هل تعلم ان اضرار الكوكايين تظهر عليك من أول استخدام حتى لو كانت الجرعة بسيطة، بالتأكيد شعرت بذلك في أول طريق إدمان الكوكايين، لكن يختلف الأمر إن كانت الأضرار ناتجة عن الاستخدام طويل الأمد أو قصير المدة، وتكون حاملة معها العديد من التأثيرات على أجهزة الجسم المختلفة؛ مثل الجهاز العصبي والتنفسي، كما أن تعاطي الكوكايين مرتبط ارتباط وثيق بإصابتك بالأمراض الخبيثة؛ مثل السرطان، لذا أعلم أن أضرار إدمان المخدرات لن تأتي عليك بأي خير نهائياً مهما كنت تشعر بالسعادة اللحظية.

ماذا تعرف عن إدمان الكوكايين 

أولاً الكوكايين هو مادة مستخرجة من نبات الكوكا، والموطن الأصلي له أمريكا الجنوبية، لكن هل الكوكايين له فوائد؛ في الحقيقة إن مخدر الكوكايين له شقان؛ الشق القانوني استخدامه كمخدر قوي في العمليات الجراحية الكبيرة، والشق الآخر هو تداوله في الشوارع بطريقة غير شرعية، إذ يضاف له العديد من المواد الآخرى؛ إما لمضاعفة كميته مش الدقيق أو النشا، وإما لزيادة مخاطره من خلال إضافة مجموعة أخرى من الأدوية مثل الأمفيتامين أو الفنتانيل؛ وبما أن هذه المواد من عائلة المواد الأفيونية فإن اضرار الكوكايين هنا متضاعفة لا محالة؛ إذ يؤثر على إنتاج هرمون الدوبامين داخل المخ محفزًا حركة الجسم والعقل بشكل كبير، كما يتميز بلونه الأبيض الناصع، لكن أشكال الكوكايين وطرق تناوله متباينة؛ مما يزيد مخاطره على المتعاطي.

مدة تأثير الكوكايين على الجسم 

تتباين مدة تأثير الكوكايين على الجسم وفقًا لطريقة التعاطي وكمية مخدر الكوكايين المتناولة، إذ أن الحقن تولد تأثير مدته أكبر قد يصل إلى ساعة، ويرجع ذلك لسهولة انتشاره في الجسم عن طريق الدم، أما استنشاق الكوكايين فيمتد تأثيره إلى نصف ساعة كحد أقصى، بينما تدخين الكوكايين يستمر تأثيره حوالي 10 دقائق فقط، أما عن الأضرار فسوف نتعرف على الكوكايين وأضراره الخطرة على المدى القصير والمدى الطويل بتمعن.

تعرف على الكوكايين وأضراره الخطيرة على المدى القصير والمدى الطويل

بالطبع يُخلّف الكوكايين ورائه العديد من الأضرار الجسيمة وفقًا لطريقة تعاطيه، لكن في كل الحالات تظهر اضرار الكوكايين على النحو التالي:

اضرار الكوكايين على المدى القصير

 كيف تعرف متعاطي الكوكايين بمجرد النظر؟ تظهر اضرار الكوكايين على المدى القصير في هيئة مجموعة من الأعراض الناتجة عن تعاطي الكوكايين لكن لفترة قصيرة، ومن أبرز تلك الأضرار ما يلي:

  1. الانتباه المفرط.
  2. ارتفاع الإحساس السمعي والبصري والحسي.
  3. زيادة مستوى الطاقة.
  4. الإدراك العقلي.
  5. القلق المستمر.
  6. جنون العظمة.
  7. سرعة الأداء الحركي والجسماني.

اضرار الكوكايين على المدى الطويل

أما اضرار الكوكايين على المدى الطويل فإنها كارثية؛ حيث يتشبع الجسم بكل السموم الموجودة في مخدر الكوكايين لسنوات وسنوات، تاركه ترسبات سامة وتأثيرات خطيرة، ومن أبرز تلك الأضرار ما يلي:

أضرار استنشاق الكوكايين 

ماذا يفعل استنشاق الكوكايين في الأنف؟.. في الحقيقة نتيجة لدخول الكوكايين إلى الجسم من خلال الاستنشاق؛ تقع أضرار جسيمة منها توّقف العمليات الحيوية في الجسم مع الوقت، ومن أبرز أضرار شم الكوكايين:

  1. سيلان الأنف.
  2. انعدام الشعور بحاسة الشم.
  3. صعوبة البلع.
  4. نزيف شديد من الأنف.

أضرار تدخين الكوكايين المختلفة

أما مع تناول سيجار تلو الأخر من الكوكايين فإن تأثير الكوكايين على الجهاز التنفسي ستكون خطيرة على المدى البعيد؛ مثل:

  1. الكحة الشديدة.
  2. الإصابة بالربو.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. الالتهاب الرئوي.

أضرار تناول الكوكايين عن طريق الفم

هناك فئة تعتمد على تناول الكوكايين من خلال الفم؛ وذلك من خلال اعتصاره بواسطة اللثة جيدًا حتى يذوب، وتولد تلك الطريقة أضرار مميتة مع استخدامها؛ مثل:

  1. تسوس في الأمعاء.
  2. اضطراب ضغط الدم المفاجئ.

اضرار حقن الكوكايين الخطيرة

هي الأخطر بين جميع طرق تعاطي الكوكايين المختلفة؛ إذ تزيد من احتمالية إصابة متعاطيها بأمراض نقص المناعة، كما يرفع من معدل إصابته بالتهاب الكبد الوبائي، وكذلك أمراض الدم جميعها، كما يعمل على ارتخاء أنسجة الجسم و تشوه الجلد، وأخيرًا القضاء على الأوردة التي كان يتم التعاطي فيها، وينتهي الأمر بانهيارها.

كما أن اضرار الكوكايين لا تتوقف عند هذا الحد بل تؤثر بشكل واضح على الشهية؛ إذ أن علاقة الكوكايين واضطرابات الأكل متوقعة تمامًا؛ حيث لا محالة أمامك إلا الإصابة بسوء التغذية أو ما يسمى (فقر الدم)، وقد ينتج من الاستخدام الطويل للكوكايين أيضًا ما يلي:

  1.  ضعف جنسي.
  2. فشل كلوي.
  3. الفصام بجميع أعراضه؛ جنون العظمة، أفكار انتحارية.
  4. البارانويا.

وقد يتسائل بعض الأباء عن الكوكايين وتأثيره على الجسم حتى يلاحظوا أبناءهم وإذا ظهرت عليهم تلك الأعراض يقوموا باتخاذ الإجراءات الفورية.

الكوكايين وتأثيره على الجسم 

يعاني جسمك بالتأكيد من أعراض وتأثيرات تعطل أجهزتك وأعضائك الداخلية والخارجية، مما يؤثر على طاقتك بشكل كبير وقد يخلف إدمان الكوكايين من بعده مجموعة كبيرة من الأمراض إن لم تبدأ في علاج إدمان الكوكايين في أقرب وقت، إذ أن الكوكايين وتأثيره على الجسم يكون كالتالي؛

  1.  ضعف الأوعية الدموية.
  2. الغثيان المستمر.
  3. حدقة العين المتسعة.
  4. ارتفاع ضغط الدم.
  5. زيادة حرارة الجسم.
  6. اضطراب في ضربات القلب.
  7. الإصابة بالتشنجات.
  8. التعب والإعياء.

كما أن الأضرار لا تتوقف هنا فقط؛ بل يضُر المخ والجهاز العصبي والقلب أيضًا؛ وذلك ما يُزيد الأمر خطرًا، وهنا يجب سرعة علاج اضرار الكوكايين التي ولَّدها حتى لا يصل الأمر لدمار أجهزة الجسم واحد تلو الآخر.

ما هي اضرار الكوكايين على المخ

كيف يؤثر الكوكايين على الدماغ؟ إذ تمكنت من معرفة اضرار الكوكايين على المخ قبل تناوله فبالتأكيد لن تُقدِم على هذه الخطوة أبدًا؛ إذ تتأثر الناقلات العصبية الحاملة لهرمون الدوبامين، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة والبهجة، مما يزيد من كفاءته في البداية إلى أن تصل اضرار الكوكايين إلى سد طريق الناقلات العصبية، وهذا يجعل الجسم في حالة من التهيُج لحاجته إلى كمية أكبر من الكوكايين، علاوة على ذلك فإن أعراض الاكتئاب الحادة تكون ملازمة للشخص مع مرور الوقت؛ أما عن الذهان الناجم عن الكوكايين فسوف تظهر أعراضه بوضوح؛ وقد انتشر تساؤل هل الكوكايين يسبب الجنون حقًا!! بالتأكيد من اضرار الكوكايين على الإنسان أنه يُولد جنون العقل إن لم يتم التعامل الصحيح مع الحالة؛ ولقد شاهدنا الكثير من تلك الحالات على أرض الواقع؛ إذ أن الدراسات وجدت أن أضرار مخدرات الكوكايين تؤدي إلى تفكيك كل خلايا المخ تدريجياُ.

الكوكايين وتأثيره على الجهاز العصبي

ماذا يفعل الكوكايين بالإنسان؟؟.يدمر الكوكايين الخلايا العصبية على المدى الطويل من الاستخدام، بل ويؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض التي يصعب علاجها فيما بعد، أو تحتاج وقت أطول حتى تتعافى من آثارها على جسمك، ومن اضرار الكوكايين على الجهاز العصبي ما يلي:

الإصابة بمرض باركنسون

يؤدي تعاطي وإدمان الكوكايين إلى حدوث خلل في الجهاز العصبي؛ والذي ينتج عنه الإصابة بمرض باركنسون (الشلل الارتعاشي)؛ مما يؤثر على الأداء الحركي و حدوث انحناءات بالجسم يصعب معها المشي، كما لا يقتصر الأمر على الأعراض الجسدية فقط، بينما يتأثر السلوك أيضًا، أما عن علاقة الكوكايين والنوم فإن اضطرابات النوم ستكون مصاحبة له نتيجة الأرق الشديد.

تعرف على أهم اضرار الكوكايين والقلب 

اضرار الكوكايين على جسم الإنسان كبيرة؛ ومع متابعة إحصائيات تعاطي الكوكايين وربطها بالآثار السلبية على القلب وجدنا أن أكثر نسب الوفيات بسبب إدمان الكوكايين سببها الرئيسي المشاكل القلبية؛ إذ أن ضربات القلب تتأثر بشدة صعودًا وهبوطًا؛ مما يعرض القلب إلى النوبات، ومن ثَم الإصابة بالسكتات الدماغية ثُم يعقبهم ضيق شديد في التنفس، وإن لم يتم التعامل مع الحالة مباشرةً من خلال المراكز والمستشفيات المختصة فسوف يكون من الصعب إنقاذ الحالة، وبالطبع تأتي اضرار الكوكايين على الصحة النفسية بشكل سيء للغاية، وذلك ما سنوضحه في سطورنا التالية.

اضرار الكوكايين على الصحة النفسية

ما هي اضرار الكوكايين النفسية؟ على الرغم من أن اضرار الكوكايين كثيرة على الجسم إلا أنه لم يترك أيضًا الحالة النفسية للشخص سليمة؛ إذ أنها تتأثر بشدة من خلال حالات البهجة والسعادة ومن ثم القلق والاكتئاب التي تصاحب المريض آنذاك؛ ويرجع ذلك إلى الزيادة المفرطة في إنتاج هرموني النوربينفرين وكذلك السيروتونين الذي يسببه تعاطي الكوكايين؛ مما ينشأ في البداية حالة من النشاط والإدراك والوعي الكافي؛ كأنك في حلبة قتال على أهبة الاستعداد لبدء الحرب، لكن سرعان ما يحدث اضطرابات في إنتاج تلك الهرمونات مؤثرة بالسلب على الشعور الأول المُبهج، ويدخل المدمن في دوامات الاضطراب النفسي المشوبة بالقلق، التوتر، الانفعال، الهلاوس والضلالات، ويتطور الأمر إلى الإصابة بالأمراض النفسية المستعصية التي يستغرق علاجها سنوات.

مع انتشار الكوكايين، ظهرت نسبة كبيرة من تعاطيه بين النساء، ومع اختلاف البنية الجسدية والسمات النفسية للنساء، برزت أضرار الكوكايين بشكل أخطر عليهن، خاصة في حالة الحمل أو الرضاعة.. إليك فيما يلي أضرار الكوكايين على الحامل.

اضرار الكوكايين على الحامل

بالطبع أضرار الكوكايين على الحامل وخيمة؛ وتُعرض الأم للإجهاض الفوري؛ وإن لم يحدث الإجهاض فإن نسبة الولادة المبكرة لديهن أعلى بكثير؛ مما يؤثر على نمو الجنين وإصابته بالعديد من المشاكل؛ إذ يتأثر الإدراك المعرفي لدى هؤلاء الأطفال، كما أن أغلبهم يولدون بمحيط رأس أصغر من أقرانهم؛ مما يجعل المخ مقتصر المهام ويولد ذلك اضطرابات في الذاكرة، ولذلك لابد من الدعم النفسي والسلوكي لأي امرأة حامل يرتاب المحيطين بها أنها تتناول المخدرات أو الكوكايين بشكل خاص.
وبعد كل ذلك هل استطعت تخمين إجابة هل الكوكايين مضر أم لا؟ بالتأكيد يحمل للإنسان الكثير من المتاعب والمشاكل والأمراض، وقد سمعنا أن الهلاك نهاية طريق الإدمان فهل الكوكايين يسبب الموت فعلاً؟

هل الكوكايين يسبب الموت

يتساءل جميع الآباء بعد اكتشاف أن أبنائهم أصبحوا مدمنين هل الكوكايين يسبب الموت!!.. بالطبع أضرار الكوكايين على الإنسان قد توصله في النهاية إلى طريق الموت، وربما في البداية أيضًا؛ هل تستعجب الآن! كيف يمكن أن يؤدي إدمان مخدر الكوكايين أو تناوله إلى فاجعة الموت؟، في الحقيقة يمكن أن يموت الشخص في البداية إذا اعتمد على تناول الجرعة الزائدة من الكوكايين في أول استخدام، ومن جهة أخرى فإن الاستخدام المتكرر يجعل الجسم مليء بالسموم التي تدمر عضو تلو الأخر مؤدياً للموت لا محالة، كما أن تناول المواد الكحولية مع الأفيونية يُسرِع من تدمير الجسم بسبب تولد مادة ثالثة ناتجة عن التفاعل وهي الكوكايثيلين التي تُزيد من نسبة الموت المفاجئ، لكن هل يمكن علاج تعاطي الجرعة الزائدة من مخدر الكوكايين أم لا؟

هل يمكن علاج تعاطي الجرعة الزائدة من مخدر الكوكايين 

إلى الآن لم يختص الطب بتقديم دواء بعينه يمكنه أن يتجاوز الجرعة الزائدة من الكوكايين داخل الجسم، لكن التواصل الفوري مع أحد مراكز الخدمة المعتمدة مثل مركز الهضبة الذي يتيح لك تجهيز فوري حتى يستقبل الحالة على دراية من أهم طرق نجاة الحالة؛ والجدير بالذكر أن الحالة في هذا الوقت إما أن أُصيبت بسكتة دماغية أو بسكتة قلبية أو حالة نوبة عصبية، ويتم اتباع الخطوات التالية؛

  1. أولاً: في حالة الإصابة بالسكتة القلبية يتم التعامل على إنعاش القلب قبل أي شيء، وذلك من خلال العمل على سريان الدماء من وإلى القلب بشكل سليم وطبيعي.
  2. ثانياً: في حالة السكتة الدماغية يعمل أطباء مركز الهضبة على الحفاظ على المخ؛ وذلك من خلال ضمان وصول الأكسجين له للحفاظ على سلامته.
  3. ثالثًا: أما وقت حدوث النوبة العصبية يتم وقفها من خلال الأجهزة المساعدة  والأدوية الفعالة.
لذلك عليكم بالتواصل مع مركز الهضبة أقوى صرح طبي لعلاج الإدمان في مصر بأقل التكاليف، والقادر على التعامل مع حالات الجرعة الزائدة، وبإمكانكم مراسلتهم عن طريق 01154333341 وسوف يتم الرد في أسرع وقت، واطمئن لأن الحالة سوف تجد الراحة بين الأيادي الأمينة هناك.

وإليكم طريقة علاج أضرار الكوكايين في مركز الهضبة.

علاج اضرار الكوكايين في مركز الهضبة

من الصعب إيجاد علاج موحد يواجه الكوكايين وآثاره؛ إذ أن هناك العديد من الآثار التي تركها الكوكايين على الكثير من الجوانب البيئية والاجتماعية والأسرية، وذلك بجانب الأعراض الجسمانية والنفسية، لذا فإن علاج أضرار الكوكايين في مركز الهضبة لابد أن يشمل كل هذه الجوانب حتى نتجنب حدوث الانتكاسة فيما بعد؛ إذ أثبتت الدراسات إمكانية حدوث انتكاسات إدمانية عقب التعافي من الإدمان بفترة طويلة قد تصل إلى 10 سنوات؛ ولذلك يجب الاهتمام بكافة مراحل علاج إدمان الكوكايين لتجنب خطر الانتكاسة والعودة إلى التعاطي مرة أخرى، ويتم الاعتماد على الطرق التالية في العلاج.

التشخيص السليم

يقوم الأطباء في هذه المرحلة بتشخيص الحالة المرضية للحالة، والبحث في التاريخ المرضي والصحي وإجراء التحاليل اللازمة لتوضيح نسب المواد المخدرة في الجسم، وفي حالات الإدمان طويلة الأمد يتطلب الأمر إجراء بعض الأشعة التي تبين مدى اضرار الكوكايين على أعضاء الجسم المختلفة، وهي من أهم مراحل علاج الكوكايين لتوضيحها نسب السموم.

سحب السموم

يتم هنا إبعاد المادة المخدرة نهائياً عن نظام الشخص، ويتم ذلك اعتمادًا على مفاجئة الجسم بالحدث؛ مما ينتج أعراض انسحاب الكوكايين؛ وهنا يتم التعامل بشكل فوري لتقليل الألم الناتج عن أعراض الانسحاب الشديدة، وإن تمت هذه المرحلة سوف يعود الشخص إلى حياته الطبيعية من جديد مع الدعم النفسي والسلوكي.

الدعم السلوكي

تأهيل المتعاطي سلوكياً يضمن له التعافي من إدمان الكوكايين وعدم الرجوع إليه مرة أخرى، بالإضافة إلى دعم سلوكياته، وهنا يمكن أن يتم الدعم داخل المستشفى أو داخل العيادات الخارجية التي تُقّوم العادات الخاطئة والتفكير الغير سوي، كما يتم تعليم الشخص مجموعة من الأفعال التي يقاوم بها الرجوع إلى الإدمان من الجديد.

الأدوية 

إلى الآن لم يتوفر عقار بعينه يختص بعلاج اضرار الكوكايين أو الشفاء منه بشكل كامل، إلا أن هناك مجموعة من العقاقير التي يتم استخدامها لتقليل آثار الإدمان؛ مثل القلق أو الاكتئاب أو اضطرابات النوم، أما هذه العقاقير فهي مساعدة في عملية التعافي فقط.

المزيد حول : علاج ادمان الكوكايين

الخلاصة

لا تتهاون أبدًا مع أضرار الكوكايين؛ سواء الجسدية أو النفسية؛ وذلك بسبب مخاطره الكبيرة التي يُخلِفها ورائه، حيث يمكنك علاج إدمان الكوكايين والتخلص من أضراره طويلة المدى بالخضوع لبرامج العلاج المتخصصة داخل مركزالهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وابدء من جديد بعد التعافي وصمم على عدم العودة إلى هذا الخطر من جديد.

 

حنان القاضي