ادمان بريجابالين

اخر تحديث للمقال: March 3, 2022

لقد أصبح ادمان بريجابالين مشكلة متنامية في جميع أنحاء العالم لأسباب عديدة، أهمها وقوع المرضى في إساءة استخدامه، حيث أثبتت الدراسات تضاعف وصف بريجابالين 11 مرة ضعف خلال العِقد الماضي، وقد وُجد أيضاً أن أكثر من 4% من المرضى الذين يتناولونه وفق إرشادات الطبيب يُعانون من اعراض انسحابية إذا توقفوا فجأة عن استخدامه تجنباً للآثار الجانبية.

لذلك ونظراً لأهمية التوعية حول خطورة ادمان بريجابالين سنتناول في هذا المقال كيفية حدوث ادمان بريجابالين، أسبابه، اعراض البريجابلين الإدمانية، حيث سيساعدك معرفة هذه الأعراض للتنبيه إذا ظهر عليك أيٌ منها واتخاذ الإجراء الصحيح الذي سينقذك من مضاعفات الإدمان الخطيرة ألا وهو علاج إدمان بريجابالين بالطُرق الطبية الصحيحة في مركز متخصص..

كيف يحدث ادمان بريجابالين؟

يحدث ادمان بريجابالين 50 نتيجة اضطراب في نظام المكافأة في الدماغ، فمن المعروف أن المخ  يُنتج بعض المواد الكيميائية مثل الدوبامين عند الشعور بالسعادة نتيجة خوض تجربة سارة، ولكن عند تكرار تناول البريجابلين، يرتبط إنتاج المخ لهذه المواد بتعاطي البريجابلين، حيث يربط المخ تعاطي البريجابلين بمركز المكافأة لديه، لتُصبح الحالة المزاجية والاتزان النفسي رهين دخول البريجابالين للجسم.

 لذلك عند التوقف عن التعاطي، أو تقليل الجرعة يختل الاتزان النفسي، ويحدث انحراف في الحالة المزاجية و يُسرع المريض بتعاطي المخدر للحصول على التأثيرات الإيجابية المرغوبة، ولكن مع استمرار التعاطي يتسامح الجسم مع تواجد العقار، حينها تُقل النشوة مع الجرعات المُعتادة، وعليه يحتاج المريض  لزيادة الجرعة للحصول على المكافأة النفسية، وهكذا ينجرف المريض للإدمان دون أن يشعر. 

وعند محاولته التوقف تظهر اعراض انسحاب البريجابلين المُزعجة، مما يجعل المتعاطي يتناول جرعة أكبر من البريجابلين، مما يُدخله في مخاطر الجرعة الزائدة، لذلك إذا كنت تتناول البريجابلين للعلاج، فيجب الرجوع للطبيب في حالة مُعاناتك من أي أعراض مُزعجة لعمل جدول زمني لسحبه، تجبناً لأي ضرر مُختمل من التوقف المفاجئ عن تعاطيه بعد الوقوع في الإدمان.

وبعدما تعرفنا على كيف يحدث ادمان بريجابالبن نتعرف في الفقرة التالية على أسباب ارتفاع نسب ادمان بريجابالين أكمل القراءة…

لمعرفة المزيد حول اعراض انسحاب البريجابلين وكيفية إدراتها

والآن سنتطرق في الحديث إلى توضيح الأسباب المختلفة لحدوث ادمان البريجابلين، فتابع معنا.

شخص امامه كمية من الحبوب وذلك يوضح ارتفاع ظاهرة ادمان بريجابالين في المجتمع

أسباب ارتفاع نسب ادمان بريجابالين

أسباب ارتفاع نسب ادمان بريجابالين

حتى الآن لم يتم فهم لماذا قد يُؤدي وصف بريجابالين للبعض إلى إدمانه دون غيرهم بشكل كامل، ولكن هناك بعض الأسباب التي زادت من ظاهرة ادمان بريجابالين بكثرة في الآونة الأخيرة منها

  1. بريجابالين 300 دواء له العديد من الاستخدامات الطبية، كما أنه أقل قابلية للإدمان، تلك المميزات شجّعت الأطباء على وصفه بكثرة، ولكن الكثير من المرضى ينحرفون عن توصيات الأطباء، حيث الدخول في دوامة سوء الاستخدام ونتج عن سوء الاستخدام هذا ارتفاع نسبة إدمانه في الآونة الأخيرة.. وسنتحدث فيما بعد بشكل تفصيلي عن الوقوع في الإدمان بسبب سوء الاستخدام.
  2. عدم إخبار المريض طبيبه الخاص بأن  لديه تاريخ مرضي أو أسري سابق مع الإدمان، مما يجعلهم أكثر عُرضة لإدمانه.
  3. الجينات: فبعض الأشخاص لديهم استعداد وراثي لحدوث الإدمان، حتى مع اتباع تعليمات الطبيب، لذلك يُفضل عدم وصف هذه الأدوية لهم.
  4. من أسباب ادمان بريجابالين استخدام مشتقات البريجابلين كبديل للعقاقير المخدرة لإشباع الرغبة الإدمانية.
  5. كثرة استخدام البريجابلين في دواعي غير طبية، كربط العقار بالجنس والظن أنه قادر على تحسين القدرات الجنسية.
  6. وجود تاريخ للمرض العقلي سواء الشخص نفسه أو أحد أفراد أسرته، أو إذا كان الفرد يُعاني من مشاكل نفسية مثل عُزلة اجتماعية، مشاكل أسرية، أو مشاكل في العمل تسبب له ضغط نفسي، فقد يُسيء استخدام بريجابالين هرباً من مشاكله.
  7. أسباب بيئية واجتماعية: مثل سهولة الحصول على البريجابلين، غياب الرقابة الأسرية، إدمان أحد رفاقه البريجابلين وغيرها. ويُزيد الأمر سوءاً إذا بدء الإدمان مبكراً في حياته.

والآن يأخذنا الحديث عن أكثر صورتين لادمان بريجابالين شيوعاً، وكيفية العلاج في كل حالة، فتابع معنا.

ما هي صور ادمان بريجابالين الأكثر شيوعاً، وكيفية التعامل في كل حالة؟

تتعدد صور ادمان بريجابالين ولكن الفئات التي تقع في ادمان البريجابالين بكل سهولة والأكثر شيوعاً هي ما يلي:-

الصورة الأولى:- ادمان بريجابالين نتيجة الانحراف عن توصيات الطبيب

يستخدم الكثير من المرضى بريجابالين للعلاج، فمن دواعي استعمال بريجابالين علاج ألم الأعصاب، اضطراب القلق، العصبية، وغيرها الكثير. بعض هؤلاء المرضى يستخدم البريجابلين لفترة طويلة، مما يؤدي إلى تطوّر الاعتماد لديهم، وعند انتهاء فترة العلاج بدلاً من العودة للطبيب لمعالجة الأمر وإجراء اللازم، يتوقفون فجأة من تلقاء أنفسهم، فيؤدي ذلك إلى مواجهة الأعراض الانسحابية المُزعجة، فيُفضل هؤلاء الاستمرار في تناول الدواء بدلاً من العودة للطبيب أو العلاج، وبالتالي ينجرفون إلى بئر ادمان بريجابالين.

هناك نوع آخر من المرضى يألفون تأثير بريجابالين على الجسم، فينحرفون عن تعليمات الطبيب إما بتناوله لمرات أكثر، بجرعة أكبر، أو لفترة زمنية أطول، فينتهي بهم الأمر إلى ادمان بريجابالين، بل قد يبحث هؤلاء عن بديل مادة بريجابالين، بدلاً من التوجّه للعلاج.

 كما أن بعض المرضى قد يُعاني من الآثار الجانبية لبريجابالين مثل علاقة بريجابالين وزيادة الوزن، تشوش الرؤية، عدم القدرة على متابعة أعمالهم اليومية، وغير ذلك، فيتجهون للبحث عن بديل مادة البريجابالين، دون استشارة الطبيب، وهذا ليس حلاً على الإطلاق، لأن بديل مادة بريجابالين لن يوقف أعراض انسحابه، ومن ناحية أخرى بعض بدائل بريجابالين تؤدي إلى الإدمان أيضاً مثل ليريكا، ليرولين، سيمبالتا، كيميريكا، كونفنتين، جابتين، وغيرها. بالإضافة إلى  الأضرار النفسية والجسدية الوخيمة يُسببها تعاطي تلك العقاقير خاصة عند تناولها دون وصف وإرشادات الطبيب. 

و الحل هو أنك متى ما لاحظت ظهور اعراض البريجابالين الإدمانية، عليك أن تتوجه فوراً للطبيب لاختيار بديل مادة البريجابلين الآمن لتكمل به علاجك، أو العمل على سحب سموم بريجابالين بما يناسب حالتك.

أما إذا كنت ترغب في مزيد من المعلومات حول علاج ادمان بريجابالين 

الصورة الثانية:- ادمان بريجابالين باعتباره بديل للأدوية المحظورة 

بريجابالين جدول لاشك في هذا هو وجميع مشتقاته مثل بريجابا جدول ، إلا أن الكثيرين يحاولون استخدامه كبديل لبعض المواد الإدمانية، و الأسوء من ذلك أن تعاطيه جنباً إلى جنب مع المواد الأفيونية وأشهرها الهيروين، أو الجمع بين بريجابالين والكحول، حيث أن تلك النشاطات الإدمانية تُزيد من أضرار بريجابالين مثل فقدان القدرة على التركيز، الدوخة، تشوش الرؤية، الأفكار الانتحارية، وغيرها، كما أن الجمع بين عقارين يُزيد إمكانية حدوث مخاطر الجرعة الزائدة، كما يُزيد مخاطر و اضرار دواء بريجابالين.

والحل الأمثل في هذه الحالة هو الخضوع للعلاج المهني الشامل للتخلص من إدمان كل هذه المواد الخطيرة، واستعادة حياتك ومستقبلك. أو تواصل معنا في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان لتحديد البرنامج العلاجي المناسب لظروفك وحالتك 01154333341

لمعرفة المزيد حول أضرار مادة بريجابالين 

معلومات هامة عن اعراض ادمان بريجابالين

كيف تعرف أنك أصبحت مدمن بريجابالين وتحتاج إلى علاج” أعراض ادمان برجابالين”

كيف تعرف أنك أصبحت مدمن بريجابالين وتحتاج إلى علاج؟!

تعرف أنك سقطت في بئر ادمان بريجابالين عندما تظهر عليك اعراض البريجابلين الادمانية سواء جسدية، نفسية، أو سلوكية. 

أولاً:- اعراض ادمان بريجابالين السلوكية

تشمل أعراض ادمان البريجابالين السلوكية ما يلي:

  1. تغيير أكثر من طبيب للحصول على العديد من الوصفات الطبية التي تحتوي على بريجابالين.
  2. إهمال المظهر العام والنظافة الشخصية.
  3. ضعف الأداء في العمل أو تراجع المستوى الدراسي.
  4. إهمال المسؤوليات حتى الأسرية.
  5. فقدان الاهتمام بالهوايات المفضلة.
  6. استخدام الأموال المخصصة للضروريات لشراء البريجابلين، وقد يضطر المدمن الاستدانة أو السرقة.
  7. الظهور بمظهر مسترخي ولا مبالٍ بشكل مستمر.
  8. سرعة الانفعال، والعنف.

ثانياً:- أعراض ادمان بريجابالين الجسدية

وتشمل الأعراض الجسدية للبريجابالين على ما يلي:-

  1. إمساك أو إسهال.
  2. غثيان و قيء.
  3. ضعف التحكم في العضلات.
  4. الانتفاخ والغازات، حيث وجد أن هناك علاقة بين تناول بريجابالين والقولون.
  5. أثبتت الدراسات وجود علاقة قوية بين تعاطي بريجابالين وزيادة الوزن.
  6. ازدواج  أو تشوش الرؤية.
  7. كلام غير واضح.
  8. النُعاس.

ثالثاً:- اعراض ادمان بريجابالين العقلية والنفسية

تشمل الأعراض الادمانية النفسية والعقلية لدواء بريجابالين على ما يلي:-

  1. الفقدان المتكرر للذاكرة قصيرة المدى.
  2. سوء الحكم في المواقف.
  3. القلق، واضطراب النوم.

والآن سنتطرق للحديث عن العلاج الأمثل لادمان بريجابالين، فتابع معنا. 

كيفية التخلص من ادمان بريجابالين؟

إن ادمان بريجابالين يُسبب الكثير من الآثار النفسية، الجسدية، والسلوكية الشديدة. فمثلاً على الجانب النفسي يُسبب خلل في وظيفة الدماغ عن طريق تغيير في كيمياء المخ، نسب الناقلات العصبية به، وكذلك إضعاف الروابط بين أجزاء الجهاز العصبي. وينتج عن ذلك اضطرابات نفسية خطيرة خاصةً في حالة التعاطي المُستمر، ناهيك أن الإدمان يسيطر على أفكار المدمن وسلوكه، مما يُصعب التخلص منه دون مساعدة مهنية.

لذلك من المهم أن يخضع المدمن لعلاج مهني شامل وإزالة جميع هذه الآثار بطريقة مدروسة ومُمنهجة، تبدأ بعملية التخلص من السموم وإدارة أعراض الانسحاب للتخلص من الأعراض الجسدية الناتجة عن الاعتماد الجسدي، ثم علاج الأعراض النفسية، وتنتهي بتأهيل المريض للخروج للبيئة الخارجية من جديد والتعامل مع الضغوطات بطريقة صحيحة بعيد عن تعاطي المخدر.

الخلاصة:- أصبح ادمان بريجابالين أمراً شائعاً رغم كون بريجابالين جدول، حتى وإن كان موصوفاً من قِبل الأطباء، فعند تكرار تناوله لفترة زمنية يبدأ الجسم بالاعتياد على تأثيره. وبدلاً من إبلاغ الطبيب لاتخاذ الإجراء الطبي المُناسب يتحول عند بعض المرضى إلى العلاج الذاتي، حيث يزيدون الجرعة، وقد يصل الأمر إلى استمرار تناوله رغم انتهاء الحاجة إليها، وهنا تبدأ اعراض البريجابلين الإدمانية بالظهور عليهم. ويُصبح الحاجة لعلاج ادمان بريجابالين ضرورة مُلحة.

الكاتبة: أ. سمر.

إن المحتوى الذي يُقدمه مركز الهضبة  يحمل رسالة إنسانية في المقام الأول هدفها رفع المعاناة عن مرضى الإدمان والاضطرابات النفسية، الذين هم في أمس الحاجة إلى مد يد العون ومساعدتهم في رفع معاناتهم بكل السبل الممكنة، وهذا المحتوى هو نتاج بحث وتوثيق دائم للمعلومات مع الوضع في الاعتبار تحديثه دوريًا وإضافة أي  معلومات طبية مستجدة  بعد إطلاع الأطباء المختصين عليها وتوثيقها.

ولكن وجب التنويه أن هذا المحتوى الذي بين أيدينا بكل ما يحويه من معلومات طبية مُوثقة لا يُغني أبداً عن زيارة الأطباء المُتخصصين داخل المركز، واستشارتهم في كل تفاصيل العلاج مع عمل التشخيص اللازم، لوضع خطة علاجية سليمة مبنية على أساس طبي سليم.

الأسئلة الشائعة

ما خطورة ادمان بريجابالين؟

تكمن خطورة ادمان بريجابالين في زيادة إمكانية حدوث الأعراض الجانبية لعقار بريجابالين نتيجة الاستخدام المتكرر له. ومنها الشعور بالدوار، امساك، اهتزاز الرؤية وتشوشها، صعوبة التركيز والانتباه، الشعور بالنعاس بما يُعيق أداء المهام اليومية، وقد يتطور الأمر إلى الهلوسة.

هل ادمان بريجابالين يؤثر على الحمل؟

لا توجد دراسات كافية حول تأثير ادمان بريجابالين على الحمل، إلا أنه قد يتسبب في حدوث تشوهات الأجنة خصوصاً إذا كان التعاطي في شهور الحمل الأولى.



هل ادمان بريجابالين يؤثر على الجنس؟

أثبتت الدراسات أن ادمان بريجابالين يؤدي إلى قلة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، واضطراب الطمث لدى النساء مما يعني أنه يؤثر بشكل أو بآخر على الخصوبة لدى الجنسين.