ادمان الكريستال ميث

اخر تحديث للمقال: April 4, 2022

يُعدُ ادمان الكريستال ميث من أخطر أنواع الإدمان، والذي عادة ما يَبدأ بقرار مُتهور يَجعلك تَنجرف في رحلة الموت، وقد يَكون ذلك القرار بدافع الفضول لتذوق اللذة والنشوة التي يُسببها ذلك المخدر، أو تَحت ضغط  أقران السوء، ولكن أياً كان السبب فإن ثمن ذلك القرار هو أغلى ما تَملك، فهل تَتَخيل معي قرار لم  يأخذ منك لحظة تَفكير قد يَستنزف كثيراُ من صحتك الجسدية والنفسية، ويَهوي بك في كهف من الظلام،  لذا يَجب على كل شخص أن يُفكر جيداً قبل أن يَتخذ هذا القرار، ولكن إن كان بالفعل قد وقع ضحية ضعفه فعليه أن يَعلم أن طريق النجاة لازال مُتاحاً أمامه فعليه أن يُسرع بالذهاب لمراكز علاج الإدمان المُتخصصة.

ما هو ادمان الكريستال ميث” الشابو”؟

يُستخدم الكريستال ميث في المجال الطبي بَحذر شديد، وذلك لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الإنتباه، وذلك لأن إساءة استخدام هذا الدواء تَتَسبب في حدوث الإدمان، ويَرجع السبب إلى أن إساءة استخدام هذا المُخدر دون إشراف طبي يُعزز من إطلاق الناقل العصبي الدوبامين بكميات كبيرة، مما يَتَسبب في الشعور بحالة مزاجية مُرتفعة وهذا الأمر يُولد رغبة قوية في الاستمرار على تعاطي هذا المُخدر، مما يُؤدي إلى حدوث تَغيير في كيمياء الدماغ، إذ يَتوقف الدماغ عن إطلاق ذلك الناقل العصبي ويُصبح الإعتماد الكلي على المَصدر الخارجي للمُخدر، مما يُؤدي لظهور مُشكلة ادمان الكريستال ميث لذا يُعدُ ذلك العقار من أخطرالعقاقيرالمُسببة للإدمان وعادة ما يَتم تصنيعه بشكل غير قانوني، وكذلك تداوله بطرق غير شرعية وفيما يلي نتعرف على الفرق بين ادمان الكريستال ميث وتعاطيه

الفرق بين إدمان الكريستال ميث -تعاطي الكريستال ميث 

ماهو الفرق بين إدمان الكريستال ميث -تعاطي الكريستال ميث؟ حقيقة الأمر يُوجَد فرق شاسع بين هذين المُصطلحين، وهو ما قد يَجهلهه البعض، إذ أن تَعاطي الكريستال ميث يُشير إلى إساءة استخدام ذلك المُخدر دون وجود أي أسباب قهرية لذلك، إذ قد يَقوم بعض الأشخاص بتناول مُخدر الكريستال ميث من أجل الحصول على حالة من النشوة الزائفة التي سُرعان ما تزول بزوال تأثير تلك المادة المُخدرة بالجسم، وقد يَتعاطها البعض الآخر بغرض الفضول لمَعرفة تأثيرها، وفي تلك الحالة لا يُعاني المتعاطي أي أعراض انسحابية أو مشاعر عدم الارتياح، ولكن في حالة الاستمرار في تعاطي الكريستال ميث يَتطور الأمر إلى الإدمان، وذلك لأن تكرار تعاطي هذا المُخدر يُؤدي لحدوث تغيير في كيمياء الدماغ مما يُؤدي لحدوث الإدمان، وهي حالة لا يَستطيع الشخص فيها التوقف عن تعاطي هذا المُخدر رغم إدراكه مدى العواقب السلبية التي تَحدث له بسبب ذلك، إذ يُصبح تعاطي الكريستال ميث سلوكاً قهرياً لا يُمكن الاستغناء عنه وفي حالة التوقف عن التعاطي تبدأ أعراض انسحاب الكريستال ميث  ومشاعر عدم الارتياح بالظهور، مما يُعرض الشخص للانتكاسة والرجوع مرة أخرى للتعاطي.

وبعد ان تعرفنا على الفرق بين إدمان الكريستال ميث- تعاطي الكريستال ميث نتعرف على المراحل الاربعة لـ ادمان الشابو؟

 ما هي مراحل ادمان الكريستال ميث؟

معلومات مكتوبة عن أهم مراحل ادمان الكريستال ميث

ما هي مراحل ادمان الكريستال ميث

لا يَحدث ادمان الكريستال ميث فجأة بل إنه يَمر بعدة مراحل وتَتَمثل مراحل ادمان الكريستال ميث فيما يلي:

المرحلة الأولى:-  الاستخدام التجريبي

وهي المرحلة التي يَتعاطى فيها الشخص مُخدر الكريستال ميث لأول مرة، وقد يكون ذلك بدافع الفضول لمعرفة الآثار المُمتعة التي يُمكن أن يُسببها هذا المُخدر، أو نتيجة ضغط الأقران والأصدقاء، إذ ربما يَكون الشخص في حفلة ويَعرض عليه أحدهم هذا المُخدر ولكن هؤلاء الأشخاص قد يَغفلون عن شيء في غاية الأهمية، وهو أنه حتى استخدام الكريستال ميث لمرة واحدة قد يُسبب لهم أضرار بالغة، كما أنه قد يَكون الشرارة الصغيرة التي تنبثق منها حريق الإدمان، خاصة لدى هؤلاء الأشخاص الذين يَميلون وراثياً إلى الإدمان.

المرحلة الثانية:-  إساءة الاستخدام والاستخدام المُنتظم

وتحدث هذه المرَحلة إذ قام الشخص بتكرار تناول الكريستال ميث بعد الاستخدام التجريبي، مما يُؤدي إلى زيادة حدة الرغبة الشديد في تناول الكريستال ميث، وهذا بدوره يُؤدي إلى الإستخدام المُنتظم لهذا المُخدر.

المرحلة الثالثة:-  الإعتماد

وهي المرحلة التي يشعر فيها الشخص بالحاجة المُلحة لتعاطي الكريستال ميث، كما أنه يُصبح مُنشغلاً بكيفية الحصول على هذا المُخدر لدرجة تُؤثر على مسار حياته الطبيعية، ويَشعر الشخص بتلك الحاجة المُلحة لتعاطي الكريستال ميث، بسبب حدوث خلل في التوازن الكيميائي الحيوي بالدماغ إذ أن التوقف عن هذا الدواء يُؤدي إلى تَوقف الجسم عن إفراز بعض الناقلات العصبية بالدماغ  مثل الدوبامين والسيروتونين، مما يَجعله يَشعر بحالة من عدم الارتياح وهذا الأمر بدوره يُولد لديه رغبة مُلحة بتناول هذا المُخدر.

المرحلة الرابعة:- الإدمان وهي المرحلة الأخيرة

هي المرحلة التي يَستمر فيها الشخص بتعاطي تلك المادة المُخدرة رغم إدراكه للضرر الذي تُسببه له، وسبب استمرار الشخص على تعاطي هذا المُخدر هو أن تعاطي تلك المادة المُخدرة يَجعله يَشعر بالارتياح النفسي والجسدي، كما أنه يُجنبه اعراض الانسحاب المُزعجة،  لذا تُصبح حياة الشخص كلها بَحثاً لا ينتهي عن مُخدر الشابو.

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في شدة ادمان الكريستال ميث والتي سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية.

ماهي العوامل المُتحكمة في شدة ادمان الكريستال ميث؟

تتأثر شدة الحالة الإدمانية للكريستال ميث بالعديد من العوامل ومن أشهر هذه العوامل مايلي:

  1. طريقة تعاطي الكريستال ميث:- إذ تَتَحكم طرق تعاطي الكريستال ميث بشكل كبير في تحديد شدة الحالة الإدمانية، وتَشمل طرق تعاطي هذا المُخدر على التدخين، والذي يُعدُ من أقصر الطرق المؤدية إلى ادمان الكريستال ميث الحقن إذ أنه يَتم حقن مَسحوق الشبو في مجرى الدم مُباشرة، وهذه الطريقة قد تُؤدي إلى العديد من العواقب الخطيرة، إذ أنها تُزيد من فرصة الإصابة بالأمراض المُعدية مثل: فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز وكذلك الفيروسات الكبدية مثل الفيروس الوبائي بي ، سي، وذلك بسبب مشاركة الإبر بين الأشخاص المُدمنين كما تُوجَد طرق آخرى لتعاطي الكريستال ميث مثل الشم والبلع.
  2. كمية المُخدر:- تُعد أيضاً كمية المُخدر المُستهلكة أحد أهم العوامل المُتحكمة في شدة الحالة الإدمانية، إذ أن الإسراف في تناول كميات كبيرة من هذا المُخدر يُزيد من شدة الحالة الإدمانية، كما أنه قد يُؤدي إلى حدوث مَخاطر الجرعة الزائدة التي قد تُؤدي إلى الوفاة.
  3. مُعدل التعاطي:-  إذ أن تكرار تعاطي مُخدر الكريستال ميث على فترات قصيرة يُزيد من شدة الحالة الإدمانية.
  4. الخلط بين الكريستال ميث والمواد المُخدرة الأخرى:- إذ أن المزج بين الكريستال ميث وباقي المواد المُخدرة يُزيد من شدة الحالة الإدمانية، كما أنه يُزيد من حدوث مخاطر الجرعة الزائدة.

يوجد عوامل أخرى ساعدت في انتشار الكريستال ميث بين المدمنين وخاصةً في مصر سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية تابعونا.

أشهر 4 أسباب لانتشار ظاهرة ادمان الكريستال ميث في مصر خاصة بالصعيد

لقد انتشرت بالآونة الأخيرة ظاهرة ادمان الكريستال ميث في مصر خاصة بمناطق الصعيد وتَرجع أسباب إدمان الشبو في مصر إلى:

  1. التوسع في الإتجار بمُخدر الكريستال ميث في مَصر، وذلك لأنه يُعدُ من أكثر أنواع المُواد المُخدرة تَحقيقاً للربح، لذا قد تم تداوله بشكل كبير بين تجار المواد المُخدرة خاصة بمناطق الصعيد.
  2. شهرة الكريستال ميث بتأثيراته القوية في الشعور بالنشوة، والسعادة تُعدُ من أقوى أسباب إدمان الشبو.
    إساءة استخدام الكريستال ميث لإنقاص الوزن، أدي أيضاً إلى انتشار ظاهرة إدمانه خاصة لدى النساء.
  3. كما أنه إلى جانب هذه الأسباب يُوجدَ العديد من المُحفزات الأخرى التي قد تدفع نحو ادمان الكريستال الميث ومن أشهرها مايلي:

عوامل وراثية.
عوامل بيئية.

وفيما يلي نتعرف على كلا منهما على حدة في الفقرات التالية.

عوامل وراثية لأسباب انتشار ادمان الكريستال ميث:-

إذ أثبتت الدراسات أن العوامل الوراثية قد تَلعب دوراً كبيراً في ادمان الكريستال ميث، إذ أن الأشخاص الذين يَمتلكون أقارب من الدرجة الأولى لديهم تجارب مع ادمان الكريستال ميث، أو أحد المواد المُخدرة الأخرى يَكونون أكثرعُرضة  للوقوع في إدمان ذلك المُخدرعن غيرهم ، وليس ذلك شَرطاً أساسياً لإدمان تلك المادة المُخدرة إذ أن العديد من المُدمنين ليس لديهم تاريخ عائلي للإدمان.

عوامل بيئية لأسباب انتشار ادمان الكريستال ميث:-

قد تَلعب بعض الظروف البيئية غير الملائمة دوراً كبيراً في ادمان الكريستال ميث، ومن أشهر هذه الظروف مايلي:

  1. تَواجُد بعض الأشخاص في بيئة بها العديد من الأشخاص المُدمنين  يَجعل هؤلاء الأشخاص أكثر عُرضة لتعاطي المواد المُخدرة وادمان الكريستال ميث، إذ يَتطور لديهم اعتقاد أن تعاطي المُخدرات هو الطريقة المناسبة لحل المُشكلات.
  2. تَواجد بعض الأشخاص في بيئة أُسرية مُفككة ومُضطربة نَفسياً، قد يَكون دافع كبير لوقوع هؤلاء الأشخاص ضحية ادمان الكريستال ميث، وذلك بسبب
  3. غياب إشراف الوالدين ومُراقبتهم للأبناء.
  4. التَواجُد وسط أقران يَتعاطون المواد المُخدرة.
  5. التواجُد داخل بيئة مليئة بالسلوكيات العدوانية.
  6. التواجُد داخل بيئة ذات وضع اقتصادي واجتماعي مُنخفض.

هذه هي أشهر أسباب انتشار ظاهرة ادمان الكريستال ميث في مصر، ولكن ولكن هناك دوافع تجعل الشخص يستمر في ادمان الكريستال ميث

5 دوافع تجعل الشخص يستمر على ادمان الكريستال ميث؟

هناك العديد من الدوافع التي ترغب المدمن في الاستمرار على التعاطي وتشمل ما يلي:

  1. المُعاناة من مشاكل نفسية؛ كالاكتئاب قد تكون دافع قوي لاستمرار المدمن في تعاطي الكريستال ميث، وعدم الكف عن تناول الجرعات، أو تقليلها؛ وبهذا يساهم الميث من تحولهم من حالة الحزن إلى السرور، ومن الإحباط إلى التحفيَّز واليقظة.
  2. يمنح الكريستال ميث مُتعاطيه الشعور بالثقة بالنفس؛ لهذا يكون إقبال المُراهقين عليه بشكل مُرتفع.
  3. الرغبة في الإنجاز، والعمل لساعات طويلة دون الشعور بالتعب؛ تحفز المُتعاطين على ألا يتوقفون عن التعاطي.
  4. الدافع الجنسي؛ حيث الرغبة في تكرار الإحساس بالنشوة السابقة؛ فعند تناول جرعة الميث يحدث زيادة عالية من إفراز الناقل العصبي الدوبامين في الجسم، ما يشعرهم بالنشوة والإثارة المُرتفعة؛ وهذا بدوره يُعزز لديهم الشعور بالمتعة الجسدية
  5. بقاء المدمن تحت تأثير الميث لمدة تصل إلى اثنى عشر ساعة؛ يجعله لديه إصرار على توالي الجرعات؛ من أجل تخدير الألم العاطفي، ومُحاولة إدارة حياته على حسب ظن المدمنين.

وبعد ما تعرفنا على العوامل التي تُساعد في تطور الإدمان والدوافع التي تجعل المُتعاطي يستمر في تعاطي الشبو يبقى لنا التعرف على العلامات التي تظهر على المُتعاطي بعد تناول مخدر الشبو” أعراض ادمان الشبو”

 أبرز علامات ادمان الكريستال ميث… تعرف عليها الآن

علامات ادمان الكريستال ميث تُلامس تَقريباً جميع جوانب حياة المُدمن الصحية والنفسية والسلوكية، وقد تَختلف حدة هذه الأعراض والعلامات من شخص إلى آخر، وذلك على حسب التركيب الجيني  للشخص، وتكرار تعاطي تلك المادة المُخدرة، وطول فترة الإدمان عليها، والكمية التي يَتم إساءة استخدامها و تَشمل علامات ادمان الكريستال ميث على:

  1. أعراض تعاطي الكريستال ميث الجسدية.
  2. أعراض تعاطي الكريستال ميث النفسية
  3. أعراض تعاطي الكريستال ميث السلوكية

أشهر 10 أعراص ادمان الكريستال ميث الجسدية

يُؤدي تعاطي الكريستال ميث لحدوث العديد من الأعراض الجسدية المُزعجة ومن أشهر هذه الأعراض مايلي:

  1. تسارع ضربات القلب.
  2. فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  3. التغيرات الجزيئية والوظيفية في الدماغ.
  4. زيادة الرغبة الجنسية.
  5. مشاكل في الجهاز التنفسي.
  6. حب الشباب والندبات.
  7. الأرق وقلة الحاجة إلى النوم.
  8. الأسنان المُتعفنة.
  9. القروح المفتوحة.
  10. تلف الدماغ.

 أشهر 10 أعراض ادمان الكريستال ميث النفسية

يُسبب تعاطي الكريستال ميث العديد من الأعراض النفسية المُزعجة والتي تَتَمثل فيما يلي:

  1. الذهان الناتج عن الميث.
  2. البارانويا.
  3. الهلاوس السمعية والبصرية.
  4. العنف.
  5. القلق والتوتر.
  6. الهلع.
  7. العصبية والعدوانية.
  8. الاكتئاب الحاد.
  9. الأفكار المُتسارعة.
  10. الأفكار والسلوكيات الإنتحارية.

أشهر 6 أعراض ادمان الكريستال ميث السلوكية

يُؤدي تعاطي الكريستال ميث للعديد من التغييرات السلوكية التي قد تُمثل خطورة كبيرة على الشخص المُدمن وكذلك الأشخاص المُحيطون به ومن أشهر أعراض تعاطي الكريستال ميث السلوكية:

  1. سرقة الأموال.
  2. ارتكاب الجرائم من أجل تَحصيل الأموال لشراء المُخدر.
  3. كثرة المشاكل القانونية وزيادة النشاط الإجرامي.
  4. الممارسات الجنسية الغير آمنة و المحفوفة بالمخاطر.
  5. تجنب ممارسة الهوايات والأنشطة.
  6. الانعزال والابتعاد عن الأصدقاء والعائلة.
    زيادة في السلوك العنيف.

يُسبب مُخدر الكريستال ميث العديد من التأثيرات و المشاكل الجسدية والنفسية الخطيرة، فما هي هذه التأثيرات؟ هذا ما سنتعرف عليه في السياق التالي.

ماهي أضرار ادمان الكريستال ميث؟

يَتَسبب تعاطي مُخدرا الكريستال ميث في حدوث العديد من التأثيرات الجسدية والنفسية المُزعجة ويَشمل تأثير مخدر الكريستال ميث على:

أبرز اضرار ادمان الكريستال على المدى القصير

يشمل التأثير على المدى القصير على مايلي:

  1. فقدان الشهية.
  2. الغثيان.
  3. زيادة مُعدل ضربات القلب.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  6. اتساع حدقة العين.
  7. اضطرابات بالنوم.
  8. الهلاوس السمعية والبصرية.
  9. العصبية والعنف.
  10. فرط الاستثارة والتهيج.
  11. الذعر والذهان.
  12. التشنجات والنوبات.

أبرز اضرار ادمان الكريستال ميث على المدى البعيد

تشمل التأثير على المدى البعيد على مايلي:

  1. تلف دائم بالأوعية الدموية.
    تلف الكبد.
  2. تدمير وتلف بالكليتين، وذلك لوجود صعوبة كبيرة في تكسير والتخلص من سموم الميثامفيتامين، مما يُمثل عبئاً كبيرة على الكلية.
  3. الإصابة بأمراض القلب، والأزمات القلبية، والتي تُعدُ السبب الرئيسي الثاني للوفاة لمُستخدمي الشبو ويَقول “غوبتا” أن مُستخدمي الشابو يُعانون من أمراض القلب بكثافة كبيرة، و بأعمار أصغر من المُعتاد.
  4. ضعف الجهاز المناعي إذ يُؤدي استخدام الشابو على المدى البعيد إلى إضعاف جهاز المناعة، مما يُؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمُسببات الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وغيرها ويَقول مدير المعهد الوطني لتعاطي المُخدرات في مقال نُشر عام 2020 أن إدمان الكريستال ميث يُزيد من احتمالية الإصابة بُمسببات الأمراض مثل فيروس كورونا، كما أن تعاطي الشبو من الممكن أن يُؤدي إلى تفاقم حالات نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي بي وجيم.

إلى جانب كل هذه التأثيرات قد يُؤدي تعاطي جرعة زائدة من الكريستال ميث لحدوث أعراض أكثر خطورة وفي السياق التالي سنتعرف على أشهر أعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث وكيف يُمكن التعامل معها.

مخاطر الجرعة الزائدة من مُخدر الكريستال ميث وكيفية التعامل معها؟

يُمكن تَقسيم أعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث إلى:

أعراض حادة تَتَمثل فيما يلي:

  1. اتساع حدقة العين.
  2. معدل ضربات قلب سريع أو بطيء أو غير منتظم.
  3. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. صعوبة التنفس.
  6. آلام في الصدر.
  7. آلام في المعدة.
  8. النوبات القلبية.
  9. السكتة الدماغية.
  10. غمقان البول.
  11. فشل كلوي.
  12. الإثارة.
  13. جنون العظمة.

وقد تُؤدي الجرعة الزائدة من الكريستال ميث إلى الوفاة، إن لم يَتم التعامل مع المريض بشكل طبي سريع ودقيق.

ويَتم التعامل مع الجرعة الزائدة من الكريستال ميث من خلال الإسراع بالمريض إلى المُستشفى، وهناك قد يَتم التعامل معه من خلال استخدام بعض العقاقير التي تُساعد على التقليل من حدة أعراض الجرعة الزائدة، ومن أشهر هذه العقاقير عقار النالوكسون و البنزوديازيبينات، وحاصرات بيتا، كما أنه قد يَتم استخدام المحاليل الوريدية، وأجهزة مُراقبة القلب، كما أن المريض قد يَحتاج إلى الغسيل الكلوي في حالة حدوث الفشل الكلوي.

تُوجَد بعض التساؤلات حول إمكانية التوقف عن ادمان الكريستال ميث وعن العواقب التي قد تَحدث عند التوقف عن إدمان هذا المُخدر وهذا ما سنوضُحه في السياق التالي.
تعرف على المزيد عن  كيفية التعامل مع مخاطر أضرار الجرعة الزائدة من الشبو

ماذا يَحدث عند التوقف عن ادمان الكريستال ميث؟

عندما يَتوقف الشخص المُدمن عن تعاطي جرعة الكريستال ميث فإن أعراض الانسحاب تَبدأ في الظهور، وعادة ما تبدأ أعراض انسحاب الكريستال ميث خلال الـ 24 ساعة الأولى من الامتناع عن تناول جرعة المُخدر ثم تَصل هذه الأعراض إلى ذروتها خلال أول 7-10 أيام بعد التوقف عن تناول هذا المُخدر، ثم تَبدأ حدة هذه الأعراض في الإنخفاض شيئاً فشيء حتى تنتهي فترة الأعراض الانسحابية، ويبلغ مُتوسط مُدة فترة الانسحاب حوالي 14-20 يوم، ولكن فترة 14 يوم هي الأكثر شيوعاً لمتلازمة الانسحاب، وتَشمل أعراض انسحاب الكريستال ميث على أعراض نفسية في المقام الأول، وتكون أكثر حدة من الأعراض الجسدية، إذ أن أعراض انسحاب الكريستال ميث الجسدية تكون أقل حدة مُقارنةً بالأعراض الانسحابية المُصاحبة الأنواع المُخدرات الأخرى، وكذلك الكحول ومن أشهر الأعراض الإنسحابية للكريستال ميث ما يلي:

  1. الإرهاق والتعب الشديد وفقدان الطاقة.
  2. النوم لفترات طويلة.
  3. الإكتئاب.
  4. القلق والتوتر.
  5. فقدان الحافز.
  6. عدم القدرة على التركيز.
  7. الرغبة الشديدة في المُخدرات.
  8. انخفاض الرغبة الجنسية.
  9. الارتباك.
  10. الذهان.
  11. عدم القدرة على الشعور بالمتعة.
  12. جنون العظمة.
  13. زيادة الشهية.
  14. جفاف الفم.

ولمعرفة المزيد عن الأعراض الإنسحابية لمخدر الكريستال

ادمان الكريستال ميث هو أحد أخطر أنواع الإدمان التي تُنهك الصحة الجسدية والعقلية، وتُسبب الكثير من المتاعب، لذا يَسعى مُدمنو هذا المُخدر وذويهم للتخلص من ذلك الإدمان، فهل حقاً يُمكن التخلص من ذلك المُخدر وما هي أفضل الطرق العلاجية للتخلص من ادمان الكريستال ميث هذا ما سنُوضحه في السياق التالي.

أشهر 3 طرق لـ علاج ادمان الكريستال ميث

لقد انتشرت بالآونه الأخيرة العديد من الطرق العلاجية التي يُمكن استخدامها لعلاج ادمان الكريستال ميث، فما هي تلك الطرق؟، وهل حقاً هذه الطرق فعالة في علاج ادمان الكريستال ميث؟، أم أنها  مُجرد ادعاءات سنتعرف على كل هذا وأكثر من خلال سياق هذه الفقرة، ولكن دعونا في البداية نتعرف على أشهر طرق علاج  ادمان الكريستال ميث وماهي أفضلها

أولاً:- طريقة العلاج المنزلي

العلاج المنزلي للكريستال ميث ليس مُستحيلاً للحالات الإدمانية الخفيفة إلا أنه قد يَكون من الصعب  لدى بعض الأشخاص الاستمرار في هذه الطريقة العلاجية دون مُساعدة مهنية من المراكز العلاجية المُتخصصة، وذلك بسبب الأعراض الانسحابية لهذا المُخدر، التي قد تُؤدي إلى الانتكاس مرة آخرى، كما أنها قد تُؤدي إلى تَطور الأفكار الانتحارية بشكل عميق، مما قد يُهدد حياة الشخص ، وتَشمل العلاجات المنزلية لإدمان الكريستال ميث على مايلي:

  1. اتباع نظام غذائي صحي.
  2. الحصول على قسط كافي من النوم.
  3. ممارسة التمارين الرياضية.
  4. تَوفير نظام دعم جيد بالمنزل.

يُمكنك قراءة المزيد حول علاج الادمان من الكريستال ميث في المنزل

ثانياً:- علاج إدمان الكريستال ميث بالأعشاب

تُشير بعد الأبحاث والدراسات أنه يُمكن استخدام بعض الأعشاب، والمواد الطبيعية للمُساعدة في علاج ادمان الكريستال ميث شريطة الحذر والمُراقبة الطبية إذ أظهرت بعض الدراسات أن الريسفيراترول وهو مُركب طبيعي مَوجود في الخضار والفواكه المُلونه وخاصة العنب قد يُقلل من التأثيرات الإنسحابية لمُخدر الكريستال ميث، ولكن يَجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يُمكن الإعتماد على تلك الأعشاب والمواد الطبيعية بشكل كلي، وذلك لوجود بعض حالات الإدمان الشديدة التي قد يُؤدي الإعتماد على الأعشاب فقط في علاجها لحدوث العديد من المَخاطر الإنسحابية، كما أن استخدام بعض الأعشاب قد يُسبب العديد من المخاطر الصحية لدى البعض، لذا تُعد طريقة العلاج بالأعشاب طريقة غير آمنة، ولكن يُمكن الإستعانة بها  إلى جانب العلاجات الأخرى، وذلك بعد استشارة الطبيب المُختص.

ثالثاً:- التوجه إلى المراكز العلاجية المُتخصصة

يُعدُ التَوجه إلى المراكز العلاجية المُتخصصة هو من أفضل الطرق العلاجية لعلاج ادمان الكريستال ميث، ويُعدُ مركز الهضبة للطب النفسي هو من أفضل المراكز العلاجية المُتخصصة في علاج ادمان الكريستال ميث، وذلك لأنها تَضم طاقم طبي مُؤهل للتعامل مع أصعب أنواع الإدمان ويَتم التعامل مع ادمان الكريستال ميث في مركز  الهضبة من خلال العلاجات التالية:

  1. مرحلة التخلص من السموم الطبية أو ما يُعرف بـ (Detox).
    مرحلة العلاجات النفسية والتي تَشمل بعض أنواع العلاج النفسي مثل:
  2. العلاج المعرفي السلوكي(cognitive behavioral therapy).
  3. نموذج ماتريكس(Matrix model).
  4. علاج إدارة الطوارئ أو ما يُعرف بـ(contingency management).
  5. العلاج بإستخدام الحوافز التحفيزية لتعزيز الانتعاش من تعاطي
  6. المُخدرات(motivational incentives for enhanced drug abuse recovery).

يمكنك التعرف على كافة تفاصيل علاج الكريستال ميث وأهمية كل مرحلة

الخلاصة:- مخدر الكريستال ميث هو أحد أخطر أنواع المواد المُخدرة التي تَمتلك شعبية كبيرة بين جموع المُدمنين لما يُسببه من شعور بالغ بالنشوة، ولكن في المُقابل يُسبب ذلك المُخدر العديد من الأعراض الجسدية والنفسية المُزعجة كما أنه يُسبب الإدمان بشكل سريع للغاية، ويُعدُ ادمان الكريستال ميث من أخطر أنواع الإدمان الذي يحتاج إلى خطة علاجية دقيقة للغاية وهذا بالفعل ما يقوم به مركز الهضبة مع مُدمني مُخدر الشبو.

الكاتبة: أ. ميادة.

إن المحتوى الذي يُقدمه مركز الهضبة  يحمل رسالة إنسانية في المقام الأول هدفها رفع المعاناة عن مرضى الإدمان والاضطرابات النفسية، الذين هم في أمس الحاجة إلى مد يد العون ومساعدتهم في رفع معاناتهم بكل السبل الممكنة، وهذا المحتوى هو نتاج بحث وتوثيق دائم للمعلومات مع الوضع في الاعتبار تحديثه دوريًا وإضافة أي  معلومات طبية مستجدة  بعد إطلاع الأطباء المختصين عليها وتوثيقها.

ولكن وجب التنويه أن هذا المحتوى الذي بين أيدينا بكل ما يحويه من معلومات طبية مُوثقة لا يُغني أبداً عن زيارة الأطباء المُتخصصين داخل المركز، واستشارتهم في كل تفاصيل العلاج مع عمل التشخيص اللازم، لوضع خطة علاجية سليمة مبنية على أساس طبي سليم.

الأسئلة الشائعة

هل يُؤثر ادمان الكريستال ميث على الصحة الجنسية للرجال؟

بالفعل يُؤثر ادمان الكريستال ميث بالسلب على الصحة الجنسية للرجل إذ يُؤدي الاستخدام طويل المدى لهذا المُخدر لانخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب وصعوبة الشعور بالإثارة كما أنه قد يُسبب العقم.

ما هو تأثير تعاطي مُخدر الكريستال ميث أثناء الحمل؟

يُسبب تعاطي الكريستال ميث أثناء الحمل لحدوث العديد من المخاطر، إذ أن هذا المُخدر له القدرة على أن ينتقل عبر مجرى الدم إلى المَشيمة ثم إلى الطفل مما يَتَسبب في حدوث مخاطر صحية جسيمة للجنين، وقد تَصل إلى الوفاة ومن أشهر هذه المخاطر ما يلي:

  • التأثير على نمو أعضاء الجنين مثل المخ، والقلب، والكلى، والرئة، والحبل الشوكي.
  • انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  • انفصال المشيمة.
  • الولادة المُبكرة.


هل ادمان الكريستال ميث يُؤثر على الذاكرة؟

أثبتت بعض الدراسات أن إساءة استخدام الكريستال ميث تَتَسبب في حدوث تلف في منطقة الدماغ المسؤولة عن الذاكرة والعاطفة، مما يَجعل الشخص عُرضة للإصابة بأمراض فقد الذاكرة مثل الزهايمر.