يُعد علاج ادمان الكريستال ميث أو مخدر الشابو كما هو منتشر بين العامة، أمرًا بالغ الأهمية، إذ يعمل الكريستال ميث في الظاهر كمنشط يجلب البهجة والقوة، لكنه في الحقيقة يؤدي إلى تدمير الجسم بصورة ممنهجة، وربما يتسبب ذلك في إنهاء حياة المتعاطي بطريقة مأساوية. فكيف انتشر مخدر الشابو؟ وماذا يفعل مدمن الميث عند التعاطي؟ وكيف يتعاطي الكريستال؟ ثم ما هو تأثير مخدر الكريستال ميث على الجسم؟ هل سينجو المدمن بعد الخضوع لعلاج إدمان الشبو؟.. إجابة كُل تلك الأسئلة وتبيان أفضل طرق علاج إدمان الكريستال ميث من حيث الفعالية الأكيدة والأمان التام ستجدها في المقال التالي.. فتابع القراءة حتى النهاية.

محتويات المقال

لماذا انتشر ادمان مخدر الكريستال ميث؟

ينتشر ادمان مخدر الشابو بين الفئات المختلفة، لكنه أكثر انتشارًا بين الشباب، وشاع استخدامه كثيرًا لأنه:

  1.  يُعطي احساساً شديداً بالنشوة والبهجة.
  2. يظهر تأثيره بعد استخدامه بفترة وجيزة.
  3.  كما أن التأثير من الممكن أن يدوم لمدة 12 ساعة بعد الاستخدام.
  4. يعطي مخدر الشابو حالة غامرة من القوة والنشوة والسعادة أكثر بكثير من التي يعطيها الكوكايين، وذلك نتيجة المُستويات المُرتفعة جدًا من الدوبامين.

قياساً على تلك الأسباب وجد مدمنو الهيروين والكوكايين مبتغاهم، فالإدمان يؤدي إلى إدمان آخر، ودائماًَ ما يبحث مدمن المخدرات عن زيادة نشوته دون حساب المخاطر الواقعة عليه، ولذلك حالة إدمان الميث حالة إدمانية مرضية شديدة تحتاج إلى بيئة خاصة، منهج علاجي دقيق للتخلص من أضراره على المدى القصير والطويل.

قد يهمك الاطلاع على: كل ما تريد معرفته عن الفرق بين الكريستال ميث والكوكايين الآن

يظهر تأثير الكريستال ميث على الشخص بعد تناوله بوقت قليل، فما الذي يظهر على الشخص وماذا يفعل مدمن مخدرات الكريستال عند التعاطي؟ هذا ما سنتناوله في الفقرة التالية.

ماذا يفعل مدمن مخدر الشابو عند التعاطي وما علاقته بالجرائم؟

يعمل مخدر الشابو على زيادة إفراز الدوبامين، كما يُقلل من امتصاص الدوبامين الموجود في المخ، وبالتالي يؤدي إلى زيادة كبيرة في كمية الدوبامين في الجسم.

يؤدي اندفاع الدوبامين بكميات كبيرة إلى حالة من السعادة الغامرة والنشوة، كما يؤثر على الوظائف الحركية فيعطي احساسًا بالقوة والنشاط واليقظة، مما يدفع مدمن الكريستال إلى القيام بسلوكيات وأنشطة غريبة وغير مُعتادة فيكون في حالة من عدم الوعي والإدراك للبيئة المُحيطة، وتكون هناك بعض السلوكيات العنيفة والعدوانية تجاه الآخرين، لذا لابد من البدء في علاج ادمان الكريستال ميث قبل أن يتفاقم الأمر مع المدمن ويُقبل على أعمال إجرامية.. ولعل تحديد مستوى الرعاية الذي يحتاجه المدمن للشفاء من إدمان الكريستال ميث يقوم على عدة عوامل منها تحديد أي طريقة اتبعها المدمن في تعاطي المخدر.

ما هي طُرق تَعاطي مخدر الأيس؟

كل طريقة من طُرق تعاطي مخدر الأيس  لها انعكاساتها السلبية على المدمن، لذلك قد تختلف تقنيات علاج إدمان الكريستال ميث المُستخدمة في البرامج الشاملة حسب طريقة التعاطي، وتتلخص تلك الطرق في الآتي:

  1. التدخين
  2. البلع
  3. الحَقن
  4. الاستنشاق عن طريق طحن الكريستال إلى مسحوق واستنشاقه عن طريق الأنف.
  5. تحاميل المُستقيم أو المهبل، لكن هذه الطريقة غير شائعة. 

توفير المعلومات التي تخص طُرق التعاطي، ومدة الإدمان، والجرعات اليومية تساعد الطبيب المختص في تحديد البروتوكول الأكثر مُناسبة لحالة المدمن لـ علاج إدمان الكريستال ميث، ولكن الأهم هو الخضوع لمسح طبي شامل من أجل تحديد تأثيرات الكريستال ميث على الجسم والصحة النفسية على حد سواء، لأن أي علاج لا يناسب ذلك التشخيص قد يودي بحياة المدمن.

قد يهمك الاطلاع على: 4 طرق تعاطي الكريستال” الشبو” & مدى تأثير كل منها على الشخص

شخص في يده سرنجة وامامه كيس به مخدر الآيس وقع على الأرض من تأثير اضرار الكريستال ميث

تأثير اضرار مخدر الشابو

ماذا يفعل مخدر الشابو في الجسم؟

يتسبب مخدر الشابو في حدوث أضرار بالغة على صحة الجسم، فيؤثر على القلب والدماغ وأجهزة الجسم المُختلفة، سنتناول في هذه الفقرة أهم اضرار ادمان الكريستال ميث.

  1. انهيار جهاز المناعة، والاصابة بفيروس نقص المناعة، وفيروس سي الذي يسبب تلف الكبد.
  2. زيادة معدل ضربات القلب، كما يؤدي إلى تلف عضلات القلب ويُزيد من فرص الإصابة.
  3. تلف الكلي، وذلك نتيجة صعوبة التخلص من سموم الميثامفيتامين التي تتراكم في الكلى.
  4. تسوس وتآكل الأسنان وظهور أمراض اللثة وآلام الفك واللثة.
  5. تلف خلايا الجهاز العصبي المركزي (خلايا المخ والحبل الشوكي) وجود احتمالات كبيرة للإصابة بالسكتات الدماغية.
  6. الإصابة بالأمراض العقلية مثل الذهان.
  7. الإصابة بالصرع والتعرض لنوبات عصبية شديدة.
  8. عدم الرغبة في تناول الطعام لفترات طويلة، وفقدان الوزن وهو ما يفسر الاجابة على سؤال لماذا ادمان الكريستال ميث يسبب فقدان الوزن.
  9. زيادة النشاط الجنسي، مما يؤدي إلى مشكلات كبيرة إذ تم بطرق غير آمنة وشرعية.

قد يهمك الاطلاع بالتفصيل على: اضرار الكريستال ميث: 7 علامات قلبية قد تصل بك إلى الموت

من سياق الحديث السابق وتبيان خطورة المخدر، يتضح لنا أن علاج الكريستال ميث لا يصح إلا باتباع برامج دقيقة وحساسة للغاية تعمل على :

  1. إنقاذ المدمن من مرحلة الخطر، بسحب سموم المخدر بطريقة آمنة.
  2. مُعالجة الاضطرابات النفسية التي أصيب بها المدمن في بيئة آمنة.
  3. مُعالجة الاضطراب الفكري السلوكي للمدمن.
  4. توفير بيئة آمنة قادرة على تطبيق مراحل العلاج دون تعريض المدمن لأي مُضاعفات، بجانب التدريب الطويل على الإدماج المُجتمعي لمنع الانتكاسة في حالة تعرضه لمُحفزات الإدمان مرة أخرى.

إذاً كيف السبل لمساعدة مدمن الكريستال ميث؟، هل يمكن تطبيق طريقة علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل؟، هل هناك جدوى من علاج ادمان الشبو بالأعشاب؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي فكيف يتم تطبيق برنامج علاج إدمان الكريستال ميث بشكل مهني.. هذا ما سنعمل على تبيانه خلال الأسطر القادمة. 

كيف يمكنني مساعدة شخص مدمن على الكريستال ميث؟

عند وجود أحد المقربين منك  واقع بالفعل في ادمان الشبو، يتبادر إلى الذهن هذا السؤال كيف يمكنني مساعدة شخص مدمن على الكريستال ميث؟ إن أول خطوة لمساعدة شخص مدمن على مخدر الكريستال هي إقناعه بخطورة المخدر، وتقديم الدعم اللازم له لإقناعه بأهمية علاج الإدمان، إذ أنه لا يجتمع خير مع تناول هذا المخدر اللعين، فلا يستطيع المدمن إصلاح أي شيء قبل أن يُقلع عن تعاطي الكريستال ميث.

لكن ماذا عن طرق علاج إدمان الكريستال ميث؟ هل يمكن اتباع طريقة داخل المنزل؟.. حسناً فيما يلي توضيح لحقيقة طرق علاج إدمان الشبو المنزلية.

إليك طرق علاج ادمان الكريستال ميث ” الشابو”

يكون تعاطي الكريستال ميث في المرة الأولى بناء على قرار واعٍ من الشخص، بعد ذلك يؤثر الكريستال ميث على دماغ الشخص ويعتبر المخ تعاطي الكريستال ميث من الإجراءات الضرورية للبقاء على قيد الحياة مثل تنفس الهواء وتناول الطعام والشراب، فهل يمكن علاج مدمن الكريستال ميث في المنزل أو بالأعشاب، إليك الإجابة.

الطريقة الأولى:- علاج ادمان الشابو  في المنزل

يتساءل بعض من وقعوا في ادمان الكريستال هل يمكنني علاج ادمان الشبو ميث في المنزل؟، وتأتي الإجابة على هذا السؤال بأنه لا يُمكن العلاج من ادمان الكريستال ميث في المنزل، إذ أن التوقف عن تعاطي الكريستال ميث، يتبعه ظهور أعراض انسحابية شديدة،  وقد تجعل الشخص يأذي نفسه أو غيره، وهو ما يمثل ضغط كبير على الأسرة، كما أنه في أغلب الأحيان لا يستطيع المدمن تحملها، وقد يفكر في الاستمرار في العلاج والعودة مرة أخرى لتعاطي الكريستال ميث، فلا بد من الذهاب إلى مركز متخصص في علاج الإدمان لضمان العلاج بأمان وعدم حدوث انتكاس، وتتصدر مركز الهضبة قوائم المستشفيات كأفضل مستشفى لعلاج الادمان والتأهيل النفسي، ولكن في بعض الحالات  قد ينجح العلاج المنزلي وفقاً لتوافر جميع الشروط اللازمة بعد تشخيص الطبيب المختص.

قد يهمك الاطلاع على: علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل: مميزات & عيوب

الطريقة الثانية:- علاج ادمان الشابو بالأعشاب

يعتقد البعض أنه يُمكن علاج ادمان الكريستال ميث بالأعشاب، إذ أن الأعشاب متوافرة ومُتاحة للجميع كما أن تكلفتها غير مُرتفعة وفي مُتناول الجميع، ولكن لا يُمكن بأي حال من الأحوال أن تُعالج الأعشاب الأضرار البالغة التي يسببها إدمان الكريستال ميث، إذ أن تأثيرها يكون ضعيف جدًا، ولكن يقتصر دور الأعشاب في علاج إدمان الكريستال ميث أنها تُستخدم كعلاجات تكميلية تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي فقدها أثناء فترة الإدمان، كما تُساعد على تعزيز حالة الجسم المناعية.

وتبعاُ لما سبق فإن علاج إدمان الكريستال ميث في مراكز علاج الإدمان هي الوسيلة الأكثر ضماناً للتخلص من إدمان الشابو وتبعاته.

الطريقة الثالثة:- علاج ادمان الكريستال ميث في مراكز علاج الادمان

يسير علاج ادمان الكريستال ميث في دار الهضبة كما يلي:

المرحلة الأولى:-  التشخيص والتقييم

هذه أول مرحلة في علاج ادمان الكريستال ميث، ويتم فيها استقبال الفرد الذي يرغب في العلاج وتشخيص حالته، ويتم عمل تقييم ومسح طبي متكامل لتحديد الإجراءات اللازمة والتي سيتم اتباعها للتعامل مع حالته، إذ تتفاوت حالات الإدمان بين حالات خفيفة متوسطة إلى حالات شديدة في مراحل متأخرة.

المرحلة الثانية:- سحب سموم الكريستال ميث من الجسم

يتم في البداية سحب سموم مخدر الكريستال ميث من الجسم، وفي هذه المرحلة تظهر اعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم، وتتطلب هذه المرحلة مزيد من الرعاية الفائقة للسيطرة على تبعات انسحاب الكريستال ميث، وتوفير أساليب الراحة والاسترخاء لمُساعدة المدمن في تخطي هذه المرحلة بأمان وراحة.

وهنا يأتي دور مركز علاج الإدمان في هذه المرحلة الهامة من علاج ادمان الكريستال ميث.

قد يهمك الاطلاع على تفاصيل: 6 عوامل هامة تؤثر على شدة اعراض انسحاب الكريستال ميث .. احذر

أهم الأدوية التي تساعد في تخفيف اعراض انسحاب الكريستال ميث

انطلاقاً من استخدام أدوية لتخفيف حدة أعراض الانسحاب في المرحلة الثانية من برامج العلاج، يظن البعض أن هناك ما يسمُى حبوب علاج الشبو وجب التنويه على ما يلي:

تنويه هام:- الأدوية المستخدمة يتم الاعتماد عليها وفقاً للتشخيص والمسح الطبي الشامل مما يمكّن الطبيب المختص بتحديد نوع وجرعة العلاج التي تنخفض أو ترتفع أو حتى يتم تغيير الدواء المعتمد على حسب حالة المدمن، ولا سبيل بأي حال من الأحوال لاستخدامها بشكل فردي، دون ملائمتها للحالة الإدمانية وإلا وقعنا في أزمات صحية خطيرة مع ارتفاع احتمالية الوقوع في إدمان تلك العقاقير.

وتستخدم تلك الأدوية في:

  1. مرحلة سحب السموم للتخفيف من أعراض الانسحاب ومساعدة المدمن على تخطيها.
  2. مرحلة العلاج النفسي باختيار الأدوية التي تعالج اضطرابات تعاطي الكريستال المتزامنة.
  3. على المدى الطويل لمعالجة الأمراض النفسية المعقدة كالذهان والوسواس القهري والاكتئاب الحاد وغيرها.

وفيما يلي أهم الأدوية المُستخدمة لعلاج إدمان الشابو

دواء بوبروبيون (Bupropion) لعلاج ادمان الكريستال ميث

يقلل دواء بوبروبيون من الرغبة الشديدة في تناول الكريستال ميث، كما يساعد في تخفيف أعراض انسحاب الكريستال ميث.

دواء باروكستين (Paroxetine) لعلاج ادمان الكريستال ميث

ينتمي دواء باروكستين إلى مجموعة من الأدوية يُطلق عليها مثبطات استرداد السيروتونين، يعمل دواء باروكستين على علاج الاكتئاب من خلال زيادة كمية السيروتونين الموجودة في المخ، ويُساعد في تخفيف الرغبة الشديدة في تعاطي الكريستال ميث، كما يخفف من أعراض انسحاب الكريستال ميث.   

دواء مودافينيل لعلاج ادمان الكريستال ميث

دواء مودافينيل يساعد على علاج فرط الحركة ونقص الانتباه وعلاج النعاس المفرط، يساعد دواء مودافينيل في علاج ادمان الكريستال ميث من خلال تحسين التركيز وزيادة طاقة الجسم وتنظيم اضطرابات النوم.

دواء ريميرون (Remeron) لعلاج ادمان الكريستال ميث

ميرتازبين هو الاسم العلمي لدواء ريميرون، وهو دواء مضاد للاكتئاب يساعد في علاج تعاطي الكريستال ميث من خلال تحسين الحالة المزاجية ومساعدة مدمن الكريستال في عدم الانتكاس والعودة إلى تعاطي الكريستال.

المرحلة الثالثة:- العلاج النفسي والسلوكي

العلاج النفسي مهم للغاية في حالات ادمان الكريستال، وذلك لضمان التعافي بأمان ومنع الانتكاس.

تتضمن إعادة التأهيل مجموعة من العلاجات النفسية مثل الجلسات الفردية والجماعية للتحدث مع المدمن حول اضرار ادمان الكريستال وجعله على درجة من الوعي بمدى خطورة هذا المخدر، كما يكون هناك إعداد نفسي للمدمن لتطوير طرق جديدة للتعامل مع سلبيات الحياة غير تعاطي المخدرات، والتشجيع على ممارسة الرياضة والسير على نمط حياة صحي.

المرحلة الرابعة:- الرعاية اللاحقة

يتم في هذه المرحلة متابعة المدمن بعد التعافي والخروج من المستشفى، وذلك من خلال المُتابعة في العيادات الخارجية، وأيضًا من خلال جلسات العلاج النفسي، ويكون ذلك الاجتماع مع أشخاص متعافين بالفعل واستطاعوا الخروج من هذه الدائرة، المُظلمة.  

سنتعرف فيما يلي عن حقائق خاصة بمركز الهضبة تجعله الخيار الأول لـ علاج ادمان الكريستال ميث 

لماذا يعتبر الهضبة افضل مركز لعلاج ادمان الكريستال ميث” الشابو”؟

مميزات مستشفي الهضبة لماذا مركز الهضبة أفضل مركز لعلاج ادمان الكريستال ميث

لماذا مركز الهضبة أفضل مركز لعلاج الشابو

يُعد مركز الهضبة أفضل مركز لعلاج ادمان الكريستال وذلك لما تمتع به من امتيازات يجعلها يقدم أفضل خدمة للمرضى ويُساعدهم على العلاج من ادمان الكريستال ميث، أهم هذه الامتيازات هي:

  1. وجود نخبة من أمهر الأطباء والاستشاريين والأخصائيين النفسيين وطاقم التمريض.
  2. حققت الهضبة أعلى نسب شفاء حقيقة بين حالات علاج ادمان الكريستال ميث.
  3. الاهتمام بكل تفاصيل المرضى، لذا تستقبل مستشفى الهضبة عدد محدود من المرضى، لضمان تقديم أفضل خدمة.
  4. يخضع الشخص أثناء علاج ادمان الكريستال ميث إلى برنامج علاجي مكثف، تصل مدة جلسات العلاج إلى 8 ساعات يوميًا.
  5. وجود اهتمام شامل بكل تفاصيل المريض، للمساعدة في إعادة تأهيله لمواجهة الحياة بعد التعافي من ادمان الكريستال ميث.
  6. الجمع بين الخدمات اللازمة لـ علاج ادمان الكريستال ميث في مبنى واحد، حيث يوجد مركز سحب السموم ومركز إعادة التأهيل النفسي في نفس المبنى.
  7. توافر الأمان وحماية المرضى من التواصل مع أشخاص غير مرغوب فيهم، كما تضمن عدم هروب المريض من المستشفى.
  8. الهضبة مركز معتمد وحاصل على التراخيص الخاصة بعلاج الإدمان، كما أنه حائز على عديد من الجوائز نتيجة النجاح الكبير الذي حققه في علاج الادمان.
  9. تقديم أفضل خدمة فندقية للمرضى، والعمل على استمتاع المرضى خلال مرحلة العلاج.

ما هو بروتوكول علاج ادمان الكريستال للفتيات في مركز الهضبة؟

يمتاز مركزالهضبة بتوفير مبنى مخصص لعلاج السيدات والفتيات، وهذا ما يوفر الراحة والأمان وحرية الحركة للسيدات والفتيات.

فيما يلي أهم النقاط المُتبعة في علاج السيدات والفتيات في مركزالهضبة:

  1. توفير جلسات علاج جماعية للعلاج، إذ تحتاج الفتيات والسيدات إلى مثل هذه الجلسات للتشجيع على العلاج.
  2. توعية الفتيات بأضرار الإدمان الكريستال ميث، خاصة أن الفتيات ينساقون بسهولة وراء أي منتج يُساعد في إنقاص الوزن.
  3. مُساعدة الفتيات في اتباع نمط حياة صحي لاستعادة الجمال والحيوية بعد أن أنهكهن ادمان الكريستال.
  4. توفير الراحة والخصوصية للفتيات وذلك من خلال توفير أماكن مخصصة لعلاج السيدات بعيدة عن الرجال.

ما هو بروتوكول علاج ادمان الكريستال ميث لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في مركز الهضبة؟

يحاول مركز الهضبة دائمًا تطوير نفسه وتلبية احتياجات جميع الأفراد، لذلك يوجد داخل مركز الهضبة علاج إدمان كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة بأفضل طريقة تناسب هذه الحالات، فتكون هناك رعاية فائقة على مدار اليوم ويوجد أشخاص لخدمتهم، مهمتهم الأساسية مساعدة هذه الحالات في كل ما يحتاجونه.

بما أن مركز الهضبة حققت أعلى نسب شفاء حقيقة بين حالات إدمان الكريستال ميث، سوف نعرض لكم تجارب أحد المتعافين في مركز الهضبة من إدمان الكريستال ميث.

 حالات شفيت من ادمان الكريستال ميث في مركز الهضبة

يروي ” س.ح” أحد المتعافين قصته في علاج ادمان الكريستال ميث في مركز الهضبة ويقول أنه قبل أن يذهب للعلاج كنت حياته قد تدمرت بسبب تعاطي الكريستال، وإنه لم يكن ينوي في البداية تعاطي المخدرات، لكن عندما جرب الكريستال ميث مع أصدقائه في إحدى الحفلات أصبح معتادًا عليه، ولا يستطع التوقف عن تعاطيه، فترتب على ذلك انهيار صحته وفقدان وظيفته، إلا أن نصحه أحد المقربين بضرورة العلاج وأخذه إلى مركز الهضبة.

يحكي هذا المريض أنه كان مترددًا في الذهاب إلى مستشفى لما يسمعه من قصص أليمة عن علاج الادمان في المصحات غير المرخصة التي تسيء التعامل مع المرضى، لكنه يقول عندما وصلت إلى مركز الهضبة إلا أن وجدت أشخاص يُقدمون الحب والعناية والتعاطف ويتعاملون بكل رقي مع المرضى.

ويضيف أنه كان تحت الملاحظة من قبل فريق من الأطباء والتمريض، فما إن شعر بأي ألم إلا وجد بجانبه من يُساعده في التعافي والتخلص من الألم.

ويقول أنه لم يشعر أبدًا بأي تضرر أو ملل خلال رحلة العلاج، إذ كان اليوم مليء بالأنشطة وجلسات العلاج التي يتحدث فيها مع الأطباء والمُختصين، حتى يقول أني خرجت من مركز الهضبة إنسان جديد يتسم بالنضج والسلام النفسي وينظر إلى الحياة نظرة واعية ولا يسيطر عليه أي شيء أو يتحكم في حياته.

ما هو أفضل دكتور لعلاج ادمان الكريستال ميث؟

يوجد في مركز الهضبة نخبة من أفضل الأطباء لـ علاج ادمان الكريستال ميث منهم:

  1. د. شيماء عثمان أحمد.
  2. د. هشام عبد الفتاح.
  3. أ. أحمد عبد القادر.

يحملون هؤلاء الأطباء أفضل الشهادات المُعتمدة من داخل وخارج مصر كما يلي:

د. شيماء عثمان أحمد:

استشاري الطب النفسي وعلاج سوء استخدام العقاقير. – حاصلة على شهادات إتمام دراسات أساسية لعلاج سوء استخدام العقاقير من معهد نت بولاية فلوريدا ونقابة أطباء الاسكندرية.

د. هشام عبد الفتاح:

  1. ( طبيب نفسي ).
  2.  طبيب نفسي ومحاضر دولي.

أ. احمد عبد القادر:

  1. (مرشد نفسي لمريض الإدمان).
  2. مرشد نفسي لمريض سوء استخدام العقاقير. – معالج سوء استخدام العقاقير دولي بترخيص من الاتحاد العالمي للشهادات الدولية الولايات المتحدة.
الخلاصة:- تحدثنا في هذا المقال عن الكريستال ميث وطرق علاج ادمان الكريستال ميث وماذا يفعل الكريستال في الجسم، كما ذكرنا لماذا تعتبر مستشفى الهضبة أفضل مستشفى لعلاج ادمان الكريستال ميث، وتطرقنا إلى أفضل دكتور لعلاج إدمان الكريستال ميث، كما طرحنا بعض الأسئلة حول تكلفة علاج ادمان الكريستال ميث.

الكاتبة: د. دعاء صلاح