مدة خروج البريجابالين من الجسم يهتم بمعرفتها بعض الأشخاص  وأولهم من يخضع للعلاج المهني، ويحتاج معرفة كم يلزمه من الوقت ليعود جسمه خاليًا من سموم بريجابالين، وثانيهم فئة تحتاج إلى اتخاذ تدابير مُعينة لتخطي تحليل بريجابالين والمخدرات، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح كل ما يخص مدة خروج البريجابالين من البول والدم والشعر واللعاب، وما يدور حولها من عوامل مُثبطة أو مُساعدة.

البريجابالين ومدة خروجه من الجسم 

البريجابالين مادة خاضعة للرقابة ومن ضمن أدوية الجدول، مما يعني أنها ذات احتمالية للتعاطي أو إساءة الاستخدام، وهي من ضمن فئة العقاقير المعروفة باسم مضادات الاختلاج (للنوبات)، وتستخدم أيضًا في الحالات الأخرى التي تنطوي على آلام الأعصاب، و فيما يلي تتعرفون على مدة بقائها داخل الجسم.

يُمكنك الإطلاع على مراحل ادمان بريجابالبن

مدة خروج البريجابالين من الجسم.. العمر النصفي ومتى تختفي السموم؟

مدة خروج البريجابالين من الجسم تختلف من فئة لأخرى، مثل المتعاطي لأسباب طبية لأول مرة أو المتعاطي لفترات مُتباعدة، أو في حالة الإدمان، كما يختلف توقيت الخروج الدقيق من شخص لآخر بحسب عدة عوامل مُتعلقة بالمتعاطي وكيفية التعامل مع الدواء، لذا لا يُمكن تحديدها بشكل دقيق، لكن هناك عُمر نصفي للعقار يُعطى مؤشرات متوسطة لمدة خروج البريجابالين من الجسم على المُستوى العام.

ما هو عُمر النصف للبريجابالين؟

يبلغ العمر النصفي لعقار Pregabalin حوالي 6.3 ساعات، ونصف عمر الدواء هو الوقت الذي يستغرقه تركيز الدواء في البلازما (الدم) بمقدار النصف (50٪) من قيمته الأصلية. 

يستغرق الأمر من 5 إلى 5.5 نصف عمر للتخلص من الدواء من الجسم، لذلك بعد حوالي 32 إلى 35 ساعة، تختفي معظم سموم البريجابالين من الدم، وتبعاً للعمر النصفي وآلية الجسم لتسكير وطرد السموم، تختلف مدة بقاء البريجابالين في البول عن مدة خروجه من الدم، الشعر، اللعاب.

أولاً:- مدة بقاء البريجابالين في البول 

تشير مدة بقاء البريجابالين في البول على ما يلي:-

  1. تشير الأبحاث المنشورة إلى أنه يُمكن اكتشاف البريجابالين في البول لمدة تصل من 5 إلى 6 أيام، بالنسبة للمتعاطين باستمرار أو المدمنين.
  2. بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونه بجرعات مُحددة بحسب تعليمات الطبيب فقد تكون مدة بقاء البريجابالين في البول لديهم يوم أو يومين على الأكثر.

 ثانياً:- مدة بقاء البريجابالين في الدم 

تشير مدة بقاء البريجابالين في الدم على ما يلي:-

  1. يبقى البريجابالين في الدم لمدة 35 ساعة تقريبًا لدى المدمنين، لكن تأثيره السريري قد يتلاشى قبل هذا الوقت.
  2. بالنسبة لغير المدمنين تستغرق مدة بقاء البريجابالين في الدم حوالي ٢٤ ساعة فقط أو أقل.

ثالثاً:- مدة بقاء البريجابالين في الشعر 

كما هو الحال مع الأدوية الأخرى، سيظل البريجابالين في الشعر لفترة أطول بكثير من الدم أو البول، وربما تصل إلى 90 يومًا أي ما يعادل 3 أشهر.

رابعا:- مدة بقاء البريجابالين في اللعاب 

من الشائع أن تبقى الأدوية في اللعاب بنفس مقدار الوقت الذي يبقى فيه الدم، وهذا يعني أن يومين يكون وقتًا كافيًا.

سواء كنت تتناول البريجابالين لأسباب طبية مشروعة أم لا، فمن الجيد أن تعرف أن هناك عوامل تتحكم في تحديد  مدة خروج البريجابالين من الجسم بشكل دقيق، ستتعرف عليها فيما يلي.

سيفيدك الإطلاع على: علاج بريجابالين 75 

معلومات عن العوامل المتوقف عليها مدة خروج بريجابالين من الجسم

عوامل يتوقف عليها تحديد مدة خروج البريجابالين من الجسم

هل هناك عوامل يتوقف عليها تحديد مدة خروج البريجابالين من الجسم؟

نعم، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مدة بقاء بريجابالين في جسمك، وهذه العوامل هي:-

  1. وظائف الكبد والكلى.
  2. عمر الفرد.
  3. كتلة الجسم.
  4. مدى ترطيب الجسم الداخلي.
  5. درجة الحموضة البولية.
  6. جودة التمثيل الغذائي.
  7. جرعة البريجابالين التي تم تعاطيها.
  8. مدة تعاطي البريجابالين.

وفيما يلي سوف نشرح كل عامل على حد في السطور القليلة القادمة أكمل القراءة…

1. وظائف الكبد والكلى

يتم إطلاق البريجابالين خارج الجسم عن طريق الكلى، لذا إذا كان هناك قصور في وظائف الكلى والكبد فسينتج عن ذلك بُطء في مدة خروج البريجابالين من الجسم.

2. عمر الفرد

العمر له تأثير كبير على مدة خروج البريجابالين من الجسم، فالفئة الأصغر سناً تقوم أجسادهم بطرد سموم المخدر خارج الجسم بشكل سريع نتيجة لنشاط الوظائف الحيوية لديهم مُقارنةً مع كبار السن.

3. كتلة الجسم

الأشخاص ذوي الكتلة الأكبر يخرج من أجسادهم البريجابالين بشكل أسرع، وعلى النقيض الأشخاص ذوي الكتلة الأقل يستغرق المخدر فترة أطول للخروج من جسمهم.

4. مدى ترطيب الجسم الداخلي

الشخص الذي يُحافظ على ترطيب جسمه بكثرة شرب الماء تُزيد قدرة جسمه على طرد البريجابالين بسرعة أكبر، أما الأشخاص الذين يُعانون من الجفاف تُقل لديهم القدرة للتخلص من البريجابالين بنفس المعدل.

5. درجة الحموضة البولية

الأشخاص الذين ينتجون البول منخفض الحموضة يخرج من جسمهم المخدر بشكل أسرع، أما الأشخاص الذين لديهم بول عالي الحموضة نتيجة لعدم التوازن الغذائي أو لأي سبب عضوي آخر تتأخر لديهم مدة خروج البريجابالين من الجسم

6. جودة التمثيل الغذائي

الأشخاص ذوي الأيض الأسرع ينقلون البريجابالين خارج أجسادهم بمعدلات أعلى، والعكس كذلك. 

7. جرعة البريجابالين التي تم تعاطيها

عندما يتم تناول جرعة عالية مثل ٦٠٠ مجم، تقوم أعضاء الجسم المُختلفة بالاحتفاظ بكمية كبيرة من المخدر، مُقارنةً بجرعة ١٥٠ مجم، وبالطبع تشكل مثل هذه الجرعات الكبيرة عبء كبير على وظائف الكبد والكلى، مما يؤخر خروج المخدر من الجسم.

8. مدة تعاطي البريجابالين

بالطبع تؤثر المدة التي يتعاطى فيها الشخص هذا المخدر على خروجه من الجسم، على سبيل المثال لن تتساوى نتائج مدة خروج البريجابالين من الجسم للشخص الذي يتعاطى منذ شهر مع الشخص الذي يتعاطى لسنة كاملة أو أكثر.

لتحديد مدة خروج البريجابالين من الجسم بعد آخر جرعة بشكل دقيق، استشر طبيبك وأخبره بكل تاريخك الطبي وعاداتك في المنزل للحصول على إجابة دقيقة قدر الإمكان.

انتبه:- قبل أن تشرع في إبطال مفعول البريجابالين في الدم والبول، عليك أن تعرف أن الطريقة التي ستسلكها هي التي ستُحدد سرعة أو بطء عملية التخلص من سمومه.

قد يهمك قراءة: أضرار كبسولات بريجابالين

ما الذي يتسبب في إبطاء مدة خروج البريجابالين من الجسم؟

من الأسباب التي تعمل على تأخير مدة خروج البريجابالين من الجسم هي الممارسات الخاطئة الشائعة مثل الآتي:- 

  1. التأخر في بدء العلاج الطبي المهني.
  2. الاعتقاد في العلاجات الشعبية مثل تجربة الأعشاب الطبيعية بهدف العلاج.
  3. تجربة العلاج الفردي في المنزل دون إشراف طبي.

وإذا كان هناك عوامل من شأنها إطالة مدة خروج البريجابالين من الجسم، هنا خطوات صحيحة ستكون بالنسبة إليك أفضل طريقة لخروج البريجابالين من الجسم.

يد شخص بها ساعة وامامه سماعة وحبوب ملونة فهو يسرع في مدة خروج البريجابالين من الجسم بهذه العلاجات

تسريع مدة خروج البريجابالين من الجسم

هل يمكن تسريع مدة خروج البريجابالين من الجسم؟

إذا كنت ترغب في التأكد من أنك تخلصت تمامًا من المخدر، فقم بعمل الاحتياطات التالية لتساعدك على الحصول على نتائج أفضل:-

  1. إذا كنت تُريد التأكد من تطهير جسمك وتسريع مدة خروج البريجابالين من الجسم يجب إيقاف العلاج بشكل كامل تحت إشراف أخصائي لإدارة أعراض الانسحاب وتجنب أي مضاعفات، واعلم أنه كلما توقفت عن الدواء بشكل أسرع، كلما أمكن التخلص منه بسرعة أكبر.
  2. يمكن تسريع وقت التخلص من بريجابالين عن طريق زيادة معدل تدفق البول وخفض درجة حموضة البول، وهذا يتم عن طريق شرب الكثير من الماء والسوائل.
  3. لعب الرياضة بانتظام يُساعد على تنشيط الجسم وتحفيز وظائف الأعضاء الحيوية، مما يُساعد على خروج البريجابالين من الجسم بسرعة.
  4. يُمكن أن يؤثر تناول الفحم النشط على امتصاص جرعات البريجابالين وبالتالي تقليص مدة خروج البريجابالين من الجسم.
  5. تناول طعام صحي ضمن نظام غذائي عالي الجودة يُمكن أن يُساعد بشكل كبير في خروج سموم المخدر من الجسم. 

لاحظ:- الخطوة الأولى هي خطوتك الأهم من أجل إدارة أعراض الانسحاب الناتجة عن الامتناع عن تناول البريجابالين، وهي الأكثر آماناً لك من أجل منع الانتكاسة أو أي أضرار جسدية ونفسية قد تلحق بك في تلك الفترة، الخطوات الأخرى المذكورة لخروج البريجابالين من الجسم هي توضيح للعوامل المساعدة التي يقوم بها مركز علاج الإدمان أثناء سحب السموم، كما يُمكن الاستعانة بها في حالات التعاطي الخفيف للمخدر الذي لم يصل إلى درجة الإدمان.. حيث يمكن تحديد حالتك بعد تشخيص المختصين.

بريجابالين وتحليل المخدرات 

ظهور أعداد كبيرة من المواد المخدرة في التحليل العشوائي للمخدرات أصبح حقيقة واقعة، حيث أطلقت السلطات المصرية المسؤولة حملات لتحديد متعاطي المخدرات وعلاج إدمان المخدرات للذين يبلّغون عن رغبتهم في التعافي، ويتم ذلك عن طريق برنامج علاجي قوي يخدم مجموعة واسعة من الذين يُعانون بسبب ادمان بريجابالين، وخاصة أولئك المُرتبطين بالتوظيف الحكومي.

الهدف من تحليل بريجابالين 

بعد تصنيف البريجابالين كدواء جدول، تقوم أغلب المؤسسات في جميع القطاعات بعمل فحوصات في برامج اختبار المخدرات في مكان العمل، مما يُساعدك على التخفيف من المخاطر على الموظفين، والحفاظ على مُستويات عالية من معايير الصحة والسلامة وحماية العمل بشكل عام. 

إذا كنت قلقًا بشأن الفشل في اختبار المخدرات، فمن المُحتمل أن الوقت الآن هو الوقت المُناسب للحصول على علاج ادمان بريجابالين الذي يستلزم إشراف طبي كامل.

اتصل بمركز الهضبة اليوم لمعرفة المزيد عن الشفاء من الإدمان على الرقم 01154333341 و سيتمكن المتخصصون من الإجابة على جميع أسئلتك ومُساعدتك في تصميم خطة علاج تناسب احتياجاتك وميزانيتك و جدولك الزمني. 

الخلاصة:- إن تناول حبوب بريجابالين دون استشارة الطبيب أو استخدامها بشكل مفرط يُسبب الإدمان، قد يصل بك إلى الموت الحتمي، لذا تواصل مع مركز مختص في معالجة إدمان المخدرات لتعرف مدة خروج البريجابالين من الجسم بشكل دقيق، ثم تبدأ في إتباع برنامج الشفاء من إدمان المخدرات.

الكاتبة: أ. إيمان فريد