لا تتوقف أضرار تعاطي الهيروين على الإدمان وحسب، بل إن تعاطي الهيروين يمكنه أن يقتل أي شخص وينهي حياته، وعلى الرغم من أن مدمني الهيروين لا يكترثون بذلك، إلا أن الراغبين منهم بالتوقف عن الإدمان والعودة للحياة الطبيعية كُثر، فإن كنت متعاطياً للهيروين أو تريد تجربة الأمر فلا بد لك من قراءة هذا المقال حيث سنخبرك بكل أضرار تعاطي الهيروين على الجسم الشائعة والخطيرة التي من الممكن أن تتعرض لها قبل أن تورط نفسك في هذا الإدمان.

ما هو الهيروين؟ وكيف يؤثر بالضرر على المتعاطي؟

الهيروين هو مسحوق أبيض اللون أو بني حسب طريقة صناعته، وهو في أصله عقار أفيوني تتم صناعته باستخدام المورفين المستخرج طبيعياً من بذور نبات الخشخاش، وقد يكون الهيروين على شكل مادة لزجة سوداء تدعى “القطران الأسود”، أما عن الطريقة التي يتم بها تعاطي الهيروين فهي ثلاثة طرق شائعة:

  1. تدخين الهيروين.
  2. شم الهيروين واستنشاقه.
  3. حقن الهيروين في الجسم.

أما تأثير الهيروين على المتعاطي فهو يصل إلى مستقبلات الأفيون في الدماغ ويلتصق بها مما يُحدث تخديراً يمنع المتعاطي من الشعور بالألم أو أي إحساس بالجسم، كما أن الهيروين يقوم بإفراز هرمون الدوبامين بكميات أكبر من المعتاد مما يعطي شعوراً بنشوة ومتعة عالية جداً، ويقوم الدماغ بتطوير تحمل للهيروين يجعل الجسم يعتاد على تأثيره، مما  يعرض المتعاطي لأعراض انسحابية شديدة في حال توقف عن تعاطي الهيروين، ومن الآثار الأخرى الشائعة لتعاطي الهيروين:

  1. احمرار الجلد.
  2. جفاف الفم.
  3. الغثيان والإقياء.
  4. الحكة الشديدة.
  5. ضعف الأداء العقلي.
  6. الشعور بالثقل في الأطراف.

 هذه الأعراض تحدث بسبب تعاطي الهيروين على المدى القصير ، أما بالنسبة إلى اضرار تعاطي الهيروين الخطيرة فإنها تشمل كل عضو من أعضاء الجسم وسيتم الحديث عنها بشكل مفصل.

أضرار تعاطي الهيروين

لكي تعرف أضرار تعاطي الهيروين وتأثيراته يجب أن تُدرك أولاً أن أضرار الهيروين تنقسم لأضرار قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى، وكلا النوعين يشكل خطراً على المدمن.. وسنتحدث عن الأضرار بالتفصيل حسب كل عضو من أعضاء جسم المتعاطي فيما يلي:

  1. أضرار الهيروين على المخ
  2. أضرار الهيروين على الجهاز العصبي
  3. أضرار الهيروين على القلب
  4. أضرار الهيروين على الكبد
  5. أضرار الهيروين على الجهاز التنفسي
  6. اضرار الهيروين على الجهاز الهضمي
  7. اضرار الهيروين على الجنس
  8. اضرار الجرعة الزائدة من الهيروين

أضرار الهيروين على المخ

إن الدماغ هو العضو الأكثر تضرراً من الهيروين لأن مستقبلات المورفين في الدماغ تقوم بامتصاص الهيروين بكميات كبيرة، وكلما زادت نسبة تعاطي الهيروين زادت أضرار الهيروين على الدماغ، مما يجعل الدماغ يطوّر اعتماده جسدياً على الهيروين وذلك يؤدي إلى أعراض انسحابية قوية في حال توقف الشخص عن تعاطي الهيروين، بالإضافة لأضرار أخرى التي  تتلخص في:

  1. التهاب الدماغ.
  2. الزهايمر.
  3. التدهور العقلي.
  4. الارتباك.
  5. البارانويا.
  6. ضعف الذاكرة.
  7. تدهور المادة البيضاء في الدماغ.

 هذه هي اضرار تعاطي الهيروين التي يتعرض لها الدماغ والتي تؤثر بشكل كبير على بقية أعضاء الجسم، ويرتبط الدماغ بالجهاز العصبي ارتباطاً وثيقاً مما يجعل الأضرار تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي.

معلومات عن اضرار تعاطي الهيروين

اضرار تعاطي الهيروين

أضرار الهيروين على الجهاز العصبي

بالنسبة للجهاز العصبي فإن الهيروين يقوم بتثبيط عمل الناقلات العصبية في الجسم مما يؤدي إلى تخدير الألم وتعزيز الشعور بالنشوة وبسبب هذا التخدير تحدث أضرار الهيروين على الجهاز العصبي على المدى القصير وهي:

  1. انخفاض ضغط الدم.
  2. انخفاض حرارة الجسم.
  3. عدم انتظام ضربات القلب.

أما على المدى البعيد فإن أضرار تعاطي الهيروين على الجهاز العصبي خطيرة جداً حيث يؤدي إلى:

  1. بطء الوظائف الحيوية للجهاز العصبي.
  2. التأثير بشكل سيء على الفص الجبهي والصدغي في الدماغ مما يؤدي لمشاكل عقلية مثل ضعف الذاكرة وعدم التفكير العقلاني والتحكم بالانفعالات.
  3. تلف الجهاز العصبي.

إن أضرار الجهاز العصبي تؤثر أيضاً على الصحة النفسية للمدمن مما يجعله أكثر عصبية وهيجاناً وأقل تفكيراً بشكل منطقي وعقلاني كما تؤثر أضرار الجهاز العصبي بسبب الهيروين على القلب بشكل كبير.

   راسلنا على 01154333341

أضرار الهيروين على القلب

يقوم الهيروين بتخريب نظام الأوعية الدموية وهذا يعتبر أسوأ أضرار الهيروين على القلب بالإضافة إلى بطئ عمل القلب وتمدد الأوعية الدموية وبسبب ذلك يصاب مدمن الهيروين بأمراض قلبية مزمنة ومؤذية جداً ومنها:

  1. النوبات القلبية.
  2. انخفاض ضغط الدم.
  3. فشل القلب.

ومن الممكن أن تتدهور صحة القلب وتقع الوفاة بسبب تعاطي الهيروين، ومن القلب إلى الكبد حيث لا تترك سموم الهيروين أي عضو من الأعضاء الداخلية إلا وألحقت به أضراراً  جسيمة.

أضرار الهيروين على الكبد

أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من الذين يتعاطون الهيروين عن طريق الحقن يصابون بالتهاب الكبد الفيروسي وذلك بسبب طريقة الحقن الغير آمنة، بالإضافة إلى العديد من أضرار الهيروين على الكبد والتي تحدث  بسبب التعاطي والتخدير و منها:

  1.  تلف الأوعية الدموية التي تنقل الدم للكبد
  2.  تليف الكبد.
  3. تشنج المثانة.
  4. التهاب البنكرياس.
  5. سرطان الكبد.

وإن أضرار الهيروين على الكبد من شأنها أن تتسبب بقتل مدمن الهيروين بسبب خطورتها وخصيصاً إذا اجتمعت مع اضرار تعاطي الهيروين على الجهاز التنفسي.

أضرار الهيروين على الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو أحد الأعضاء الأكثر تضرراً جرّاء تعاطي الهيروين وغيره من المخدرات التي يتم تدخينها أو استنشاقها ومن أخطر اضرار الهيروين على الجهاز التنفسي:

  1. ضيق التنفس.
  2. استنشاق غير مريح.
  3. مرض دبيلة (تراكم القيح بين الرئتين).
  4. ضعف جهاز المناعة.
  5. تلف الرئتين.
  6. الالتهاب الرئوي.
  7. خراجات الرئة.
  8. الإصابة بالسل.

بالإضافة إلى كل هذه الأضرار الخطيرة فإن الهيروين بإمكانه أن يضاعف فرص الإصابة بمرض كورونا وتقليل فرص النجاة منه لذلك فإن اضرار تعاطي الهيروين خطيرة جداً على الجهاز التنفسي.

اضرار الهيروين على الجهاز الهضمي

يقوم الهيروين بعمل سلسلة من الأضرار على الجهاز الهضمي والتي تجعل عملية الهضم وامتصاص الطعام تمر بالكثير من المشاكل ومن اضرار تعاطي الهيروين على الجهاز الهضمي:

  1. تثبيط عضلة المريء مما يؤدي لتقلصات شديدة في البطن.
  2. تقلص المرارة مما يؤدي إلى تأخير إفراغ المعدة وعدم راحة البطن.
  3. عدم القدرة على الهضم بشكل جيد مما يؤدي إلى الغثيان والقيء.
  4. يؤدي الهيروين لمشاكل في المعدة مثل الإمساك والانتفاخ وتشنج عضلات المعدة.

كل هذه المشاكل سببها ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي بسبب الهيروين، ولكن هذا الضرر لا يؤثر فقط على الجهاز الهضمي فإن الجهاز التناسلي له نصيب من أضرار الهيروين.

اضرار الهيروين على الجنس

توجد العديد من اضرار الهيروين على الجنس التي تدمر الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء كلٌ حسب جهازه التناسلي، فبالنسبة للرجال فإن الهيروين يقوم بتثبيط جهاز المناعة، مما يؤدي إلى انتقال الأمراض الجنسية المعدية بسهولة، كما أن تأثير الهيروين على الجهاز التناسلي الذكري سيء لدرجة أنه قد يؤدي إلى:

  1. ضعف الإنتصاب.
  2. عدم القدرة على الإنجاب.
  3. تقلص الخصيتين.
  4. اختلال توازن هرمونات التستوستيرون والاستروجين المسؤولة عن النشاط الجنسي للرجال.

أما بالنسبة لأضرار الهيروين على الجهاز التناسلي للمرأة فهي ليست أقل خطراً فهي أيضاً تؤثر على الإنجاب والدورة الشهرية بشكل سيء ومن هذه الأضرار:

  1. تغيرات في الدورة الشهرية.
  2. توقف الإباضة.
  3. العقم.
  4. تلف الأعضاء التناسلية.

مما يعني أن أضرار الهيروين من الممكن أن تتسبب بحرمان الشخص سواء كان رجلاً أو امرأة من قدرته على الاستمتاع بحياة جنسية صحية أو الإنجاب وهذا ما لا يرجوه أحد، لذلك فإن تناول الهيروين لتحسين القدرة الجنسية كما يعتقد البعض هي فكرة غير منطقية أبداً وكلما زادت جرعة الهيروين كانت اضرار تعاطي الهيروين أكبر.

اضرار الجرعة الزائدة من الهيروين

تختلف طبيعة الجرعة الزائدة من الهيروين حسب نسبة الهيروين الذي اعتاد عليها جسم المريض، فإن الجرعة الزائدة لدى المتعاطي لأول مرة تختلف كثيراً عن الجرعة الزائدة لدى المدمن على كميات كبيرة من الهيروين، ولكن الذي لا يختلف عليه أي أحد هي اضرار الجرعة الزائدة من الهيروين والتي من الممكن أن توصل المتعاطي فوراً إلى حالات خطيرة ومنها الموت فجأة ومن أخطر اضرار الجرعة الزائدة من الهيروين:

  1. ضعف نبضات القلب.
  2. انخفاض ضغط الدم.
  3. بطء في التنفس.
  4. شحوب الوجه.
  5. الارتباك.
  6. صعوبة الكلام.
  7. الإمساك.
  8. النوبات القلبية.
  9. التعرض لغيبوبة.

وهذه الأضرار كلها قد تؤدي لمضاعفات خطيرة في حال عدم إسعاف المريض للمستشفى لعمل الإجراءات اللازمة وسحب السموم من الجسم.

كيف يمكن التخلص من أضرار تعاطي الهيروين؟

يمكن التخلص من اضرار تعاطي الهيروين أو إدمانه  بمعرفة تلك  الأضرار والمخاطر واتخاذ قرار واعٍ لحماية النفس من خطر ادمان الهيروين القاتل، والبدء في الإجراءات اللازمة للعلاج، والتي تبدأ باختيار أفضل مركز للعلاج من الإدمان وتخليص الجسم من الهيروين.

أين يوجد أفضل مكان للتخلص من أضرار إدمان الهيروين وعلاجه؟

 يتجسد هذا المكان في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث يعد هذا المركز المقصد الأول والأفضل في مصر لعلاج الإدمان، ومن مميزات مركز الهضبة التي تخولك لاختياره لبدء العلاج:

  1. كونه مرخصاً من وزارة الصحة ومعتمداً من الدولة.
  2. كونه مجهزاً بكل الأجهزة الطبية اللازمة والأدوية التي يحتاجها المريض في العلاج.
  3. كونه يمتلك أفضل طاقم طبي مكون من نخبة أطباء وممرضي مصر في العلاج النفسي وعلاج الإدمان.
  4. كونه يتملك كافة سبل الراحة والأمان والترفيه في فترة العلاج.
  5. كونه يمتلك عيادات خارجية لمتابعة حالة المريض بعد العلاج وعلاج الحالات الخفيفة من الإدمان.
  6. كونه يهتم أولاً بسلامة المدمن وراحته حتى الشفاء والتعافي دون العودة لأي انتكاسة، في النهاية ما عليك إلا الاتصال بنا على 01154333341  لنقدم لك يد العون. 
الخلاصة:- إن اضرار تعاطي الهيروين لا تقف عند هذا الحد ولكنها تمتد لكل خلية من خلايا الجسم وتؤذيها، لذلك فإن تعاطي الهيروين هو الطريق المؤدي للتهلكة بعينها والنجاة منه واجب على نفسك وعلى جسدك، وتذكر أن مستشفى دار الهضبة دائماً في الخدمة للدعم وعلاج إدمان الهيروين وكافة أنواع الإدمان

الكاتب/ أ. روان