في البول تتراوح بين ستين ساعة إلى ثلاثة أيام.

ملحوظة هامة

قد تختلف مدة خروج الهيروين من الجسم بين حالة إدمانية وأخرى كما أشرنا من قبل حسب عدة عوامل، نُعددها لك في الفقرة القادمة.

 

العوامل التي تتوقف عليها مدة بقاء الهيروين من الجسم

  1. وزن الجسم، كتلة الجسم المرتفعة تزيد من مدة خروج الهيروين من الجسم.
  2. السن، يتخلص الشباب والمراهقون من الهيروين بشكل أسرع عن كبار السن المدمنين.
  3. حالة الجسم الصحية، تتمثل في مدى فعالية وظائف الكبد والكلي في تنظيف الجسم من الهيروين.
  4. مدى نقاء الهيروين، يكون له دور في امتداد فترة العلاج.
  5. فترة الإدمان، تكون مدة خروج الهيروين من الجسم قصيرة لدى الأشخاص المدمنين عليه لفترات قليلة؛ حيث يتخلص الجسم من الهيروين بشكل أسرع عن الذين يكثفون التعاطي، ويتعاطونه منذ فترة طويلة.
  6. نسبة السوائل في الجسم، ارتفاع معدل السوائل في الجسم يساعد على سرعة تخلص الجسم من الهيروين؛ حيث يكون تركيزه منخفض.
  7. مستوى حموضة البول، فقد تؤخر من تصفية الجسم للهيروين أو تزيد من سرعة التخلص منه.

وعليه تكون طرق تعاطي الهيروين محدد لفترة انسحاب الهيروين من الجسم؛ حيث أن كل طريقة لها تركيز بشكل يختلف عن الأخرى؛ لذا فما هي أكثر الطرق تأثيرًا على تجاوز فترة تنظيف الجسم من الهيروين، هذا ما سنعرفه الآن.

معلومات عن العوامل المتحكمة في مدة خروج الهيروين من الجسم

  راسلنا على 01154333341

أسرع طريقة لخروج الهيروين من الجسم

الباحثون عن طريقة سريعة للتخلص من إدمان الهيروين ينقسمون إلى فئتين:

  1. مدمن يحاول تفادي المتاعب اللاحقة من التوقف عن تعاطي جرعات الهيروين، والكثير من الأشخاص يخشون التطرق لفكرة العلاج بسبب ذلك، ولهذا قد تتجه تلك الفئة إلى استخدام بديل الهيروين سواء عقاقير أو أعشاب أو غيرهما كوسائل لتخطي الأعراض الانسحابية دون مضاعفات، وفي ذلك مخاطرة كبيرة من حيث الأضرار والمضاعفات.
  2. مدمن يبحث عن أسرع طريقة لتنظيف البول من الهيروين، في محاولة منه لتخطي تحليل المخدرات بسلام، وهنا قد تنتهج تلك الفئة وسائل في غاية الخطورة وأيضاً غير مؤثرة على نتيجة التحليل.

إذن ما هي أسرع وأفضل طريقة لتخطي مدة خروج الهيروين من الجسم وفقاً لما سبق ذكره؟
الحقيقة هي أن  مدة خروج الهيروين من الجسم تتوقف على الطريقة العلاجية التي يتبعها المدمن للتعافي من الهيروين، والطريقة الأفضل والأسرع هي اتباع برنامج علاجي صحيح تحت إشراف طبي من أجل :

  1. تخطي فترة أعراض انسحاب الهيروين دون أي مضاعفات خطيرة.
  2. منع الانتكاسة أثناء فترة سحب الهيروين.
  3. خفض مدة خروج الهيروين من الجسم بمساعدة الفريق المتخصص، إذا تم مقارنتها بالعلاج الذاتي.
  4. العلاج من إدمان الهيروين بواسطة المعالجة النفسية والتأهيل السلوكي والبروتوكول الدوائي المتبع.

كيف يكون تأثير العلاج داخل مركز الهضبة على المدة؟

  1. يأخذ علاج إدمان الهيروين داخل مركز الهضبة منحنى إيجابيًا؛ حيث تقل فترة العلاج ومدة خروج الهيروين من الجسم في ضوء الالتزام بالبرنامج العلاجي وتوفير الآليات والوسائل المساعدة على الالتزام.
  2. الإشراف المتكامل يساعد المدمن على تخطي الفترات الصعبة من العلاج بدون مشقة.
  3. يهدف المركز إلى تنظيف الجسم من السموم باستراتيجية التدخل الدوائي المناسبة لحالة المدمن، إلى جانب التركيز على إعادة التأهيل، والاستشفاء الكامل الذي يُشعر المدمن بعد العلاج بالتسامي بنفسه.
  4. استهداف العمل مع المدمن بمراعاة حالته الإنسانية؛ ما يجعل فترة خروج الهيروين من جسمه تتسم بالمرونة، والتحدي داخل المركز يكون مع السلوك الإدماني للمدمن إلى جانب بث الطمأنينة في نفسه.
  5. الخدمات التي يقدمها المركز، تستهدف أن تكون مدة خروج الهيروين من الجسم غير ضاغطة على المدمن، مع مراعاة تجاوز عنصر ملل المدمن من المتابعة.  
  6. العلاج داخل مركز الهضبة يجعل المدمنين على مسافة آمنة من العوامل الخارجية التي دفعتهم لإدمان الهيروين؛ ما يوفر لهم مستوى من التركيز على أنفسهم، وتمكين طاقاتهم للتخلص من الهيروين،  اتصل بنا على 01154333341 

الخلاصة: - مدة خروج الهيروين من الجسم تتوقف بشكل أساسي على حالة المدمن، وليس هناك مدة علاجية واحدة لكل الراغبين في علاج إدمان المخدرات بصفة عامة أو علاج إدمان الهيروين على وجه الخصوص، كما أنه ليست هناك صعوبة فيما يخص أمر العلاج؛ فالمدمن يمكن له التوجه إلى مركز الهضبة للحصول على العلاج المناسب وفق برنامج علاجي مُحكم متكامل، وفكرة سرعة العلاج مضمونة بهذا الاتجاه، بعيدًا عن الأفكار المغالطة للعلاج، كما أنه من السهولة مساعدة شخص مدمن بالتواصل على الرقم الخاص بمركز الهضبة، ومتابعة الإجراءات معهم.

الكاتب/ أ. أمل أبو زيد