يبحث العديد من مدمني الكريستال ميث عن كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث، وقد يعتقد البعض أن تنظيف الدم من الكريستال ميث عملية آمنة وسهلة؛ ولكن الحقيقة تختلف تمامًا؛ حيث يُعتبر الكريستال ميث من أخطر المواد الإدمانية التي تُسبب عواقب صحية خطيرة، ولذلك سوف نتحدث بشكل مُفصل عن كيفية تنظيف الجسم من الكريستال، وما هي مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم، والنتائج المُترتبة على تنظيفه من الجسم من مضاعفات وأعراض خروج الكريستال من الجسم، وهل يتم العلاج تمامًا من إدمان مخدر الشبو بمجرد إزالة مفعول الكريستال ميث من الجسم.

محتويات المقال

أهم 6 أعراض انسحابية عند إبطال مفعول الكريستال ميث 

تُعتبر مرحلة تنظيف الدم من الكريستال ميث هي الخطوة الأولى في علاج إدمان الآيس، والتي يُطلق عليها مصطلح ” عملية التخلص من السموم”؛ حيثُ يتم تخليص الجسم بشكل نهائي من المادة المسببة للإدمان، وهي مادة الميثامفيتامين ويُصاحب هذه العملية ظهور الأعراض الانسحابية للشابو؛ التي تبدأ بعد التوقف عن التعاطي لفترة حوالي ٢٤ ساعة، وتنقسم في حدتها إلى مرحلتين:

  1.  مرحلة شديدة في خلال أول ٢٤ ساعة.
  2. المرحلة الأقل شدة والتي قد تصل مدتها إلى أسبوعين. 

 وتعتمد هذه الشدة على عدة عوامل مثل مدة تعاطي الكريستال ميث أو  مخدر الايس، وجرعة تعاطي المخدر، وصحة المدمن العقلية والجسدية قبل وأثناء تعاطي مخدر الشبو، وتاريخ مدمني مخدر الشابو من تعاطي مخدرات أخرى غيره، ومن أمثلة أعراض خروج الكريستال من الجسم الآتي:

  1. الرغبة الشديدة في تعاطي الكريستال ميث مخدر الايس مُجددًا.
  2. الكريستال ميث والاكتئاب: قد يصبح المزاج مُنخفض أو مكتئب أثناء عملية تنظيف الدم من الكريستال ميث، ولكن في معظم الحالات ينتهي الاكتئاب بحلول الأسبوع الثالث من إزالة مفعول الكريستال ميث وقد يستمر مع بعض الحالات الضئيلة.
  3. التعب والصداع: إن تعاطي مخدر الشبو يُسبب فرط النشاط وقلة النوم؛ لذلك يحدث أعراض ُمعاكسة أثناء عملية إزالة مفعول الكريستال ميث ويُعاني المدمن من التعب والنعاس الشديد.
  4. القلق: حيثُ أشارت الإحصائيات إلى إن نسبة اضطرابات القلق عند مدمني الكريستال ميث مخدر الايس تصل إلى حوالي 30٪.
  5. الغثيان واضطرابات في الشهية: نظرًا لمعاناة مدمني مخدر الشابو من انخفاض في الشهية؛ فإن المريض يُعاني من الزيادة المُفرطة في الشهية خاصةً في الأسبوع الثاني والثالث من أعراض خروج الكريستال من الجسم.
  6. قد تصل في بعض الحالات إلى الإصابة بالذهان: حيث يُصاب المدمن بالهلوسة في الرؤية أو السمع أو الإحساس بالأشياء الغير موجودة في الحقيقة.

حتى لا يختلط عليك الأمر يجب أن ننوه عن اختلاف مدة الأعراض الانسحابية عن مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم بين أجزاء الجسم المُختلفة سواء البول أو الشعر أو الدم، وسوف نفسر ذلك بشكل مُفصل. 

كيف يتم تحديد مدة بقاء الشبو من أجل إبطال مفعول الكريستال ميث؟

يتم تحديد مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم عن طريق التعرف على مدة عمر النصف لمادة الميثامفيتامين الموجودة في مخدر الشابو والتي تم إثباتها بالأبحاث والدراسات الحديثة، وهي تصل إلى حوالي 10 ساعات، مما يعني تخلص الجسم من نصف جرعة الكريستال ميث خلال 10 ساعات من وقت التعاطي، وتختلف مدة عمر النصف على حسب صحة المدمن، ومدة الاستخدام وطرق تعاطي الكريستال ميث؛ حيث تُصبح 12 ساعة عند تعاطي مخدر الشبو عن طريق الحقن وريديًا، وبعد قضاء فترة عمر النصف يبدأ المخدر في الخروج من الجسم، وتختلف مدة بقاء مخدر الشبو في كل من البول والشعر والدم واللعاب؛ وتلك العينات يتم الكشف عنها عن طريق عمل تحليل خاص بكل عينة، ومن خلال تلك العينات تم تحديد مدة بقاء الشابو في كل منها كالتالي:

أولاً:- مدة بقاء الكريستال ميث في البول

يمكن الكشف عن وجود الكريستال ميث في بول المدمن عن طريق التحاليل المُخصصة وتصل أقصى مدة بقاء الكريستال ميث في البول إلى حوالي ٤ أيام، وقد تصل في بعض الحالات المُكثفة والمُزمنة إلى حوالي أسبوع.

ثانياً:- مدة بقاء الكريستال ميث في الدم

تصل مدة بقاء الكريستال ميث في الدم إلى حوالي من يوم إلى 3 أيام، ويُمكن الكشف عن وجود مادة الميثامفيتامين في الدم بمُجرد تعاطي مخدر الشبو.

ثالثاً:- مدة بقاء الكريستال ميث في الشعر واللعاب

يمكن الكشف عن مادة الميثامفيتامين في اللعاب لفترة حوالي من يوم إلى 4 أيام بعد تعاطي الجرعة الأخيرة؛ بينما يُمكن الكشف عنها في بصيلات الشعر لفترة طويلة جدًا قد تصل إلى 90 يومًا.

إذاً كيفية إبطال مفعول الكريستال ميث تعتمد على قدرة الوسيلة التي ستتبعها في مُساعدتك لتخطي أعراض انسحاب الشابو، بجانب قدرتها على تسريع السموم مدة بقائها في أجزاء الجسم المُختلفة سواء الدم، البول، اللعاب أو الشعر، لضمان سلامتك من جهة، وسلبية تحليل المخدرات إن كان ذلك هو هدفك من البداية، لذا فيما يلي يتم  توضيح العلاقة بين تحليل المخدرات وابطال مفعول الكريستال ميث، تحذيراً لك من الانزلاق في أي وسائل قد تضاعف من حالتك حد الخطورة.

قد يهمك الاطلاع علي:  6 عوامل هامة تؤثر على شدة اعراض انسحاب الكريستال ميث .. احذر

تعرف على كيفيةإبطال مفعول الكريستال ميث في كل مراحله الإدمانية

تختلف طريقة ابطال مفعول الكريستال ميث بحسب الحالة الإدمانية التي وصل إليها المدمن وتكون بالشكل التالي

الطريقة الأولى:- كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث في حالة التعاطي لمرة واحدة

يمكن إزالة مفعول الكريستال ميث في حالة التعاطي لمرة واحدة أو مرتين عن طريق بعض النصائح الطبيعية، ولكن يجب أولاً عمل تشخيص مبدئي لدى طبيب متخصص للتأكد من عدم وقوع الشخص في الإدمان وتدهور حالته، ثم بعد الفحص الطبي الشامل واستشارة الطبيب في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث يُمكن العمل بتلك النصائح والتي تشمل:

  1. تأكد إن ستقوم بتلك الخطوات قبل ما يقرب من 7 أيام قبل إجراء تحليل المخدرات.
  2. شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل.
  3. الاعتماد على بعض الأعشاب التي تُساعد على طرد السموم من الجسم. (يجب استشارة طبيب في تلك الحالة لتجنب مُضاعفات التداخلات الكيميائية).
  4.  ممارسة التمارين الرياضية حيث تُساعد التمارين الرياضية في علاج القلق والتوتر المصاحب عملية تنظيف الدم من الشبو .
  5.  اتباع نظام غذائي صحي حيث يُصاحب عملية التخلص من السموم زيادة كبيرة في الشهية، لذلك يجب المحافظة على توازن النظام الغذائي والأكل بشكل مُعتدل، ومن الأفضل اتباع نظام غذائي صحي تحت إشراف الطبيب المُخصص

 لكي يمنع المدمن نفسه من التعاطي مُجددًا والوصول إلى مرحلة الإدمان ينبغي عليه إتباع عملية صرف الانتباه خلال مدة خروج الشبو من الجسم، حيث تمكنه هذه العملية من تشتيت أفكاره حول مخدر الشابو من خلال الانشغال بأشياء أخرى غير تعاطي مخدر الشبو لكي يتغلب على الرغبة في التعاطي، والبعد عن المحفزات الإدمانية حيث ينبغي على المتعاطي البعد عن المواقف أو الأشخاص التي تُحثه على التعاطي لتقليل معدل حدوث الانتكاسة أثناء تلك الفترة. 

تطبيق الخطوات السابقة لن يكون له أي جدوى في ابطال مفعول الكريستال ميث، إذ لم يتم التوجيه من خلال طبيب مُختص، بعد المسح الطبي للحالة.

 الطريقة الثانية:- كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث في حالات التعاطي على فترات مُتباعدة

السبيل الوحيد لابطال مفعول الكريستال ميث في حالات تعاطي الميث على فترات مُتباعدة هو الخضوع للعلاج الطبي وتنظيف الجسم من المخدر والذي يشمل الآتي:

أولاً:- الفحص الطبي والتشخيص

يخضع متعاطي الكريستال ميث للفحص الطبي والتحاليل اللازمة لمعرفة مُستوى المخدر في الجسم ثم يتم وضع خطة علاجية تشمل تنظيف الجسم من الشابو.

ثانياً:- سحب المخدر وتنظيف الجسم من آثاره

هنا يتم بدء إزالة آثار الكريستال ميث من الجسم عن طريق سحب المخدر مع علاج بعض الاعراض الانسحابية الجسدية والنفسية التي تم ذكرها سابقاً مع اتباع نظام غذائي صحي حتى يتم تنظيف الجسم نهائياً من الكريستال ميث وفي تلك الحالة لن يستغرق العلاج الطبي وقتاً طويلاً.

الطريقة الثالثة:-  كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث في الحالات الشديدة

معلومات مهمة عن مراحل في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث مكتوبة بشكل تفصيلي

3 مراحل في كيفية ابطال مفعول الكريسال ميث

ينبغي على الحالات الإدمانية الشديدة لمخدر الشبو  التوجه إلى مراكز علاج الإدمان مثل مركز الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل؛ لأن هذه الحالات يُصاحبها أعراض انسحابية خطيرة؛ ولذلك تحتاج إلى عملية التخلص من السموم تحت إشراف طبي دقيق بالإضافة إلى المُعالجة النفسية وإعادة التأهيل.

كيف تتم خطوة التخلص من السموم لإزالة مفعول الكريستال ميث؟

تُعتبر عملية التخلص من السموم في مراكز علاج الإدمان المتخصصة مثل مركز الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل؛ من أهم العمليات الرئيسية المُستخدمة في كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث في الحالات الإدمانية المُتوسطة والشديدة، حيث يحتاج المدمن إلى العلاج الدوائي المُساعد في تقليل شدة الأعراض الإنسحابية والدعم النفسي واتباع نظام غذائي لرفع قدرة الجسم وكفاءة الأعضاء للتخلص من السموم بصورة آمنة وفعالة، وتشمل “مرحلة الديتوكس” أو تنظيف الجسم من السموم ما يلي:

أولاً:- إدارة الأعراض الانسحابية بالعلاج الدوائي

يوجد العديد من الأدوية التي يُقدمها أطباء الصحة النفسية والعقلية أثناء مرحلة تنظيف الجسم  من الكريستال ميث، ومن أشهر أمثلة هذه الأدوية الآتي: 

  1. مجموعة البنزوديازيبينات: تُستخدم في علاج القلق والتهيج المُصاحب لإبطال مفعول الكريستال ميث.
  2. الأدوية المضادة للذهان: تُستخدم في حالات إدمان الكريستال ميث الخطيرة التي يُصاحبها الأوهام والهلاوس مثل دواء ريسبيريدون وأولانزابين.
  3. أدوية الأسيتامينوفين: وهي أدوية تُستخدم في تخفيف أوجاع وآلام الجسم المُصاحبة انسحاب مخدر الشابو ومن أشهر أمثلتها دواء تايلينول أو دواء الإيبوبروفين.
  4. دواء مودافينيل (Modafinil): يُستخدم في النوم وتقليل الرغبة الشديدة في العودة إلى تعاطي مخدر الشبو بالإضافة إلى قدرته في تنظيم دورات النوم الغير منتظمة المصاحبة إنسحاب مخدر الآيس.
  5. الأدوية المضادة للاكتئاب: تُستخدم في علاج الكآبة المصاحبة لانسحاب مخدر الآيس ومن أشهر أمثلتها مجموعة فلوكستين التي تشمل أدوية بروزاك والبوبروبيون، ومجموعة ميرتازابين، ومجموعة إيميبرامين.
  6. دواء توباماكس: يُستخدم في تحسين الإدراك على المدي الطويل حتى يُعادل صعوبة التركيز والذاكرة المصاحبة إدمان الكريستال ميث.

تنويه هام:- يحذر استخدام أدوية علاج إدمان الكريستال ميث المُستخدمة في إدارة الأعراض الانسحابية بدون إشراف طبي، حيث أن الاستخدام الفردي ينطوي على خطورة بالغة من أمثلتها الإصابة بأمراض مُزمنة، أو الوقوع في إدمان تلك العقاقير مما يُزيد من مُضاعفات إدمان الميث.. وعليه فإن استخدامها في كيفية ابطال مفعول الشبو يكون بمعرفة أطباء متخصصين في معالجة الإدمان من المخدرات، لتحديد نوع الدواء والجرعات الآمنة والفعالة للحالات الإدمانية.

ثانياً:- الدعم النفسي في عملية التخلص من السموم

تتزامن مرحلة الدعم النفسي مع مرحلة العلاج الدوائي المُستخدم في تقليل حدة الأعراض الانسحابية المصاحبة لإبطال مفعول الكريستال ميث، ويتم فيها تهيئة المريض لتقبل العلاج والاستمرار في مرحلة التخلص من السموم على يد مجموعة من المتخصصين، نظراً لشدة الاضطرابات النفسية المصاحبة لعملية إبطال مفعول الشابو والتي تؤثر بشكل كبير على أفكار وسلوك المدمن وعاطفته.

ثالثاً:- اتباع نظام غذائي أثناء مرحلة التخلص من السموم

من أهم مراحل عملية التخلص من السموم هي اتباع نظام غذائي طبي يمد المدمن بكمية مُناسبة ومتناسقة من البروتينات والكربوهيدات والدهون والفيتامينات ومُضادات الأكسدة التي تعمل على رفع مناعة المدمن وزيادة قدرته للتغلب على السموم الموجودة في جسده.

انتبه الفرق بين تنظيف الجسم من الكريستال ميث وعلاج إدمانه إن ابطال مفعول الكريستال ميث يختلف عن علاج إدمان الكريستال ميث؛ حيث يهدف علاج إدمان الكريستال ميث إلى مُعالجة تأثير السموم المُتراكمة نتيجة إدمان مخدر الشابو وفك سيطرة المخدر والتي أدت إلى تغييرات جذرية في أنماط تفكير المدمن وعواطفه، ولمعرفة المزيد حول علاج إدمان مخدر الشبو.

إلى هنا نكون قد قدمنا كيفية سحب سموم الشبو من الجسم، ولكن مفعول الشابو مازال مُستمراً، نظراً لتأثيره على المخ وكيميائية، الجهاز العصبي وآلية عمله، مما يخلّف اضطرابات نفسية، فكرية، سلوكية شديدة، قد تجعل المدمن دائماً على أعتاب الوقوع في الانتكاسة في أي لحظة، ولإبطال مفعول الكريستال ميث طويل المدى، يجب الخضوع للعلاج النفسي وإعادة التأهيل (البرنامج العلاجي الشامل) من أجل التخلص من إدمان الشابو، ويتم إتمام العلاج كما يلي:

تعرف على العلاقة بين تحليل المخدرات وابطال مفعول الكريستال ميث

العلاقة بين تحليل المخدرات وابطال مفعول الكريستال ميث أن سبب لجوء الكثير إلى ابطال مفعول الشابو في الأساس يرجع إلى خوفهم من كشف الأمر في تحليل المخدرات والذي يظهر فيه المخدر بوضوح حتى في حالة التعاطي لمرة واحدة، وإن كانت تختلف مدة ظهوره في تحليل المخدرات من حالة لأخرى ولكن في النهاية المصير واحد وهو كشف أمر الإدمان.

ولذلك نرى كثير من المتعاطين لمخدر الكريستال ميث يلجأون لخداع تحليل المخدرات وخاصةً تحليل البول وهو الأكثر شيوعاً، فيلجأ البعض لمحاولات ابطال مفعول الشبو التي غالباً ما تفشل بالنهاية ويتم اكتشاف المخدر بسهولة وتشمل:

  1. شرب الماء واللبن بكثرة قبل إجراء التحليل.
  2. تناول حبوب منع الحمل فيعتقد البعض أنها تبطل مفعول الشابو في الدم وهذا الاعتقاد خاطىء بل من المُمكن أن يسبب ضرراً للجسم.
  3. شرب الخل لتنظيف البول من المخدر. 

وغيرها الكثير من الحِيَل التي سُرعان ما تنكشف ولا تُجدي نفعاً في تنظيف الجسم من الكريستال ميث، وذلك لعدم دِراية هؤلاء أن المخدر له مدة بقاء في الجسم ولا يغادر الجسم قبل تلك المدة، أما عن كيفية إبطال مفعول الكريستال ميث بفعالية وآمان سنتعرف عليها فيما يلي.

ماذا بعد سحب السموم من أجل ابطال مفعول الكريستال ميث طويل المدى؟

كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث المذكورة أعلاه برغم أنها الضامن الوحيد للتخلص من سموم المخدر، إلا أن سريان مفعوله مازال جارياً خاصة على المُستوى النفسي والسلوكي، ما يُنذر بحدوث الانتكاسة في أقرب وقت مُمكن، ولهذا فإن علاج إدمان الكريستال ميث لا يتم إلا من خلال الخضوع للمراحل الآتية في برنامج علاج إدمان الكريستال ميث الشامل:

أولاً:- مرحلة العلاج النفسي لمدمن الكريستال ميث

هي عملية يتم فيها علاج الأمراض النفسية والعقلية المصاحبة لاضطراب إدمان المخدرات حيث يرتبط إدمان المخدرات خاصةً في الحالات الإدمانية الشديدة بوجود الأمراض النفسية المصاحبة حيث يُطلق طبياً التشخيص المزدوج، لذلك يتم تشخيص هذه الأمراض أثناء علاج إدمان الكريستال ميث في مراكز علاج الإدمان المُتخصصة مثل مركز الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.

ثانيا:- مرحلة إعادة التأهيل لمدمن الكريستال ميث

هي عملية تأهيل المدمن للتعامل مع نفسه والمُحفزات والمُجتمع من حوله بعد إتمام عملية العلاج، والتخلص النهائي من الإدمان وتقليل فرص الانتكاسة، وتشمل العديد من استراتيجيات العلاج النفسي مثل:

  1.  العلاج النفسي السلوكي الذي يعمل على تغيير الأفكار والمُعتقدات المُتعلقة بإدمان مخدر الشبو.
  2.  إدارة الطوارئ التي تعمل على تشجيع الإمتناع عن التعاطي مجددًا.
  3.  مجموعات الدعم التي تتكون من 12 خطوة والتثقيف الأسري.

وتهدف عملية إعادة التأهيل من خلال الجلسات الفردية والجماعية والعلاج الأسري إلى الآتي:

  1. التعرف على مشاعر المدمن المُتعلقة بإدمان مخدر الشابو.
  2. التطوير من آليات التأقلم لدى المدمن.
  3. إصلاح علاقات المدمن مع أفراد أسرته.
  4. اكتساب استراتيجيات جديدة لتجنب تعاطي الكريستال ميث مُجددًا.
  5. اكتشاف الأنشطة المُختلفة التي يستمتع بها المدمن واستغلال المزيد من الوقت في تطويرها بدلاً من تعاطي مخدر الشابو. 
  6. الحصول على الدعم من المدمنين الآخرين؛ وذلك من خلال الجلسات الجماعية و استخدام برنامج علاجي من 12 خطوة.
الخلاصة:- تتمثل كيفية ابطال مفعول الكريستال ميث في التوقف عن تعاطي الكريستال ميث لفترة زمنية حتى يتم إزالة مفعول الكريستال ميث من الجسم نهائيًا، ويظهر حينها الأعراض الانسحابية، ويختلف ذلك المُصطلح عن علاج إدمان الكريستال ميث حيث يُعتبر التخلص من السموم أحد خطوات العلاج ويتضمن العلاج بالإضافة إليها العلاج بالأدوية للتخلص من الأعراض الانسحابية والعلاج النفسي التأهيلي الذي يُقلل من فرص الانتكاسة؛ ولذلك يُفضل علاج إدمان مخدر الشابو في مراكز علاج إدمان مُتخصصة مثل مركز الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل.

الكاتبة: أ. هبة الشحات.