لقد أصبح لزاماً علينا البحث عن بديل الترامادول في الصيدليات بسبب الزيادة الكبيرة في إساءة استخدامه والتي تؤدي إلى الإدمان أو الوفاة بجرعة زائدة. كما أنه أثبتت العديد من الدراسات أن هناك بدائل أفضل من الترامادول في علاج حالات مُعينة. لذلك سنقدم لك في هذا المقال كل المعلومات التي تود معرفتها حول بديل الترامادول في الصيدليات، هل يوجد بديل الترامادول من الأعشاب؟ ما هو بديل الترامادول لعلاج سرعة القذف؟ فتابع معنا.

5 أسباب جعلت وجود بديل الترامادول في الصيدليات ضرورة مُلِحة؟

أصبح من الضروري استخدام بدائل أخرى للترامادول وذلك بسبب:

  1. زيادة عدد متعاطو الترامادول  حيث يتم تسويقه على أنه بديل أفيوني غير مسبب للإدمان، وهذا ببساطة غير صحيح. ولا يوجد أي دليل أن الترامادول أقل خطورة من المورفين.
  2. إساءة استخدامه من قِبل العديد من المرضى الذين يتناولونه كمسكن للآلام.
  3. الآثار الجانبية الشديدة للترامادول ومنها:
  • تثبيط الجهاز التنفسي.
  • التشنجات والاضطرابات العصبية الأخرى فهناك ارتباط بين الاستخدام طويل الأمد للترامادول والاضطرابات العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.  
  • متلازمة السيروتونين القاتلة خاصة عند تعاطيه مع بعض الأدوية الأخرى.
  • انخفاض سكر الدم. وكذلك نقص شديد في المعادن مثل الصوديوم.
  • ارتباط استخدام الترامادول بزيادة معدل الوفيات حيث أثبتت الدراسات وجود ارتباط بين استخدام ترامادول وزيادة معدل الوفيات عند مُقارنته بالنابروكسين وديكلوفيناك وسيليكوكسيب وإيتوريكوكسيب.
  1. هناك بدائل أكثر أماناً من الترامادول وأكثر منه كفاءة في علاج حالات مُعينة.
  2. عند إجراء الأبحاث وُجد أن الترامادول مسكن ضعيف. فتأثيره مماثل لتأثير الأسيتامينوفين لآلام البطن، وأقل من تأثير مضادات الالتهاب غير الاسترويدية في حالات المغص الناتجة عن انسداد القناة المرارية. 

والآن بعد أن فهمنا سبب ضرورة البحث عن بدائل الترامادول. سنقدم لك أفضل بدائل للترامادول يجب أن تعرفها فتابع معنا.

ما هو أفضل بديل الترامادول في الصيدليات؟

توضح الصورة بشكل مكتوب وتفصيلي بديل الترامادول في الصيدليات

ما هو أفضل بديل الترامادول في الصيدليات

الكثير من الناس يتعامل مع الترامادول على أنه أضعف من المواد الأفيونية وبالتالي من الصعب أن يسبب الإدمان، وأصبحوا يتعاطونه لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة ظناً منهم أنه آمن. ولكن الدراسات أثبتت أن الترامادول له آثار جانبية وخيمة، كذلك نظراً لضعفه فإن الجرعة اللازمة منه لتسكين الآلام كبيرة مُقارنة بالمواد الأفيونية الأخرى. 

لذلك سنذكر لك 10 من أفضل البدائل للترامادول:

1-كيميريكا بديل الترامادول

إن نُدرة الترامادول بسبب سوء الاستخدام أدت إلى ضرورة بحث المرضى إلى بدائل مُسكنة، وبالفعل يصف بعض الأطباء كيميريكا بديل الترامادول وذلك في بعض الحالات. فهل كيميريكا حقاً يصلح كبديل للترامادول؟! 

إن المادة الفعالة في دواء كيميريكا هي البريجابلين. والذي يُستخدم في علاج الصرع، كمضاد للتشنجات، وكذلك علاج آلام الأعصاب. حيث أنه يؤثر على الناقلات العصبية في المخ ويُقللها فيمنع وصول إشارات الألم إليه، ومن هنا يظهر تأثيره المسكن للآلام. لذلك فإن كيميريكا بديل الترامادول فعال في بعض الحالات بل يُمكنك القول أنه أفضل من الترامادول في تسكين الآلام في هذه الحالات:

  1. اعتلال الأعصاب بعد الإصابة بعدوى الهربس.
  2. ألم الأعصاب بسبب المرض العضلي الليفي (الفيبروماليجيا).
  3. اعتلال الأعصاب نتيجة للاصابة بداء السكري.
  4. تسكين الألم الناجم عن قطع في الحبل الشوكي.
  5. تقليل حدة التشنجات.

إلا أنه لا يصلح كبديل الترامادول في الصيدليات في الحالات الشديدة مثل الأورام السرطانية أو الحوادث المروعة.

2-انافرانيل بديل الترامادول

هل حقاً يصلح أنافرانيل بديل الترامادول؟ للاجابة عن هذا التساؤل لابد أن نفهم ما هو الأنافرانيل وما هي طريقة عمله. أنافرانيل هو أحد الأسماء التجارية لعقار كلوميبرامين الذي يُستخدم لعلاج الوسواس القهري والإكتئاب. وقد وُجد تشابه في التركيبة البنائية لعقار كلوميبرامين و عائلة مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.

أما عن طريقة عمله فقد وجد أن الكلوميبرامين:

  1. يعزز عمل بعض الناقلات العصبية الموجودة في المخ مثل السيروتونين والنور إيبينفرين عن طريق منع إعادة امتصاصها وبالتالي تظل في المخ فترة أطول، أي أنه يزيد فترة عملها. 
  2. يمنع عمل ناقل عصبي آخر يسمى أستيل كولين.
  3. له تأثير مضاد للحساسية والذي ينتج عنه تأثير الكلوميبرامين المهدئ.

بعد معرفة طريقة عمل الانافرانيل واستخداماته، فيمكننا القول أنه يمكن استخدامه كبديل الترامادول في الصيدليات خاصة في الحالات التي يتعاطى الترامادول لعلاج الإكتئاب. وذلك لأن كلا الدوائين يعمل على إطالة مدة عمل الناقلات العصبية كالسيرتونين والنور إيبينفرين في المخ. كما أن الانافرانيل أكثر أماناً من الترامادول وليس عقار جدول وذلك لمن يبحث عن بديل الترامادول ليس جدول.

3-فلوريست بديل الترامادول

بدأ البعض يُشيع أن الفلوريست بديل الترامادول. خاصةً في البيئة الإدمانية لتعويض نقص الترامادول وإشباع إدمانهم بدلاً من علاج إدمان الترامادول والتخلص من سمومه. وبدأ بعض المدمنين حقاً ينساقون خلف هذه الإشاعات فما هي الحقيقة؟ وهل حقاً يمكن استخدام الفلوريست كبديل الترامادول في الصيدليات؟ 

في البداية يجب أن تعرف أن الفلوريست عبارة عن خليط من عدة مواد فعالة وهي:

  1. الباراسيتامول: له تأثير مسكن وخافض للحرارة
  2. فينيليفرين هيدروكلورايد: يعمل على تقليل اتساع الأوعية الدموية بتأثير مساوي للإيفيدرين ولكن بآثار جانبية أقل منه. 
  3. كلورفينيرامين ماليات: مضاد قصير الأمد للهستامين، و له تأثير مهدئ بسيط.

لذلك فإن الفلورست له تأثيرات واستخدامات متعددة مثل:

  1. مسكن فعال للآلام البسيطة إلى المتوسطة.
  2. يزيل الاحتقان مثل احتقان الحلق.
  3. مُضاد للهيستامين فيعمل على تقليل العطس.

بعد معرفة تكوين الفلوريست وتأثيره يُمكننا القول أنه يُمكن استخدامه كبديل للترامادول في بعض الحالات مثل الصداع، آلام الجيوب الأنفية، آلام الحلق، وكذلك الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والأنفلونزا. ولكن لايُمكن استخدامه كبديل للترامادول في حالة الآلام الشديدة.

4-جابتين بديل الترامادول

وُجد أن مُحرك البحث جوجل أصبح يمتلأ بكلمات البحث عن بديل الترامادول في الصيدليات. فمثلاً وجدنا تكرار البحث عن جابتين بديل الترامادول. فما هو رأي الطب في هذا الموضوع وهل يُمكن استخدام جابتين فعلاً بديلاً للترامادول لتسكين الألم.

جابتين واسمه العلمي جابابنتين هو أحد الأدوية المضادة للتشنجات عن طريق تغيير في تأثير نسبة الكالسيوم في الدم. وكذلك يُستخدم في تخفيف الآلام الناتجة عن اعتلال الأعصاب بعد عدوى الهيربس. ولذلك يُمكن استخدامه كبديل للترامادول في علاج ألم الأعصاب. ولكن لا يُمكن استخدامة كبديل للترامادول في علاج الآلام الشديدة.

5-ليرولين 150 بديل الترامادول

البعض يتعاطى ليرولين بديل الترامادول وآخر يُستخدم ليريكا بديل الترامادول. فأي منهما يصلح كبديل الترامادول في الصيدليات؟ لتعرف الإجابة يجب أولاً أن تفهم ماهية هذه الأدوية. فكلا الدوائين يحتوي على المادة الفعالة بريجابالين. وهي مادة تستخدم في علاج الصرع، عن طريق تقليل الإشارات العصبية في المخ والتي تسبب حدوث التشنجات. كذلك يعمل على تقليل النواقل العصبية التي ترسل إشارات الألم عبر الأعصاب.

ويستخدم كلاهما كبديل للترامادول في تسكين الألم الناجم عن:

  1. اعتلال الأعصاب السكري.
  2. اعتلال الأعصاب بعد الإصابة بعدوى هيربس.
  3. إصابة الحبل الشوكي.
  4. ولكن أيضاً لا يُمكن استخدامهما كبديل للترامادول في الحالات الشديدة.

6-الفيكودين بديل الترامادول

الفيكودين دواء يحتوي على الهيدروكودون مُسكن أفيوني، والأسيتامينوفين مُسكن وخافض للحرارة. يتم وصفه في حالات الألم الشديد والتي لا يصلح معها المسكنات الأخرى. لذلك يصلح كبديل للترامادول في الآلام الشديدة والمتوقع اختفائها في فترة زمنية قصيرة. ويتوفر فى شكل أقراص أو شراب.

7-كودايين بديل الترامادول

يُعد الكودايين أقرب المواد الأفيونية للترامادول. فهو أيضاً مخدر ضعيف لذلك فخطر حدوث الإدمان أو تناول جرعة زائد أقل من غيره، ولكنه قد يحدث خاصةً في حالة عدم اتباع إرشادات الطبيب في تناوله. الكودايين مُشتق من نبات الخُشخاش عكس الترامادول فهو من صنع الإنسان. لذلك فالكودايين بديل جيد جداً للترامادول في كل استخداماته الطبية بالإضافة إلى أنه مهدئ فعال للسعال.

8- ميتوكلوبراميد بديل الترامادول

يُعد الميتوكلوبراميد بديل فعال جداً للترامادول في تسكين آلام ما بعد الجراحات. فهو أقل ثمناً، أسهل في الحصول عليه، وأيضاً أقل في أعراضه الجانبية. لذلك يُمكن استخدامه في  كبديل الترامادول في الصيدليات تحت إشراف الطبيب.

9- الأسيتامينوفين بديل الترامادول

 الأسيتامينوفين (Tylenol) يعمل على تثبيط مسارات انزيمات الأكسدة الحلقية كوكس ومن هنا يظهر تأثيره المسكن للألم. يعد أقل بكثير في أعراضه الجانبية من الترامادول، أرخص منه، وبالطبع يسهل الحصول عليه. لذلك يُمكن استخدامه كبديل الترامادول في الصيدليات في علاج بعض حالات الآلام البسيطة إلى المتوسطة مثل:

  1. التهاب المفاصل والعضلات.
  2. عسر الطمث
  3. الصداع
  4. أعراض البرد والإنفلونزا.
  5. وجع الأسنان

لكنه لا يصلح كمسكن للآلام الشديدة. 

10-مسكنات الألم الغير ستيرويدية 

مُسكنات الألم الغير ستيرويدية مثل آيبوبروفين، ميلوكسيكام، نابروكسين، كيتورولاك، وسيليكوكسيب. يُمكن استخدامها كبديل فعال جداً للترامادول في الحالات الآتية:

  1. علاج آلام العضلات.
  2.  عسر الطمث.
  3. حالات التهاب المفاصل.
  4. الحمى .
  5. النقرس.
  6. الصداع النصفي.

ولكن لا يُمكن استخدامه كبديل الترامادول في الصيدليات في حالة الآلام الشديدة. 

قد يدور في خُلدك هل يوجد بديل الترامادول من الأعشاب؟ لمعرفة الإجابة تابع معنا الفقرة الآتية. 

ما هو بديل الترامادول الطبيعي؟

إذا كنت تُعاني من ألم في الأسنان أو آلام الظهر أو أي نوع آخر من الألم خاصةً تلك الآلام البسيطة. يجب أن تبحث عن بديل الترامادول الطبيعي. وذلك تجنباً لآثاره الجانبية المُزعجة، وكذلك تجنب حدوث الإدمان. لذلك إليك بعض البدائل الطبيعية لتخفيف آلامك مثل: 

لُحاء الصفصاف

الاستخدام الأساسي للحاء الصفصاف هو تخفيف الالتهابات التي تُعد السبب الأول لمعظم الآلام. حيث يحتوي لحاء الصفصاف الأبيض على مادة الساليسين الكيميائية التي تشبه المكون الرئيسي في الأسبرين. فيما مضى كان الشخص الذي يشعر بالألم يقوم بمضغ اللحاء نفسه. الآن يُباع أعشاب جافة يُمكنك تناوله عن طريق غليه مع الماء وشربه كالشاي.

يُمكن أيضاً شراءه كمكمل غذائي سائل أو على شكل كبسولات.

فهو يُستخدم في علاج الصداع، آلام أسفل الظهر، هشاشة العظام، والعديد من الحالات الأخرى. ولكن إياك والإسراف في تناوله. والأفضل استشارة الطبيب قبل ذلك حيث يوجد عدة آثار جانبية لتناوله مثل:

  1. اضطراب المعدة.
  2. يبطئ عمل الكلى.
  3. يُمكن أن يقلل سرعة توقف النزف.
  4. يُمكن أن يكون ساماً للأطفال لذلك لا يجب أن يتناوله غير البالغين.

الكركم

الكركم هو أحد التوابل التي تُعطي الكاري لونه الأصفر ونكهته المميزة. يحتوي على المادة الفعالة المعروفة باسم الكركمين. وهو أحد مضادات الأكسدة التي تُساعد في حماية خلايا وأنسجة الجسم من التلف. كما يُساعد في علاج الالتهاب، وبالتالي تخفيف الألم. يمكن استخدامه لعلاج العديد من الحالات بما في ذلك:

  1. عسر الهضم
  2. قرحة المعدة
  3. اضطراب المعدة
  4. صدفية
  5. سرطان

القرنفل

تُستخدم فصوص القرنفل في تتبيل اللحوم والأسماء والعديد من الأطعمة الأخرى. ولكن يُمكن استخدامه كمسكن طبيعي للألم لاحتوائه على مادة الأوجينول. يُستخدم في علاج الصداع، التهاب المفاصل، آلام الأسنان، تقليل الغثيان، وعلاج نزلات البرد. يتوفر القرنفل في شكل كبسولات، مسحوق، أو زيت. 

يُمكن استخدام زيت القرنفل لتقليل الشعور بالألم، تخفيف القلق والتوتر، والمُساعدة على النوم. وقد أثبتت الدراسات ان استنشاق زيت اللافندر يُقلل الألم المصاحب للصداع النصفي. فزيت اللافندر له تأثيرات مسكنة للألم، ومضادة للالتهاب والأكسدة. يُمكنك استنشاق الزيت عن طريق رش القليلة على الوسادة أو منديل واستنشاقه، كذلك يُمكنك تدليك منطقة الألم به كدهان موضعي. ولكن إياك وشربه فقد يكون ساماً.

 لا يجب تناوله دون استشارة طبية خاصة من قِبل المرضى الذين يُعانون من سيولة في الدم فيمكن أن يزيد النزيف.

زيت الروزماري

يُستخدم زيت الروزماري في تخفيف ألم الصداع، آلام العضلات والعظام، وكذلك حدة التشنجات. فقد وجد أن له قدرة على تخفيف الالتهابات، والمُساعدة في استرخاء العضلات. فقد أثبتت الدراسات أن زيت الروزماري يعمل على مستقبلات في المخ تسمى المستقبلات الأفيونية المسؤولة عن الشعور بالألم. لذلك يُمكن استخدامه في المُساعدة في تقليل أعراض انسحاب المواد الأفيونية. 

زيت النعناع

أثبتت بعض الدراسات أن نبات النعناع له تأثيرات مضادة للالتهابات والميكروبات، وله قدرة على تخفيف الآلام. يحتوي زيت النعناع على بعض المركبات النشطة مثل الكارفاكرول، المنثول، والليمونين. يُستخدم زيت النعناع كدهان موضعي بعد تخفيفه ثم تدليك المنطقة المتألمة. فقد وجد أنه فعال في تخفيف التهاب وألم المفاصل، التشنجات، الصداع، والتوتر. قم بوضع نقطة في البداية على جلدك للتأكد من أنك لا تعاني من أي حساسية تجاه الزيت.

زيت الكافور

يُستخدم زيت الكافور في تقليل الألم، الالتهاب، وكذلك التورم. وقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على بعض المرضى بعد إجرائهم جراحة تغيير مفصل الركبة، أن استنشاق زيت الكافور لمدة ثلاثون دقيقة يومياً على مدار ثلاثة أيام أدى إلى سرعة التعافي.

ولكن احذر استخدامه قريباً من الأطفال يمكن أن يؤدي إلى إصابتهم بالربو. وإياك وشرابه فهو سام.

الزنجبيل

هو نبات يُمكن استخدام جذوره في تخفيف الآلام. فقد أثبتت الدراسات أن تناول جرامين من الزنجبيل يومياً يساعد في تخفيف آلام والتهاب العضلات والمفاصل بعد الجري أو ممارسة التمارين الرياضية.

العلاج بالإبر

حيث يقوم المتخصصون بإدخال إبر رفيعة جداً في جلدك فوق مصدر الألم. يخفف الوخز بالإبر الألم عن طريق جعل الجسم يفرز مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية تُساعد على الشعور بالسعادة و تخفيف الألم. وقد أثبتت الدراسات أن هذه الطريقة تُساعد في تخفيف الألم الناتج عن التهاب المفاصل، الصداع النصفي، وكذلك الآلام المُزمنة الأخرى.

الحرارة والثلج

يُعد استخدام الحرارة والثلج من أكثر الطرق الطبيعية شيوعاً لتخفيف حدة الألم. فالثلج يُساعد في تقليل الالتهاب الناتج عن شد العضلات، الأربطة، والأوتار. والحرارة تُساعد في تخفيف حدة الالتواءات، وتقليل الشعور بالإجهاد. كذلك تُساعد الكمادات الباردة في تخفيف ألم الصداع.

اليوجا

إن ممارسة اليوجا وتمرينات التأمل الأخرى تُساعد في تخفيف التوتر والألم. فمثلاً يحتاج علاج آلام الظهر إلى شده بقوة أثناء العلاج الطبيعي وهذا ما يحدث أثناء ممارسة اليوجا.  لذلك فإن اليوجا تُساعد في تخفيف آلام أسفل الظهر وآلام الرقبة.

كل هذه الوصفات الطبيعية تصلح أيضاً لمن يبحث عن بديل الترامادول ليس جدول. ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي منها. 

 البعض كان يستخدم الترامادول لتأخير القذف ورغم الأضرار الواقعة عليهم جراء ذلك ربما وقعوا في إدمانه – لم يسلكوا مسار العلاج الطبي المتخصص لمعرفة سبب المشاكل الجنسية لعلاجها بشكل سليم، ومع نُدرة الترامادول في الأسواق أصبح همهم الأول البحث عن بديل الترامادول لعلاج سُرعة القذف.
  فيما هو قادم سنعرض بعض بدائل الترامادول الآمنة لعلاج سرعة القذف، لكن من المهم استشارة طبيب من أجل التأكد من مناسبة العلاج لحالة المريض تجنباً لأي أعراض جانبية خطيرة.

بديل الترامادول في تأخير القذف

أصبح مرض سرعة القذف عند الرجال أحد أشهر الأمراض الجنسية في وقتنا الحالي. ولذلك كثر البحث عن بديل الترامادول في تأخير القذف. ولكن هذه المرض يحتاج لعلاج متكامل نفسي، دوائي، وكذلك بعض التمارين التي يُعلمك إياها الطبيب المتخصص. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب.

أما عن بديل الترامادول لعلاج سرعة القذف فهناك عدة أدوية تم استخدامها من قِبل الأطباء مثل:

  1. مضادات الاكتئاب خاصة ًمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل سيتالوبرام، سيتالوبرام، فلوكستين، باروكسيتين، سيرترالين، أو كلوميبرامين. يستخدمها الأطباء في علاج سرعة القذف ولكن لم تعتمدها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لهذا الغرض. يقوم الطبيب بتجربة عدة أدوية منها حتى يصل إلى الأنسب لحالتك.
  2. الكريمات المخدرة الموضعية التي يتم دهانها على القضيب قبل عشرة دقائق إلى ثلاثون دقيقة من ممارسة العلاقة. ثم غسله قبلها.
  3. أدوية علاج ضعف الانتصاب مثل سيلدينافيل، تادالافيل، فاردينافيل، وأفانافيل تُستخدم أيضاً لعلاج سرعة القذف. خاصة عند الرجال الذين يُعانون من ضعف الانتصاب و سرعة القذف معاً.

هل تتابعنا من المملكة العربية السعودية وتبحث عن بديل الترامادول في السعودية؟ تابع معنا السطور القليلة القادمة لتحصل على الإجابة.

موضوع قد يهمك: العلاقة بين الترامادول والجنس “ليلة سعيدة” أم “كابوس مزعج”

 بديل الترامادول في السعودية

بعد إصدار الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية قرارا بحظر  تداول 3 أدوية طبية هي ترامادول، ليريكا، وزاناكس إلا من قِبل وزارة الصحة السعودية. فبدأ الكثيرون يسعون للبحث عن بديل الترامادول في السعودية لم يتم حظره. 

لذلك إذا كنت تعيش في المملكة وتبحث عن البديل المسكن للألم فيمكنك زيارة طبيب لتحديد أفضل بديل لحالتك مثل مسكنات الألم  الغير الستيرويدية، الاسيتامينوفين، أو فلوريست كبدائل آمنة ولم يتم حظرها. أو حتى أحد البدائل الطبية التي قمنا بذكرها أعلاه.

خطورة البحث عن بديل إدماني للترامادول

إذا كنت قد وقعت في فخ إدمان الترامادول. وتفكر في البحث عن بديل إدماني له بعدما أصبح من الصعب الحصول عليه  دون وصفة طبية مُعتمدة، وارتفاع سعره في الأسواق. فيجب أن تعرف أن البدائل الإدمانية للترامادول قد تكون أشد فتكاً بصحتك. وقد يحدث تداخلات دوائية ربما تكون قاتلة. ألم يكفيك ما أضعته من مالك وصحتك. هل فكرت أنك تجني على نفسك ومن حولك. أما حان الوقت لتأخذ قرار العلاج بدل البحث عن بديل الترامادول في الصيدليات. 

ربما تجد مهمة العلاج صعبة ولكنها طريقك للنجاة وبدء حياة جديدة. ونحن في مركز الهضبة لعلاج الادمان موجودون لمساعدتك، وجعل رحلة العلاج أسهل وأنجح من خلال تطبيق برنامج علاج الإدمان الشامل واستخدام أحدث البرامج العلاجية المُستخدمة في الدول الأوروبية. لذلك لا تتردد وتواصل معنا فوراً.

و سنوضح لك في الفقرة الآتية أهمية الخضوع للبرنامج الشامل لعلاج ادمان الترامادول فتابع معنا.

أهمية الخضوع لبرنامج علاج الادمان الشامل

إن وجودك في مستشفى متخصص لعلاج الإدمان مثل مركز الهضبة يجعلك تشعر أنك في أيدي أمينة. بالإضافة لوجودك تحت المراقبة الطبية على مدار الأربع وعشرين ساعة مما يضمن لك التدخل الفوري عند الحاجة. وأيضا في المستشفى سوف تخضع لبرنامج علاج الإدمان الشامل بمراحله الأربع مما يضمن لك:

  1. تشخيص حالتك واختيار برنامج العلاج الأنسب لها.
  2. مرور فترة انسحاب السموم بأقل قدر من الصعوبة ومساعدتك في إتمام العلاج للنهاية.
  3. أن تمر بمرحلة العلاج النفسي والسلوكي الذي يؤهلك للحياة دون مخدر، ويُساعد في حل مشاكلك النفسية التي ربما كانت السبب في توجهك الادمان.
  4. وأيضا يضمن لك استمرار متابعتك لفترة طويلة بعد التعافي لضمان عدم حدوث الانتكاس، وتشجيعك على المضي قدماً دون مخدر.

لذلك يمكنك القول أن الخضوع لبرنامج علاج الادمان الشامل هو حلك الأمثل للتعافي نهائيا من الإدمان.

الخلاصة:- بعد قراءة هذا المقال، إذا كنت ممن يستخدم الترامادول كحل أول لتخفيف الألم لابد أنك قررت البحث بديل الترامادول في الصيدليات. وذلك لتجنب الآثار الجانبية الوخيمة للترامادول. وقد قدمنا إليك عشرة بدائل طبية والكثير من البدائل الطبيعية. لذلك خذ قرارك الآن واجعل الترامادول آخر اختياراتك. ولكن احذر الاستخدام دون استشارة طبيب يستطيع تقييم حالاتك ومنحك البديل المناسب دون أعراض جانبية، خصوصاً أنك بحاجة لمراقبة شديدة لحمايتك والتأكد من عدم تعرضك لأي أعراض انسحاب بعد التوقف عن تعاطي الترامادول. فربما وقعت في إدمانه من كثرة الاستخدام وتحتاج إلى علاج شامل. لذلك لا تتردد في التواصل معنا في مركز الهضبة لعلاج الإدمان لاختيار البديل المناسب لحالتك و معرفة كيفية استخدامه لأن بعض البدائل قد تسبب الإدمان إذا أُسيئ استخدامها. الكاتبة: د. سمر غنيم.