إن علاج تسمم الكحول من أكثر العلاجات التي تحتاج عناية طبية متميزة؛ حيث أن التسمم الكحولي من الحالات الخطيرة التي تؤدي للوفاة في كثير من الأحيان، ويحدث التسمم الكحولي للأشخاص الذين يُسرفون في شرب كميات كبيرة من الكحول دون وعي أو إدراك بخطورة هذا السم القاتل، كما تشير الإحصائيات أنه يموت في كل عام ما لا يقل عن 2200 شخص بسبب التسمم الكحولي؛ لذلك سنقوم في هذا المقال بالتعرف على التسمم الكحولي وأعراضه وطرق علاج تسمم الكحول بالتفصيل، تابعونا…

ما هو تسمم الكحول؟

يحدث التسمم الكحولي بسبب شرب أي نوع من الكحوليات بكميات كبيرة في وقت قصير جدًا، فيؤدي ذلك لوصول هذه الكميات الكبيرة للدم دفعة واحدة ويصعب على الكبد تكسير هذه الكميات والتخلص منها، وبما أن الكحول من المواد المثبطة فهو يعمل على استرخاء الجهاز العصبي والذي ينتج عنه انخفاض جميع الوظائف الحيوية في الجسم، ومنها التنفس مما يؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان.

وبمجرد حدوث التسمم الكحولي في الجسم وتلوث الدم بهذا السم القاتل، تبدأ بعض أعراض التسمم الكحولي في الظهور، وفي الفقرة القادمة سنتعرف على أهم هذه الأعراض ومن ثم سنتطرق للتعرف على كيفية علاج تسمم الكحول.

ما هي علامات و أعراض تسمم الكحول؟

تتعدد العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على التسمم الكحولي وذلك للقيام بسرعة إسعاف المريض وإنقاذ حياته والذهاب به لأقرب مستشفى لعلاج تسمم الكحول، وهذه الأعراض هي:

  1. يمكنك شم رائحة الكحول بوضوح من الشخص الذي يعاني من تسمم الكحول.
  2. شحوب الجلد وصبغه باللون الأزرق وذلك بسبب انخفاض درجة حرارة الجسم.
  3. انخفاض معدل التنفس بشكل ملحوظ.
  4. القيء المستمر.
  5. انخفاض معدل ضربات القلب.
  6. حدوث تشنجات.
  7. عدم إدراك الزمان والمكان.
  8. فقدان القدرة على التركيز.
  9. فقدان الوعي.

كل هذه الأعراض تظهر على الشخص الذي يعاني من التسمم الكحولي، وهذا يدفعك لسرعة التوجُّه به لأقرب مستشفى لإنقاذه، ولكن ما هي “كيفية علاج التسمم الكحولي؟”، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

تفاصيل عن علامات وأعراض تسمم الكحول

علامات وأعراض تسمم الكحول

ما هي الطرق المختلفة لعلاج التسمم الكحولي؟

يهدف علاج التسمم الكحولي الحاد إلى الحفاظ على وظائف الجسم الحيوية ومساعدة الشخص على التنفس بشكل طبيعي واسعافه بشكل سريع؛ لذلك من الأفضل في كثير من الأحيان أن يتم علاج تسمم الخمر في المستشفى، لكي يتم متابعة المريض ومراقبة وظائف جسمه الحيوية بانتظام من قِبَل الأطباء، ولكي يتم علاج تسمم شرب الكحول بشكل صحيح يقوم الأطباء بالقيام ببعض الخطوات التي تُسعف المريض أولًا وهذه الخطوات هي:

  1. إعطاء الشخص المصاب بتسمم الكحول الكثير من السوائل الوريدية لعلاج الجفاف الذي حدث له بسبب شرب الكحول حيث أن الكحول مادة مُدرة للبول.
  2. وضع الشخص المصاب بتسمم الكحول على أجهزة التنفس الصناعي وذلك لتفادي انخفاض معدل التنفس بشكل مفاجئ.
  3. يتم عمل غسيل للمعدة في بعض الأحيان وذلك لمنع حدوث امتصاص لكميات أكبر من الكحول في الدم.
  4. يتم إعطاء المريض فيتامين ب المركب وذلك للوقاية من الهذيان وفقدان الوعي بشكل مفاجئ.
  5. وأخيرًا وبعد إسعاف المريض وإنقاذ حياته، يقوم الطبيب المتخصص بالتحدث مع المريض ومحاولة إقناعه بالتوقف عن شرب الكحول والبدء في العلاج من إدمانه والذهاب لمركز متخصص في علاج الإدمان مثل مركز الهضبة لتلقي البرنامج العلاجي المناسب لشخصية المريض والوصول به للتعافي التام من إدمان الكحول، اتصل بنا على 01154333341

في بعض الأحيان يحدث التسمم الكحولي لفرد من أفراد المنزل، ويكون من الضروري اتباع بعض الخطوات التي يمكن من خلالها إسعافه وذلك قبل الذهاب به لأقرب مستشفى لتلقي العلاج، “فما هي هذه الخطوات وهل يمكن الإعتماد على علاج التسمم الكحولي في المنزل فقط؟”، هذا ما سنجيب عليه في السطور القادمة.

  راسلنا على 01154333341

هل يمكن علاج التسمم الكحولي في المنزل؟

إن الاعتماد على علاج تسمم الكحول في المنزل فقط دون الذهاب إلى المستشفى أو استشارة الطبيب من الأمور الخطيرة التي من الممكن أن تضر بالمريض، ولكن هناك ما يسمى بالإسعافات الأولية التي يمكننا القيام بها في المنزل وذلك لإسعاف المريض قبل الذهاب به للمستشفى، وهي تتلخص في:

  1. محاولة إعطاء الشخص المصاب كمية كبيرة من الماء والسوائل لتجنب حدوث الجفاف.
  2. محاولة إفاقة الشخص المصاب إذا كان فاقدًا للوعي و مساعدته على التنفس بشكل طبيعي.
  3. عدم إعطاء الشخص المصاب القهوة لأنها مُدرة للبول وتزيد من نسبة الجفاف التي يعاني منها الشخص المصاب.
  4. محاولة إبقاء الشخص المصاب مستيقظًا قدر المستطاع.
  5. محاولة إبقاء الشخص المصاب في وضعية الجلوس وعدم السماح له بالاستلقاء على ظهره.
  6. عدم السماح للشخص المصاب بالمشي.
وأخيرًا فإن القيام بكل هذه الإسعافات لا يغني عن استشارة الطبيب المتخصص والذهاب لأقرب مستشفى وذلك للقيام بعلاج تسمم الكحول بشكل صحيح من قِبَل الأطباء المتخصصين.

هل يمكن الوقاية من التسمم الكحولي؟

هناك بعض النصائح التي يمكن الإستعانة بها لمنع حدوث التسمم الكحولي وهي تتلخص في:

  1. حاول أن تتوقف عن شرب الكحول أو على الأقل حاول تقليل الكمية التي تشربها.
  2. تجنب الألعاب التي تساعدك على الشرب وهي الألعاب التي تضغط على المشاركين فيها للشرب بكثرة.
  3. حاول أن تشرب كميات كبيرة من الماء بعد شرب أي مشروب كحولي.
  4. امتنع عن تناول الأدوية والعقاقير المهلوسة بجانب الكحول.
  5. تناول كمية كافية من الطعام قبل الشرب.
الخلاصة:- تعرفنا في هذا المقال على التسمم الكحولي وأعراضه وكيفية علاج تسمم الكحول بالطرق المهنية، كما تعرفنا أيضًا على بعض الإسعافات الأولية التي يمكننا القيام بها في المنزل للمساعدة في إنقاذ الشخص المصاب بتسمم الكحول قبل الذهاب به للمستشفى، نتمنى أن يكون المقال مفيدًا ووافيًا لكافة المعلومات ويكون مرجعًا لكم.

د. منار