في عام 2013 شكَّلَ علاج ادمان الكوكايين حوالي 6% من جميع المقبولين في برامج العلاج من تعاطي المخدرات، وهذا يعني أن عدد مدمني الكوكايين ليس بالرقم الهين، ولذلك وجب التوعية حول الكوكايين وأضراره ، وأهمية علاج الادمان على الكوكايين بخلاف شرح الكيفية الصحيحة للوصول إلى مرحلة الشفاء التام دون الانزلاق في مخاطر وخيمة قد تهدد حياة المدمن بشكل مباشر، لذلك سنتناول في هذا المقال طرق علاج الكوكايين، أدوية علاج الكوكايين، والكثير مما يخص ادمان الكوكايين وعلاجه بما يناسب حالتك الصحية لاختيار البرنامج الأمثل لحالتك.

كيفية العلاج من ادمان الكوكايين؟

طريقة علاج ادمان الكوكايين الأفضل والأكثر آماناً هي الخضوع لبرنامج علاجي يُراعي حالة المدمن،  وذلك نظراً لاختلاف استجابة كل فرد للعلاج، وكذلك اختلاف تأثير المخدر من شخص إلى آخر. فإذا كنت تسأل عن ما هو علاج الكوكايين؟ فيجب أن تعرف أن برنامج علاج الإدمان الشامل هو أنجح وسيلة لعلاج مدمن الكوكايين.

برنامج علاج تعاطي الكوكايين المتكامل

مراحل علاج تعاطي الكوكايين

يتكون برنامج علاج الادمان من الكوكايين المتكامل من أربع مراحل كما يلي:

المرحلة الأولى.. (تشخيص الحالة)


يتم فيها تحديد أفضل برنامج علاجي للحالة، وذلك بعد إجراء التحاليل اللازمة، سؤال المريض عن أي أمراض أخرى يعاني منها، أدوية يتناولها، رحلته مع الإدمان، منذ متى بدأ التعاطي، ومدى شدة تعاطيه، وغير ذلك من الأسئلة المهمة.

.المرحلة الثانية.. مرحلة سحب سموم الكوكايين من الجسم


وهي مرحلة العلاج الحقيقي لإنقاذ المدمن من الخطر، حيث يخضع المريض لبرنامج سحب السموم من الجسم. ويتم في هذه المرحلة إيقاف تعاطي المخدر نهائياً، ووضع المريض تحت المراقبة الطبية المشددة لمراقبة علاماته الحيوية، وإدارة الأعراض الإنسحابية التي تظهر عليه نتيجة إيقاف إمداد الجسم بالمخدر بعد اعتماده عليه.                                                                                                                          قد يحتاج المريض إلى بعض الأدوية التي تساعده على تخطي هذه المرحلة بأمان، يقوم الطبيب المختص بتحديدها وتحديد الجرعات المناسبة للحالة. أما عن مدة أعراض انسحاب الكوكايين تتراوح ما بين أربعة إلى عشر أيام،وبالنسبة لمدة علاج الكوكايين فتقدر بحوالي شهر إلى ثلاثة أشهر حسب احتياجات المدمن، والتقارير الدورية من قبل الفريق العالجي.

المرحلة الثالثة.. العلاج النفسي لمدمن الكوكايين


وهي مرحلة مهمة جداً لمساعدة المريض على تخطي الألم النفسي الذي ربما كان سبباً في وقوعه في هذه الفخ، بجانب معالجة الأمراض النفسية المتعلقة بالتعاطي نتيجة تأثير الكوكايين على المخ والجهاز العصبي، بجانب العمل على تأهيله للتعايش دون مخدر عن طريق عدة برامج مثل:

العلاج الدوائي 

تستدعي بعض الحالات إدخال العلاج الدوائي مع تقنيات العلاج النفسي، نظراً للإصابة بأمراض نفسية قد يطول علاجها مثل: الاكتئاب الحاد، الاضطراب ثنائي القُطب، الضلالات.. وغيرها

 المقابلات التحفيزية

يتم فيها محاولة بث الأمل والتفاؤل في نفس المريض، وتشجيعه على المضي قدماً في العلاج، وأن علاجه شارف على الانتهاء، و يستطيع العودة لحياته الطبيعية وكأن شيئاً لم يكن.

نظراً لحدوث خلل في نظام المكافأة في المخ، بعد إيقاف تعاطي المخدر يجب تعويض المريض بمكافآت عينية، ومحاولة تشجيعه على الاستمرار فى العلاج وحضور الجلسات.

العلاج السلوكي المعرفي

من خلاله يتعلم المرضى تجنب الأماكن أو الأشخاص التي تهدد تعافيهم وتجذبهم للعودة مرة أخرى للإدمان، التغلب على أنماط التفكير غير الصحية. هذا النوع من برامج العلاج مهم كذلك للمرضى الذين يعانون من مشاكل نفسية جنباً إلى جنب مع الإدمان.

العلاج الأسري

مفيد في خلق بيئة اجتماعية داعمة حول المتعافي، وتعليم أهله وأصدقاءه أفضل طرق التعامل معه.

المرحلة الرابعة.. الرعاية اللاحقة

وهي مرحلة المتابعة و مساعدة المتعافي على الصمود ومنع الانتكاس، وفي هذه المرحلة يمكن للمتعافي الإنضمام إلى مجموعة علاجية طبقاً لبرنامج العلاج الجماعي، ليحصل على تشجيع أناس مروا بنفس ظروفه، ويتحدث عن مخاوفه، ويحافظ على التعافي.     

هذه هي مراحل علاج ادمان الكوكايين،  وكما ذكرنا أن مدة علاج مدمن الكوكايين طبقاً لهذه المراحل تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر،  إلا أن مرحلة المتابعة قد تحتاج إلى فترة أطول قليلاً  حتى نتأكد من استحالة عودته للإدمان مرة أخرى، بسبب العمل على علاج الأعراض الانسحابية طويلة المدى للكوكايين خصوصاًُ النفسية منها، والتي تهدد الوقوع في الانتكاسة بعد العلاج في أي لحظة. 

ولا تنسى أن أهم خطوة هي إختيار مكان العلاج المرخص والمتخصص في علاج الإدمان، لذلك ستجد أمهر الأطباء إلى جانبك في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان مع الاحتفاظ بالسرية التامة لكل مايخصك. ماذا تنتظر تواصل معنا فوراً وتخلص نهائياً من هذا الكابوس المزعج، وعد إلى حياتك وأحبائك عبر الرقم 01154333341.

لكن ماذا عن أدوية علاج ادمان الكوكايين؟، هل هي فعّالة ويمكن اللجوء إليها للعلاج الفردي، سؤال هام قد يبحث المدمن عنه تجنباً للخضوع لمعالجة الإدمان بشكل مهنى متخصص، وعليه وبلا أدني شك قد تقع عدة أضرار جسيمة من الممكن أن تهدد حياة المدمن، لأن استخدام تلك الأدوية يجب أن يتم وفقاً لشروط طبية دقيقة.. وفيما يلي حديث حول “أدوية علاج ادمان الكوكايين بشكل آمن”

أدوية علاج ادمان الكوكايين 

كما سبق وذكرنا أن المريض في مرحلة سحب السموم من الجسم قد يحتاج إلى بعض الأدوية التي تساعده على تخطي اعراض انسحاب الكوكايين بتوفير أقصى درجة من الراحة، وأيضاً يحتاج بعض الأدوية لتساعده على الوقاية من الانتكاس، لضمان نجاح العلاج من ادمان الكوكايين ومن هذه الأدوية:

  1. مضادات الإكتئاب: للمساعدة في تحسين الحالة المزاجية للمريض في هذه المرحلة.
  2. مودافينيل: يساعد على منع الشعور بالتعب والنعاس المرتبط بسحب الكوكايين، عن طريق تعزيز النوم الصحي أثناء الليل، وتشجيع إنتاج الدوبامين الذي يساعد المريض على الدخول في النوم العميق.
  3. توبيراميت: دواء مضاد للتشنجات قد في تخفيف الانفعال الشديد الناتج عن سحب المخدر، وذلك عن طريق تقليل نشاط الجهاز العصبي المركزي وتهدئته. كما يساعد على منع الانتكاس.
  4. فيجاباترين: دواء مضاد للصرع، قد يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الكوكايين المصاحبة لأعراض الانسحاب.
  5. جابابنتين: يساعد هذا الدواء على تعزيز الشعور بالتعافي والصحة.
  6. باكلوفين: في التغلب على انتكاس المريض، حيث يقلل الدوبامين الناتج عن تعاطي الكوكايين، فتقل الآثار الايجابية التي يتعاطى المدمن الكوكايين للحصول عليها، فيزهد التعاطي.
  7. ديسفلفرام: أحد الأدوية المستخدمة في علاج إدمان الكحول، تشير الأبحاث الناشئة إلى أنه يساعد في منع الانتكاس. عن طريق إثارة القلق المصاحب للتعاطي، بالاضافة إلى بعض المشاعر السلبية الأخرى التي تجعل المدمن يكره التعاطي.
  8. بروبرانولول: هو أحد حاصرات بيتا، هذا النوع من الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية. إلا أنه وُجد أنها تقلل من القلق المصاحب لسحب الكوكايين، كما تقلل الرغبة الشديدة في التعاطي.
  9. تياجابين: هو دواء لعلاج التشنجات، أثبت فعاليته في المساعدة على الحفاظ على التعافي وعدم الانتكاس.
  10. TA-CD: ليس دواء، بل لقاح قادر على تحفيز إنتاج الأجسام المضادة للكوكايين. هذه الأجسام المضادة ترتبط بجزيئات الكوكايين وتمنعها من تخطي الحاجز الدموي الدماغي. وبالتالي تقل آثاره المبهجة والايجابية. هذه الآثار التي لأجلها يتعاطاه المدمنين، مما يجعل المدمن يكرهه من تلقاء نفسه.

الشروط الطبية الواجبة لاستخدام أدوية علاج ادمان الكوكايين بآمان

كل هذه الادوية لم يتم ترخيصها من قِبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، بعضها مازال تحت التجربة، وحتى ما تمت تجربته يجب أن يكون تناوله تحت إشراف طبي لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك..
وحتى الآن لا يوجد دواء يتم اعتماده بشكل أساسي لإدارة أعراض انسحاب الكوكايين، بالتالي يتم استخدام الإدوية بحذر شديد من قبل الأطباء وعلى ضوء نتائج التشخيص، مع إمكانية تغييرها إن لم تأتِ بمفعول، وعليه فإن أي استخدام فردي لتلك الأدوية قد يُسبب دخول المدمن في مخاطر جمة.. كالإصابة بمرض مزمن، أو الوقوع في إدمان أحد الأدوية.. لذا وجب التنوية والجذر. 

قد يتساءل البعض ماذا عن علاج ادمان الكوكايين بالمنزل؟ هل يُجدي نفعاً؟ وماذا قد تكون النتائج؟ هذا ما سنتناوله في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

 ماذا عن علاج ادمان الكوكايين في المنزل؟ هل يُجدي نفعاً؟ 

مع خوف المدمن من وصمة المجتمع، غلاء أسعار علاج الإدمان، خوفه على عمله، خوفه من وصمة عار الإدمان وتبعاته التي قد تقع على أسرته وأولاده، وغير ذلك من المخاوف التي قد تراوده. فإنه قد يقرر تجربة علاج ادمان الكوكايين في المنزل،  ولكن يجب أن تعرف أن علاج الإدمان في المنزل لا يصلح إلا في الحالات الخفيفة مثل شخص قام بتجربة الكوكايين لمرة واحدة. كما وجب التحذير من مخاطر ذلك حيث:

الأعراض الانسحابية قد تكون قاتلة خاصة إذا كان الإدمان شديد، ولذلك تحتاج متابعة طبية للتدخل عند الطوارئ، وكذلك تحتاج بعض الأدوية لمساعدتك على تخطي هذه المرحلة. لذلك وحفاظاً على حياتك يجب أن تبقى هذه الفترة في المستشفى وبعد ذلك تكمل العلاج تبع برنامج العيادات الخارجية، وليس شرطاً أن تظل في برنامج علاج المرضى الداخليين، بل يمكنك الجمع بينهما لتقليل التكلفة. من ضمن الأعراض الانسحابية التي ستواجهها، الرغبة الشديدة في التعاطي. وفي هذه الحالة لن تستطيع منع نفسك، وفي المنزل يسهل عليك الحصول على المخدر، بل إن رفاق السوء سيسهلون عليك الانتكاس و يشجعونك على ترك العلاج. يصاب المريض أثناء التعافي بحالة من الهياج الشديد، يتم السيطرة عليها في المستشفى بالأدوية والدعم النفسي المتخصص، لأن المريض في هذه الحالة قد يؤذي نفسه أو أحد احبائه. علاج ادمان الكوكايين في المنزل والفشل في استكماله قد يدفع المدمن لتعاطي جرعة زائدة من الكوكايين دون أن يشعر، لأن التوقف المفاجئ عن التعاطي قد يُحيله إلى حالة اضطراب نفسي يصعب السيطرة عليه بخلاف الألم الجسدي الشديد، وبالتالي سيهرول لجرعة التعاطي للتخلص من تلك الاضطرابات، حينها غالباً قد يتعاطي أي كمية من المخدر تقع بين يديك.

لذلك إذا كنت تسأل عن كيفية علاج ادمان الكوكايين، فعليك اختيار المستشفى الصحيح الذي يُعينك على التعافي، يحافظ على سريتك، ويختار البرنامج المناسب لميزانيتك، بل يقدم لك الكثير من تسهيلات الدفع. كما يحدث عندنا في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان. 

إذا كنت مهتم بمعرفة المزيد حول شروط علاج ادمان الكوكايين في المنزل والحالات التي يمكنها النجاح في ذلك..اقرأ مقال علاج ادمان الكوكايين في المنزل

طرق علاج جرعة زائدة من الكوكايين

تحدث جرعة الكوكايين الزائدة عندما يتعاطى جرعة لا يتحملها جسده، أو تعاطي نوع كوكايين يتميز بالتركيز العالي أو داخل في تركيبه مواد كيميائية سامة، لذا لا تُقاس الجرعة الزائدة بالكمية بل بالتأثير وجسامته، ومن أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين سرعة ضربات القلب، السكتة القلبية، التشنجات، وغيرها. ويكون علاج جرعة زائدة من الكوكايين عن طريق دعم المريض، محاولة الحفاظ على حياته، وعلاج الأعراض الموجودة. فمثلاً:

  1. إذا كان يعاني من سكتة قلبية، يحاول الأطباء إعادة تدفق الدم إلى القلب.
  2. إذا كان يعاني من سكتة دماغية، يحاول الأطباء إيصال كمية كافية من الدم الغني بالكسجين إلى المخ.
  3. السيطرة على التشنجات.

وهكذا حسب الأعراض يكون العلاج، في محاولة لإنقاذ حياة المريض. وكلما كان التدخل الطبي أسرع، كلما كان العلاج أنجح.

قد يهمك: اعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين

متى تعرف إنك بحاجة إلى العلاج المهني للتخلص من الكوكايين؟، كيف تميز الأسرة مدمن الكوكايين لأنقاذه بالتوجه إلى العلاج؟، إليك الإجابة بتعديد أعراض إدمان الكوكايين.

مركز الهضبة أفضل مركز لعلاج ادمان الكوكايين

مركز الهضبة افضل مركز لعلاج ادمان الكوكايين

ويعد مركز الهضبة هي أفضل مستشفى لعلاج ادمان الكوكايين، حيث تتميز ب:

  1. مرخصة من قِبل وزارة الصحة وتتبع بروتوكولها في العلاج.
  2. متخصصة في علاج الإدمان، وجميع العاملين بها على قدر عالي من الخبرة في علاج الإدمان.
  3. تضم نخبة من أفضل وأمهر الأطباء الذين يمتلكون شهادات تخصص في علاج الإدمان.
  4. تم إدخال أحدث البرامج العلاجية الموجودة في الدول الأوروبية.
  5. ترتفع نسبة التعافي التام، وتهتم بمتابعة حالاتها حتى بعد التعافي لتشجيعهم على الاستمرار.
  6. الحفاظ على السرية التامة للمرضى.
  7. أما عن الإقامة بها فهي تشبه الإقامة في الفنادق الراقية ليشعر المريض أنه في رحلة علاجية.
  8. يتم تقديم أفخر أنواع الأطعمة الصحية والمتكاملة لدعم صحتك، ومساعدتك على التعافي.
  9. الإهتمام الكبير بالنظافة، والحفاظ على خصوصية المرضى. فتجد كل مريض له غرفة خاصة بها حمام خاص.
  10. يوجد قسم خاص للرجال بعيداً عن قسم النساء.
  11. توجد مساحات خضراء واسعة لمساعدة المريض على التنزه بين فترات العلاج لتحسين حالته المزاجية.
  12. يمكن ممارسة الرياضة بما تسمح به حالتك الصحية.

وغير ذلك من المميزات التي جعلت الهضبة أفضل مركز لعلاج الإدمان في مصر، بل ومقصداً للسعوديين وغيرهم من إخواننا في الدول العربية والإسلامية.

الخلاصة

علاج ادمان الكوكايين الأمثل، هو العلاج في مركز متخصص لعلاج الإدمان، ويطبق فيه برنامج علاج الإدمان الشامل، فلم يعد هناك وقت لتجربة علاج ادمان الكوكايين في المنزل، أو علاج ادمان الكوكايين بالأعشاب، حيث إن الجرعة الزائدة من الكوكايين قاتلة. بل إن الكوكايين وأضراره الجسيمة كافية جداً لتشجيعك على التعافي.

 

ا. سمر