أعراض انسحاب الكبتاجون هي مجموعة من الأعراض الجسدية، النفسية، والسلوكية التي تظهر على الأشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون لفترة طويلة. ثم يُقللون الجرعة،أو يؤخرون الجرعة عن مواعيدها أو يتوقفون عن التعاطي تماماً بعد اعتماد الجسم عليه، أو حتى يُحاولون التوقف عن إدمان الكبتاجون بشكل فردي دون اتخاذ الإجراءات العلاجية الصحيحة سبباً واقعياً للتخلص من الإدمان، وتسمى هذه الأعراض علمياً مُتلازمة انسحاب الأمفيتامين.  ولمزيد من التوضيح سنتناول في هذا المقال أضرار حبوب الكبتاجون بعد تركها وسبب ظهورها، والعوامل التي تتوقف عليها شدة هذه الأعراض. كذلك مدتها وعلاجها.

أخطر أعراض ترك الكبتاجون

معلومات توضح ما أهمية اعراض أنسحاب الكبتاجون

أضرار حبوب الكبتاجون بعد تركها هي التهيج وسرعة الاستثارة بنسبة 78%، آلام في الجسم بنسبة 58%، الاكتئاب بنسبة 50%، وضعف القدرة على التواصل الاجتماعي بنسبة 46%. ولكن لا تتوقف الآثار الانسحابية للكبتاجون على هذه الآثار الجسدية، ولكن هناك أعراض نفسية، وسلوكية أيضاً.

أولاً:- الأعراض النفسية

تشمل الأعراض الانسحابية النفسية لحبوب الكبتاجون مايلي:

  1. رؤية أحلام حية مرئية، ومسموعة.
  2. الكوابيس.
  3. الإكتئاب.
  4. الرغبة الشديدة في تعاطي الكبتاجون.
  5. تقلبات مزاجية شديدة.
  6. قلق وتوتر.
  7. صعوبة في التركيز، وضعف الوظائف الإدراكية.
  8. ضعف الإحساس.
  9. ضعف الذاكرة.
  10. الهلوسة
  11. جنون العظمة.
  12. الأفكار الانتحارية.
  13. انخفاض الطاقة، والخمول.

ثانياً:-الأعراض الجسدية:

تشمل الأعراض الانسحابية الجسدية للكبتاجون مايلي:

  1. الشعور المُستمر بالتعب والإرهاق.
  2. الشعور الدائم بالنعاس، وزيادة عدد ساعات النوم، وأحياناً الأرق الشديد… أي أن علاقة الكبتاجون والنوم تختلف من شخص لآخر.
  3. زيادة الشهية، تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  4. تشنج العضلات.
  5. بطء الحركة، وردود الأفعال.
  6. انتشار الآلام والأوجاع في أنحاء متفرقة من الجسد.
  7. قشعريرة، أو رعشة.
  8. بطء معدل ضربات القلب.
  9. الغثيان، والقيء.
  10. تشنجات البطن، والإسهال.
  11. عدم انتظام ضغط الدم.
  12. ضيق التنفس.
  13. حمى.
  14. اتساع حدقة العين.
  15. سيلان الأنف.

ثالثاً:- الأعراض السلوكية

تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  1. التهيج، وسرعة الإنفعال.
  2. فقدان الحافز، والشغف، وعدم القدرة على فعل المهام البسيطة.

وتبلغ مدة انسحاب الكبتاجون من الجسم من خمسة أيام إلى ثلاثة أسابيع، وغالباً ما يكون الجدول الزمني لسحب الكبتاجون كما يلي:

  1. (يوم إلى ثلاثة أيام): خلال أول 24 إلى 72 ساعة بعد آخر تعاطي، يبدأ المريض في الشعور بأعراض انسحاب الكبتاجون، ومنها التعب، الإرهاق، آلام متفرقة في الجسم، القلق، والحزن. 
  2. (أربعة إلى عشرة أيام): تُعد تلك الفترة موعد ذروة الأعراض، فيشعر المريض بالاكتئاب، الهلوسة، الأرق، وغيرها من الأعراض الشديدة. إلا أنها سرعان ما تنتهي في غضون خمسة أيام إلى أسبوع.
  3. تبدأ معظم الأعراض الصعبة في الاختفاء، اختفاء القلق،  قد يستغرقوالاكتئاب وقتاً أطول. ولكن بالطبع بصورة أخف.

لماذا تظهر  الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ وهل جميع الأشخاص يمرون بنفس الأعراض وبنفس الشدة؟! سنتناول الإجابة عن هذه التساؤلات في الفقرة القادمة، فتابع معنا.

ما هي العوامل التي تتوقف عليها شدة الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ 

ليس شرطاً أن يمر جميع الأشخاص بجميع الأعراض، بل إن شدة الأعراض تختلف من شخص لآخر، اعتماداً على عدة عوامل، منها:

  1. طول مدة الإدمان.
  2. الجرعة المُعتادة، وعدد مرات التكرار (شدة الإدمان).
  3. العوامل البيولوجية التي تؤثر على سرعة تكسير الكبتاجون، وعدم تراكمه في الجسم لفترة أطول، مثل الوزن، العمر، الجنس، العوامل الجينية، الصحة العامة للفرد.
  4. إذا كان يتعاطى أي مواد مخدرة أخرى أو كحول.
  5. إذا كان يُعاني من أمراض عقلية مصاحبة للتعاطي.

أما عن سبب ظهور الآثار الانسحابية للكبتاجون منذ البداية، فذلك يرجع لأن الكبتاجون مادة منشطة، يعمل على زيادة نشاط النواقل العصبية في الدماغ، يُحدِث تغييرات في كيمياء المخ، وكذلك يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشدة. وبعد فترة من اعتماد الجسم على المنشط، إذا حاول الشخص تقليل الجرعة، أو التوقف يبدأ فوراً فى مواجهة أعراض انسحاب الكبتاجون. 

حتى أولئك الذين يتعاطون الكبتاجون قبل ممارسة الرياضة، أو المذاكرة، لزيادة النشاط والطاقة. أو هؤلاء الذين يظنون أن هناك علاقة بين الكبتاجون والنوم، كل هؤلاء يُعانون من علامات انسحاب الكبتاجون عند محاولة التوقف، رغم أنهم يتعاطونه مرات قليلة على فترات، ويظنون أن الأمر تحت السيطرة.

ولكن كيف يمكن التخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ و كم مدة الاعراض الانسحابية للكبتاجون؟ هذا هو موضوع فقرتنا التالية فتابع معنا.

التخلص من آثار الكبتاجون

يجب أن يكون علاج أعراض انسحاب الكبتاجون في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان مثل دار الهضبة، لأن المريض في هذه المرحلة يكون هش نفسياً، لا يستطيع السيطرة على انفعالاته، وربما تراوده بعض الأفكار الانتحارية، فيؤذي نفسه أو من حوله.

كما أنه في المشفى يكون تحت المراقبة الطبية الدائمة، ويتم مراقبة علاماته الحيوية، والتدخل فوراً إذا احتاج لذلك. 

يتم إعطاء المريض أدوية علاج ادمان الكبتاجون التي تجعل تخطي هذه المرحلة أسهل مثل بعض المهدئات،الأدوية المضادة للاكتئاب، وغيرها. ولكن هذه الأدوية لا يتم تداولها خارج المستشفيات، كما أنه يتم تحديد جرعاتها طبقاً لاحتياج المريض، وحالته الصحية. أي أن وجودك في المستشفى يحافظ على حياتك، ومن حولك.

كما أن المريض في المستشفى في بيئة نظيفة، لا يُمكنه الحصول على المخدر أبداً، لأنه يشعر بالرغبة الشديدة في التعاطي ، مما يُقلل فرص الانتكاس ويرجع الجسم طبيعي بعد ترك الكبتاجون بعد حوالي أسبوعين أو ثلاثة حسب شدة الحالة، وتنتهي آثار الكبتاجون النفسية خلال 3 شهور أو أكثر.

يُمكنك قراءة المزيدعن  ما هي أدوية علاج ادمان الكبتاجون 2023

تنويه هام:- علاج أعراض خروج الكبتاجون من الجسم (مرحلة سحب السموم من الجسم) هو جزء من العلاج، ويجب أن يخضع المريض للعلاج الشامل بجميع مراحله، من علاج نفسي، وتأهيل سلوكي، وذلك للحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاسة،كما يمكن تطبيق بعض النصائح التي تساعدك في تخفيف تلك الأعراض، نناقشها في السطور القليلة القادمة.

تعرف أكثر على علاج إدمان الكبتاجون

الخلاصة:- أضرار حبوب الكبتاجون بعد تركها مُتعددة. وتشمل الجوانب النفسية، الجسدية، والسلوكية. وللتغلب عليها بأقل قدر من الصعوبة، يجب أن تكون محاط بالرعاية الطبية، والدعم النفسي المتخصص، كما يُمكنك الاستفادة من النصائح التي تساعدك على تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون. لتمر هذه المرحلة بسلام

الكاتبة: أ. سمر.