ربما تثور غضباً إذا عرفت أن أحد أحبائك وقع في فخ إدمان الشبو، لكن هل سألت نفسك بماذا يشعر وكيف يفكر مدمن الكريستال ميث؟!، لماذا قد يذهب شخص عاقل للهلاك بقدميه؟!، ما السبب الذي دفعه لذلك؟، كيف يمكنك مساعدته؟! كل هذه التساؤلات التي تؤرقك سنتناولها بمزيد من التفصيل في هذا المقال فتابع معنا.

الأسباب التي دفعت مدمن الكريستال ميث للوقوع في فخ الادمان

الأسباب التي دفعت مدمن الكريستال ميث للوقوع في فخ الادمان

بماذا يشعر وكيف يفكر مدمن الكريستال ميث حتى وقع في هذا الفخ؟، هذا التساؤل له أكثر من إجابة، فبالطبع تختلف الدوافع والظروف التي دفعت كل شخص للوقوع في هذا الفخ عن الآخر، إليك أسباب إدمان الكريستال ميث الأكثر شيوعاً:

  1. ربما يكون الشخص يطارد الشعور بالنشوة والسعادة الذي يعطيه له الكريستال ميث للهرب من مشكلاته الخاصة. 
  2. الاندفاع مع الفضول للتجربة فلم يستطع الفرار من هذا الفخ.
  3. نتيجة إلحاح من رفاق السوء.
  4. تقليداً لأحد أفراد العائلة.
  5. نقص الاهتمام والمُراقبة من قِبل الوالدين.
  6. الميثامفيتامين منشط يلجأ إليها الكثيرون لمساعدتهم في أداء عدة وظائف و البقاء مُستيقظين لفترات طويلة، وهذا أمر خطير فالراحة والنوم أمر مهم لأجسادنا وليس مُجرد رفاهية، كما أن الأشخاص المصابين بأمراض نفسية تتفاقم لديهم الأعراض إذا استمروا دون نوم لفترة طويلة وتسوء حالتهم.
  7. يُقلل الميثامفيتامين الشهية لذلك يلجأ إليه البعض لإنقاص الوزن. ولكن ماذا عن الكوارث التي يسببها!!!.
  8. الرغبة في زيادة المُتعة الجنسية، ولكن ما يجب أن يعرفه هؤلاء أن هذا يحدث في البداية نتيجة تأثيره كمُنشط للجسم، ولكنه قد يقضي على قدرتهم الجنسية مع مرور الوقت وقد يصل الأمر للعجز الجنسي.

لكن لماذا من المهم أن نفهم بماذا يشعر وكيف يفكر مدمن الكريستال ميث؟ هذا هو عنوان فقرتنا القادمة فتابع معنا.

لماذا من المهم أن نفهم ما الذي يشعر به مدمن الميث؟

إن معرفة بماذا يشعر وكيف يفكر مدمن الكريستال ميث هو أمر غاية في الأهمية لجميع المحيطين به. وذلك حتى يستطيعون مُساعدته بأفضل طريقة مُمكنة دون التأثير على حالته النفسية أو دفعه للعند ورفض العلاج. فرؤية الأمر من منظور الآخر هو أفضل الطرق لمساعدته.

فأنت حينما تفهم طريقة تفكيره وما يشعر به لن تبالغ في ردة فعلك على تصرفاته، فمثلاً عندما يسرقك، أو يسبك فأنت ستفهم أن هذا ليس هجوماً على شخصك إنما هذا من أعراض إدمان الكريستال ميث، فغالباً ما يكون في حالة من اللاوعي وهمه الأول هو توفير المال للحصول على المخدر.

الآن حان الوقت لنتطرق إلى حقيقة شعور مدمن الكريستال ميث وكيف يفكر؟ فتابع معنا فقرتنا الآتية.

 بماذا يشعر وكيف يفكر مدمن الكريستال ميث

عندما يكون شخص ما مدمناً على الشبو تحدث في جسده تغييرات نفسية وفسيولوجياً نتيجة أضرار الكريستال ميث على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، ويتلخص شعور مدمن الكريستال ميث في عدة نقاط أساسية وهي:

  1. الشعور بالنشوة، يشعر المدمن في بداية تعاطي الكريستال ميث بالنشوة والسعادة نتيجة إثارة المخدر للجزء المسؤول عن نظام المكافأة في الدماغ، هذا الجزء هو المسؤول عن إطلاق هرموني الدوبامين والسيروتونين وقت الأحداث السعيدة ليشعر الفرد بالسعادة والنشوة، ويُعد هذا الشعور هو الذي يدفع المدمن ويشجعه على الاستمرار ظناً منه أن هذا الشعور دائم. 
  2. الشعور بالتحليق والارتفاع، هذا الشعور هو ملاذ المدمن للهرب من  مُشكلاته. حيث يشعر المدمن أنه لا يشعر، بالظبط كما قرأت يفقد المدمن الإحساس فلا يعد يشعر بالألم، الإنفعال العاطفي، التأثر بمُجريات الأمور حوله، القلق، التوتر، ولا الذكريات السيئة التي كان يشعر بها وهو يقظ، وهذا أيضاً ما يجعل المدمن يتخذ من المخدر مهرباً من مُشكلاته ويستمر في تعاطيه.
  3. يشعر بالقوة الوهمية في ظل تأثير الشبو  فيظن أنه قادر على فعل المزيد وحتى الأشياء التي كان لا يستطيع فعلها سابقاً.
  4. الثقة بالنفس ولكنها غالباً ما يستخدمها في غير محلها، فتجده ثرثار على غير العادة، اجتماعي يتحدث إلى من يعرف ومن لا يعرف مما يجعله يظهر بمظهر فكاهي للآخرين وربما يسخرون منه أو يبتعدون عنه.
  5. يفتقد الوعي بذاته أو تصرفاته، ومن الخطأ لومه أو محاسبته بالشدة فهو في حالة من اللاوعي.
  6. يشعر المدمن كأن هناك حشرات تزحف على جلده، مما يدفعه إلى حك جلده بقوة، هذا يُفسر وجود الجروح والقرح على جلد مدمني الكريستال ميث.. 

قد يهمك معرفة تأثير الكريستال ميث على الجلد 

  1. الشعور بجنون العظمة، وتخيل أحداث وأشياء ليست واقعية. فقد أثبتت الدراسات أن 15.7٪ من مُستخدمي الميثامفيتامين يصابون بجنون العظمة والذي يُمكن أن يستمر معهم حتى بعد التعافي.

المشكلة أن حتى المشاعر الجيدة التي يطاردها المدمن ويتناول المخدر لأجلها تقل في كل مرة عن سابقتها مما يدفع المدمن لتعاطي المزيد من المخدر للحفاظ عليها. وهو بذلك يتعجل على إهلاك نفسه، فقد يتناول جرعة زائدة تودي بحياته.

يمكنك الاطلاع على مضاعفات وأضرار الكريستال ميث 

معرفة بماذا يشعر وكيف يفكر مدمن الكريستال ميث أمر في غاية الأهمية لمن يود مُساعدته حقاً، فمعرفة ما يدور في عقله والنظر للأمر من منظوره تجعلك تجد الطريق لاختراق دواخله، إقناعه بالعلاج، بل ودعمه حتى تمام الشفاء. لذلك إذا كان أحد أحبائك وقع في فخ ادمان الكريستال ميث فأول ما عليك فعله هو تثقيف نفسك حول طبيعة هذا المخدر، بما يفكر مدمنه، وكيف يشعر وذلك حتى تقدم له أفضل مُساعدة مُمكنة.

د. سمر غنيم