ابطال مفعول الكبتاجون غاية كل مدمن للتخلص من آثاره في البول بأسرع طريقة مُمكنة قبل تحليل المخدرات، أو كل مدمن تناول حبة كبتاجون أو نص حبة ويرغب في النوم ويريد فك مفعول الكبتاجون يبحث عن طرق ايقاف مفعول الكبتاجون بشكل آمن، لذا تابع معنا لتعرف ما هى مبطلات الكبتاجون، وكيف يتم ابطال مفعول الكبتاجون بطريقة علمية آمنة في مركز الهضبة؛ أحد المراكز العلاجية المُعتمدة لعلاج الإدمان.

محتويات المقال

ما هو مفعول حبوب الكبتاجون؟

مفعول حبوب الكبتاجون هو عبارة عن الأعراض النفسية والجسدية التي تحدث فور تناول تلك الحبوب، إذ تُعد حبوب الكبتاجون من المُنبهات للجهاز العصبي المركزي، وتكون هذه الأعراض مثل:

  1. زيادة الشعور باليقظة والانتباه.
  2. تحسين المزاج والشعور بالسعادة.
  3. زيادة الطاقة الجسدية.
  4. تقوية النشاط الجنسي.

ولكن حبوب الكبتاجون من المواد المُسببة للإدمان بدرجة كبيرة في حال تناولها لفترات طويلة و بجرعات عالية، لذا لابد أن نعرف متى يبدأ مفعول  الكبتاجون لنتمكن من إيقافه عند حدوث الإدمان.

متى يبدأ مفعول الكبتاجون؟ وكم مفعول حبة الكبتاجون؟

يبدأ مفعول حبوب الكبتاجون بعد حوالي 30 دقيقة من تناوله،  ويظل تأثيره في الجسم حوالي 4 ساعات  عند التعاطي لأول مرة، ويستمر الشخص في تناوله حتى يحدث الإدمان نتيجة الارتباط النفسي بالمخدر أولاً ثم الوقوع في الاعتماد الجسدي الكامل، أما عن مفعول حبوب الكبتاجون في حالات الإدمان  فيستمر حتى  12 ساعة؛ لذا يهتم كل مدمن بمعرفة كم مفعول حبة الكبتاجون؟ حتى يستعد لتناول الجرعة التالية فور انتهاء مفعول الحبة خوفًا من ظهور الأعراض الانسحابية، بدلاً من التفكير في كيفية علاج إدمان الكبتاجون والتخلص من سيطرته الإدمانية، علماً بإن مضاعفات إدمان الكبتاجون قد تصل إلى حد فقدان العقل.

ويختلف مفعول حبة الكبتاجون من شخص لآخر حسب الجرعة المُتعاطاة، وتكرار التعاطي، والمواد الداخلة في تركيب الكبتاجون المغشوش، وطبعاً استجابة الجسم لتأثير مفعول الكبتاجون حسب الحالة الصحية والنفسية للمدمن.

احذر من زيادة مفعول الكبتاجون؟

في تعاطي الكبتاجون لفترات طويلة و بجرعات كبيرة تُقل فعالية الجرعة وتنخفض النشوة، بعد أن يعتاد الجسم على مفعول الكبتاجون بشكل كبير، لذا يبحث المدمنين عن طريقة لزيادة مفعول الكبتاجون وتعرف ب (المشددات) التي تعمل على زيادة تأثير الجرعة، مثل:

  1. الشاي.
  2. القهوة.
  3. التدخين.
  4. مشروبات الطاقة.

ويجب الحذر من التعامل مع تلك المشددات لزيادة مفعول الكبتاجون، لتجنب أي مضاعفات تؤثر بالسلب على بنية الجسم الداخلية وآلية عمل الأعضاء، إذ يجب الاتجاه لإبطال مفعول الكبتاجون قصير وطويل المدى، حتى لا يصل الحال بالمدمن لتعاطي جرعة زائدة من الكبتاجون أو خلط المخدر بمخدرات أخرى، حينها قد يؤول الوضع إلى الوفاة المباشرة نتيجة سكتة قلبية أو دماغية.

اتجاه خطير آخر قد يتجه إليه المدمن متمثل في البحث عن بديل الكبتاجون، ويظن أنها طريقة لإبطال مفعول الكبتاجون مثلاً، أو سبيل لتخليصه من ارتفاع سعر حبوب الكبتاجون، لكن في الحقيقة أنه يخرج من كارثة إلى كارثة أشد.

هل يوجد  ما يُسمى بـ  “بدائل الكبتاجون”؟

يبحث بعض المدمنين عن بدائل الكبتاجون وتعطي نفس مفعول الكبتاجون بعد تجريم تداول مادة الكبتاجون، ويوجد بالفعل بعضها، حيث تُباع في الصيدليات وتُصرف بناء على امتلاك وصفة طبية مُعتمدة من طبيب مختص، وبدائل الكبتاجون هي:

  1. برافاماكس.
  2. ريتالين.
  3. بروفيجيل.
تنويه هام:- ويجب التنويه على أنه لا يجب تعاطي تلك الأدوية دون إشراف الطبيب لأنها تسبب الإدمان والإضرار بصحة الشخص في حالة إساءة الاستخدام

ومن بدائل الكبتاجون أيضًا، وتعطي نفس مفعول الكبتاجون:

  1. حبوب الترامادول. 
  2. حبوب ليريكا.

ولكن تلك الحبوب ذات خصائص إدمانية عالية، ولا يجب تناولها دون وصفة طبية.

  1.  الكبتاجون المغشوش

يتم خلط الكبتاجون بمواد سامة غير معلومة المصدر لتعطي نفس مفعول الكبتاجون بسعر زهيد خاصة بعد ارتفاع سعر حبوب الكبتاجون، فهى لا تُقل خطورة عن الكبتاجون الأصلي بل تفوقه خطورة تصل إلى حد الإصابة بالأمراض المُزمنة ببعض الأعضاء الداخلية في أي لحظة.

قد يكون المدمن بحث عن سُبل كثيرة لتعويض تعاطي الكبتاجون باستخدام بديله في مُحاولة يائسة للتخلص من مفعول الكبتاجون قصير المدى وطويل المدى، أو مُحاولة العلاج الذاتي من الإدمان، والأمر يؤول إلى الفشل في معظم الحالات.. فما الذي يمكن فعله لإبطال مفعول الكبتاجون؟.
يؤكد الأطباء المُختصين أن الفشل في إبطال مفعول الكبتاجون غالباً يحدث لأن المدمن لا يعرف في الأصل الهدف من الإبطال، وبالتالي يسلك طُرقاً أشد خطورة.. لذا عليه أن يعرف حقيقة إدمانه، وهدف الإبطال، وكيفية تطبيقه بشكل آمن.

أقرأ أيضاً: ما هو بديل الكبتاجون الطبيعي

ما هو الهدف من ابطال مفعول الكبتاجون؟

يَكْمُن الهدف من ابطال مفعول حبوب الكبتاجون في التخلص من أثر الكبتاجون الذي يظهر على الجسم نتيجة الإدمان واعتماد الجسم عليه، وتكون الأعراض التي تظهر نتيجة إدمان حبوب الكبتاجون، متمثلة في:

  1. الهلاوس السمعية والبصرية.
  2. عدم القدرة على النوم.
  3. القيء والغثيان.
  4. شحوب البشرة.
  5. الاكتئاب.
  6. الرغبة في الانتحار.
  7. تدمير الجهاز العصبي.
  8. الفُصام.
  9. جنون العظمة.

لذا يجب ايقاف مفعول الكبتاجون حتى يتم التخلص من تلك الآثار المُدمرة للجسم والعقل، تابع الفقرة القادمة لتعرف طريقة ابطال مفعول الكبتاجون.

كيفية ابطال مفعول الكبتاجون بأفضل طريقة مُمكنة؟

تُعد أفضل طريقة لإبطال مفعول الكبتاجون هي الخضوع لمرحلة الديتوكس مرحلة سحب السموم، ولكن اليوم كل مدمن أصبح مضطرًا لإجراء تحليل المخدرات يبحث عن طرق ابطال مفعول الكبتاجون بسرعة، و لكن لا يوجد طريقة سريعة لإبطال مفعول حبوب الكبتاجون، ويجب عليه انتظار فترة من الوقت حتى يبدأ تأثير الكبتاجون في الزوال من بعد تعاطي آخر جرعة وفقًا لمدة بقاء الكبتاجون في الجسم، على النحو الآتي:

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم

تشمل مدة بقاء الكبتاجون في الجسم ما يلي:-

أولاً:- مدة بقاء الكبتاجون في البول

يستمر مفعول الكبتاجون في البول للمدمن حوالي 9  أيام، و للمتعاطي حوالي 6 أيام، وعند تناوله لمرة واحدة فإنه يبقى في البول لمدة يومين 

ثانياً:- مدة بقاء الكبتاجون في الدم

يستمر مفعول الكبتاجون في الدم للمدمن حوالي 12 ساعة، و للتعاطي حوالي 6 ساعات، وعند تناوله لمرة واحدة فإنه يبقى في الدم لمدة 4 ساعات.

ثالثاً:- مدة بقاء الكبتاجون في الشعر

تكون مدة بقاء الكبتاجون في الشعر حوالي 90 يومًا.

رابعاً:- مدة بقاء الكبتاحون في اللعاب

يبقى مخدر الكبتاجون في اللعاب حوالي من 24 إلى 48 ساعة.

في خلال تلك المُدة على المدمن الاستعداد لمواجهة أعراض انسحاب الكبتاجون عن طريق أخذ الاحتياط الطبية اللازمة لضمان مرورها بشكل آمن، وإليك كيفية ذلك فيما يلي من سطور.

 أولاً:-كيف يُمكن ابطال مفعول الكبتاجون في البول؟

إذا كنت تريد ابطال مفعول الكبتاجون في البول لا يوجد سوى طريقة واحدة وهي التوقف عن تناوله لمدة قد تصل إلى حوالي 9 أيام حسب درجة الإدمان، ثم البدء في علاج الإدمان بأحد المستشفيات المختصة.

ويجب على المدمن معرفة أن ابطال مفعول الكبتاجون في البول ليس الحل الوحيد لعلاج مشكلة الإدمان دون الخضوع للبرامج والتقنيات العلاجية بالمراكز المُختصة بعلاج الإدمان 

ثانياً:- كيفية ابطال الكبتاجون للنوم؟

في حالة إدمان حبوب الكبتاجون يصل المدمن إلى حالة من عدم القدرة على النوم، لذا يبحث افضل طريقة لابطال الكبتاجون للنوم ولكن يجب أن يكون المدمن على دراية بأن ابطال مفعول الكبتاجون ليس هو الحل الوحيد، وأنه يجب أن يخضع لأحد برامج علاج الإدمان في المراكز العلاجية للمساعدة في التخلص من آثار الكبتاجون.

لذا أفضل طريقة لابطال مفعول الكبتاجون في الجسم هى التوقف تماما عن تناوله تحت الإشراف الطبي في أحد المستشفيات المختصة بعلاج الإدمان حيث يمر المدمن بعدة مراحل دوائية لتقليل المضاعفات الناتجة عن خروج الكبتاجون من الجسم، وعلاجية تُساعد المدمن على التأهيل النفسي والسلوكي وبدء حياة جديدة بعيدًا عن طريق الإدمان.

أقرأ المزيد حول 3 طرق فعالة لتبطيل الكبتاجون

هل يوجد طرق أخرى لابطال مفعول الكبتاجون في الجسم، وما مدى فعاليتها؟

انتشرت بعض الشائعات حول مبطلات الكبتاجون، وهي عبارة عن مواد طبيعية يزعم بعض المدمنين أنها قادرة على إزالة آثار الكبتاجون، وإنها بديلة للأدوية التي تُعطى للمدمن خلال مرحلة سحب السموم من الجسم التي تعمل على معالجة الأعراض الانسحابية الناتجة عن خروج الكبتاجون من الجسم.

ما هي مبطلات الكبتاجون”مفككات الكبتاجون” المشهورة بين المدمنين؟

قبل الإقدام على إجراء تحليل المخدرات يبحث المدمنين عن مفككات الكبتاجون الطبيعية لتخطي التحليل بسلام، وهى:

الأعشاب:-

بعض المدمنين يعتقدون بأن للأعشاب دورًا في ابطال مفعول الكبتاجون، مثل: مغلي الحلبة أو الجنسنج وتناوله لعدة مرات خلال اليوم، إذ يعمل كل منهما على إدرار البول و تبطيل مفعول الكبتاجون في البول، لكنها  وسائل غير فعالة في السيطرة على الأعراض الانسحابية التي تؤدي إلى الانتكاسة في حالة عدم إدارتها بشكل علمي سليم.

الليمون:-

يزعم بعض المدمنين أن الليمون يبطل مفعول الكبتاجون لأنه من الحمضيات ويعمل على تطهير الجسم من السموم، ولكن يُمكننا قول أن الليمون يبطل مفعول الكبتاجون مقولة خاطئة، ومن الممكن تناوله خلال مرحلة سحب السموم كعامل مساعد بجانب العلاج.

اللبن:-

هو أيضًا ضمن الشائعات المُنتشرة أن اللبن يبطل مفعول الكبتاجون، فهو من المشروبات المُفيدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم، ويُمكن تناولها خلال مرحلة سحب السموم تحت الإشراف الطبي لتُساعد على تقوية الجسم، لكن لا يتمكن بأي حال من الأول في التخلص من مفعول الكبتاجون بمُفرده.

الحشيش:-

يعمل الحشيش كمضاد للكبتاجون، ويُقلل تأثير الجرعات المُتناولة، ولكن لا يجب الاعتماد عليه حتى لا يحدث إدمان الحشيش أيضًا بجانب الكبتاجون.

كل تلك المواد غير فعالة في إخفاء أثر الكبتاجون في عينة التحليل، ولابد من طلب المُساعدة من الأطباء المختصين والخضوع لبروتوكول علاجي دوائي توفيرًا للوقت والجهد.

عرفنا ما هي مبطلات الكبتاجون الشائعة بين المدمنين والتي لا تُعطي أي نتائج على المدى القصير، بخلاف أنها تحتاج إلى وسائل أخرى بجانبها لضمان السلامة، ولكن تلك الوضعية تأخذنا لتساؤل مُهم وهو :  إن لم يكن هناك متسع من الوقت، ويُريد المدمن أسرع طريقة للتخلص من الكبتاجون في البول، ما الحل؟

أقرأ أيضاً: مدى فاعلية علاج الكبتاجون بالأعشاب

عندي تحليل مخدرات وأريد أسرع طريقة لتنظيف الكبتاجون من البول ، ماذا أفعل؟

تُعد أسرع طريقة للتخلص من آثار الكبتاجون في البول هى الخضوع إلى العلاج الجزئي لعلاج الإدمان الذي يتضمن تفعيل مرحلة سحب السموم من الجسم فقط، ويتم إضافة بعض البرامج الحديثة المُبتكرة خلال تلك المرحلة بما بتوافق مع حالة المدمن تحت إشراف الأطباء في مركز الهضبة.

لذا يجب تأجيل تحليل المخدرات لفترة حوالي من أسبوع لشهر للتأكد من نظافة البول من الكبتاجون، ثم بعد ذلك يُمكنك الإقدام على تحليل المخدرات دون خوف.

ولكن يجب الحذر من الانتكاسة والعودة إلى الإدمان بسبب عدم التخلص من آثار الكبتاجون وعدم استكمال مراحل العلاج النفسي والسلوكي.

ويتم سحب سموم الكبتاجون ومنح المدمن درجات عالية من الراحة والاسترخاء لتخطي أعراض انسحاب الكبتاجون بسلام من خلال:

  1. تطبيق بروتوكول علاجي، من خلال استخدام أدوية تُساعد في إدارة أعراض الانسحاب وضمان عدم مُعاناة المدمن معها، مما يُساعد في تفادي أي مضاعفات، أو حدوث انتكاسة أثناء العلاج..
  2. إخضاع المدمن لبرنامج غذائي صحي دقيق لترميم الجسم، وتعويض العناصر المفقودة نتيجة التعاطي، خاصة الشوارد والكهارل المُتكونة من فيتامينات ومعادن خاصة المسؤولة عن اتزان الجسم بشكل كبير.

أعراض خروج الكبتاجون من الجسم

بعد التوقف تمامًا عن تعاطي الكبتاجون تظهر الأعراض الانسحابية  وهي عبارة عن اعراض خروج الكبتاجون من الجسم، وتمثل خطورة إذا لم يتم مُعالجتها بشكل سليم كما سبق وذكرنا ، وتتسبب في العودة إلى الإدمان من جديد، مثل:

  1. فقدان القدرة على الحركة.
  2. زيادة العصبية.
  3. عدم القدرة على النوم.
  4. صداع شديد.
  5. الكسل.
  6. الرغبة في العزلة عن المجتمع.
  7. فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

وتختلف اعراض خروج الكبتاجون من الجسم حسب درجة الإدمان، طريقة التعاطي، والحالة الصحية للمدمن.

 قد يهمك الاطلاع على علاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون

تعرف على أسرع طريقة للتخلص من إدمان حبوب الكبتاجون في مركز الهضبة

يُقدم مركز الهضبة أسرع طريقة للتخلص من حبوب الكبتاجون  من خلال البرامج الآتية:

برنامج سحب السموم من الجسم

يُعد من أهم مراحل ابطال مفعول الكبتاجون هو عدم التعاطي مرة أخرى ثم الخضوع لبرنامج سحب السموم للتخلص من آثار حبوب الكبتاجون، ويتم ذلك من خلال الآتي:

  1. التشخيص الدقيق لتحديد حالة المريض والبرنامج المُناسب لحالته.
  2. تحديد استجابة المدمن بعد تلقيه للعلاج المُناسب.
  3. إعطاء المريض الأدوية المُناسبة لحالته لتقليل الأعراض الانسحابية نتيجة خروج الكبتاجون من الجسم.
  4. تقديم العلاج النفسي خلال مرحلة سحب السموم لإدارة الأعراض النفسية الناتجة عن سحب الكبتاجون من الجسم.

البرامج العلاجية المتاحة لعلاج إدمان الكبتاجون

بعد مرحلة سحب السموم يخضع المريض إلى البرامج العلاجية المُختلفة بما يتوافق مع حالة المريض لمنع حدوث الانتكاسة، مثل:

  1. برنامج 12 خطوة لعلاج الإدمان.
  2. برنامج علاج الإدمان 28 يوم.
  3. برنامج علاج الإدمان 60 يوم.
  4. برامج الرعاية المتكاملة بعد التأهيل.

تقنيات علاجية في مركز الهضبة لعلاج إدمان الكبتاجون

يُوفر مركز الهضبة تقنيات علاجية مُختلفة بالتزامن مع برامج علاج الإدمان لتحقيق أقصى استفادة مُمكنة لمُساعدة المدمن على التخلص من الإدمان وإبطال مفعول الكبتاجون وآثاره على المدى الطويل، وعلاج السلوكيات السلبية التي تدفعه للإدمان، و تعليم المدمن كيفية احترام الذات، وكيفية الحياة بشكل متزن، مثل:

  1. العلاج السلوكي المعرفي.
  2. العلاج السلوكي الجدلي.
  3. تنمية مهارات الحياة.
الخلاصة:- إنّ ابطال مفعول الكبتاجون يتم من خلال التوقف تماما عن التعاطي، والذهاب إلى إحدى مستشفيات المُعتمدة في علاج الإدمان على أساس علمي من خلال البرامج العلاجية الفعالة في التخلص من شبح الإدمان

الكاتبة: رضوي سعيد.