كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون؟، وكيف يمكنني أن أقنعه بالعلاج؟. السؤال الذي يَرد إلينا باستمرار من أسر وزوجات مُدمني الكبتاجون، فمُخدر الكبتاجون المُنشط يُسبب على المدى البعيد أضرار نفسية تُسبب تغيُرات سلوكية خطيرة، نتيجة لتأثيره المُباشر على المُخ والجهاز العصبي المركزي، لذلك لمعرفة كيفية التعامل مع مدمن الكبتاجون يجب طلب المشورة من مركز مُتخصص في علاج الإدمان. والآن سنتناول قصص واقعية من داخل مركز الهضبة لعلاج الإدمان، على لسان زوجات عانوا من إدمان ازواجهن، ومن بينهن زوجات من منطقة الخليج، ومن خلالها سنُوضح كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون؟

التجربة الأولى:- “اكتشاف الإدمان وكيف تتعامل الزوجة مع الزوج مُدمن الكبتاجون”

روت السائلة( ج. م): بدأت قصتي عندما كان زوجي يحرص على الذهاب لمُمارسة الرياضة وبناء جسم رياضي، وأخبرني مُنذ فترة أنه يأخذ دواء يُساعده على ذلك، وأنا لم أكن أعلم أن هذا الدواء يُمكن أن يُؤثر عليه بهذا الشكل.

حيث تغيرت شخصيته كثيراً فأصبح غاضباً طوال الوقت، عُدواني، لا يكترث بي أو بأطفالنا، بدأت أشك في تصرفاته منذ فترة، حيث يُقابل أشخاص مُختلفين لا أعرفهم، يغيب عن المنزل ولا يُخبرني عن أماكن تواجده، غامض يكذب ويُنكر طوال الوقت.

ومُؤخراً فقد الكثير من الوزن وأصبح لا يستطيع النوم حتى ظهرت على وجهه علامات الإرهاق والتعب، وظهرت الهالات السوداء تحت عينيه.

بدأت الشك يُراودني حول هذا الدواء، وعندما بحثت عن إسمه وجدت أنه يُسبب أضرار نفسية وجسدية خطيرة على المدى البعيد أراها بوضوح على زوجي، لكن ما صدمني واربكني أني قرأت أنه يُسبب الإدمان.

وبالفعل أرى كل علامات ادمان الكبتاجون على زوجي، فسألت: زوجي مدمن كبتاجون ماذا افعل؟

نصائح المُختص للتعامل مع الزوج مُدمن الكبتاجون

سألت الزوجة بمزيد من الألم: زوجي مدمن كبتاجون كيف أتعامل معه؟

أجاب الطبيب:
لمعرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون، يجب أن تُدركي أن مُخدر الكبتاجون يُؤثر بشكل مُباشر على المُخ والجهاز العصبي المركزي، وهذا يُفسر التغير المُخيف الذي يحدث في سلوكيات مدمن الكبتاجون، لذلك يجب عليك أن تتحلي بالصبر والعزم على مُساعدته دون كلل، واتبعي النصائح التالية في التعامل معه:

  1. تعاملي معه بهدوء وحكمه.
  2. تجنبي التواجد معه في نفس المكان عند تصرفه بعدوانية.
  3. احمي أطفالك من التعرض للعنف من والدهم.
  4. امتنعي عن إلقاء اللوم عليه أو مُحاولة إشعاره بالذنب.
  5. واجهيه بعلمك بأمر إدمانه وحاولي طمأنته أنك بجانبه ولن تتخلي عنه حتى يتعافى تماماً.
  6. اقنعيه أن يخضع لعلاج ادمان الكبتاجون؛ للتخلص من آثاره المُدمرة ولتفادي أضرار ادمان الكبتاجون على المدى البعيد.

للمزيد من المعلومات حول أضرار ادمان الكبتاجون

معلومات مكتوبة عن أهم الارشادات في كيفية التعامل مع الزوج مدمن الكبتاجون العنيد

كيفية التعامل مع الزوج مُدمن الكبتاجون العنيد الرافض للعلاج

التجربة الثانية:“كيفية التعامل مع الزوج مُدمن الكبتاجون العنيد الرافض للعلاج”

سألت الزوجة التي تداعي( ر.م): كيف اتعامل مع زوجي مُدمن كبتاجون إذا رفض العلاج؟

لمعرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون إذا رفض العلاج، يجب أن تُدركي أن قرار علاج ادمان الكبتاجون يجب أن ينبع من داخل مدمن الكبتاجون نفسه، ولن يستطيع أحد إجباره على ذلك، لذلك لا تُحاولي إستخدام الشدة أو التهديد معه حتى لا يأتي معه بنتيجة عكسية.  

كل ما عليك فعله:

  1. هو نُصحه باللين للخضوع للعلاج.
  2. أخبريه كيف يصعُب عليك وعلى أطفاله رؤيته بهذا الشكل.
  3. اتركيه يُواجه عاقبة إدمانه ولا تُحاولي تصحيح أخطائه.
  4. لا تتركي أموال في المنزل 

يُمكنك أيضاً الاستعانة بأحد الاصدقاء او الأقارب المُقربين له؛ لمُساعدتك على إقناعه للخضوع لعلاج إدمان الكبتاجون.

وفي حالة فشل جميع المُحالاوت لإقناعه للخضوع للعلاج، يُمكنك التواصل معنا على الرقم التالي:01154333341

 وسيتم إرسال فريق طبي مُدرب على إقناع الشخص؛ للخضوع لعلاج ادمان الكبتاجون في المُستشفى بطريقة آمنة وفعالة.

حيث يُؤدي التأخر في طلب المُساعدة إلى مُعاناة مدمن الكبتاجون والحصول على المزيد من الأضرار والتغيرات السلوكية، مثل ما سنرى مع السائلة التالية.

التجربة الثالثة:- “الكبتاجون وجنون الارتياب والشك”

روت إحدى الزوجات وتداعي( د. ح): زوجي مدمن كبتاجون ويشك فيني، وبدأ بتخيل أشياء ويسمع أصوات غير موجودة، وسيطر عليه الاكتئاب والشك.

إجابة المتخصص: يُساعد معرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون على حث المُدمن على العلاج في مرحلة مُبكرة من الإدمان؛ تجنباً لحدوث تغيُرات سلوكية خطيرة حيث يُسبب ادمان الكبتاجون على المدى البعيد أضرار نفسية وخيمة تتمثل في:

  1. جنون الارتياب.
  2. هلاوس بصرية وسمعية.
  3. الاكتئاب الشديد.
  4. تقلبات مزاجية واضحة.

لذلك يُساعد التشخيص والعلاج المُبكر في تفادي المزيد من الأضرار النفسية والجسدية، لذلك يجب عليكِ:

  1. عدم أخذ الأمر على محمل شخصي فالشك والهلاوس أمر شائع مع ادمان الكبتاجون.
  2. حاولي طمئنته مع الحرص على تجنب إثارة غيرته.
  3. يجب حثه على العلاج بكافة الطرق المُمكنة، واستعينوا بشخص موضع احترام وثقة لمُحاولة إقناعه للخضوع لعلاج ادمان الكبتاجون، لتفادي مزيد من المُضاعفات مثل إتجاه المُدمن إلى خلط الكبتاجون مع مُخدر آخر، مثلما سنرى مع الحالات التالية.

أقراأ أيضاً: زوجي يستخدم حبوب الكبتاجون كيف اتصرف؟

التجربة الرابعة:- “تعاطي الكبتاجون والحشيش”

روت الزوجة التي تداعى (س.م): كان زوجي مدمن كبتاجون، ورفض الخضوع للعلاج، والآن أصبح زوجي مدمن كبتاجون وحشيش، فما هي خطورة خلط الكبتاجون مع الحشيش؟

يجب عليكِ أن تعلمي أن الإدمان مرض يحتاج إلى علاج، وعند تأخر العلاج تظهر مُضاعفات صحية خطيرة، لذلك التأخر في علاج  ادمان الكبتاجون يُؤدي إلى مزيد من الأضرار مثل خلط الكبتاجون مع مُخدر آخر؛ للوصول لشعور البهجة المطلوب والحصول على مزيد من النشوة.

حيث يُؤدي خلط الكبتاجون مع الحشيش إلى مزيد من الأضرار النفسية والجسدية الخطيرة على الجسم، فبجانب اضرار الكبتاجون الوخيمة التي نُحذر منها بشدة يُضاف إليها آثار الحشيش النفسية والجسدية السيئة والتي لا تُقل ضرراً عن أضرار الكبتاجون. 

كذلك يُمكن أن يتعارض عمل الكبتاجون المُنشط مع عمل الحشيش المُهدئ، مما يُؤدي إلى مزيد من المُضاعفات الصحية.

لذلك لمعرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون مع الحشيش، ولكي تستطيعي مُساعدته عليك إدراك أن الإدمان سلوك قهري، بمعنى أن مُدمن الكبتاجون والحشيش لا يستطيع التوقف عن التعاطي حتى لو أراد هو ذلك، لذلك ادعميه وحثيه على العلاج مراراً وتكراراً ولا تيأسي، واستعيني بأحد أصدقائه أو أقاربه المقربين لإقناعه للخضوع للعلاج.

للمزيد من المعلومات حول أضرار الحشيش وكيف يُمكن التعافي منها

و من الحالات الشائعة أيضاً التي ترد إلينا هو تعاطي الكبتاجون مع الخمر، كما سنرى مع الحالة التالية.

التجربة الخامسة:- “ادمان الكبتاجون والخمر”

روت الزوجة وتداعى (ك. ح): في البداية كان زوجي يتعاطى الكبتاجون، ولكن تطور الأمر بعد ذلك وأصبح زوجي مدمن كبتاجون وخمر، فما خطورة ادمان الكبتاجون مع الخمر؟

لمعرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون والخمر يجب أن تعرفي أن خلط الكبتاجون مع الكحول يُسبب ارتفاع خطر التعرض  للجرعة الزائدة من الكبتاجون والتعرض للتسمم الكحولي و حدوث مُضاعفات صحية خطيرة مثل:

  1. تلف الكبد.
  2. السكتة الدماغية.
  3. تلف القلب.
  4. الإصابة بالاكتئاب.
  5. القلق الشديد.
  6. أعراض مرض الذهان.
  7. تليف العضلات.

بل قد تصل إلى مُعاناة الشخص من أفكار انتحارية، لذلك يجب أن تحثيه على العلاج، وتُحذريه من المُضاعفات والمخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة خلط الكبتاجون مع الكحول.

كذلك يجب أن تكونِ على دراية بأعراض الجرعة الزائدة من الكبتاجون، وأعراض التسمم الكحولي لمعرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون والخمر عن حدوث مُضاعفات خطيرة تستدعي طلب المُساعدة الطبية فوراً.

والا دعونا نتاول أشهر الأسئلة التي تَرِد إلينا حول مدمن الكبتاجون، وهي متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله، وكيف تكون نهاية مُدمن الكبتاجون.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

لإدراك كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون يجب العلم أن ادمان الكبتاجون يُسبب على المدى البعيد تغيير في بنية المُخ، وبالتالي يحدث تغيير في وظائف المُخ، وذلك بسبب تأثيره المُباشر على المُخ، وكذلك على الجهاز العصبي المركزي.

التغير الذي يحدث يُسبب أضرار نفسية شديدة، تصل إلى إصابة الشخص بأعراض مرض الذهان والهلاوس الشديدة، لذلك تجد الشخص يشك في الأشخاص المُحيطين به ويتخيل أشياء لم تحدث ناهيك على العنف والعصبية الشديدة، مما يجعل مدمن الكبتاجون عُدواني ويُهدد سلامة الأشخاص من حوله.

جميع هذه الأضرار والمُضاعفات يُمكن تفاديها الخضوع للعلاج الصحيح، فقط تواصل مع الفريق الطبي لمركز الهضبة أفضل مركز لعلاج الادمان في مصر، حيث يتم علاج ادمان الكبتاجون على أربعة مراحل مُتكاملة لضمان التعافي من ادمان المخدرات.

للمزيد من المعلومات حول علاج ادمان الكبتاجون 

كيف تكون نهاية مُدمن الكبتاجون؟

معرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون ستُمكنك من إدراك أن خطوة العلاج يجب أن تتم بناء على رغبة مدمن الكبتاجون نفسه، لذلك هو صاحب قراره ولن يستطيع أحد إجباره على العلاج.

لذلك انت من ستُحدد نهاية مُدمن الكبتاجون الخاصة بك.

قد تختار طريق السلامة والتعافي والامل، تختار تعيش حياة خالية من الكذب والضعف والضرر النفسي والجسدي، تعود للحياة بدلاً من العيش فاقد للحياة و الأمل والنجاح.

وطريق التعافي يبدأ بخطوة، خطوة واحدة فقط تجعلك على الطريق الصحيح فقط تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي:01154333341 

ونحن سنأخذ بيدك حتى تتجاوز طريق علاج ادمان الكبتاجون بنجاح.

أما النهاية الثانية فهي لمن يختار طريق الإدمان، يختار المخاطر والمُضاعفات الصحية الخطيرة، والتي قد تودي بحياتك نتيجة تناول جرعة زائدة من الكبتاجون أو التعرض لحادث سيارة، أو تكون النهاية خلف الأسوار مُتورط في جرائم السرقة أو القتل، فادمان الكبتاجون يُمكن أن يسلبك عقلك وحياتك. 

الخلاصة:- يجب معرفة كيف تتعامل مع مدمن الكبتاجون بشكل صحيح ضماناً لسلامتك وسلامة المدمن في آن واحد، حيث يحتاج مدمن الكبتاجون مُعاملة خاصة، ولمعرفة ما الذي يجب عليك فعله وما الذي يجب عليك أن تتجنبه عند التعامل معه، يجب عليك طلب المُساعدة الطبية حتى تتمكن من ذلك ، لذلك تواصل معنا الآن نحن الفريق الطبي لمركز الهضبة وستجد إجابة على كافة استفساراتك، اتصل بنا الآن على الرقم:01154333341

الكاتبة: د. رضوى نبيل.