لا شكّ أنّ اتخاذك لقرار علاج ادمان كونفنتين يتطلب شجاعة كبيرة و إرادة، و بالتأكيد ترغب في معرفة الخطوات والمعلومات اللازمة لتبدأ رحلة علاجك، و نحن سنقدم لك الدعم و التفاصيل التي تحتاجها في هذا المقال.

و لكن لنتعرف أولاً على علامات إدمان كونفنتين، فليس كل من يستخدم الدواء يكون مدمناً عليه.

كونفنتين و علامات الإدمان عليه

كونفنتين هو دواء بعدة تركيزات يتم وصفه في علاج حالات الصرع والنوبات العصبية، و في اضطرابات التوتر و القلق، كما يستعمل للحد من الآلام الناتجة عن بعض الأمراض كالاعتلال العصبي السكري والتهابات الأعصاب، حيث أنّ المادة الفعالة في كونفنتين هي الجابابنتين، و هي مادة مهدّئة و مثبطة للألم و مقر عملها هو الجهاز العصبي، و تختلف استعمالات و مدة علاج كونفنتين حسب الحالة المرضية و التركيز الذي يحدده الطبيب.

رغم استخداماته العلاجية، إلاّ أنّ عدم الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب و زيادتها من دون استشارة رغبةً في التخلص من الألم بسرعة أو من أجل مفعوله المهدئ تجعل اعتماد الجسم عليه في تزايد مما قد يؤدي إلى احتمالية إدمان كونفنتين، كما أنّه بالرغم من أنّ مفعوله كمادة مخدّرة ليس قويّاً كمخدرات أخرى مثل ليريكا إلاّ أنّه يتم استهلاكه من قبل المدمنين كبديل في حالة عدم القدرة على الحصول على مواد أخرى، و يتم استهلاكه عادة  بمفرده أو مع مواد أخرى كالكحول لزيادة مفعوله، مما يزيد الوضع سوءاً، و هذا يتطلب الخضوع لعلاج إدمان جابابنتين بشكل عاجل من قبل المختصين.

المزيد حول : دواء كونفنتين

إذن كيف يمكن أن تعرف إذا كنت مدمناً على كونفنتين ؟

علامات إدمان كونفنتين

إذا كنت تتعاطى كونفنتين أو تعرف شخصاً يستعمله و أردت معرفة إذا ما كنت بحاجة لعلاج ادمان كونفنتين، يمكنك التأكد من خلال علامات ادمان كونفنتين المتمثلة في الآتي:

  1. زيادة الجرعة المحددة بشكل كبير من دون استشارة الطبيب.
  2. الكذب و تهويل الأعراض لحث الطبيب على وصف كونفنتين.
  3. الذهاب لعدة أطباء لضمان الحصول على عدة وصفات طبية لكونفنتين.
  4. التعلّق الشديد بالدواء و الرّغبة الملحّة لتعاطيه.
  5. تغيّر مفاجئ في الطباع، و العلاقات الاجتماعية، و قلّة النظافة الشخصية.
  6. محاولة إيقاف تعاطي الدواء عدة مرات و الفشل.
  7. رفض إيقاف التعاطي رغم ظهور أعراض إدمان كونفنتين الجسدية و النفسية على المريض.
  8. المعاناة من أعراض انسحاب كونفتين بمجرد تأخير الجرعة.

أعراض إدمان كونفنتين الجسدية و النفسية

لكل دواء أعراض جانبية نادرة الحدوث في الحالة الطبيعية، و كونفنتين ليس استثناءاً لذلك، و لكنّ المداومة على تناول كونفنتين بطريقة متزايدة وغير مسؤولة يؤدي إلى تفاقم تلك الأعراض مُسببة إجهاداً كبيراً و مشاكل صحية مختلفة، ومن أبرز أعراض إدمان كونفنتين الجسدية والنفسية:

  1. الشعور بالدوار و النعاس.
  2. انخفاض التركيز وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.
  3. حدوث ارتعاش في جزء من الجسم.
  4. حركات مفاجئة لليدين.
  5. اضطرابات الحركة.
  6. حركة العين اللاإرادية و الرؤية المزدوجة.
  7. حمى مفاجئة من دون سبب.
  8. ذاكرة ضعيفة و صعوبة في الكلام.
  9. اكتئاب و قلق.
  10. التقلُّبات المزاجية و العصبية الزائدة.

تزداد حدّة أعراض إدمان كونفنتين بزيادة تركيز الجرعة المأخوذة من الدواء، حيث يتواجد كونفنتين بتراكيز تتراوح بين 100 مجم حتى 800 مجم، وقد تؤدي إلى ظهور أعراض أشدّ خطورة، و تؤثّر أيضاً على طريقة علاج ادمان كونفنتين، و تكون هذه الأعراض كالتالي:

  1. زيادة في الوزن نتيجة ازدياد الشهية.
  2. الامساك أو الاسهال المزمن. 
  3. جفاف الحلق.
  4. حرقة في المعدة.
  5. آلام الظهر و تورم في الأطراف و المفاصل.

كما يمكن إضافة الأعراض الانسحابية كواحدة من أهم علامات إدمان كونفنتين، حيث أنّ التوقّف عن تعاطي كونفنتين ثمّ التعرّض لأعراضه الانسحابية دليل واضح على اعتماد الجسم عليه بالفعل، و تظهر الأعراض الانسحابية لإدمان كونفنتين بعد 24 إلى 48 ساعة بعد آخر جرعة،مثل الأرق، الغثيان، الرغبة الشديدة في التعاطي وغيرها.

 وعند ظهور أعراض إدمان كونفنتين الانسحابية يقوم أغلب المرضى بالعودة إلى تعاطي كونفنتين لتجنّب الألم والرغبة في الحصول على مفعوله المهدئ و النشوة المصاحبة له، كما أنّ تعاطي كونفنتين مع أدوية مخدّرة أخرى أو الكحول يزيد من تفاقم الأعراض والآلام المصاحبة لها، ومن جهة أخرى يُصعب من علاج ادمان كونفنتين.

ما يجب فعله عند ملاحظة علامات إدمان كونفنتين؟

عند ملاحظة المريض أو أسرته وجود جميع علامات ادمان كونفنتين وأعراضه أو أغلبها يجب التفكير الجاد في أخذ استشارة طبية و البدء في العلاج فوراً في مراكز متخصصة لعلاج الإدمان، حيث أنّ أي تأخّر في اتخاذ القرار يؤدي إلى سوء الحالة الصحية للمريض بشكل أكبر، كما يزيد من صعوبة علاج ادمان كونفنتين و تزداد معها المدة اللازمة لذلك، و عادة ما يُرافق علاج ادمان كونفنتين الإقلاع عن التدخين أيضا لدى المرضى المدخنين ممّا يزيد من فرص حدوث نوبات شديدة قد تهدد حياة المريض، ممّا يستدعي أن يكون العلاج تحت الإشراف الطبي الدائم في مركز ذو كفاءة عالية مثل مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث تتوفر كافة المعايير والطرق الحديثة لعلاج ادمان كونفنتين بفاعلية مع ضمان سلامة المريض التامة.

لذا لا تترددوا في  التواصل معنا عبر الرقم التالي 01154333341 للحصول على الرعاية الأفضل في مصر.

يأخذ الطبيب كل علامات إدمان كونفنتين و العوامل المذكورة أعلاه في الاعتبار لتحديد أفضل خطة علاجية تناسب حالة المريض و تقدير مدة علاج ادمان كونفنتين التي يحتاجها للتخلّص تماماً من الآثار الجسدية والنفسية جابابنتين، وفيما يلي ذكر مفصل لكيفية علاج ادمان كونفنتين.

كيف يتم علاج ادمان كونفنتين في مركز الهضبة ؟

إنّ أوّل خطوة يقوم بها المدمن عند رغبته في علاج ادمان كونفنتين هي القيام باستشارة طبية في المركز، حيث يقوم الأطباء بـ:

كيف يتم علاج ادمان كونفنتين في مركز الهضبة

  1. تقييم حالته و شدّة إدمانه و اعتياد جسمه على الدواء مبدئياً بملاحظة شدّة أعراض إدمان كونفنتين السابق ذكرها.
  2. خضوع المدمن لفحوص جسدية و تحاليل شاملة  لمراعاة أي أمراض يعاني منها المريض خاصة المزمنة منها، لإعطاء تشخيص دقيق يحدد كيفية التعامل مع حالته.
  3. بالإضافة إلى هذه الفحوصات، يحرص الأطباء على الكشف عن الاضطرابات المتزامنة و أي أمراض نفسية و التي تستوجب العلاج بالتوازي مع علاج ادمان كونفنتين، و هذا ما يسمى بالتشخيص المزدوج، وهنا تكمن أهمية العلاج داخل مركز مُتخصص، القادر على كشف العلل الجسدية، والأمراض النفسية التي قد تُعيق علاج ادمان كونفنتين، ووضع خطة دقيقة ليتمكن المدمن من مواصلة رحلة العلاج وإعادته إلى طبيعته بعدما سيطر الإدمان على أفكاره وسلوكه.

ويعتمد برنامج علاج ادمان كونفنتين على مرحلتين أساسيتين، و هما كالتالي:

مرحلة سحب كونفنتين من الجسم

سحب السموم من الجسم هي أهم مرحلة في علاج إدمان كونفنتين و أي مادة مخدرة بشكل عام، و يسعى الأخصائيون في مركز الهضبة لمرور هذه المرحلة بسلام  مع الحرص على منح المدمن الراحة والاسترخاء اللازمين لتخطيها، حيث يتم إيقاف تناول كونفنتين و وضع المدمن تحت المراقبة بشكل دائم لإدارة أعراض انسحاب كونفنتين بشكل مثالي، الأمر الذي  يضمن سلامة المدمن، حيث يقوم الأطباء بوصف أدوية و مكملات غذائية تقلل من شدة أعراض إدمان كونفنتين مثل مساعدات النوم لمحاربة الأرق، و أدوية الغثيان و الآلام الجسدية التي تنتج عند زوال مفعول كونفنتين، و أدوية لضمان عدم حدوث نوبات عصبية، و بعض المكملات مثل الماغنسيوم الذي أثبتت بعض الدراسات أنه يرتبط بنفس المستقبلات الدماغية التي يرتبط بها جابابنتين، ممّا يساهم في تخفيف أعراض الانسحاب.

قد يهمك: اعراض انسحاب كونفنتين

مرحلة العلاج النفسي وإعادة التأهيل

بعد سحب السموم تأتي مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، فإنّ علاج إدمان كونفنتين يعتمد بشكل كبير على مرحلة ما بعد التطهير، فيقوم المختصون بـ:

  1. التركيز على الحالة النفسية للمريض، و ذلك عن طريق جلسات العلاج النفسي الفردية للوصول إلى جذور المشكلة والأسباب التي أدّت إلى الإدمان، و كذلك الجلسات الجماعية حتى يستفيد المرضى من تجارب بعضهم البعض و الحصول على نوع من الدعم و الانتماء.
  2.  كما يتم وضع برنامج للعلاج السلوكي و إعادة تأهيل الفرد في المجتمع و إعادة علاقاته بمَنْ حوله، كما تساعده على تعلّم التعامل مع الرغبة و المحفزات التي قد تؤدي إلى حدوث انتكاسة.
  3. تستمر عناية المركز بالمدمن المتعافي حتى بعد خروجه منه، و ذلك بجدولة جلسات للعلاج الفردي و الجماعي، لمناقشة المشاكل التي قد يواجهها المتعافي و المساعدة على حلّها وتشجيعه على مواصلة طريقه في علاج ادمان كونفنتين طويل المدى.

مدة علاج إدمان كونفنتين

عادةً لا تتجاوز مدة علاج إدمان كونفنتين 90 يوماً و لكنها قد تمتد حتى 6 أشهر و ذلك يعتمد على عدة عوامل، و هي كالتالي:

  1. تركيز الجرعة المأخوذة.
  2. مدة تعاطي كونفنتين.
  3. سبب تعاطي كونفنتين: لأغراض علاجية أو للترفيه.
  4. إذا تم تعاطي أدوية أو مواد مخدرة أخرى في نفس الوقت.
  5. عوامل فردية كالعمر، الجنس، الوزن، الحالة الصحية الجسدية و العقلية.
  6. الحالة النفسية.

بينما تستمر مدة علاج إدمان كونفنتين النفسي والسلوكي بعد الخروج من المركز حتى عام أو أكثر لضمان الشفاء الكامل للمتعافي عبر العيادات الخارجية القائمة بالرعاية اللاحقة، من أجل رفع استعداده لمواصلة حياته الاجتماعية بدون خوف من حدوث انتكاسات.

الخلاصة

صحيح أنّ طريق علاج إدمان كونفنتين طويل و صعب، و لكن نؤكد لك أنّه عند انتهاء العلاج و استعادة حيوية جسمك و صفاء عقلك ستتأكد من صحّة قرارك و أنّ عناء الرحلة يهون من أجل الحياة الصحية و السلامة لك و لمَنْ حولك، و تذكر أنّ الوسيلة الأفضل للعلاج الصحيح هي المكان الصحيح، و لا يوجد أفضل من مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، الأول في مصر لعلاج مختلف حالات الإدمان فلا تتردد وابدأ رحلتك نحو حياة أفضل عبر الاتصال بنا على الرقم التالي: 01154333341.

 

ا. كوثر