إن علاج ادمان الهيروين الفعّال والآمن يكون عن طريق الخضوع لبرنامج العلاج المهني الشامل، بما يتضمنه من علاج نفسي، علاج سلوكي، وكذلك علاج ادمان الهيروين بالأدوية لإدراة أعراض انسحاب الهيروين الشديدة لحماية المدمن من أي خطورة محتملة. إن وقوع هذا المقال بين يديك الآن ليس بالصُدفة لأنك بهذا تكون بالفعل اتخذت أول خطوة للعلاج وهي قرار العلاج، ودورنا كمتخصصين تقديم أفضل طريقة للإقلاع عن تعاطي الهيروين بشكل مؤمّن يضمن سلامتك ويحميك من خطورة الانتكاس التي تؤدي غالباً إلى تعاطي جرعات زائدة قاتلة من المخدرات.. خصوصاً في حالة إدمان الهيروين. هذا بالضبط هو هدفنا من هذا المقال إعطائك المعلومات الصحيحة حول مراحل علاج ادمان الهيروين، أفضل البرامج العلاجية، وكذلك مدة علاج ادمان الهيروين. فتابع معنا.

لماذا يجب البحث عن علاج ادمان الهيروين؟

قبل حديثنا المفصل عن طُرق علاج الإدمان يجب أن تعرف أولاً لماذا تبحث عن علاج ادمان الهيروين؟. نحن على علم تام بالألم الجسدي والاضطراب النفسي الذي تعاني منه، نعلم حالة عدم الاتزان، والأزمات التي مررت بها، لذلك يجب ألا يكون هدفك من علاج الإدمان متوقفاً فقط على تنظيف الجسم من سموم الهيروين، بل إجراء تغيير شامل في حياتك، أولاً :

  1. إعادة الاتزان الجسدي والنفسي.
  2. إدراك الواقع.
  3. القدرة على السيطرة على النفس والتأقلم مع الحياة بدون تعاطي الهيروين.
  4. التغلب على الأفكار و السلوكيات الإدمانية التي تدفعك للتعاطي.
  5. التفاعل مع محيطك بردة فعل طبيعية مستقرة، خلق الحلول الإيجابية، مما يعينك على البعد التام عن تعاطي المخدرات.

لذلك أنت في حاجة لعلاج يناسب حالتك، وذلك يحدث عن طريق وضع برنامج خاص لك يناسب ظروفك، وشدة إدمانك.

لذلك عند اختيار مدة علاج ادمان الهيروين، يجب أن تفكر في أفضل مدة تساعدك على التعافي نهائياً، وليس المدة الأقل، فإذا كان إدمانك أشد تحتاج إلى مدة أطول، لضمان عدم الانتكاس.
اجعل توقعاتك واقعية، فقد قضيت فترة طويلة في الإدمان غيرت كيمياء مخك ووظيفته، وكذلك أثرت على الناقلات والوصلات العصبية نتيجة تأثير الهيروين على الدماغ. لذلك ستحتاج وقت لاستعادة وظائف الدماغ الطبيعية.

فمدة التعافي من الهيروين تختلف من شخص إلى آخر، حسب شدة إدمانه، بنيته الجسدية، وكذلك حالته الصحية، ولكن المدة العامة لبرامج علاج الإدمان على الهيروين تتراوح بين:

  1. برنامج الثلاثين يوماً.
  2. برنامج الستين يوماً.
  3. برنامج التسعين يوماً.
  4. البرامج الممتدة: في مثل هذه البرامج لا تقضي فترة أطول في المستشفى، ولكن تشترك في برامج علاجية وأنت في المنزل تساعدك على الحفاظ على التعافي و عدم الانتكاس.

يجب أن تعرف أن خطوة قرار علاج ادمان الهيروين ليست بالهينة، لذلك أنت في حاجة لتنفيذ بعض الخطوات لتدعيم قرارك وضمان عدم الرجوع إلى الوراء.

 

6 خطوات تدعم قرارك لبدء علاج إدمان الهيروين

  1. الاعتراف بأنك تواجه مشكلة تحتاج للعلاج.
  2. استعد نفسياً ومادياً لبدء رحلة العلاج.
  3. إبحث عن داعم وفي من أحبائك.
  4. توقف عن جلد ذاتك فلا حاجة لتضييع مزيد من الوقت، كما أنك أول داعم لنفسك فتقبلها.
  5. اكتب الآثار السيئة للإدمان.. صحية، نفسية، مادية، اجتماعية. واجعلها أمامك دائماً لتكون حافز لك للعلاج.
  6. تواصل فوراً مع المختصين لبدء رحلة العلاج.

والآن سنأخذك في جولة طويلة حول الطُرق الموجودة لعلاج الإدمان على الهيروين، وسنذكر لك عيوب ومميزات كل طريقة، كذلك مراحل علاج ادمان الهيروين. حتى تستطيع إختيار أفضل طريقة لحالتك، وتبدأ فوراً.

ما هي الطُرق الموجودة لعلاج إدمان الهيروين؟

توجد العديد من طرق علاج ادمان الهيروين في مركز الهضبة، يتم الاختيار حسب حالتك بعد إجراء التشخيص الطبي الدقيق حتى تحصل على النتيجة التي تتوقعها، ومن أهم العوامل التي يعتبر لها المهنيون والمختصون قبل اختيار طريقة علاج إدمان الهيروين المناسبة لك ما يلي:

  1. شدة الإدمان.
  2. حالة المريض الصحية.
  3. الأمراض العقلية المصاحبة للإدمان (التشخيص المزدوج) 
  4. إذا كان يتعاطى أكثر من مخدر.
  5. الظروف المادية.
  6.  حياته الشخصية.
  7. ظروف عمله.

وعليه فإن مستويات الرعاية المطروحة متعددة لتوفير بيئة آمنة للمدمن  حسب حالة المدمن على ضوء التشخيص المهني من أجل التخلص من الهيروين و تلك الطرق هي :

  1. العلاج السكني.
  2. العلاج الخارجي.
  3. العلاج الجزئي.
  4. العلاج في المنزل.
معلومات عن طرق علاج ادمان الهيروين

طرق علاج ادمان الهيروين

علاج ادمان الهيروين في البرامج السكنية

يُطلق عليه أيضاً برنامج إعادة تأهيل المرضى الداخليين، أو إعادة التأهيل السكنية. يتميز هذا البرنامج بوجودك تحت العناية الطبية على مدار ساعات اليوم، لذلك هو الحل الأمثل والأضمن لحالات الإدمان الشديد، والتي تعني احتمالية تعرض المريض لأعراض انسحابية شديدة تهدد حياته، وقد يحتاج لتدخل طبي. كذلك المرضى الذين يعانون من إدمان أكثر من مخدر، أو هؤلاء الذين يعانون من مرض عقلي مع الإدمان.

يتضمن هذا البرنامج مراحل علاج ادمان الهيروين التالية:

  1. التشخيص الدقيق للمرضى: يقوم التشخيص على معلومات المريض الصحية، تاريخه المرضي، رحلته مع الإدمان، وجود أي مرض عقلي، وأي أدوية يتناولها. 
  2. علاج الهيروين في الدم: ويُطلق عليها مرحلة تنظيف الجسم من الهيروين أو الديتوكس، أو مرحلة سحب السموم من الدم. وهي المرحلة التي يتم منع المخدر تماماً، وبالتالي تبدأ أعراض الانسحاب بالظهور. هنا تأتي مميزات البرامج السكنية، حيث يكون المريض تحت الملاحظة الطبية، ويتم التدخل عند الحاجة، كذلك قد يحتاج المريض إلى أدوية علاج ادمان الهيروين التي تساعده على تخطيها بأمان.
  3. مرحلة إعادة الاتزان والإدراك: وهي المرحلة المعروفة طبياً بالعلاج النفسي. حيث يتم علاج أي مشاكل نفسية، إعادة بث الثقة في المريض أنه يستطيع المضي قدماً دون تعاطي الهيروين، وأن يعيش حياة طبيعية كأن شيئاً لم يكن. علاج أي أمراض نفسية مصاحبة للإدمان مثل الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، الاكتئاب، اضطراب القلق، الفصام، الذهان، وغيرها.
  4. مرحلة التقويم الفكري:  هذه المرحلة معروفة طبياً باسم التأهيل السلوكي للمدمن، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى العلاج المعرفي السلوكي، الذي يقوم على فهم العلاقة بين الأفكار، المشاعر، والسلوكيات. ويقوم بمساعدة المريض على تغيير الأفكار السلبية التي تراوده مثل أنه غير قادر على الاستمرار والمواجهة، كل ما حوله يثير رغبته في التعاطي، لا أستطيع الشعور بالاسترخاء بدون مخدر، وغيرها من الأفكار التي تهدد تعافيه. ليس هذا فقط بل يعلمه سلوكيات جديدة لإخراج الضغط، التوتر، وغيرها من المشاعر السلبية. 

لا يتوقف دور المستشفى عند انتهاء العلاج، ولكن يتم عمل برنامج للمتابع مع الحالات وذلك لمنع حدوث الانتكاس، للمزيد  اتصل بنا على 01154333341 

وتتعدد مميزات هذا البرنامج حيث:

  1. يكون المريض تحت الإشراف الطبي المستمر، بحيث يتم التدخل الطبي الفوري متى ما احتاج المريض لذلك.
  2. معدل نجاح التعافي وعدم الانتكاس عال.
  3. صعوبة وصول المواد المخدرة إلى المريض.
  4. يتيح للمريض حضور جلسات تحفيزية وتعليمية جماعية وفردية كثيرة.
  5. تنوع العلاجات والأدوية التي يمكن للمريض الحصول عليها.
  6. الحصول على صحبة جديدة مع أناس مروا بنفس تجربته، ويشعرون بمعاناتهم.
  7. وجود بيئة داعمة للمريض، وتفهم كيف تتعامل معه.

  راسلنا على 01154333341

علاج إدمان الهيروين في العيادات الخارجية

يسمح هذا البرنامج للمرضى بالبقاء في المنزل أثناء فترة العلاج مع المتابعة مع المستشفى من خلال جلسات يتم تحديد مواعيدها حسب حاجة المريض، مما يسمح لهم:

  1. بمتابعة رعاية الأبناء.
  2. متابعة العمل أو الدراسة.
  3. الحصول على دعم الأسرة، والأصدقاء المقربين.
  4. أيضاً التكلفة تكون أقل من برنامج العلاج للمرضى الداخليين ولكن فترة العلاج تكون أطول.
  5. الجلسات تكون في البداية يومية، ولكن تقل تدريجياً مع تقدمك في العلاج، ويمكن اختيار المواعيد الليلة، بعد انتهاء العمل.

تكون الجلسات مهمة لتثقيف المريض حول اضطراب تعاطي المخدرات، وكيفية التعامل معه، استشارات تحفيزية فردية، استشارات أسرية لتثقيف الأسرة حول كيفية التعامل  مع مدمن الهيروين أثناء العلاج وبعده ، جلسات جماعية مع مرضى آخرين للحصول على الدعم الخارجي، و كذلك تعليم المريض كيف يستطيع الحياة دون مخدر. وتصل مدة التعافي من الهيروين خلال هذا البرنامج من ثلاثة إلى ستة أشهر وقد تصل إلى عام كامل لضمان التعافي نهائياً.

ولكن لا يُنصح بهذا البرنامج في حالة:

  1.  كان إدمانك شديد وتحتاج إلى رعاية مكثفة، لأنك قد تواجه أعراض انسحابية شديدة.
  2. وجدت أنك تشعر بالرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، ويسهل عليك الحصول عليه وانت متفاعل في البيئة الخارجية وقريب من مغريات الإدمان.
  3. كنت تعاني من مرض عقلي، إلى جانب الإدمان.
  4. تعرف أنك لا تستطيع الالتزام بمواعيد الجلسات، وتحتاج مراقبة و إجبار.
ننصحك باختيار برنامج العلاج السكني لإدمان الهيروين إذا واجهت تلك المعوقات.

برنامج علاج إدمان الهيروين الجزئي

هذا البرنامج يتمثل في سحب السموم من الجسم فقط، حيث يظن البعض أن علاج من الهيروين في الدم يعني التخلص من أي وجود للهيروين في أجسامهم فقط، أي عندما يُجري تحليل للمخدرات تكون النتيجة سلبية. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن تأثير الهيروين على الجسم كبير وممتد، ويحتاج إلى علاج متكامل يزيل الآثار النفسية، والاضطرابات العقلية نتيجة تشوّه كيمياء المخ والخلل الحادث على مستوى وظائف الجهاز العصبي.
أي أن علاج إدمان الهيروين أعم وأشمل من مرحلة سحب السموم من الجسم، وغالباً ما يقع هؤلاء المدمنين الذين يكتفون بالسحب فقط  في الانتكاسة بعد تنظيف الجسم من الهيروين بفترة وجيزة.

علاج ادمان الهيروين بالمنزل وشروطه

أهم شروط علاج ادمان الهيروين في المنزل:

  1. اللجوء للاستشارة الطبية قبل البدء، لتلقي النصائح الطبية، والتعامل الصحيح مع الأعراض.
  2. العودة للطبيبة في حالة ظهور أي أعراض صعبة.
  3. قد يكتب الطبيب بعض الأدوية، الفيتامينات، وغيرها لمساعدة المريض على التعافي على أن يتم استخدامها تحت الإشراف الطبي الكامل.
  4. وجود بيئة داعمة من أفراد الأسرة، لمساعدة المريض وتشجيعه على الاستمرار.
. ولكن وجب التنويه هذا العلاج لا يصلح إلا في حالات الإدمان الخفيف، أي تجربة الهيروين لمرة واحدة أو مرتين، أما إذا كان الإدمان لفترة طويلة، وتفكر في علاج ادمان الهيروين في البيت، فأعلم أنك تُعرض حياتك و حياة أحبائك للخطر، لأن الآثار الإنسحابية الشديدة تحتاج إلى عناية طبية مكثفة، وأيضاً بعض الأدوية لتخفيفها. كذلك فرص الانتكاس كبيرة.

احذر.. الطرق الخاطئة لعلاج إدمان الهيروين

هناك بعض الطرق الشائعة لعلاج إدمان الهيروين مثل استخدام الأعشاب، شريحة لعلاج الإدمان، أو بعض الأجهزة. و لأن علاج الإدمان عملية معقدة قد يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة.. وإليك مزيداً من الإيضاح.

علاج ادمان الهيروين بالأعشاب

هناك بعض الشائعات المنتشرة حول علاج ادمان الهيروين بالأعشاب حيث أن بعضها له تأثير مهدئ، مسكن للصداع، يساعد في الاسترخاء و من هذه الأعشاب ما يلي:

  1. الجينسينج
  2. الروزماري
  3. اللافندر
  4. عشبة حبق الراعي الصينية
  5. جذر حشيشة الهر
  6. قش الشوفان
  7. بلسم الليمون

إلا أن استخدام هذه الأعشاب وحدها غير كافي إطلاقاً لمعالجة الإدمان، وشراء خلطات الأعشاب لعلاج الإدمان عبر صفحات الانترنت أو من محلات العطار هو مجرد إضاعة للوقت، ناهيك عن تعريض المدمن لمضاعفات خطيرة، ولكن يمكن الاستعانة بها للمساعدة على الاسترخاء أثناء الخضوع للعلاج المهني للإدمان على أسس التشخيص والمسح الطبي.
للمزيد حول حقيقة فعالية الأعشاب لعلاج إدمان الهيروين اضغط هنا.

شريحة لعلاج الإدمان هل هي فعّالة؟

هي عبارة عن شريحة يتم غرسها تحت جلد المدمن، تقوم بإطلاق بعض الأدوية بجرعات صغيرة يومياً لمساعدتك على علاج أعراض انسحاب الهيروين، وأيضاً هناك ما يسمى بلاصقة لعلاج الإدمان، لها نفس فكرة الشريحة، وكلاهما يستخدم في علاج المورفين، والهيروين. 

ووجب التنويه عن خطورة هذا الأمر:

  • أولاً لأن علاج الإدمان لا يقتصر على علاج أعراض الانسحاب، بل هو برنامج علاجي شامل، وعدم الخضوع لجميع مراحله يعني حدوث الانتكاس.
  • ثانياً كل حالة تختلف عن الأخرى في أنواع الأدوية التي تحتاج إليها وجرعتها.
  • ثالثاً استخدام مثل هذه الأشياء خارج إطار الاشراف الطبي قد يعرض حياتك للخطر.
الخلاصة:- الهيروين يؤثر على مخك، صحتك العقلية، والنفسية. لذلك لا يجب أن يقتصر علاج ادمان الهيروين على مرحلة سحب السموم من الجسم، وإنما يجب أن يعالج كل هذه التأثيرات السلبية، حتى يستطيع المخ إستعادة وظائفه بصورة طبيعية. كذلك إن علاج ادمان الهيروين في البيت قد يُشَكِل خطراً على صحتك، وفيما سبق شرحنا كيفية علاج إدمان الهيروين بالطريقة الأكثر ضماناً للشفاء من تعاطي المخدرات على المدى القصير والبعيد، بعيداً عن تهديد الحياة أو حدوث الانتكاس

الكاتب/ أ. سمر