ادمان الهيروين

اخر تحديث للمقال: February 21, 2022

هل تعلم أن ادمان الهيروين من أخطر وأكثر أنواع الإدمان انتشاراً حول العالم؟

هل تعلم أن أكثر من ١٣٠٠٠٠ شخص لقو حتفهم خلال السنوات العشر الأخيرة بسبب جرعة زائدة من الهيروين في الولايات المُتحدة الأمريكية فقط؟!

سنوات من مُحاربة الهيروين من الجهات المعنية عن طريق الإجراءات المُشددة وفرض العقوبات بشأن تداوله، ولازلنا نُعاني من آثار الهيروين المُدمرة على المُجتمع بأكمله.

رُبَّما يكمُن الحل في الوعي وعمل حملات توعية مُكثفة حول هذا المُخدر اللعين، فدعونا نُوضح في هذا المقال ماهو الهيروين؟ ما هي أعراض واضرار إدمانه؟ وكيف يُمكن التخلص من ادمان الهيروين.

كيف تحول الهيروين إلى مخدر يسبب الادمان ؟

الهيروين هو مادة أفيونية مُصنعة من المورفين، صُنف كثاني أخطر المواد المُخدرة المُتداوَلة في سوق المُخدرات، الإسم العلمي لمُخدر الهيروين هو ثنائي أسيتيل المورفين، تم استخدامه طبياً عند بداية اكتشافه حتى ظهرت أضراره الوخيمة مع مرور الوقت لذلك تم إيقاف استخدامه، وإدراجه ضمن أخطر المواد الممنوعة.

إلا أن صيت هذه المادة كان قد انتشر بالفعل بين تجار المُخدرات، نظراً لخصائصه الإدمانية الفريدة والتي كانت تُميزه عن باقي المواد المُخدرة المُتداولة في سوق المُخدرات آنذاك.

فما هو شكل الهيروين وما هي طرق تعاطيه؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرة التالية.

 

ما هو شكل الهيروين وماهي طُرق تعاطي الهيروين المُختلفة؟

يأتي الهيروين النقي في صورة بودرة بيضاء ناعمة، لذلك من أشهر أسماء الهيروين المُتداولة هي البودرة والفانيليا.

تُشبه رائحة الهيروين رائحة الخل فهي نفّاذه وحادة جداً نتيجة العمليات الكيميائية المُتعددة التي تُستخدم في تصنيع مُخدر الهيروين.

أما عن طُرق تعاطي الهيروين فهي تتنوع بين الشم و التدخين و الحقن، حيث تختلف أضرار إدمان الهيروين تبعاً لطريقة التعاطي، ولكن لا يعني ذلك أن بعض طرق تعاطي الهيروين أخف ضرراً، بل جميعُها يُؤدي في النهاية إلى وصول الهيروين إلى المُخ والتأثير عليه مُباشرةً وعلى الجهاز العصبي المركزي.

ولكن لماذا قد يُقبل الشخص على تعاطي مثل هذا المُخدر الخطير؟ وما السر وراء انجذاب الكثير من الشباب والمُراهقين إلى تعاطي الهيروين؟

ما هي اسباب ادمان الهيروين؟

تتعدد اسباب ادمان الهيروين كما سنُوضح، إلا أن جميعُها يتمحور حول البحث عن ذلك التأثير الساحر الذي يصفه المُتعاطين، والهروب به إلى النشوة والخيال.

ومن أهم أسباب إدمان الهيروين المُوَثَّقة هي:

  1. علاقة تعاطي الهيروين بالأمراض النفسية، إهمال علاج المرض النفسي يجعل الشخص يتجه إلى إدمان المخدرات، اعتقاداً منه أن ذلك سيُساعده على تجاوز مرضه ويجعله يندمج مع المُجتمع، بدون إدراك أن الإدمان يأتي بنتائج عكسية ويزيد المرض النفسي سوءاً.
  2. الهروب من الضغوط النفسية، التعرض لضغط نفسي شديد كمُواجهة مشاكل في العمل أو الدراسة أو المنزل، يدفع الشخص إلى مُحاولة الهروب من الواقع.
  3. العوامل الوراثية المُؤدية الإدمان الهيروين، العامل الوراثي له دور كبير، حيث وثَّقت الدراسات أن وجود شخص مُدمن هيروين في دائرة الأقارب من الدرجة الأولى، تزيد من احتمالية إتجاه الشخص إلى ادمان الهيروين بسبب غياب دور القُدوة وشعور الشخص أن الإدمان على الهيروين سلوك شائع أو مقبول.
  4. العوامل البيئية المُسببة لإدمان الهيروين، تواجد الشخص في بيئة ينتشر فيها تعاطي الهيروين، تجعله يُفكر دائماً في تجربة مُخدر الهيروين.
    تعاطي المخدرات الأخرى، تعاطي الشخص لمواد مُخدره أخرى تجعله يُحاول تجربة تعاطي الهيروين.

تخلق هذه الأسباب بيئة خصبة جداً لإدمان المخدرات وتضع الشخص في صراع داخلي مع رغبته الشديدة في التعاطي، وخوفه من الإقبال على التجربة.

لذلك تظهر هنا أهمية تقديم الدعم النفسي ومُراقبة الأسرة والأصدقاء، حيث يكون الشخص في هذه المرحلة هش نفسياً ويُمكن أن يستسلم بسهولة ويتجه إلى تجربة مُخدر الهيروين، وهي المرحلة والخُطوة الأولى في طريق الإدمان على المُخدرات، فدعونا نُوضح بالتفصيل مراحل إدمان الهيروين.

ما هي مراحل ادمان الهيروين، وماهو الفرق بين ادمان الهيروين- تعاطي الهيروين؟

ينشأ الادمان على الهيروين تدريجياً مروراً بعدة مراحل، تبدأ بالجملة الأشهر في إدمان المخدرات، سأجرب الهيروين مرة واحدة فقط.

لذلك المرحلة الأولى في الإدمان هي:

التجربة

حيث يعتقد الكثيرون أن بإمكانهم تجربة تعاطي الهيروين مرة واحدة فقط، ولن ينخرطوا في التعاطي.

إلا أن مُعظم الأشخاص لا يستطيعون مُقاومة الشعور المُميز الذي يُسببه تعاطي مُخدر الهيروين للمرة الأولى، حيث يُسبب:

  1. شعور زائف ومُؤقت بالسعادة والبهجة.
  2. زوال الألم والشعور بالراحة.
  3. النشوة الشديدة.
  4. الاسترخاء.

لذلك عادة ما يُقبل الشخص على تجربة مُخدر الهيروين مرة تلو الأخرى، حتى يصل إلى المرحلة التالية.

مرحلة التعاطي المُنتظم

حيث يُصبح تعاطي الهيروين السبب الرئيسي في الشعور بالسعادة والنشوة لذلك يلجأ الشخص إلى التعاطي المُنتظم للهيروين، حتى يصل الشخص إلى مرحلة عدم الوصول إلى هذا الشعور المُميز الذي كان يشعر به في البداية، لذلك يُقبل الشخص على الخطوة التالية في طريق ادمان الهيروين.

معلومات عن مراحل ادمان الهيروين

مراحل ادمان الهيروين

مرحلة تعاطي الهيروين بجرعات كبيرة

حيث يلجأ الشخص في هذه المرحلة إلى تعاطي جرعات أكبر من مُخدر الهيروين، فالجرعة العادية لم تعد تُؤثر به نتيجة تحمل مُخه وجسده لتأثير الهيروين، ومع استمرار تعاطي مخدر الهيروين بجرعات عالية تجعله يدخل في أخر مرحلة وهي مرحلة الاعتماد الكلي نفسياً وجسدياً على الهيروي

مرحلة الاعتماد الكلي نفسياً وجسدياً على الهيروين

حيث يفقد الشخص في هذه المرحلة السيطرة نهائياً على تعاطي الهيروين، ولا يكترث أو يُفكر بأي شيء سوى الجرعة التالية نتيجة الاعتماد الكلي على مُخدر الهيروين وإدمانه بشكل كامل.

لذلك نستنتج من هنا الفرق بين إدمان الهيروين- وتعاطي الهيروين، بأن الإدمان يحدث نتيجة التعاطي، فالتعاطي للمرة الأولى يترتب عليه التعاطي المُستمر ثم التعاطي المُنتظم ثم التعاطي بجرعات كبيرة حتى الوصول إلى الإدمان.

فما سر هذا الشعور الذي يأسر الشخص بهذه القوة ويُحكم سيطرته على مُخه وجسده بالكامل، دعونا نعرف كيف يُؤثر الهيروين على المُخ؟ وكيف يُترجم هذا التأثير إلى أعراض نفسية وجسدية خطيرة؟

 راسلنا على 01154333341  

ما هو تأثير الهيروين على المُخ؟

عند تعاطي مُخدر الهيروين، يرتبط الهيروين بالمُستقبلات الأفيونية ويُحفز إفراز كمية كبيرة من الدوبامين المسؤول عن شعور النشوة والبهجة.

يُسبب ادمان الهيروين مع مرور الوقت تأثير سلبي جداً على المُخ، حيث يُسبب:

  1. عدم توازن النظام الهرموني والعصبي في المُخ.
  2. تغير في بنية ووظيفة المُخ.
  3. تغير في المادة البيضاء في المُخ.

لذلك يُؤثر الإدمان على الهيروين بشكل مُباشر على:

  1. الاستجابة وردود الأفعال.
  2. القدرة على اتخاذ قرار.
  3. الإدراك.

ماذا عن تأثير الهيروين على الجهاز العصبي المركزي؟

ما هو تأثير الهيروين على الجهاز العصبي المركزي؟

يُعد الهيروين من المواد المُثبطة للجهاز العصبى المركزى، لذلك يُسبب تعاطي الهيروين بُطء في الرسائل المُرسلة من وإلى المُخ، وبالتالي يُسبب بُطء في وظائف المُخ المُختلفة.

لذلك يُؤثر ادمان الهيروين بشكل مُباشر على:

  1. درجة حرارة الجسم.
  2. مُعدل التنفس.
  3. ضغط الدم.
  4. ضربات القلب.

ينعكس تأثير الهيروين على المُخ والجهاز العصبي المركزي على الجسم بشكل مُباشر، فيُؤدي إلى أعراض نفسية وجسدية وسلوكية خطيرة، دعونا نتعرف عليها.

ما هي اعراض ادمان الهيروين؟

يُسبب الإدمان على الهيروين ظهور أعراض مُميزة على مُدمن الهيروين، حيث تظهر أعراض إدمان الهيروين النفسية في صورة:

  1. إحساس بالبهجة والنشوة عند أخذ الجرعة.
  2. تقلب المزاج.
  3. الميل إلى الاكتئاب.
  4. التهيج.
  5. الشعور بالقلق.
  6. الهلوسة الشديدة.

وتظهر أعراض تعاطي الهيروين الجسدية في صورة:

  1. التنفس ببطء.
  2. انخفاض مُستوى ضغط الدم.
  3. ضيق حدقة العين.
  4. فُقدان الوزن.
  5. الهرش المُستمر.

أما أعراض ادمان الهيروين السلوكية فتظهر في صورة:

  1. الانعزال عن المُجتمع.
  2. اللامُبالاة الشديدة.
  3. كثرة الكذب والإنكار بشأن الأماكن التي يذهب إليها ودائرة أصدقائه.
  4. السلبية والتخلي عن كافة مسؤولياته الأسرية أو الدراسية أو العملية مع الفشل في كل نواحي الحياة.
  5. استمرار تعاطي الهيروين بجرعات كبيرة ولفترات طويلة يُسبب أضرار صحية خطيرة على المدى البعيد، فدعونا نلقي الضوء عليها.

ما هي اضرار ادمان الهيروين؟

تتوقف اضرار ادمان الهيروين على جرعات الهيروين ومُدة التعاطي والحالة الصحية للشخص المُدمن، حيث تظهر أضرار إدمان الهيروين النفسية في صورة:

  1. الإصابة بالنوبات.
  2. عدم القدرة على التركيز.
  3. فُقدان القدرة على إتخاذ قرار.
  4. بُطء في الاستجابة وردود الأفعال.

أما أضرار تعاطي الهيروين الجسدية فتظهر في صورة:

  1. علامات وندبات وخراريج على الذراع.
  2. تليف الكبد.
  3. الفشل الكلوي.
  4. ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.
  5. الالتهاب الرئوي المُزمن.
  6. تلف الأوردة الدموية.
  7. ارتفاع خطر حدوث الجلطات التي قد تُؤدي إلى الانسداد الرئوي والسكتة الدماغية والأزمات القلبية.
  8. زيادة احتمالية حدوث الأمراض المُعدية بسبب الُمشاركة في أدوات تعاطي الهيروين، مثل الإصابة بمرض نقص المناعة الذاتية ومرض الالتهاب الكبدي الوبائي.

لذلك إذا كنت تماديت في تعاطي الهيروين ولم تكن تُدرك هذه الأضرار الخطيرة التي يُسببها ادمان الهيروين، ولا تستطيع أن تفعل شيء حيال ذلك أو لاحظت علامات إدمان الهيروين بوضوح على شخص قريب إليك وتود مُساعدته، فقط اطلب المُساعدة من مركز الهضبة لعلاج الادمان على المخدرات، حيث يستخدم أحدث الطرق لعلاج ادمان المخدرات، مع برنامج لإعادة تأهيل المدمن بعد التعافي

لكن احذر أن تُحاول علاج مُدمن الهيروين في المنزل، حيث يُسبب سحب الهيروين من الجسم ظهور أعراض شديدة تحتاج لتدخل طبي خاص، فدعونا نتعرف عليها.

ما هي أعراض انسحاب الهيروين من الجسم؟

يُسبب انسحاب الهيروين من الجسم ظهور أعراض شديدة نفسياً وجسدياً، لذلك تحتاج أن يخضع الشخص المُدمن تحت الرعاية الطبية المُستمرة، ومن أهم الأعراض الانسحابية النفسية للهيروين هي:

  1. الحزن والكآبة الشديدة.
  2. الأرق
  3. رغبة مُلحة في تعاطي الهيروين.
  4. مُعاناة الشخص من الأفكار الانتحارية.

أما الأعراض الانسحابية الجسدية للهيروين فتتمثل في صورة:

  1. زيادة العرق بشكل كبير.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  3. سيلان الأنف.
  4. غثيان وتقيؤ.
  5. اسهال.
  6. آلام شديدة في العظام والعضلات.

تحتاج هذه الأعراض إلى تعامل خاص ومُتابعة مُنتظمة، لذلك يجب أن تتم عملية سحب الهيروين من الجسم في مُستشفى مُتخصصة في مُعالجة الإدمان على المخدرات.

هل يمكن التخلص من ادمان الهيروين وكيف؟

يُمكن التخلص من إدمان الهيروين عن طريق استكمال البرنامج العلاجي المُتمثل في أربعة خطوات وهم:

  1. التشخيص الصحيح: أول وأهم خُطوة في العلاج هي التشخيص الصحيح، حيث يتم على أساسها وضع خطة العلاج المُناسبة للحالة، وتحديد مُدة العلاج.
  2. عملية سحب الهيروين من الجسم: ويتم خلالها سحب الهيروين بالتدريج بعد الإقلاع عن تعاطي المُخدرات تماماً، كذلك يتم التعامل مع أعراض انسحاب الهيروين من الجسم ويُمكن إعطاء بعض الأدوية لتخفيف الأعراض الانسحابية للهيروين، مع القياس المُنتظم لضغط الدم والنبض ومُعدل التنفس ودرجة حرارة الجسم.
  3. مرحلة إعادة تأهيل المدمنين بعد التعافي: وهي من أهم خطوات علاج ادمان الهيروين، حيث تحمي المُتعافي من الانزلاق إلى الانتكاس والعودة إلى تعاطي الهيروين مرة أخرى، عن طريق مساعدة المُتعافي على التخلص من الآثار المُدمرة نفسياً وجسدياً للإدمان واستعادة قدرة المُتعافي على الاندماج مع المُجتمع وتدريب المُتعافي على التخلص من الضغط النفسي بشكل صحيح.
  4. المُتابعة بعد التعافي: وهي تضمن التعافي التام من الإدمان، من خلال زيادة المُتعافي للمُستشفى على فترات مُتباعدة والخضوع للفحوصات اللازمة لضمان الإقلاع عن تعاطي المخدرات تماماً، اتصل بنا على 01154333341
الخلاصة:- انتشر ادمان الهيروين بشكل مُقلق و خطير، مما ترتب عليه انتشار اضرار مخدر الهيروين على الأفراد والأسر والمُجتمعات، ناهيك عن ارتفاع حالات الوفاة جراء تعاطي جرعة زائدة من الهيروين، لذلك يجب علينا أن نبذُل قصارى جهدنا لتوعية المُجتمع حول خطر إدمان الهيروين وكيف يُمكن التخلص منه بطريقة آمنة.
رضوى نبيل

إن المحتوى الذي يُقدمه مركز الهضبة  يحمل رسالة إنسانية في المقام الأول هدفها رفع المعاناة عن مرضى الإدمان والاضطرابات النفسية، الذين هم في أمس الحاجة إلى مد يد العون ومساعدتهم في رفع معاناتهم بكل السبل الممكنة، وهذا المحتوى هو نتاج بحث وتوثيق دائم للمعلومات مع الوضع في الاعتبار تحديثه دوريًا وإضافة أي  معلومات طبية مستجدة  بعد إطلاع الأطباء المختصين عليها وتوثيقها.

ولكن وجب التنويه أن هذا المحتوى الذي بين أيدينا بكل ما يحويه من معلومات طبية مُوثقة لا يُغني أبداً عن زيارة الأطباء المُتخصصين داخل المركز، واستشارتهم في كل تفاصيل العلاج مع عمل التشخيص اللازم، لوضع خطة علاجية سليمة مبنية على أساس طبي سليم.

 

الأسئلة الشائعة

كيف تكون نهاية مُدمن الهيروين؟

لا توجد نهاية موحدة لمدمن الهيروين ولكن في الغالب إذا تم تقديم العلاج مبكرًا، فالكثير من مُدمني الهيروين أصبحوا الآن مُتعافين، و استطاعوا اجتياز هذا التحدي الصعب. على الجانب الآخر هناك بعض الحالات رفضت استكمال العلاج وأصرُّوا على الخروج من المركز العلاجي قبل استكمال بروتوكول العلاج، وعادوا باختيارهم إلى براثن الإدمان على الهيروين مرة أخرى. وانتهى بهم الحال أما وراء القضبان أو في عِداد الأموات نتيجة تعاطي جرعة زائدة من الهيروين، ومنهم من يُعاني من الأضرار الصحية الخطيرة التي يُسببها مُخدر الهيروين في الجسم،

ما هو تأثير ادمان الهيروين على الحمل ؟

يُسبب ادمان الهيروين أثناء الحمل إلى أضرار صحية وخيمة على الأم الحامل والجنين وكذلك تُهدد سلامة الحمل، حيث يُسبب:
ارتفاع خطر إصابة الجنين بالتشوهات.
انخفاض وزن الجنين وقت الولادة.
ارتفاع خطر التعرض للولادة المُبكرة.
زيادة احتمالية حدوث انفصال في المشيمة.
وفاة الجنين فور ولادته.



ما هي أسرع طريقة لتنظيف الجسم من ادمان الهيروين؟

يلجأ الكثير من مُتعاطي الهيروين إلى البحث عن أسرع طريقة لتنظيف الجسم من الهيروين، غالباً عند علمهم باقتراب خضوعهم لفحص المُخدرات، إلا أن محاولات البحث عن طُرق سريعة لتنظيف الجسم من الهيروين أو البحث عن طرق لخداع إختبار المُخدرات، ما هي إلا تضييع للوقت فالطريقة الوحيدة الصحيحة والآمنة هي التوقف عن تعاطي الهيروين فوراً والتوجُّه إلى مركز مُتخصص لعلاج إدمان المخدرات مثل مركز الهضبة.