علاج إدمان الكبتاجون يستوجب خضوع المدمن لنموذج علاجي عالي الفعالية حتى يصل إلى جذور إدمان المريض للتعرف على المشاكل الأساسية التي تسببت في حدوث الإدمان والعمل على حلها، ثم تتم معالجة الإدمان من قِبل فريق من مستشاري الإدمان وعلماء النفس ذوي الخبرة باستخدام مجموعة من التقنيات الحديثة في علاج إدمان المخدرات والتي أثبتت جدواها في تلبية احتياجات المريض وظروفه الخاصة، وفي هذا المقال نُلقي نظرة فاحصة على كيفية التخلص من إدمان الكبتاجون.

مراحل علاج إدمان الكبتاجون نهائيًا

علاج إدمان الكبتاجون يحتاج إلى أن يكون مفصلًا إلى حد معين، حيث أن كل مدمن لديه تحدياته الخاصة ويستجيب للعلاج بشكل مُختلف. 

وفي مركز الهضبة يتم تصميم برامج العلاج وفقًا لاحتياجات كل مريض وهي الأكثر تجاحًَا ونهائيًا للتخلص من الإدمان الكبتاجون، من أجل مُراعاة التطورات غير المُتوقعة أثناء العلاج من تعاطي الكبتاجون، ومعدلات التقدم المُختلفة التي سيظهرها المرضى، وتتلخص هذه المراحل فيما يلي:-

أولًا: فحص وتقييم مستوى الإدمان

أول خطوة للتخلص من إدمان الكبتاجون بعد دخول المريض لمركز متخصص في علاج الإدمان وإعادة التأهيل هي التقييم الجسدي والعقلي الكامل الذي يقوم به الأطباء الذين سيبنون برنامج العلاج الخاص بالمريض، وتحديد مدة العلاج بناءاً هذا التقييم.

الهدف من هذه الخطوة هو الحصول على فهم كامل لحالة المريض وطبيعة ومدة وشدة الإدمان، وستكون خطة علاج مدمن الكبتاجون التي سيتم وضعها بعد هذا التقييم هي الإطار الحاكم لبقية الإقامة في مرحلة إعادة التأهيل، وفقًا للعلاج الذي سيتم تقديمه.

ثانيًا: إزالة السموم من الجسم

تعتبر إزالة السموم  من الجسم أحد أفضل العلاجات الفعالة للتعافي من إدمان الكبتاجون وعمومًا المرحلة الأولى العلاج، وما سيحدث في هذه الخطوة هو ابطال مفعول الكبتاجون وتطهير الجسم من سموم الإدمان، وأثناء التخلص من السموم، تظهر أعراض انسحاب المخدر من الجسم والتي تشمل ما يلي:- 

  1. التعب العام وزيادة الحاجة للنوم.
  2. زيادة الشهية.
  3. التشنجات.
  4. حركة بطيئة.
  5. أوجاع وآلام في مختلف الجسم.
  6. سرعة الانفعالات.
  7. الشعور بالحزن والكآبة

 على الرغم من أن أعراض انسحاب الكبتاجون لا تعتبر خطيرة بشكل خاص، إلا أنها قد تكون بالفعل مُزعجة، وقد يُحاول بعض الأفراد إلحاق الأذى بأنفسهم أو تأتيهم أفكار للانتحار لهذا السبب، يتم مراقبة فترة التخلص من السموم وإدارتها من قِبل المُتخصصين الطبيين في المركز، والذين قد يصفون أدوية لمكافحة شدة بعض أعراض الانسحاب.

تعرف على أدوية علاج إدمان الكبتاجون

ثالثًا: العلاج النفسي

العلاج النفسي هو جوهر علاج تعاطي الكبتاجون، حيث يكشف عن الأسباب النفسية الجذرية لتعاطي المخدرات والإدمان ويُعالجها، ويركز على عمليات التفكير والسلوكيات الضارة التي ساهمت في تطور الإدمان، وتمكين العميل من التعرف عليها وعلاجها، كما سيجد المدمن إجابة طبية مُطمئنة لسؤاله “كيف اترك الكبتاجون” من خبير متخصص. 

إذا كان من الممكن القول أن التخلص من السموم يُعالج الجسم، فإن العلاج النفسي يُعالج العقل والروح بالتأكيد، ويخلصها من الأعراض النفسية للكبتاجون مثل الاكتئاب والقلق وغيرهم، وهو أمر أساسي لزيادة فرص الفرد في التعافي على المدى الطويل، وبالطبع لا تتوفر مثل هذه الميزة في تجربة العلاج المنزلي الذي يتم بدون إشراف طبي.

رابعًا: التثقيف حول الإدمان والتأهيل السلوكي

غالبًا ما يكون التثقيف بشأن الإدمان جانبًا لا يتم تقديره حقًا في علاج الإدمان من قبل المرضى، لكن تكمن فائدته في أنه يُمّكن المدمن من أن يطور آراء وتوقعات أكثر إيجابية وصحة لحياته، ومن خلال إعطائه التثقيف المناسب حول الطبيعة الحقيقية لتعاطي المخدرات والإدمان، يحصل على فكرة أكثر وضوحًا عن الضرر الذي يسببه الإدمان وما الذي يُمكن أن يحدث بدون العلاج لنفسه ولأولئك القريبين منه. 

كما أن نسبة كبيرة من المدمنين ليسوا على دراية كافية بمدى تأثير الإدمان على المدى الطويل على الصحة البدنية والعقلية، والعلاقات الشخصية والمهنية، وآفاق الحياة بشكل عام. 

خامسًا: المتابعة والرعاية اللاحقة 

لا يتحقق التعافي بمُجرد التوقف عن تعاطي المخدرات بل على العكس من ذلك، فإن التعافي الحقيقي يبدأ فقط عندما تغادر مركز إعادة التأهيل، ويجب أن تكون طويلة الأجل وربما تستمر مدى الحياة وتحتاج إلى الالتزام بها يومًا بعد يوم. 

تشمل الرعاية اللاحقة عناصر مُختلفة بما في ذلك:-

  1. حضور اجتماعات مجموعة الدعم أو الاستشارة. 
  2. استشارات عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، وربما أكثر من ذلك بكثير. 
  3. يتم وضع كل خطة رعاية لاحقة بناءً على كيفية استجابة الفرد للعلاج، ومتطلباته الخاصة والتحديات التي يواجهها. 

قد تكون خطة الرعاية اللاحقة لشخص ما مُختلفة تمامًا عن خطة الرعاية لشخص آخر، على الرغم من أن كلاهما يهدف إلى ضمان أكبر قدر ممكن من الدعم خلال الفترة الصعبة بعد العلاج.

من المهم جدًا إذا كنت مدمنًا على الكبتاجون وترغب في التغلب على إدمانك، فلا تحاول العلاج الذاتي واستشر الطبيب دائمًا قبل تناول أي دواء، ويُفضل تناول الأدوية التي يصفها لك طبيب ذو خبرة في العلاج.

ما هي ضرورة خضوع المريض لبرنامج إعادة التأهيل بعد التعافي؟

يجب خضوع المريض بعد العلاج إلى برنامج إعادة التأهيل لما له أهمية بعد التعافي وتشمل:

  1. مُساعدة الشخص على التغلب على أفكاره ومُعتقداته الخاطئة.
  2. مُحاولة التوصل إلى أسباب ادمان الكبتاجون والتعامل معها.
  3. يُساعد المُتعافي على استعادة الثقة بالنفس والتغلب على شعور الدونية وعدم احترامه لذاته.
  4. يُدرب الشخص على التعامل مع الضغوط والتوتر النفسي.
  5. يُدربه على كيفية حل مشاكله وعدم الهروب منها.
  6. يُساعده على الاندماج بشكل صحيح مع المُجتمع.
  7. يُساعده على بناء صداقات سوية.

توعية الأسر حول كيفية التعامل مع المُدمن المُتعافي

لذلك أنصحك أن تتوجه إلى مركز الهضبة حيث صُنف كأفضل مركز لعلاج الادمان على المخدرات في مصر، ويُوفر كافة الاحتياجات السابق ذكرها بالإضافة إلى مُتابعة المُتعافي بعد خروجه من المُستشفى، من خلال زيارات مُتباعدة يخضع خلالها المُتعافي إلى بعض التحاليل والفحوصات؛ لضمان الإقلاع عن تعاطي المخدرات نهائياً خاصة في مدة علاج ادمان الكبتاجون طويلة المدى، حيث يتعلق إدمان الكبتاجون بالإصابة بالأمراض النفسية التي تحتاج إلى متابعة فترة طويلة خاصة منها الهلاوس والضلالات..

لذلك يجب على الأسرة عدم المُجازفة بمُحاولة العلاج في المنزل؛ حفاظاً على سلامتهم وسلامة مُدمن الكبتاجون وضمان التعافي بشكل كامل من ادمان الكبتاجون وعدم التعرض للانتكاسة، فدعونا نتعرف على نسبة وأسباب حدوث الانتكاسة بعد انتهاء العلاج.

للمزيد من المعلومات مزايا وعيوب العلاج المنزلي لإدمان حبوب الكبتاجون

نسبة تعرض المتعافي للانتكاسة بعد التعافي

تصل نسبة حدوث الانتكاسة بعد التعافي من إدمان الكبتاجون من ٤٠ إلى ٦٠٪، ويرجع السبب في هذه النسبة المُخيفة إلى عدة عوامل:

  1. عدم اختيار البروتوكول العلاجي المُناسب لحالة الشخص.
  2. عدم الخضوع إلى برنامج إعادة تأهيل المدمنين بعد التعافي.
  3. عدم استكمال البروتوكول العلاجي بالكامل.
  4. عدم تلقي الدعم الكافي نفسياً وعملياً من الأسرة والمُجتمع.
  5. عدم توعية الأسرة حول كيفية التعامل مع المُدمن المتعافي.
  6. العودة إلى مُصادقة الأشخاص الذين يُشجعونه على التعاطي.
  7. التردد على نفس الأماكن التي كان يتعاطى الكبتاجون فيها.

 لذلك يجب الاهتمام بمرحلة ما بعد التعافي تماماً حتي يعود جسم المدمن إلى طبيعتة نهائيًا والتخلص من الإدمان والعواقب السلبية التي تلحق بالمريض.

طلب العلاج والتواصل مع أفضل مركز لعلاج الكبتاجون

عناوين الفروع

أرقام التواصل

مركز دار الهضبة: القاهرة، فيلا رقم 9603 شارع طارق أبو النور- الهضبة الوسطى- المقطم- خلف محطة وطنية- أمام كارفور المعادي- الدائري

 

01154333341

 

مركز الهضبة: السادس من اكتوبر- حدائق اكتوبر على طريق الفيوم- منطقة 13/2- مدخل 

01154333341
الخلاصة:- يتسبب تعاطي الكبتاجون في خسائر فادحة في كل أعضاء الجسم، لهذا تتطلب إعادة التأهيل الناجحة برنامجًا شاملاً لاستعادة الصحة البدنية والعقلية، نحن في مركز الهضبة نقدم تمارين شاملة وخطة تأهيل تشمل التثقيف الصحي واللياقة البدنية والعلاج بالتدليك واليوجا والتأمل لمساعدتك على إنشاء نمط حياة صحي شامل، ضمن خطة علاج ادمان الكبتاجون المُتكاملة.

الكاتبة: أ. إيمان فريد