ادمان الترامادول

اخر تحديث للمقال: February 25, 2024

يعتبر اساءة استخدام عقار الترامادول السبب الأساسي في حدوث مشكلة ادمان الترامادول مما يُعرض الأشخاص لمخاطر نفسية وجسدية جسيمة، وفيما يلي نتعرف على ما هو ادمان الترامادول وأسباب انتشاره وكيف تم إساءة استخدامه وكيفية علاجه.

ادمان الترامادول وكيف يتم إساءة استخدامه

الترامادول هو عبارة عن عقار أفيوني يعمل على تسكين الآلام ولكن إساءة استخدامه جعلته ينتشر بين أوساط المُدمنين، لهذا سوف نتعرف أولاً على ادمان الترامادول.

ما هو ادمان الترامادول؟

ادمان الترامادول هو عبارة عن اضطراب مُزمن يَحدث نتيجة إساءة استخدام عقار الترامادول، ويُعاني فيه الشخص من حاجة مُلحة وقهرية لتعاطي هذا المُخدر، ما يَدفعه للسعي الدائم للحصول عليه بطرق غير شرعية، وفي حالة فشل الشخص في الحصول على المُخدر، وتعاطي الجرعة المَطلوبة فإن ذلك قد يَتَسبب في ظهور أعراض انسحابية، ويَرجع السبب في حدوث مُشكلة ادمان الترامادول إلى أن اساءة استخدام هذا المُخدر تَتَسبب في حدوث تغيير في كيمياء الدماغ، وفي الفقرة التالية سنعرض عليكم كيف يتم إساءة استخدام الترامادول.

كيف يَتم إساءة استخدام الترامادول ( ادمان الترامادول)؟

قد يَقوم بعض الأشخاص بإساءة استخدام الترامادول وذلك من خلال:

  1.   تعاطي الترامادول بجرعة أكبر من الجرعة التي وَصفها الطبيب المُعالج.
  2. تعاطي الترامادول لفترات طويلة دون الرجوع إلى الطبيب المُختص.
  3.  استخدام الترامادول دون داعي لأغراض ترفيهية غير علاجية مثل تعزيز
  4. القدرة الجنسية أو تعزيز الشعور بالنشوة والسعادة.
  5. الجمع بين الترامادول والمواد الكيميائية الأخرى مثل الكحول والمهدئات والمُسكنات.

يُؤدي هذه الاستخدامات إلى تَطور الاعتماد الجسدي والنفسي على هذا المُخدر، وأيضاً تطور مشكلة ادمان الترامادول، لذلك سوف نتعرف على اعراض ادمانه.

أشهر اعراض ادمان الترامادول

توجد الكثير من العلامات والاعراض التي تشير إلي ادمان الترامادول وتختلف من شخص إلي آخر وتتنوع ما بين اعراض جسدية ونفسية وسلوكية وسيتم التطرق لها في الفقرات القادمة.

أولا : الاعراض  الجسدية

تظهر الأعراض الجسدية على مُدمن الترامادول وتبدو أكثر وضوحًا عن العلامات النفسية والسلوكية، وذلك لأنها تظهرقبل الأعراض النفسية والسلوكية، حيث تشمل الأعراض التالية:

  1. صعوبة في ضبط اتزان حركة الجسم.
  2. الشعور بألم شديد في الجسم.
  3. الأرق
  4. الإحساس بالرعشة.

بالإضافة إلى الأعراض الجسدية الأخرى التي تظهر على المُدمنين عند تأخر تناول المدمن الجرعة التالية، حيث يُطلق عليها أعراض الإنسحاب يمكنك التعرف عليها كاملة من خلال : اعراض انسحاب الترامادول

ثانياً: الأعراض السلوكية

لقد تبين أن علامات مُدمن الترامادول تظهر على الجانب السلوكي ويتم ملاحظتها من قِبل المُحيطين به كالتالي

  1. تناول الحبوب بشكل مُبالغ فيه دون صدور أي شكوى مرضية.
  2. اتباع الطُرق الكاذبة في كيفية الحصول على حبوب الترامادول من أطباء الطوارئ.
  3. التردد على عيادات الأطباء بشكل مُبالغ فيه مداعيًا  الشعور بالتعب للحصول على مُسكن الترامادول.
  4. الاستمرار في تناول الحبوب، على الرغم من ظهور بعض من اعراض حبوب الترامادول الأولية  الضارة على الشخص في بداية تناوله لها.

بالإضافة إلى التغير في سلوك الشخص، نلاحظ التغيُّر التدريجي على  نفسية مدمن الترامادول و تفكيره ومعتقداته، لذا سوف يتم توضيحها خلال السطور القادمة.

 ثالثاً: الأعراض النفسية 

يتغير تفكير المُدمن بشكل جذري حول تعاطي وإدمان الترامادول وتُسيطر الأفكار السيئة عليه، حيث تتمثل الأعراض النفسية للإدمان على الترامادول في النقاط التالية:

  1. الجزم بأن حبوب الترامادول من أساسيات روتين الحياة اليومية.
  2. يصعب الاستغناء أو التوقف عن تناوله.
  3. زيادة الرغبة والحنين واللهفة لتناول جرعات الترامادول.
  4. تجاهل المساوئ والأضرار التي يشعر بها المُدمن، والتمادي في تناوله.
  5. ظهور جانب عدواني خلال تعاملة مع الآخرين.
  6. الميل إلى البقاء في حالة منعزلة والابتعاد عن الأصدقاء والتجمعات العائلية.

وبعد معرفة اعراض ادمان الترامادول لابد من معرفة ما هي الأسباب المؤدية الي ادمان الترامادول، هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

أسباب انتشار ادمان الترامادول في مصر

معلومات دقيقة عن أسباب انتشار ادمان الترامادول

يُوجدَ العديد من الأسباب وراء انتشار ادمان الترامادول، ومن أشهر هذه الأسباب ما يلي:

  1.  الربط بين الترامادول والجنس، حيث يَلجأ بعض الرجال إلى تناول هذا العقار لعلاج سُرعة القصف وكذلك قد يَستخدمونه كمُنشط جنسي دون الوعي بمدى خطورته
  2.  تَلعب الظروف البيئية والإجتماعية دوراً فعالاً في انتشار الإدمان على الترامادول خاصة بين الطلاب والمراهقين إذ أن التواجد في بيئة عائلية خالية من الرقابة ومليئة بأقران السوء يُعزز من انتشار هذه المُشكلة.
  3. من أسباب انتشار ادمان الترامادول الاعتقاد الخاطيء حول إمكانية علاج إدمان الهيروين من خلال تعاطي الترامادول، مما قد يَدفع بعض مُدمني الهيروين لتعاطى الترامادول رغبة منهم في العلاج دون الوعي بأن هذا العقار
  4. يُعدُ أحد أشهر الادوية التي قد يُسبب إساءة استخدامها دون إشراف طبي لحدوث الإدمان مما يَجعل الأمر أكثر تعقيداً.
  5. عدم الوعي الطبي بخطورة هذا العقار وأنه قد يُسبب الإدمان لذا قد يَلجأ البعض إلى تناول هذا العقار بصفة ودية دون وصفة طبية للتخلص من الآلام ويعَدُ هذا هو السبب الرئيسي لانتشار ادمان الترامادول بين أصحاب المهن الشاقة والنساء خاصة النساء الحوامل، مما قد يُؤدي لحدوث مَخاطر بالغة تُؤثر على صحة الأم والجنين ومن أشهر هذه المخاطر، الإجهاض، الولادة المُبكرة، نقص حجم الجنين عند الولادة.

ادمان الترامادول في السعودية

تمت الموافقة على ترامادول للتسويق في المملكة العربية السعودية في عام 1994 م، وقد تمت تَرقيته بشكل كبير من قبل الأطباء على أنه مُكافيء للأسيتامينوفين والكودايين، ولكن مع ارتفاع نسبة ادمان الترامادول في السعودية، تم إدراج هذا العقار ضمن أدوية الجدول، والتي لا يَتم صرفها إلا بوصفة طبية.لما سببهُ الترامادول من مخاطر عديدة، وبسبب انتشار تعاطي الترامادول سوف نعرض عليكم أهم الإحصائيات التي جرت حول هذا الانتشار على مُستوى العالم في الفقرة التالية أكمل القراءة..

إحصائيات  تعاطي و ادمان الترامادول على مُستوى العالم

وفقاً لمسح 2017 الوطني حول تعاطي المُخدرات والصحة أساء ما يُعادل 6. بالمائة من سكان العالم استخدام مُخدر الترامادول، كما أفاد المسح أن حوالي 63 في المائة من الأشخاص الذين أساءوا استخدام مُسكنات الألم مثل الترامادول فعلوا ذلك لتخفيف الألم، وأن 13 بالمائة من هؤلاء الأشخاص أساءوا استخدام مُخدر الترامادول للحصول على أغراض ترفيهية ، كما تُشيرالإحصائيات العالمية إلى أن هناك أدلة مُتزايدة على تعاطي الترامادول في بعض البلدان الأفريقية وغرب آسيا، كما أنه قد تَم ضبط كميات كبيرة من هذا المُخدر في دول غرب أفريقيا، وقد تَم الإبلاغ أيضاً عن إساءة استخدام الترامادول في مصر، وغزة، والأردن، وفلسطين، ولبنان وليبيا وموريشيوس والمملكة العربية السعودية وتوغو، كما تُشير الإحصائيات أيضاً إلى أن ما يبلغ 1.6 إلى 1.8 مليون أمريكي يَقومون بإساءة استخدام وتعاطي هذا المُخدر وكل هذه الإحصائيات تُشير إلى أن تعاطي الترامادول أصبح يَغزو جميع بلدان العالم، مما أدى إلى خسائر صحية ومالية باهظة، لذا قامت معظم الدول بمنع تعاطي هذا العقار دون إشراف طبي، وقد تَم إدراجه ضمن الأدوية المُجدولة وعلى رأس هذه الدول مَصر، كما قامت المملكة العربية السعودية أيضاً بوضع الترامادول جدول، لذا دعونا نتحدث عن قصة ادمان الترامادول في السعودية.

أقرأ أيضاً: يمكنك الآن علاج ادمان الترامادول بطريقة مضمونة100%

الخلاصة:- ادمان الترامادول هو أخطر أنواع الإدمان المُنتشرة في مصر، إذ أن هذا النوع من الإدمان يُسبب العديد من المخاطر الجسدية والنفسية، ويَحتاج هذا النوع إلى خطة علاجية فعالة للتخلص من براثن إدمان ذلك المُخدر، وهذا بالفعل ما يُوفره مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

الكاتبة: أ. ميادة.

إن المحتوى الذي يُقدمه مركز الهضبة  يحمل رسالة إنسانية في المقام الأول هدفها رفع المعاناة عن مرضى الإدمان والاضطرابات النفسية، الذين هم في أمس الحاجة إلى مد يد العون ومساعدتهم في رفع معاناتهم بكل السبل الممكنة، وهذا المحتوى هو نتاج بحث وتوثيق دائم للمعلومات مع الوضع في الاعتبار تحديثه دوريًا وإضافة أي  معلومات طبية مستجدة  بعد إطلاع الأطباء المختصين عليها وتوثيقها.

ولكن وجب التنويه أن هذا المحتوى الذي بين أيدينا بكل ما يحويه من معلومات طبية مُوثقة لا يُغني أبداً عن زيارة الأطباء المُتخصصين داخل المركز، واستشارتهم في كل تفاصيل العلاج مع عمل التشخيص اللازم، لوضع خطة علاجية سليمة مبنية على أساس طبي سليم.

الأسئلة الشائعة

هل يُمكن أن يُسبب ادمان الترامادول العقم؟ 

نعم إذ أنه قد يَكون للترامادول تأثير مباشر على الخصيتين والمبيضين، مما يُؤدي إلى انخفاض إفراز هرمون التستوستيرون، والاستروجين، كما أن الإستخدام طويل المدى قد يُؤدي إلى اعتلال الغدد الصماء المُستحثة بالأفيون، والذي يُمكن أن يُهييء المُدمنين لحالات العقم لكل من الذكور والإناث.

هل تُوجَد علاقة بين ادمان الترامادول والإصابة بنوبات الهوس؟

لقد أثبتت بعض الأبحاث أن تعاطي عقار الترامادول، قد يَتَسبب في تَحفيز الإصابة بنوبات الهوس، وهو ما يُعرف بإضطراب المزاج الناجم عن الأدوية بدلاً من الإضطراب ثنائي القطب الأساسي.



هل ادمان الترامادول يُسبب الوفاة؟

قد يُؤدي ادمان الترامادول إلى الوفاة، وذلك في حالة تناول جُرعة زائدة من هذا المُخدر خاصة لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل بالقلب والجهاز التنفسي.