انتشرت في السنوات الأخيرة اخبارًا كثيرة حول مخدر الكيميكال في الكويت، هذا المخدر الفتاك الذي تسبب في تدمير كثير من الشباب والمراهقين وإنهاء حياتهم بدمٍ بارد، كما تسبب في تشتت حياة كثير من الأسر نتيجة التورط في تعاطي وإتجار الكيميكال، إذ كشفت الحكومة الكويتية عن جرائم تهريب كثيرة لمخدر الكيميكال من الخارج إلى دولة الكويت، كما انتشرت معامل سرية لصناعة الكيميكال وتوزيعه على الشباب داخل البلاد. 

الكيميكال من أخطر المواد المُخدرة، وذلك لاحتوائه على عديد من المواد الضارة، كما أنه يسبب الإدمان واعتماد الجسم عليه بسرعة كبيرة، كما أن تأثيره قوي جدًا على الجسم، إذ يفوق تأثير الحشيش على الجسم بحوالى 200 ضعف تقريبًا.

سنتناول في هذا المقال مخدر الكيميكال في الكويت وما هو سبب انتشاره بهذه الطريقة المُرعبة وما هي طُرق علاجه، تابع معنا.

ما هو سبب انتشار مخدر الكيميكال في الكويت؟

يُعد الكيميكال من المخدرات غالية الثمن إذ يبلغ سعر كيس من الكيميكال حوالي 100 دينار كويتي، وعلى الرغم من هذا انتشر تعاطيه بصورة كبيرة، وذلك لارتفاع مُستوى المعيشة وارتفاع دخل الفرد داخل الكويت، كما أن سهولة بيعه وتوزيعه ساعد في سرعة انتشاره، إذ يقوم بعض تجار هذه السموم بإعطائها للشباب في البداية مجانًا وإقناعهم أنها مواد طبيعية تُساعدهم على القوة والنشاط فيتم استدراجهم بهذه الطريقة الخبيثة لتعاطي الكيميكال. 

نظرًا لأن المواد الكيميائية المُستخدمة في الكيميكال ضارة جدًا بالصحة وليس لها أي فوائد طبية، قامت الحكومة الكويتية بتجريم الاتجار في مخدر الكيميكال في الكويت، وكما أصدرت قوانين لمُعاقبة كل من يتعاطى مخدر الكيميكال في الكويت.

ما هو الفرق بين الكيميكال والشبو؟

تتواجد المواد المخدرة في صور وأشكال عدة تحت مُسميات مُختلفة، ويُباع مخدر الكميكال في الكويت بأشكال وأسماء مُتعددة، مثل البسايس والفودو وغيرهما ويظن البعض أن الكيميكال والشبو هما نفس المادة، وذلك لأن كلاهما من المخدرات الصناعية التي يتم تصنيعها من مواد كيميائية، إلا أن هذا غير صحيح، هما بالفعل مواد صناعية وكلاهما يؤثر على الجهاز العصبي ويسببان أضرارًا بالغة على صحة الإنسان، كما يسبب تناول جرعة زائدة من إحداهما حدوث الوفاة، لكن توجد اختلافات كثيرة بينهما أهمها:

اوجه الأختلاف الكيميكال الشبو
المادة الفعالة تختلف المادة الفعالة داخل الكيميكال بحسب نوعه وحسب المُصنعين، لكن أشهر المواد التي تدخل في تكوين الكميكال هي مادة رباعي هيدرو كنابينول(THC) ومادة الفسفور الأحمر والأمونيا والليثيوم وحمض الكبريتيك والأسيتون. مادة الأمفيتامين.
الأسماء المُتدوالة السبايس أو الفودو أو الجوكر أو الماريجوانا الاصطناعية. الكريستال ميث أو الأيس أو الشظايا أو مخدر الثلج.
الشكل أعشاب مرشوش عليها المواد الكيميائية، يتم صياغتها في صورة سجائر للتدخين أو حبوب للبلع.  قطع صغيرة شفافة لامعة تشبه قطع الكريستال أو الزجاج، يتم وضعها داخل أنبوب زجاجي يسمى النرجيلة وتدخين البخار الناتج عن اشتعالها أو سحقها لاستنشاقها من خلال الأنف أو تكون في صورة حبوب للبلع.
التأثير مفعول الكيميكال يتمثل في منح المتعاطي الهدوء والاسترخاء. تأثير الشبو على الجسم هو إعطاء حالة من الإثارة والقوة والنشاط.

كيفية تعاطي مخدر الكيميكال في الكويت

تُساعد معرفة طُرق تعاطي الكيميكال في التوعية بهذه السموم وأخذ الحذر والحيطة في مواجهة تلك المواد الضارة التي يتفنن تجار المخدرات في الاحتيال على الناس والشباب بوجه خاص لاستدراجهم لشراء هذه السموم، يتم ترويج الكيميكال للتعاطي في صورة:

  1. أعشاب يتم لفها وتدخينها.
  2. حبوب و أقراص للبلع. 
  3. أعشاب كالشاي للشرب.

يجب توخي الحذر وعدم تجربة أي شيء مجهول المصدر، إذ يتم التلاعب والالتفاف حول القانون من قِبل هؤلاء التجار وترويج هذه السموم من خلال تغيير شكل المنتجات وأسماءها لعدم الوقوع تحت طائلة القانون، والترويج لها بكافة الوسائل خاصة في أماكن تجمع الشباب، مما أدى إلى ساعد في انتشار مخدر الكميكال في الكويت بسرعة كبيرة.

يقوم البعض بتعاطي حبوب الكيميكال مع مواد أخرى مثل الجمع بين الكيميكال والكحول لمضاعفة التأثير المخدر، سنأخذ نبذة سريعة عن خطورة خلط الكيميكال مع الكحول في هذه الفقرة.

ما هي مخاطر خلط الكيميكال مع الكحول؟

يخلط البعض أحيانًا الكحول مع حبوب الكيميكال لمضاعفة التأثير والحصول على مزيد من النشوة والاسترخاء، لكن هذا بمثابة قتل متعمد للنفس، إذ يلقي الإنسان بنفسه إلى التهلكة بإرادته، ويدمر صحته وحياته بأسرع طريقة، فإن هذا الخليط يفتك بالجسم دون رحمة، وينهي حياته بشكل سريع، من أشهر أضرار هذا الخليط أنه يؤدي عدم القدرة على التنفس وحدوث اختناق يؤدي إلى الموت في الحال، كما تؤدي إلى زيادة شديدة في سرعة ضربات القلب مما يترتب عليه حدوث نوبة قلبية وتوقف القلب.

بعد أن تعرفنا على طُرق تعاطي مخدر الكيميكال في الكويت، يطرأ في الذهن هذا السؤال المهم ما الذي يحدث عند تدخين الكيميكال وما هي اضرار تدخين الكيميكال وهذا ما سنطرحه في الفقرة التالية.

اضرار تدخين  مخدر الكيميكال

من المؤسف انتشار تعاطي المخدرات بين الشباب في جميع الدول العربية وهو أمر مُحزن، حيث أن تعاطي الشباب هذه السموم هو بداية انتشار الجرائم والكوارث في المُجتمع، ولكن بالنسبة لدولة الكويت كان انتشار تعاطي الكيميكال أمرًا خطيرًا، إذ انتشر التعاطي والإتجار بمخدر الكيميكال في الكويت بصورة كبيرة لدرجة وصلت إلى تورط بعض من المشاهير والفنانين في هذه الجريمة البشعة وهي الاتجار في مخدر الكيميكال.

المواد التي تدخل في تركيب الكيميكال ضارة جدًا بالصحة وغير قابلة للاستهلاك الآدمي، ولا أحد يعرف التركيب الدقيق لهذه المواد، إذ يتم تغيير هذه المواد كل فترة عند اكتشاف خطورة هذه المواد وحظرها من قبل السلطات، لكن غالبية هذه المواد تعمل بنفس الطريقة وهي الالتصاق بمُستقبلات الخلايا العصبية، فتؤدي في البداية إلى الشعور بالراحة والاسترخاء، لكنه شعور زائف ومؤقت إذ يكون في هناك مشكلات عديدة تحدث داخل الجسم، وسريعًا ما تبدأ آثارها في الظهور، ربما تتطور هذه المشكلات إلى الوفاة، وربما تحدث الوفاة من أول استخدام لهذه السموم، تشمل اضرار تدخين مخدر الكيميكال ما يلي:

أولاً:- التأثيرات الفورية لتدخين الكيميكال على المدى القريب

تتعدد التأثيرات الفورية على المدى القريب لمخدر الكيميكال وتشمل:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. زيادة سرعة ضربات القلب.
  3. الهلوسة (رؤية أو سماع أشياء غير موجودة).
  4. سلوكيات عدوانية.
  5. قيء وغثيان.
  6. قلق شديد وعصبية.
  7. نوبات ذعر.
  8. جنون العظمة.
  9. ضعف في الذاكرة.
  10. التعرق الشديد.
  11. الارتعاش.
  12. اضطراب الإدراك (تغييرات في الوعي بالأشياء والظروف).
  13. ارتباك وكلام غير واضح.
  14. تنميل وخدر في أنحاء الجسم.
  15. احمرار العين.
  16. ذهان (الشعور بالانفصال عن الواقع).
  17. أفكار انتحارية.

ثانياً:- تأثير تدخين الكيميكال على المدى البعيد

نظرًا لأن  مخدر الكيميكال في الكويت بدأ في الظهور مؤخرًا في السنوات الأخيرة الماضية ولا يزال جديدًا، كما أن هناك تباين واختلاف في المواد الكيميائية والمكونات التي تدخل في تركيب الكيميكال، فلا يوجد تحديد دقيق للآثار الجانبية طويلة المدى لإدمانه، لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي ظهرت لتعاطي حبوب الكيميكال وتدخينه مدة طويلة وهي:

  1. تلف الدماغ الدائم.
  2.  فشل كلوي.
  3. قصور وظائف الكبد.
  4. نوبات الذهان و الهلوسة.
  5. القلق والاكتئاب والبارانويا.

كانت بداية ظهور الكيميكال في عام 2010، وخلال هذا العام تناول العديد من الأشخاص جرعة زائدة من الكيميكال، وهو ما يُعزى إليه العديد من الوفيات في ذلك العام.

بعد أن تعرفنا على أضرار تدخين الكيميكال، وقد تبين لنا مدى خطورة إدمان الكيميكال فهل من طريقة لعلاج إدمان الكيميكال والتعافي من هذا البلاء، هذا ما سنطرحه في الفقرة القادمة، تابع معنا.

ما هو علاج ادمان مخدر الكيميكال في الكويت؟

يتم العلاج من ادمان مخدر الكيميكال في الكويت، ولكن أعداد المدمنين تفوق الحد الأقص لدخول المرضى في مستشفيات الإدمان، لذلك يُفضل كثير من الأشقاء في دولة الكويت المجيء إلى مصر للعلاج من ادمان الكيميكال وذلك للأسباب التالية:

  1. تكلفة علاج ادمان الكيميكال تكون باهظة ومُرتفعة جدًا في الكويت مُقارنةً بعلاج مخدر الكيميكال في مصر.
  2. وجود أفضل الأطباء في مصر من ذوي الخبرة والكفاءة متخصصين في علاج حالات الإدمان بشكل مُحترف وآمن.
  3. السفر لعلاج الادمان في مصر يجعل الشخص في منأى عن بيئة الإدمان والأماكن التي اعتاد أن يتعاطى الكيميكال فيها، وهو من أهم الأمور التي تفيد بصورة كبيرة في علاج الإدمان وتضمن عدم حدوث انتكاس.
  4. السفر للعلاج في مصر من أفضل رحلات العلاج السياحي، إذ يجمع بين المتعة والراحة والاستمتاع بجو مصر الرائع والعلاج على يد خبراء متخصصين في علاج الإدمان.
معلومات توضح مميزات علاج ادمان الكيميكال في مركز الهضبة

مميزات علاج ادمان الكيميكال في مركز الهضبة

 مميزات علاج ادمان مخدر الكيميكال في مركز الهضبة

من المعروف أن مركز الهضبة يعتبر أفضل مركز لعلاج الإدمان في مصر، فضلًا عن ذلك تصدرت مركز الهضبة كأفضل مركز لعلاج الإدمان للوافدين من الخارج، إذ أنه يُعد نموجًا مشرفًا للسياحة العلاجية في مصر، فيما يلي بعض مميزات مركز الهضبة التي يجعله الخيار الأول للعلاج من إدمان الكيميكال، ومن مميزات علاج إدمان الكميكال داخل مركز الهضبة ما يلي:

  1. توفير إقامة فندقية على أعلى مُستوى، يتوافر بها جميع الخدمات.
  2. تقديم سبل الرفاهية لضمان راحة ومتعة المريض خلال رحلة العلاج.
  3. وجود الحدائق والملاعب الرياضية للتنزه وممارسة الرياضة لكسر حاجز الملل والتفكير في الأمور السلبية.
  4. توفير أعلى درجات الأمان للمرضى، وضمان عدم دخول أي نوع من المواد المخدرة، وضمان عدم هروب المرضى.
  5. الاهتمام بكل تفاصيل المريض، إذ يحيط بالمريض منذ اللحظة الأولى لدخوله المستشفى طاقم طبي متخصص، يقدم له الرعاية اللازمة، ويشعره بالأمان.
  6. وجود قسم خاص لعلاج السيدات والفتيات، يكون في مبنى مُنعزل عن مبنى الرجال لتوفير الأمان والخصوصية التي يحتاجونها.
  7. وجود إمكانية زيارة الأهل والأسرة للمريض داخل المستشفى.
  8. وجود تسهيلات كبيرة في الدفع، حيث يُمكن الدفع عن طريق الكاش أو عن طريق حوالة بنكية أو بالفيزا، كما توجد تخفيضات على تكلفة العلاج شهريا.
  9. يوفر مركز الهضبة خدمة الاستقبال واصطحاب الوافدين من الخارج لطلب العلاج من المطار مجاناً.
  10. يتم العلاج في سرية تامة، توفر لك مركز الهضبة إمكانية الحصول على تقرير طبي لا يُذكر فيه الإدمان، لكن يُذكر أي أسباب مرضية أخرى للتقديم على إجازة من العمل والسفر للعلاج. 
  11. يتم العلاج من ادمان الكيميكال في راحة دون ألم ،إذ يعتني الأطباء بالشخص عناية فائقة وتتم متابعته على مدار الساعة بالأدوية وجميع الوسائل التي تُساعد في تخطي مرحلة العلاج بهدوء وسلاسة.
  12. وجود أمل كبير في التعافي والعودة أفضل مما كان بإذن الله، وذلك لما تحققه مركز الهضبة من أعلى نسب حقيقة للشفاء بين حالات الإدمان.

يُمكنكم التواصل عن طريق الواتس مع مركز  الهضبة من خلال هذا الرقم 01154333341

علاج ادمان مخدر الكيميكال (السبايس) في مركز الهضبة

إن انتشار مخدر الكيميكال في الكويت أمر مُزعج وأدى إلى خسائر كبيرة للشباب والأسر على المُستوى الصحي والاجتماعي والمهني والأخلاقي، لكن مع مركز الهضبة أصبح هناك حلًا ومخرجًا من هذا الكابوس، إذ  يتم العلاج من إدمان مخدر الكيميكال والوصول بالمريض أفضل نتيجة وذلك من خلال برنامج علاجي مُحكم، حيث يتم العلاج من ادمان الكيميكال في مركز  الهضبة على عدة مراحل، تسير بالتوازي مع بعضها للوصول لأفضل نتيجة كما يلي:

  1. مرحلة التشخيص والتقييم.
  2. مرحلة سحب السموم والعلاج الدوائي.
  3. مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.
  4. مرحلة التأهيل والرعاية اللاحقة 

يُمكنكم الإطلاع على تفاصيل علاج ادمان الكيميكال في 3 خطوات ناحجة

ما هي تكلفة علاج ادمان مخدر الكيميكال في مركز الهضبة؟

تختلف تكلفة علاج إدمان مخدر الكيميكال في مركز الهضبة وفقًا لحالة المريض، وتقييم حالته الصحية ومدة إقامته داخل المستشفى، وهي الخيار الأول للأشقاء في الكويت، وذلك لأن تكلفة العلاج من ادمان الكيميكال فيها أقل بكثير من تكلفة علاج مخدر الكيميكال في الكويت، كما يقدم مركز الهضبة تسهيلات كبيرة للدفع من الخارج.

لمزيد من المعلومات حول تكلفة علاج ادمان الكيميكال في دار الهضبة تواصل معنا على الرقم التالي: 01154333341.

الخلاصة:- تناولنا في هذا المقال مخدر الكيميكال في الكويت، وأسباب انتشاره والفرق بينه وبين مخدر الشبو وطرق تعاطيه، كما عرضنا بعض اضرار مخدر الكيميكال، وتناولنا علاج ادمان الكيميكال في مركز الهضبة وأهم مميزات مركز الهضبة التي تجعلها الخيار الأول لعلاج ادمان الكيميكال، ونظرًا لزيادة انتشار تلك السموم بصورة تدعو للقلق، يجب الانتباه كثيرًا على شبابنا وأولادنا إذ يصل الأمر للترويج لها في الجامعات والنوادي الرياضية، كما يُروج لها من خلال الإعلانات والمواقع على الإنترنت من قِبل المواقع المشبوهة على أنها مواد طبيعية مُفيدة للصحة.

الكاتبة: د. دعاء صلاح.