الشابو

اخر تحديث للمقال: January 22, 2023

الكريستال ميث أو الشابو من أشهر أنواع المخدرات انتشارًا بين الشباب، ولا يزال الشباب اليوم يبحثون عن مصادر خارجية للسعادة، ولا يكفون بحثًا عنها، وها هنا مخدر الانتعاش أصبح مُتداول بينهم بكثافة؛ حيث أن المتعارف عليه أنه يساعدهم على استعادة حيويتهم، وتحفيزهم بشكل يجعلهم أكثر اندهاشًا من قدراتهم؛ في حين أنهم لا ينتبهون لأضراره الجسيمة على حياتهم وصحتهم النفسية والجسمية مقابل وهم الإشارة بأنه مخدر السعادة؛ لهذا سنركز على التعرف بالكريستال ميث من أوجه صحيحة من خلال هذا المقال؛ كاستنارة  لطريق من يتعاطاه، كما يلي.

ما هو الشابو  وما هي مكوناته

الشابو أو الكريستال ميث مخدر اصطناعي، يعد بمثابة منبه للجهاز العصبي المركزي، يدخل في تركيبه مواد كثيرة. بدأ التحول لاستخدام الكريستال ميث(مادة الأمفيتامين) كبديل لعقار الإيفيدرين، ثم تم ابتكار الميث على يد عالم ياباني عام 1919، وجاء استخدام الكريستال ميث في الحرب العالمية الثانية؛ حيث تم تسويقه إلى الجنود الألمان في الحرب على  أنه مادة تُساعدهم على زيادة القدرة على التحمل، وتُقلل من شعورهم من التعب، وفي الخمسينيات شاع استخدامه على أنه مادة ترفيهية، وحتى الثمانينيات لم يكن هناك تحذير من استخدام الميثامفيتامين إلى التسعينيات؛ حيث تم فرض عقوبات على الإتجار به إلى يومنا هذا، وعُرف على أنه من نفس فئة الكوكايين والفينول الخماسي، في ضوء ذلك يمكننا أن نتعرف على شكل الكريستال ميث.   

ما هو شكل مخدر الشبو؟

الشائع أن يكون معرفة شكل مخدر الايس بلوري أو على هيئة ثلج مجروش، ولكن لا يتوقف شكله على هذا الحد؛ إذ أن هناك أنواع كثيرة من الكريستال ميث، وبها يتعدد شكل الميث، كما إنه يُذكر أن الشبو  يتخذ شكلًا مُعينة بناءً على المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيعه، كما إنها تؤثر في رائحته؛ لهذا يُمكن التعرف على أشكال الشابو على النحو الآتي:

  1. الكريستال ميث المسحوق: يكون لونه بلوري، ويُمكن أن يمتد من الأبيض إلى الأبيض المصفر أو الوردي.
  2. الكريستال ميث البلوري أو الزجاجي، وكثيرًا ما يشبه الملح الصخري.
  3. الكريستال ميث السائل: يكون على شكل سائل ويتخذ اللون الأصفر الغامق.
  4. الكريستال ميث على هيئة أقراص تكون خضراء اللون أو برتقالية تميل إلى الأحمر.

وتتعدد أسماء مخدر الشابو لذا سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية تابعونا.

أسماء الكريستال ميث المتداولة بين الشباب

الأسماء المتداولة للكريستال ميث بين الشباب مكتوبة بشكل توضحي

مع تعاقب انتشار الكريستال ميث بين الشباب، وتوالي اهتمام المدمنين على الاستمرار بتعاطيه، اتسعت قائمة الأسماء التي يعرف بها الكريستال ميث بين الشباب مثل :( الشبو. الشابو. كرنك.الطباشير. كريستينا. تينا. بسكويت. شعر البنات. دونك. غاك. عصير جو-جو.) والأخري من الأسماء

وللتعرف علي تلك الأسماء أمر مهم لدى المسئولين من الأباء والمربين بصفة عامة؛ حتى يكون من السهولة إيضاح أمر إدمان الأبناء.

المزيد حول أعراض ادمان الكريستال ميث

الخلاصة:- الكريستال ميث واحد من المخدرات التي تتصف بمعدل خطورة مُرتفعة إن لم يكن أخطرها، يحصل المدمن بتعاطيه على معدلات ُمرتفعة من المُتعة والإثارة والشعور بالسعادة، ويُعد ذلك الوجه الذي يركز عليه الكثير من الشباب المُقبولين على تعاطيه، ولكن الوجه الآخر الذي لا يُمكن أن يُنكر أن له أضرار تفوق مُعدلات الانبساط التي يشعر بها الأشخاص، كما أن المخاطر الصحية التي يتعرض لها الشخص من إدمان الكريستال ميث تأخذ وقتًا كبيرًا لعلاجها؛ لذا فإنه مخدر قوي في النهاية، ويجب على مدمنه التوقف عنه، وعلى الشباب عدم الانزلاق لتجربته، والانبهار به. 

الكاتبة: أ. أمل أبو زيد.

إن المحتوى الذي يُقدمه مركز الهضبة والذي يحمل رسالة إنسانية في المقام الأول هدفه رفع المعاناة عن مرضى الإدمان والاضطرابات النفسية الذين هم في حاجة إلى مد يد العون ورفع معاناتهم بكل السبل الممكنة..وهذا المحتوى هو نتاج بحث وتوثيق دائم للمعلومات مع عمل تحديث دوري وتزويد المحتوى بأي معلومات طبية مستجدة وذلك بعد إطلاع الأطباء المختصين عليها وتوثيقها..

ولكن وجب التنويه أن هذا المحتوى الذي بين أيدينا بكل ما يحويه من معلومات طبية مُوثقة لا يُغني أبداً عن زيارة الأطباء المُتخصصين داخل المركز واستشارتهم في كل تفاصيل العلاج مع عمل التشخيص اللازم وذلك لوضع خطة علاجية سليمة مبنية على وقائع.

الأسئلة الشائعة

 هل من الممكن أن أتعاطى الكريستال ميث ولا أدمنه؟

لا يسلم أحد من الإدمان على الشابو عندما يتعاطاه لأول مرة، ويُعد ذلك أحد الأفكار الخاطئة عن الميث، ويبرر الكثير من الشباب تعاطيهم أو رغبتهم في التعاطي بمثل تلك الأفكار؛ فمن يتعاطى الكريستال ميث كجرعة أولية بعد ما يتعرض له من تغيرات في كيمياء المخ، وما يشعر به من إحساس بالسعادة والمُتعة والراحة نتيجة إفراز الهرمونات بمُستويات عالية، يرغمه على التجريب مرة أخرى، ويكون مُشتاق له، ولا يستطيع التكيف في حياته بدونه إلى أن يعتمد عليه، ويصبح مُدمنًا.

هل الجرعات القليلة من تعاطي الكريستال ميث لا تسبب الإدمان؟

الجرعات القليلة؛ هي بداية الإدمان على الكريستال، والإدمان على الشبو يحدث لا محالة إن لم يُنظر إليه على أنه مادة شديدة التأثير، وأن الشخص لا يستطيع ألا ينجذب إليها بعد تجريبها؛ فإن الإدمان على الميث مرحلي يتم على مُستويات، كأي أنواع أخرى من المخدرات؛ فالجرعات القليلة أحد حلقات الإدمان العميق.  



هل من الممكن أن استفيد من تناول الكريستال ميث؟

لا يستفيد أحد من الوهم؛ ما يفعله الكريستال ميث هو شعور وقتي مهما طالت مُدته، وحدث يفوق بنية الجسم الطبيعية، والترويج للمتعة من وراء الشبو هو واقع فئة التجار المضللين؛ فعليك أن تنتبه للشائعات حول فائدة شيء أصله دمار على الإنسان، واعلم أنه لا تأتي فائدة من داخل أوكار مُظلمة. 



هل الدخول في مراحل متعمقة من الإدمان على الكريستال ميث لا يُمكن معها العلاج؟

لا، العلاج متاح لكل الأشخاص، وفي كل مراحل الإدمان، ومن المُمكن أن يتم اللحاق بما تبقى من المدمن صالحًا، الشيء المهم أن يعي المقربين من المدمن بضرورة العلاج، وإلحاقه بمكان آمن لتلقي العلاج، ويُعد مركز الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي أحد المؤسسات التي تستهدف علاج الإدمان المتأخرة، وقادر على النهوض بحالة المدمن، وتخلصه من أسر إدمان الكريستال ميث عبر خطة علاجية بفريق علاجي مؤهل وجاهز لتقديم الخدمات العلاجية له حتى التعافي.