يتناول بعض الأشخاص الكحول على أنه مشروب ترويحي، ويُكثر تناوله في أوقات الاحتفالات، وبعد الانتهاء من العمل، وفي أوقات الشعور بالضيق أو القلق؛ حيث يمنحهم الشعور بالاسترخاء، ولا يزالون على وضع آمن من شرب الخمر تبعاً لهذا التفكير، على الرغم من حدوث تغييرات جسدية ونفسية على نحو سلبي بعد الشرب وتُعرف هذه التغييرات بـ”اعراض شرب الكحول“؛ وللأسف يتجاهل متعاطي الكحول تلك التغيُّرات، بينما يكون المحيطون به أكثر انتباهًا لها، لذا وجب الحذر لأن طريق الإدمان لا أمان له، وفيما يلي تعديد لاعراض شرب الكحول في مراحله المختلفة .. أول مرة ، اعراض شرب الكحول الخفيف،ليكون ذلك بمثابة جرس إنذار من أجل تجنب الوقوع في فخ الاعتماد الجسدي على الكحوليات، ودافع قوي للمضي قدماً في طريق العلاج في حالة المعاناة من الإدمان بالفعل.

أعراض شرب الكحول لأول مرة

 تتعدد أعراض تناول الخمر لأول مرة، ويمكن توضيحها كالتالي:

  1. الشعور بالاسترخاء.
  2. الإحساس بالدوار أو الدوخة.
  3. الشعور بالغثيان.
  4. احمرار الوجه.
  5. انخفاض ضغط الدم.
  6. الاستجابة الحركية البطيئة.
  7. يُصبح انتباه الشخص ضعيف.
  8. ضعف التذكر للتفاصيل القريبة.
  9. كثرة الثرثرة.
  10. التسمم الكحولي، وهو عرض وارد أن يحدث لبعض الأشخاص عند تناولهم الكحول لأول مرة، حينما يكثرون من تناوله، في وقت قليل، حيث يعلو الكحول نسبة الدم في الجسم؛ فيحدث التسمم.

لا يُثير شرب الخمر لأول مرة تخوّفًا بشأن الإدمان عليه بشكل خاص، ومن ناحية أخرى يمكن الاعتدال عن هذا التصرُّف مبكرًا، ولكن في سياق التجريب والإفلات والتهاون في شرب الخمر، يمكن أن يتطوَّر سلوك الشخص في تناوله ويصل إلى حد الاعتماد النفسي ثم الجسدي ثم الإدمان دون أن يشعر.

 والغريب في الأمر إن المتعاطي يظن أن  المرات التالية ستكون كأول مرة تناول فيها الكحول؛ باعتبار أن تأثيراتها لا تؤدي إلى مخاطر، ولكن في الحقيقة اعراض شرب الخمر لأول مرة تعتبر رد فعل قوي من الجسم، في محاولة منه لإخبار المتعاطي بتأثير الكحول الضار على أعضائه الداخلية مما يُحتّم عليه التوقف عن إدخال تلك السموم إلى الجسم

يتضح مما سبق أن اعراض شرب الكحول حتى وإن كانت من المرة الأولى تؤدي إلى التعرض لأضرار كثيرة قد لا يسلم منها الشخص؛ ومنها التعرض لخطر التسمم الكحولي أو الجرعة الزائدة من شرب الكحول.

أعراض ومضاعفات شُرب الكحول حسب الاستخدام

تتدرَّج أعراض شُرب الخمر من حيث المضاعفات والشدة  على حسب الاستخدام، فكلما توغَّل الشخص في التعاطي، واختار شُرب الكحوليات بتركيزات وجرعات أعلى، اشتدت الأعراض وأثَّرت بالسلب على صحته، وأحدثت ضرراً وفوضى لكل شيء متصل به، فمثلاً نجد أعراض شُرب الخمر الخفيف على فترات مُتباعدة أقل وطئاَ من اعراض شرب الكحول بكثرة، وبالتالي ذلك التدرُّج بمثابة مُنبه قوي يؤكد استمرار تدهُّور حالته إذا أصر على شُرب الخمر،  وفيما يلي أعراض شُرب الخمر الخفيف وكيف تتطوَّر في حالة شرب الخمر بكثرة.

أولاً أعراض شُرب الخمر الخفيف

  1. تداخل الكلام والتلعثُم وثُقل اللسان.
  2. تُصبح الرؤية مشوشة.
  3. تبدو حركة الشخص غير متزنة.
  4. الغضب السريع.
  5. النعاس.

ثانياً: أعراض شرب الكحول الجسدية

  1. رائحة الخمر في النفس تدوم لفترات طويلة بعد تناوله بكثرة.
  2. شرب الخمر بكثرة يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  3. يبدو على الشخص جفاف في الجلد.
  4. اصفرار العين والجلد نتيجة حدوث مشاكل في الكبد.
  5. الشعور بالصداع؛ عادةً يشعر به الشخص في اليوم التالي من شرب الكحول بكثرة.
  6. زيادة التعرق.
  7. يُلاحظ على الشخص اضطرابًا في النوم يصل إلى حد الأرق.
  8. الإغماء من فرط شرب الخمر.
  9. فقدان التوازن.
  10. صعوبة التنفس.
  11. التعب المتواصل.
  12. صعوبة التركيز.

تعرف على المزيد من أضرار شرب الكحول

أعراض شرب الكحول النفسية

  1. مع تناول الكحول بكثرة يشعر الشخص بالاكتئاب.
  2. زيادة معدلات القلق والتوتر.
  3. التقلبات المزاجية؛ حيث يبدو على الشخص مشاعر السرور والابتهاج ثم الضيق والملل.
  4. الشعور بالثقة بالنفس.
  5. الشعور بالإثارة.
  6. الشعور بالذنب.

أعراض شرب الكحول السلوكية والاجتماعية

  1. الرغبة في تناول الكحول باستمرار، سواء بمشاركة الآخرين أو بصورة منفردة.
  2. الاندفاعية والتهور والمخاطرة.
  3. إهمال المهام اليومية.
  4. الحضور الضعيف في بيئة العمل.
  5. الكذب. 
  6. السلوكيات غير المرغوب فيها كالتحدث بصوت مرتفع، والقيادة بسرعة عالية.
  7. الاعتداء والعنف على الآخر سواء في الأسرة أو العمل أو مع الآخرين بسبب تأثير الخمر عليه.
  8. إهمال التواجد مع الأهل أو الأصدقاء، وقد يتطور الأمر إلى العزلة والانطواء.
  9. اللامبالاة وتبلد المشاعر تجاه الآخرين.

التعرف على أعراض التوقف عن شرب الخمر التي تحتاج إلى برنامج علاجي

عندما يتأخر المدمن عن تناول جرعة الخمر يشعر بحالة غريبة تجعله غير مستقر جسميًا ونفسيًا، تُعرف باسم أعراض التوقف عن شرب الكحول، وهي  عبارة عن محاولة الجسم التأقلم مع عدم وجود الكحول بعدما اعتاد عليه لفترة طويلة؛ حيث تنشأ وقتها تغييرات في نشاط الدماغ، تقابلها مجموعة من الآلام تصل حد معاناة المدمن من الإعياء، وتجعله يُصارع نفسه لتحدي الرغبة في تناول الكحول وتحمل الآلام في نفس الوقت.
ووفق الإطار المهني لبروتوكول العلاج داخل المركز يكون المدمن تحت عناية طبية عالية المستوى لسحب الكحول من جسمه، وتنظيف الجسم من أثر الكحول بالأدوية وغيرها من التقنيات العلاجية؛ لأنها التدخل الحاسم لمرور الجسم دون مضاعفات صحية بعد التوقف عن شرب الخمر، وتتمثل بعض  أعراض التوقف عن شرب الكحول فيما يلي:

  1. الشعور بالأرق.
  2. اضطراب في التنفس.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. اضطرابات المعدة.
  5. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  6. الهلوسة.
  7. الصداع.
  8. القلق.
  9. اضطراب النوم.
  10. التعرق.
  11. العصبية.
  12. الشعور بالحزن.

لاحظ: هناك بعض من العادات التي يسلكها المدمن عند شرب الخمر يكون لها تأثير واضح في شدة اعراض شرب الكحول ، وفيما يلي طرح مفصل عن الأسباب التي تزيد من هذه الأعراض.               

الأسباب التي تزيد من الأعراض الناتجة عن شرب الكحول

الأسباب التي تزيد من اعراض شرب الكحول من حيث الشدة وطول المدة، هي تلك الأسباب الراجعة إلى الاختلافات في البنية الجسدية للمتعاطين كقدرة الجسم على استقبال الكحول، ومدى تفاعله مع نسبة الكحول الداخلة عليه، وهناك اعتبارات أخرى من شأنها أن تزيد من اعراض شرب الكحول على الشخص، كما أنها تُساهم في حدوث التأثيرات الضارة، ومضاعفاتها، وإليك هذه الأسباب:

تناول الكحول على معدة فارغة

تناول الكحول على معدة فارغة يجعل الجسم يمتص كميات الكحول في وقت قصير، الأمر الذي يُساهم بشكل كبير في زيادة شدة اعراض شرب الكحول، وهذا على العكس من شرب الخمر بعد تناول الطعام أو أثناء تناوله؛ حيث يؤخر من تفاعل الجسم مع الكحول.

تعدد المواد المخدرة مع  الشرب

أعراض شرب الخمر تكون أشد وطئاً عندما يتم تناول الخمر مع مواد مخدرة أخرى، وكثير من الأشخاص المدمنين على المواد المخدرة يقصدون التعدد في المادة المخدرة التي يتعاطونها، ومثل هكذا سلوك يجعل أعراض تناول الخمر شديدة؛ فعندما يتناول الشخص الخمر مع النيكوتين تزيد حالاته المزاجية سوءًا بعد شرب الخمر.

اضطراب النوم

  اضطراب النوم يعتبر حالة عرضية يُعاني منها المدمن على الخمر، ويليها أعراض أخرى تكون أكثر حدة منها الشعور بالصداع ، والإجهاد السريع؛ وكلما زاد اضطراب النوم عند المدمن، زادت معه أعراض شُرب الكحول الأخرى.

نوع الكحول المتناول

تعد أنواع المشروبات الكحولية الثقيلة سببًا في أن تكون أعراض شرب الكحول متضاعفة على الشخص.

في ضوء مسببات ازدياد أعراض شرب الكحول، يحتمل أن يتعرض الشخص لتضرر صحي، وهذا ما نحاول أن نتطرق إليه الآن في السطور القادمة.

 الخطر الكامن وراء أعراض شرب الكحول على المدى البعيد

الخطر الكامن وراء أعراض شرب الكحول على المدى البعيد هو الإصابة بأمراض مزمنة مثل تليف الكبد، واعتلال الأعصاب وغيرهما؛ فكثيرًا ما يبدو على بعض الأشخاص اصفرار في الجلد والعينين، واضطراب في حالة المعدة، وآلام في الأعصاب الطرفية، وترجع تلك العلامات إلى تأثير الكحول على الجهاز العصبي المركزي.

ضف إلى ذلك إن الأعراض الواضحة في شدتها على الشخص ستُحدث عاجلاً أم آجلاً خللًا واضحًا وتضررًا في الجانب المعرفي، مما يعيق قدرة المدمن على التحصيل، ومواصلة التعلم إلى جانب فقدان الأنشطة والمشاركات مع المحيطين، وافتقاد الاهتمام بالمقربين والمسؤوليات، وهذا يُهدد حياة المدمن الاجتماعية المهنية.
وفي النهاية يمكن القول أن أعراض إدمان الكحول، تنطوي على سلوك إدماني، ومشكلة إدمانية عويصة، يعاني منها المتعاطي، و بالضرورة هو  بحاجة إلى علاج مهني متخصص يقف حائلاً أمام  المخاطر المضاعفة المتوقع ظهورها نتيجة إدمان الخمر. 

كيفية تخفيف أعراض شرب الكحول؟

يُنظر إلى الغرض من تخفيف أعراض الكحول؛ هو استعادة حالة النشاط، وتخطي وطأة الآلام التي يدركها الشخص بعد الشرب، وهي خطوة مهمة نحو التخلص من إدمان الخمر، والتطرق إلى المواد التي تُساعد في تخفيف حدة  اعراض شرب الخمر التي تحتاج إلى تحري الدقة، والحرص بأن تكون مناسبة، ولا تؤدي إلى مضاعفات صحية بعد تناولها أو فعلها، وعلى الشخص أن يدرك ما يلي قبل أن يستخدم المعينات التي تقلل تأثير الكحول عليه:

  1. إن تخفيف أعراض شرب الكحول لا يُعني علاج إدمان الكحول، وإنما يعد ذلك تدخُّل يُساعد الشخص على استكمال يومه دون أعراض تعيق تأقلمه مع أنماط حياته.
  2. في حالة المعاناة من أعراض شديدة ليس من المستحب التعامل معها بشكل فردي، وتحتم الضرورة طلب المساعدة المهنية المتخصصة؛ لأن المدمن يصعب عليه التعامل مع أعراض التوقف عن شرب الكحول.

ويمكن على الشخص تدارك الأعراض الخفيفة بعد شرب الكحول بما يلي:

  1. تناول بعض مسكنات الألم الآمنة؛ لتخفيف الصداع.
  2. تناول بعض المشروبات التي تُساعدك على تهدئة آلام المعدة.
  3. تناول الكثير من الماء للحفاظ على الجلد من الجفاف.
  4. تناول غذاء صحي.

  راسلنا على 01154333341

ما هي أفضل طريقة لعلاج شرب الكحول؟

 أفضل طريقة لعلاج اعراض شرب الكحول هي الخضوع للتشخيص المهني وبدء تنفيذ برنامج علاجي تحت إشراف الأطباء المتخصصين،  لأن المدمن في تلك الحالة  لن يخشى التعرض لمضاعفات من وراء التخلص من الأعراض؛  حيث التعامل المتخصص لإقناع المدمن باستكمال العلاج، وتعريفه بمخاطر أعراض شُرب الكحول والإدمان عليه بدقة على حسب حالته، واستخدام التقنيات العلاجية التي تضمن أقصى درجات الراحة في مرحلة سحب السموم من الجسم، والتعامل الصحيح مع المرض النفسي والاضطراب السلوكي لدى المدمن.
ونرشح لك مركز الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي؛ لقدرة المركز على إيصال المدمن إلى مرحلة التعافي النهائي من إدمان الخمر.

يتميز مركز الهضبة بالحرص على السرية التامة في إجراءات علاج المدمن على الخمر، وطوال فترة العلاج، ويتبع أفضل طريقة تضمن سلامة المدمن وهي التخلص من إدمان الخمر بطريقة مهنية على هيئة مراحل علاجية، يُستهدف منها تطهير الجسم من الكحول، وعلاج السلوك الإدماني، والتبعية النفسية للوصول إلى مرحلة التعافي.
يمكن التواصل مع المركز عبر رقم الخدمة العلاجية 01154333341  ، للاستفسار عن كافة ما يخص علاج إدمان الكحول، وكيفية التوجيه الصحيح.

الخلاصة:- اعراض شرب الكحول هي مجموعة التأثيرات التي تلي تفاعل الجسم مع الكحول، وهي أكثر ما يدل على وجود مشكلة لدى الشخص فيما يخص إدمان الكحول، والأعراض تختلف من شخص لآخر، أعراض شرب الخمر ليست حالة عارضة، ليتم التعامل معها دون حذر؛ بل من المحتمل أن يليها مضاعفات صحية خطيرة، تبدو على هيئة أعراض أيضًا كحالة صداع الكحول، وحالة التسمم الكحولي؛وتناولنا فيما بعد كيفية تخفيف أعراض شرب الكحول حيث تمثل خطوة مهمة للعلاج؛ لهذا تحدثنا عن ما يمكن أن يالمدمن نحو التوجه للعلاج، واستوضحنا الطريقة الفعالة بإشراف مركز الهضبة في علاج الإدمان.

أ. امل ابو زيد