اِسأل و مركز الهضبة يُجيب…. ما هي أعراض انسحاب الكريستال ميث؟ يعد أكثر الأسئلة الشائعة التي تَرد إلينا في مركز الهضبة، وقد جمعنا لكم في هذا المقال كل التساؤلات التي ترتبط بـ الأعراض الانسحابية للكريستال ميث أو الميثامفيتامين بشكل عام، و ما هي العوامل التي تؤثر على شدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث من شخص لآخر ؟، وما هي مدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث ؟، و البروتوكول العلاجي لأعراض انسحاب الكريستال ميث في مركز  الهضبة، ومراحل العلاج التي تتم  وتجهيزات المستشفى كل هذه التساؤلات وأكثر سنُجيبكم عليها في السطور القادمة.

محتويات المقال

تَعرف معنا على كل ما يَخُص أعراض انسحاب الكريستال ميث 

تفصيل مكتوبة بشكل واضح عن أعراض انسحاب الشابو الخطيرة

تعرف على أعراض انسحاب الكريستال ميث

ما هي الأعراض الانسحابية للشبو ” الكريستال ميث ” ؟ سؤال يرد إلينا كثيراً ممن يبحثون عن علاج الإدمان، وفي الحقيقة يُعاني الشخص المُدمن أثناء سحب الميثامفيتامين من عدة أعراض تتمثل فيما يلي: 

  1. الإصابة بالتعب والإرهاق، وهو عكس ما يُحدثه الكريستال ميث من زيادة النشاط واليقظة.
  2. وجود ألم شديد في المعدة.
  3. احمرار العينين.
  4. اللامبالاة مع وجود مشاعر اليأس.
  5. الإصابة بجنون العظمة ” البارانويا”.
  6. زيادة الشهية للطعام.
  7. زيادة في التعرق بشكل مبالغ فيه.
  8. الأرق واضطرابات النوم.
  9. الهلوسة.
  10. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  11. رعشة في الجسم.
  12. فقدان الدافع.
  13. الإصابة بالغثيان.
  14. زيادة في مشاعر القلق.
  15. الإصابة بالاكتئاب الحاد.
  16. وجود ميول انتحارية.
  17. الجفاف.

في حالة إذا كنت تبحث عن الأعراض الانسحابية للكريستال ميث فأنت قد تكون لديك مخاوف من ما قد يُحدثه بك عدم تناول المادة المُخدرة طوال فترة تَلقي العلاج، والحقيقة أن اعراض انسحاب الكريستال ميث  تختلف من شخص إلى آخر بناءاً على عدة عوامل سنقوم بذكرها لك في الأسطر التالية.

6 عوامل هامة تؤثر على شدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث من شخص لآخر؟ 

تختلف أعراض انسحاب الشبو من شخص لآخر بحسب عدة عوامل تتمثل فيما يلي: 

  1. طول فترة الاعتماد على الميثامفيتامين.
  2. الكمية المُستخدمة من مادة الميثامفيتامين.
  3. مدى تكرار استخدام المادة المُخدرة بالنسبة للفترة الزمنية منذ بدء التعاطي.
  4. طُرق تعاطي الكريستال ميث نفسها، حيث أن طريقة الحقن تُعد أشد الطُرق في أعراض الانسحاب.
  5. تعاطي مواد أخرى إضافية مع الكريستال ميث.
  6. العمر والحالة الصحية للحالة تؤثر في طول مُدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث.
لابد من الاستعانة بمستشفى مُتخصصة لعلاج إدمان الكريستال ميث، والذي يتطلب بروتوكول علاجي معين حتى تستطيع إبطال مفعول الكريستال ميث دون عناء، وتخطي أعراض الانسحاب دون التعرض لأي مضاعفات قد تُهدد حياة المدمن.

والآن وبعد أن تعرفتم على أعراض انسحاب الكريستال ميث عند تلقي العلاج، بالإضافة إلى العوامل التي تؤثر على شدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث من شخص لآخر.

  فإنه قد  يُراودكم سؤال ألا وهو متى يشعر المريض بأعراض انسحاب الكريستال ميث ؟ وهو ما سيتم الإجابة عليه الآن.

متى يشعر المدمن بأعراض انسحاب الكريستال ميث؟ 

يشعر المدمن بأعراض انسحاب الكريستال ميث  عندما يتوقف عن التعاطي وينتهي مفعول أخر جرعة وبالرغم من اختلاف فترة الانسحاب بين الأشخاص بناءً على العوامل التي تؤثر على شدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث من شخص لآخر، إلا أن المرحلة الحادة التي يشعر فيها المريض بالأعراض بشكل كبير تبلغ الذُروة بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام منذ آخر مرة تم فيها تعاطي المُخدر، وبعد مرور أسبوع من التوقف تبدأ الأعراض في التراجع، تبدأ الأعراض الانسحابية للشابو غالباً بالاضطراب النفسي وتتدرج في الشدة بمرور الوقت، وحتى بعد إتمام العلاج، يُعاني المدمن من أعراض انسحاب الشابو طويلة المدى، وإن لم يتم التعامل معها بالشكل المهني المُتخصص بالخضوع لخطة رعاية مُمتدة قد تقع الانتكاسة في أي لحظة، ومن أكثر الأعراض الانسحابية النفسية طويلة المدى للكريستال ميث:

  1.  القلق الزائد.
  2.  التقلبات المزاجية.
  3. اضطرابات النوم.
  4.  الاثارة.
  5.  الاكتئاب.
  6.  الرغبة الشديدة في تعاطي المخدر مرة أخرى.

وبعد أن تناولنا معكم الإجابة عن تساؤل متى يشعر المريض بأعراض انسحاب الكريستال ميث ؟ تريدون معرفة  مدة أعراض انسحاب الكريستال ميث بالتأكيد. إليكم الجدول الزمني لانسحاب الكريستال ميث من الجسم

موضوع قد يهمك: كشف لُغز العلاقة بين الكريستال ميث والقلق & كيفية علاجهما

مدة أعراض انسحاب الكريستال ميث: الجدول الزمني للأعراض

كما ذكرنا سابقا تختلف مدة أعراض انسحاب الكريستال ميث بحسب عدة عوامل تؤثر في سرعة التخلص من الميثامفيتامين، ولكن مدة أعراض الانسحاب تتضمن المرور بعدة مراحل وفق جدول زمني محدد وإليكم الجدول الزمني لأعراض الانسحاب والذي يشمل المراحل التالية:

١- مرحلة الانهيار ” ٢٤ ساعة : ٤٨ ساعة “

تتميز تلك المرحلة بانخفاض الطاقة بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى ضعف في الإدراك، والتعرق الشديد مع وجود ألم في المعدة يُصاحبه غثيان، وتحدث تلك المرحلة في اليوم الأول من التوقف عن الكريستال ميث.

٢- مرحلة ذروة أعراض الإنسحاب ” ٣ أيام : ١٠ أيام “

وسُميت بذلك حيث تكون أعراض انسحاب الكريستال ميث قوية وحادة، حيث أنه في تلك المرحلة يستعد الجسم للتكيف على عدم وجود المُخدر، ولكن على الجانب الآخر تظهر الأعراض النفسية والجسدية للانسحاب في صورة قلق زائد و اكتئاب شديد، وألم شديد في العضلات، مع رغبة المريض في تناول الكريستال ميث مرة أخرى للتغلب على تلك الأعراض، وتحدث تلك المرحلة بداية من اليوم الثالث وقد تستمر لليوم العاشر من بعد التوقف.

٣- مرحلة تراجع أعراض الانسحاب ” ١٤ يوم : ٢٠ يوم “

تبدأ مرحلة تراجع أعراض انسحاب الشبو بعد مرور أسبوعين منذ بدء التوقف عن التعاطي، وتشمل تلك المرحلة تراجع أعراض الانسحاب الجسدية للكريستال ميث، بينما تظل رغبة المريض في التعاطي قائمة وذلك بسبب شعوره بالإرهاق والاكتئاب والذي يستمر لفترة أخرى.

٤- بداية تلاشي أعراض الانسحاب ” بعد شهر وتستمر لعدة أشهر”

بعد مرور شهر من التوقف تبدأ أسوأ الأعراض في التلاشي، ولكن قد يستمر الاكتئاب لعدة أشهر وتختلف المدة التي يختفي فيها التأثير تماماً من شخص لآخر بحسب العوامل المؤثرة على مدة الأعراض الانسحابية للكريستال ميث كما ذكرنا.

وبعد أن تناولنا الجدول الزمني لانسحاب الكريستال ميث نتطرق إلى كيفية إدارة وعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث، بناءاً على هذا الجدول الزمني.

البروتوكول العلاجي لأعراض انسحاب الكريستال ميث في مركز الهضبة 

يخضع البروتوكول العلاجي لأعراض انسحاب الكريستال ميث في مركز  الهضبة إلى رقابة وزارة الصحة المصرية، وذلك بالنسبة لكل من العلاج الدوائي والذي يتم باستخدام الأدوية المسموحة فقط والتي ثبت فاعليتها في علاج الكثير من الحالات، ولا يتم استخدام أدوية تم منعها من وزارة الصحة والتي ما زالت الكثير من المراكز الغير مُرخصة تقوم باستخدامها مما يضر بالحالة في نهاية الأمر.

أدوية علاج إدمان الكريستال ميث تُستخدم لمنح المدمن قدرة فعالة لتخطي أعراض الانسحاب دون الدخول في دوامات الاضطرابات والألم، نحن هنا نعمل على خفض حدة أعراض الانسحاب، رفع القدرات الجسدية للمدمن من أجل تَحمُل الأعراض، و رفع كفاءة الأعضاء الداخلية لطرد السموم بشكل أسرع، مع الحفاظ على الاتزان النفسي والجسدي عن طريق :

  1. طُرق الدعم النفسي.
  2.  الأدوية الفعالة.
  3.  البرنامج الغذائي الدقيق و الأنسب لحالة المدمن.

 وإليك فيما يلي أهم الأدوية المُستخدمة في مرحلة أعراض انسحاب الشابو.

ما هي أدوية علاج ادمان الكريستال ميث؟ وهل لها فاعلية في التغلب على أعراض الانسحاب؟

لم تعتمد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أدوية مخصصة لإزالة السموم من مُدمني الميثامفيتامين، ولكن تشمل أدوية علاج ادمان الكريستال ميث بعض الأنواع التي تخفف من حدة أعراض انسحاب الكريستال ميث وتتمثل فيما يلي:  

دواء البوبروبيون Wellbutrin:

أدوية مضادات الاكتئاب، حيث يعمل على تقليل الرغبة في تناول المخدرات مرة أخرى، ويُعد أكثر ملائمة للحالات خفيفة إلى مُعتدلة الاعتماد على المُخدر.

بروفيجيل Provigil ( مودافينيل ): 

وهو نوع من الأدوية التي تُستخدم في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويُساعد الأشخاص في زيادة الطاقة والتركيز في مرحلة علاج أعراض الانسحاب.

باكسيل Paxil ( باروكسيتين ): 

يعد نوعا من أنواع الأدوية مضادة الاكتئاب، والذي يُستخدم في تخفيف الرغبة لدى المتعاطين للميثامفيتامين.

ريميرون Remeron: 

وهو من مضادات الاكتئاب التي تعمل على النورأدرينالين والسيروتونين، يُساعد على منع الانتكاس أثناء علاج ادمان الكريستال ميث.

أدوية مضادة للذهان: 

وذلك في الحالات الشديدة التي تتطلب استخدام هذا النوع من الأدوية، إذا كانت الحالة تُعاني من البارانويا والهلوسة والأوهام.

تنويه طبي هام:- لا يُعد سحب الكريستال ميث علاجا شاملا بقدر ما هو إنقاذ لحياة المدمن من الخطر الواقع عليه، وذلك لأن ادمان الكريستال ميث قد أثر على العواطف والسلوك والأفكار لدى المُتعاطي، ولذا لابد من إكمال العلاج في المستشفى والذي يتم فيه عمل بروتوكول علاجي خاص بكل حالة، كما لا يُمكن استخدام هذه الأدوية من تلقاء نفسك إلا بعد الفحص الطبي من قبل الطبيب المُعالج.

البروتوكول العلاجي للتعافي من ادمان الكريستال ميث

يشمل البروتوكول العلاجي على ما يلي: 

  1. الخطوة الأولى:- وهي خطوة إزالة السموم لإنقاذ المدمن من مرحلة الخطر، والحد من مضاعفات إدمان الكريستال ميث.
  2. الخطوة الثانية:- تشتمل على ضبط العواطف والسلوك والأفكار تحت برنامج العلاج المعرفي السلوكي.
  3. الخطوة الثالثة:- مرحلة المتابعة وإدماج المدمن المُتعافي مع المُجتمع بصورة صحية.

قد يظن البعض أنه من السهل علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث في المنزل ولكن هل يُمكن ذلك؟ هذا ما سنعرفه الآن.

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث في المنزل ؟ 

في حقيقة الأمر أن الميثامفيتامين من المواد الإدمانية الخطيرة التي لا يمكن التنبؤ بخطورة أعراض انسحابها من شخص لآخر، كما أنه لا يمكنك بأي شكل من الأشكال تناول أي نوع من الأدوية المذكورة إلا تحت ارشادات الطبيب، وذلك بجرعات مُحددة تختلف من شخص لآخر بحسب شدة الأعراض لديه، كما أنك قد تؤذي نفسك أو الآخرين من حولك، ولذا فنحن ننصحك بالتواصل مع مركز دار الهضبة لتلقي العلاج لحرصنا على حياة الأشخاص، كما أن لدينا العديد من التجهيزات التي تُساعدك في تلقي العلاج بأمان.

يُمكنك الإطلاع على المزيد حول: علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل: مميزات & عيوب

تجهيزات مركز الهضبة لعلاج أعراض انسحاب الكريستال ميث 

يحتوي مركز الهضبة على كل التجهيزات الطبية التي يحتاج إليها مُدمن الكريستال ميث، وذلك لتخفيف الأعراض الانسحابية للشبو، كما يوجد لدينا فريق طبي كامل مُتخصص للتعامل مع كافة حالات الإدمان، وذلك بداية من تَلقي العلاج وحتى وصولك للبرامج التأهيلية التي تُعينك على الاندماج في الحياة الطبيعية مرة أخرى.

 ولا يمكن المُقارنة بين طريقة العلاج لدينا و طريقة علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث في الأماكن الغير مرخصة والتي كثرت في الآونة الأخيرة، والتي ينتهي فيها حياة المدمنين بشكل مأساوي، وهذا ما حدث لشقيق أحد مشاهير الفن في الآونة الأخيرة، بسبب تلك المراكز الغير مُرخصة، والتي يتم فيها العلاج باستخدام أنواع ممنوعة من الأدوية، ولا يقوم العلاج على أساس علمي، كما يتعرض فيها المريض للكثير من المخاطر التي قد تفتك بحياته في النهاية، وهنا يأتي دور مركز الهضبة في الحفاظ على حياة المرضى، واليكم التفاصيل في السطور القادمة.

دور مركز الهضبة في علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث (المراحل التفصيلية للعلاج)

يأتي دور مركز الهضبة في استخدام طرق العلاج الممنهجة على أسس علمية سليمة تحت أيدي أمهر الأطباء المُتخصصين في كل مجال، وذلك بالتعاون بين فريق مُتكامل من الأخصائيين في إزالة السموم وأخصائي الطب النفسي وذلك لاستعادة الحياة الطبيعية قبل المُخدر، ولذا يجب الخضوع إلى البروتوكول العلاجي في مركز الهضبة، والذي يتم على عدة خطوات وهي: 

  1. التقييم الشامل للحالة، ومعرفة البيانات الأساسية مثل العمر والسن والجنس.
  2.  معرفة التاريخ المرضي للحالة والأدوية الأخرى التي يتناولها المريض، وذلك لتخطي مشكلة حدوث تفاعلات دوائية.
  3. عمل التحاليل اللازمة للحالة لمعرفة نسبة المُخدر في الجسم، ومعرفة الحالة الصحية الشاملة.
  4. عمل بروتوكول علاجي خاص بالحالة، يُعني ذلك الاهتمام بكل حالة على حدة.
  5. البدء في إزالة السموم باستخدام الأدوية المُناسبة لكل حالة مع مراعاة الجرعات المُستخدمة والمناسبة بحسب السن والحالة الصحية، وما تستدعي إليه الحالة، وبحسب نسبة المُخدر بالجسم.
  6. بعد إزالة السموم يتم التعامل مع أعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم بتخفيف الأعراض الجانبية للمُخدر من خلال استخدام الأدوية التي تُساعد في تقليل حدة الأعراض، وذلك يأتي بناءً على نوعية الأعراض وشدتها والتي تختلف من مدمن إلى آخر، وهنا تكمن أهمية المصحات المُرخصة لعلاج حالات الإدمان، وهنا يأتي مركز الهضبة على قمة المصحات التي تؤدي دورها بفاعلية في التخلص من الادمان مع الاهتمام بصحة المريض.
  7. تأتي بعد ذلك مرحلة التأهيل النفسي من خلال الخضوع للبرامج العلاجية مع مُتخصصين في علاج الاضطرابات النفسية المُتزامنة مع حالات ادمان الكريستال ميث.
الخلاصة:- تناولنا معكم الإجابة على الكثير من الأسئلة التي تخص علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم، كما تطرقنا إلى العوامل التي تؤثر في مدة علاج الأعراض الانسحابية للكريستال ميث، و البروتوكول العلاجي لأعراض انسحاب الكريستال ميث في مركز الهضبة، كما تطرقنا إلى مدة أعراض انسحاب الكريستال ميث: الجدول الزمني للأعراض الانسحابية ومراحله، والأدوية المُستخدمة في العلاج، وقد حاولنا على العديد من الأسئلة التي تتعلق بأعراض الانسحاب بقدر الإمكان.

الكاتبة: د. شيماء المُرسي.