أعراض انسحاب الكبتاجون، هي مجموعة من الأعراض الجسدية، النفسية، والسلوكية التي تظهر على الأشخاص الذين يتعاطون الكبتاجون لفترة طويلة. ثم يُقللون الجرعة،أو يؤخرون الجرعة عن مواعيدها أو يتوقفون عن التعاطي تماماً بعد اعتماد الجسم عليه، أو حتى يُحاولون التوقف عن إدمان الكبتاجون بشكل فردي دون اتخاذ الإجراءات العلاجية الصحيحة سبباً واقعياً للتخلص من الإدمان، وتسمى هذه الأعراض علمياً مُتلازمة انسحاب الأمفيتامين.  ولمزيد من التوضيح سنتناول في هذا المقال أعراض انسحاب الكبتاجون، سبب ظهورها، والعوامل التي تتوقف عليها شدة هذه الأعراض. كذلك مدة الأعراض الانسحابية للكبتاجون، علاج انسحاب الكبتاجون، هل يمكن تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون، والكثير حول هذا الموضوع فتابع معنا.

ما هي أهم الأعراض الانسحابية لحبوب الكبتاجون؟

معلومات توضح ما أهمية اعراض أنسحاب الكبتاجون

أهم الأعراض الانسحابية لحبوب الكبتاجون

طبقاً للدراسة التي أجراها كانتويل و ماكبرايد عام 1998 كانت علامات انسحاب الكبتاجون الأكثر شيوعاً هي التهيج وسرعة الاستثارة بنسبة 78%، آلام في الجسم بنسبة 58%، الاكتئاب بنسبة 50%، وضعف القدرة على التواصل الاجتماعي بنسبة 46%. ولكن لا تتوقف الآثار الانسحابية للكبتاجون على هذه الآثار الجسدية، ولكن هناك أعراض نفسية، وسلوكية أيضاً.

أولاً:- اعراض انسحاب الكبتاجون النفسية:

تشمل الأعراض الانسحابية النفسية لحبوب الكبتاجون مايلي:

  1. رؤية أحلام حية مرئية، ومسموعة.
  2. الكوابيس.
  3. الإكتئاب.
  4. الرغبة الشديدة في تعاطي الكبتاجون.
  5. تقلبات مزاجية شديدة.
  6. قلق وتوتر.
  7. صعوبة في التركيز، وضعف الوظائف الإدراكية.
  8. ضعف الإحساس.
  9. ضعف الذاكرة.
  10. الهلوسة
  11. جنون العظمة.
  12. الأفكار الانتحارية.
  13. انخفاض الطاقة، والخمول.

ثانياً:- اعراض انسحاب الكبتاجون الجسدية:

تشمل الأعراض الانسحابية الجسدية للكبتاجون مايلي:

  1. الشعور المُستمر بالتعب والإرهاق.
  2. الشعور الدائم بالنعاس، وزيادة عدد ساعات النوم، وأحياناً الأرق الشديد… أي أن علاقة الكبتاجون والنوم تختلف من شخص لآخر.
  3. زيادة الشهية، تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  4. تشنج العضلات.
  5. بطء الحركة، وردود الأفعال.
  6. انتشار الآلام والأوجاع في أنحاء متفرقة من الجسد.
  7. قشعريرة، أو رعشة.
  8. بطء معدل ضربات القلب.
  9. الغثيان، والقيء.
  10. تشنجات البطن، والإسهال.
  11. عدم انتظام ضغط الدم.
  12. ضيق التنفس.
  13. حمى.
  14. اتساع حدقة العين.
  15. سيلان الأنف.

ثالثاً:- اعراض انسحاب الكبتاجون السلوكية

تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  1. التهيج، وسرعة الإنفعال.
  2. فقدان الحافز، والشغف، وعدم القدرة على فعل المهام البسيطة.

لماذا تظهر  الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ وهل جميع الأشخاص يمرون بنفس الأعراض وبنفس الشدة؟! سنتناول الإجابة عن هذه التساؤلات في الفقرة القادمة، فتابع معنا.

ما هي العوامل التي تتوقف عليها شدة أعراض انسحاب الكبتاجون؟ ولماذا تظهر هذه الأعراض؟

ليس شرطاً أن يمر جميع الأشخاص بجميع الأعراض، بل إن شدة الأعراض تختلف من شخص لآخر، اعتماداً على عدة عوامل، منها:

  1. طول مدة الإدمان.
  2. الجرعة المُعتادة، وعدد مرات التكرار (شدة الإدمان).
  3. العوامل البيولوجية التي تؤثر على سرعة تكسير الكبتاجون، وعدم تراكمه في الجسم لفترة أطول، مثل الوزن، العمر، الجنس، العوامل الجينية، الصحة العامة للفرد.
  4. إذا كان يتعاطى أي مواد مخدرة أخرى أو كحول.
  5. إذا كان يُعاني من أمراض عقلية مصاحبة للتعاطي.

أما عن سبب ظهور الآثار الانسحابية للكبتاجون منذ البداية، فذلك يرجع لأن الكبتاجون مادة منشطة، يعمل على زيادة نشاط النواقل العصبية في الدماغ، يُحدِث تغييرات في كيمياء المخ، وكذلك يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشدة. وبعد فترة من اعتماد الجسم على المنشط، إذا حاول الشخص تقليل الجرعة، أو التوقف يبدأ فوراً فى مواجهة أعراض انسحاب الكبتاجون. 

حتى أولئك الذين يتعاطون الكبتاجون قبل ممارسة الرياضة، أو المذاكرة، لزيادة النشاط والطاقة. أو هؤلاء الذين يظنون أن هناك علاقة بين الكبتاجون والنوم، كل هؤلاء يُعانون من علامات انسحاب الكبتاجون عند محاولة التوقف، رغم أنهم يتعاطونه مرات قليلة على فترات، ويظنون أن الأمر تحت السيطرة.

ولكن كيف يمكن التخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون؟ و كم مدة الاعراض الانسحابية للكبتاجون؟ هذا هو موضوع فقرتنا التالية فتابع معنا.

 كيف يمكن التخلص من اثار الكبتاجون؟ و كم مدة الاعراض الانسحابية للكبتاجون؟ 

تبلغ مدة انسحاب الكبتاجون من الجسم من خمسة أيام إلى ثلاثة أسابيع، وغالباً ما يكون الجدول الزمني لسحب الكبتاجون كما يلي:

  1. (يوم إلى ثلاثة أيام): خلال أول 24 إلى 72 ساعة بعد آخر تعاطي، يبدأ المريض في الشعور بأعراض انسحاب الكبتاجون، ومنها التعب، الإرهاق، آلام متفرقة في الجسم، القلق، والحزن. 
  2. (أربعة إلى عشرة أيام): تُعد تلك الفترة موعد ذروة الأعراض، فيشعر المريض بالاكتئاب، الهلوسة، الأرق، وغيرها من الأعراض الشديدة. إلا أنها سرعان ما تنتهي في غضون خمسة أيام إلى أسبوع.
  3. تبدأ معظم الأعراض الصعبة في الاختفاء، قد يستغرق اختفاء القلق، والاكتئاب وقتاً أطول. ولكن بالطبع بصورة أخف.

أما عن علاج اعراض انسحاب الكبتاجون، فيجب أن يكون العلاج في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، لأن المريض في هذه المرحلة يكون هش نفسياً، لا يستطيع السيطرة على انفعالاته، وربما تراوده بعض الأفكار الانتحارية، فيؤذي نفسه أو من حوله.

كما أنه في المشفى يكون تحت المراقبة الطبية الدائمة، ويتم مراقبة علاماته الحيوية، والتدخل فوراً إذا احتاج لذلك. 

كما أن المريض في المستشفى في بيئة نظيفة، لا يُمكنه الحصول على المخدر أبداً، لأنه يشعر بالرغبة الشديدة في التعاطي ، مما يُقلل فرص الانتكاس.

 يتم إعطاء المريض أدوية علاج ادمان الكبتاجون التي تجعل تخطي هذه المرحلة أسهل مثل بعض المهدئات،الأدوية المضادة للاكتئاب، وغيرها. ولكن هذه الأدوية لا يتم تداولها خارج المستشفيات، كما أنه يتم تحديد جرعاتها طبقاً لاحتياج المريض، وحالته الصحية. أي أن وجودك في المستشفى يحافظ على حياتك، ومن حولك.

يُمكنك قراءة المزيدعن  ما هي أدوية علاج ادمان الكبتاجون 2022

تنويه هام:- علاج أعراض انسحاب الكبتاجون (مرحلة سحب السموم من الجسم) هو جزء من العلاج، ويجب أن يخضع المريض للعلاج الشامل بجميع مراحله، من علاج نفسي، وتأهيل سلوكي، وذلك للحفاظ على التعافي ومنع حدوث الانتكاسة،كما يمكن تطبيق بعض النصائح التي تساعدك في تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون، نناقشها في السطور القليلة القادمة.

هل يمكن تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون؟

هناك 10 نصائح لمساعدتك في التغلب على أعراض انسحاب الكبتاجون، ومرورها بسهولة أكثر، منها:

  1. تبقى النصيحة الأولى هي العلاج في مستشفى لعلاج الإدمان قائم على التخصص والخبرة والكفاءة، وهناك سيتم دعمك ومساعدتك، وإعطائك الأدوية التي تخفف عنك هذه الأعراض.
  2. ممارسة الرياضة: اختر الرياضة التي تناسبك ولو حتى المشي لنفس ساعة يومياً، فممارسة الرياضة يُقلل التوتر والضغط، وكذلك يساعد في إطلاق هرمون الإندروفين المسؤول عن الشعور بالسعادة، والنشاط. كذلك ممارسة الرياضة يساعدك على الاسترخاء، والنوم بشكل أفضل.
  3. تناول الأطعمة المتكاملة: فتناول الوجبات المتكاملة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، تُساعد في سرعة استعادة صحتك، والتعافي بشكل كامل.
  4. شرب كميات كبيرة من السوائل: يُساعد في منع تعرضك للجفاف، كما أن هناك بعض المشروبات ذات التأثير المهدئ مثل الجينسينج، النعناع، والروزماري.
  5. خذ قسط كافِ من الراحة: يُساعدك ذلك في إراحة جسمك، تقليل الشعور بالآلام، ويُمكن ذلك من خلال النوم في أوقات مُحددة، أخذ حمام دافئ قبل النوم، وعدم تناول أي منبهات قبل النوم مباشرة.
  6. العلاج الجماعي: التحق بإحدى المجموعات العلاجية، ذلك سيساعدك في الحصول على الدعم والمساندة من أشخاص يسيرون معك في نفس الطريق، مما يساعد في تجديد همتك، والانطلاق قدماً لتحقيق غايتك.
  7. الطب البديل: هناك بعض الطرق التقليدية التي تُساعدك على الاسترخاء، وتقليل الشعور بالألم. مثل تدليك الجسم بالزيوت العطرية المهدئة، و الوخز بالإبر الصينية.
  8. ممارسة التأمل، تمارين اليوجا، والتمدد: تُساعد في تصفية الذهن، تقليل التوتر والقلق، شد العضلات، والاسترخاء.
  9. تحدث إلى أحد أفراد أسرتك أو اصدقائك.
  10. ممارسة تمارين التنفس: تُساعد في تقليل التوتر، والقلق.

ولاشك أن اختيار المكان المناسب للعلاج هو جزء أساسي من نجاح العلاج، لذلك ستكون فقرتنا القادمة عن كيفية علاج أعراض انسحاب الكبتاجون في مركز الهضبة للطب النفسي، وعلاج الإدمان. فتابع معنا.

ما هي إجراءات علاج أعراض انسحاب الكبتاجون في مركز الهضبة للطب النفسي، وعلاج الإدمان؟

تتم خطوات العلاج من الأعراض الانسحابية للكبتاجون  على النحو التالي:-

  1. يتم استقبال المريض بحفاوة، تشجيعاً له على قوة إرادته، ورغبته في العودة إلى حياته الطبيعية، والتعافي من الإدمان نهائياً.
  2. يتم عمل مقابلة شخصية بين المريض والطبيب المُعالج، لمعرفة كافة ظروف المريض الصحية، الإدمانية، والشخصية. وبالتالي يتم تشخيص الحالة بدقة، واختيار البرنامج العلاجي المُناسب لها.
  3. يتم توصيل المريض إلى غرفته الخاصة، للحفاظ على خصوصيات المرضى. فكل مريض له غرفة مُنفصلة بحمام خاص. ايضاً يتم الاهتمام بنظافة الغرفة بشكل دوري، كذلك فقد تم اختيار إضاءة الغرف، ألوانها، و تهويتها بما يُساعد في تحسين نفسية المريض، فكأنه في غرفة فندقية.
  4. يوجد قسم للنساء مُنفصل عن الرجال.
  5. يتم تقديم الوجبات المُتكاملة، لمساعدة المريض في سرعة استرداد عافيته.
  6. تبدأ رحلة العلاج تحت الإشراف الطبي الدائم، من أمهر الأطباء المتخصصون في علاج الإدمان، وذلك لضمان التدخل الفوري إذا احتاج لذلك. ويتم إعطاء الأدوية التي تُساعده في تخطي هذه المرحلة بسهولة ويسر.
  7. يُسمح للمريض بالتنزه في المساحات الواسعة المُحيطة بالمستشفى بين مواعيد العلاج إذا سمحت حالته بذلك، بل يُمكنه أيضاً ممارسة الرياضة.
  8. إلى جانب أن المستشفى تم ترخيصها منذ أكثر من عشر سنوات، وتتبع البروتوكول المُعتمد من وزارة الصحة المصرية.

أعتقد أن جميع الجوانب أصبحت واضحة بالنسبة إليك، ما الذي يؤخرك إلى الآن، إن استعادة صحتك وحياتك الآن بين يديك، فبادر بالتقدم للعلاج.

الخلاصة:- أعراض انسحاب الكبتاجون مُتعددة. وتشمل الجوانب النفسية، الجسدية، والسلوكية. وللتغلب عليها بأقل قدر من الصعوبة، يجب أن تكون محاط بالرعاية الطبية، والدعم النفسي المتخصص، كما يُمكنك الاستفادة من النصائح التي تساعدك على تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون. لتمر هذه المرحلة بسلام

الكاتبة: أ. سمر.