إن علاج ادمان الهيروين الفعّال والآمن يكون عن طريق الخضوع لبرنامج العلاج المهني الشامل، بما يتضمنه من علاج نفسي، علاج سلوكي، وكذلك العلاج بالأدوية لإدراة أعراض انسحاب الهيروين الشديدة لحماية المدمن من أي خطورة محتملة. إن وقوع هذا المقال بين يديك الآن ليس بالصُدفة لأنك بهذا تكون بالفعل اتخذت أول خطوة للعلاج وهي قرار العلاج، ودورنا كمتخصصين تقديم أفضل طريقة للإقلاع عن تعاطي الهيروين بشكل مؤمّن يضمن سلامتك ويحميك من خطورة الانتكاس التي تؤدي غالباً إلى تعاطي جرعات زائدة قاتلة من المخدرات.. خصوصاً في حالة إدمان الهيروين. هذا بالضبط هو هدفنا من هذا المقال إعطائك المعلومات الصحيحة حول مراحل علاج مدمن الهيروين، أفضل البرامج العلاجية، وكذلك مدة العلاج. فتابع معنا.

البرامج المتاحة للتعافي من إدمان الهيروين نهائيًا

توجد العديد من برامج علاج ادمان الهيروين نهائيًا بلا عودة في مركز الهضبة وفيه يتم الاختيار حسب حالتك بعد إجراء التشخيص الطبي الدقيق حتى تحصل على النتيجة التي تتوقعها، ومن أهم العوامل التي يعتبر لها المهنيون والمختصون قبل اختيار طريقة التخلص من إدمان الهيروين المناسبة لك ما يلي:

  1. شدة الإدمان.
  2. حالة المريض الصحية.
  3. الأمراض العقلية المصاحبة للإدمان (التشخيص المزدوج) 
  4. إذا كان يتعاطى أكثر من مخدر.
  5. الظروف المادية.
  6.  حياته الشخصية.
  7. ظروف عمله.

وعليه فإن مستويات الرعاية المطروحة متعددة لتوفير بيئة آمنة للمدمن  حسب حالة المدمن على ضوء التشخيص المهني من أجل التخلص من الهيروين و تلك الطرق هي :

  1. العلاج السكني.
  2. العلاج الخارجي.
  3. العلاج الجزئي.

معلومات عن طرق علاج ادمان الهيروين

العلاج السكني

يُطلق عليه أيضاً برنامج إعادة تأهيل المرضى الداخليين، أو إعادة التأهيل السكنية. يتميز هذا البرنامج بوجودك تحت العناية الطبية على مدار ساعات اليوم للتخلص من إدمان الهيروين، لذلك هو الحل الأمثل والأضمن لحالات الإدمان الشديد، والتي تعني احتمالية تعرض المريض لأعراض انسحابية شديدة تهدد حياته، وقد يحتاج لتدخل طبي. كذلك المرضى الذين يعانون من إدمان أكثر من مخدر، أو هؤلاء الذين يعانون من مرض عقلي مع الإدمان.

تتضمن البرامج السكنية التي تُعد أكثر البرامج الفعالة للتخلص من إدمان الهيروين مراحل العلاج التالية:

  1. التشخيص الدقيق للمرضى: يقوم التشخيص على معلومات المريض الصحية، تاريخه المرضي، رحلته مع الإدمان، وجود أي مرض عقلي، وأي أدوية يتناولها. 
  2. علاج الهيروين في الدم: ويُطلق عليها مرحلة تنظيف الجسم من الهيروين أو الديتوكس، أو مرحلة سحب السموم من الدم. وهي المرحلة التي يتم منع المخدر تماماً، وبالتالي تبدأ أعراض الانسحاب بالظهور. هنا تأتي مميزات البرامج السكنية، حيث يكون المريض تحت الملاحظة الطبية، ويتم التدخل عند الحاجة، كذلك قد يحتاج المريض إلى أدوية علاج ادمان الهيروين التي تساعده على تخطيها بأمان.
  3. مرحلة إعادة الاتزان والإدراك: وهي المرحلة المعروفة طبياً بالعلاج النفسي. حيث يتم علاج أي مشاكل نفسية، إعادة بث الثقة في المريض أنه يستطيع المضي قدماً دون تعاطي الهيروين، وأن يعيش حياة طبيعية كأن شيئاً لم يكن. علاج أي أمراض نفسية مصاحبة للإدمان مثل الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، الاكتئاب، اضطراب القلق، الفصام، الذهان، وغيرها.
  4. مرحلة التقويم الفكري:  هذه المرحلة معروفة طبياً باسم التأهيل السلوكي للمدمن، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى العلاج المعرفي السلوكي، الذي يقوم على فهم العلاقة بين الأفكار، المشاعر، والسلوكيات. ويقوم بمساعدة المريض على تغيير الأفكار السلبية التي تراوده مثل أنه غير قادر على الاستمرار والمواجهة، كل ما حوله يثير رغبته في التعاطي، لا أستطيع الشعور بالاسترخاء بدون مخدر، وغيرها من الأفكار التي تهدد تعافيه. ليس هذا فقط بل يعلمه سلوكيات جديدة لإخراج الضغط، التوتر، وغيرها من المشاعر السلبية. 

لا يتوقف دور المستشفى عند انتهاء العلاج، ولكن يتم عمل برنامج للمتابع مع الحالات وذلك لمنع حدوث الانتكاس، للمزيد  اتصل بنا على 01154333341 

وتتعدد مميزات هذا البرنامج حيث:

  1. يكون المريض تحت الإشراف الطبي المستمر، بحيث يتم التدخل الطبي الفوري متى ما احتاج المريض لذلك.
  2. معدل نجاح التعافي وعدم الانتكاس عال.
  3. صعوبة وصول المواد المخدرة إلى المريض.
  4. يتيح للمريض حضور جلسات تحفيزية وتعليمية جماعية وفردية كثيرة.
  5. تنوع العلاجات والأدوية التي يمكن للمريض الحصول عليها.
  6. الحصول على صحبة جديدة مع أناس مروا بنفس تجربته، ويشعرون بمعاناتهم.
  7. وجود بيئة داعمة للمريض، وتفهم كيف تتعامل معه.

  راسلنا على 01154333341

العلاج الخارجي

يسمح هذا البرنامج للمرضى بالبقاء في المنزل أثناء فترة العلاج مع المتابعة مع المستشفى من خلال جلسات يتم تحديد مواعيدها حسب حاجة المريض، مما يسمح لهم:

  1. بمتابعة رعاية الأبناء.
  2. متابعة العمل أو الدراسة.
  3. الحصول على دعم الأسرة، والأصدقاء المقربين.
  4. أيضاً التكلفة تكون أقل من برنامج العلاج للمرضى الداخليين ولكن فترة العلاج تكون أطول.
  5. الجلسات تكون في البداية يومية، ولكن تقل تدريجياً مع تقدمك في العلاج، ويمكن اختيار المواعيد الليلة، بعد انتهاء العمل.

تكون الجلسات مهمة لتثقيف المريض حول اضطراب تعاطي المخدرات، وكيفية التعامل معه، استشارات تحفيزية فردية، استشارات أسرية لتثقيف الأسرة حول كيفية التعامل  مع مدمن الهيروين أثناء العلاج وبعده ، جلسات جماعية مع مرضى آخرين للحصول على الدعم الخارجي، و كذلك تعليم المريض كيف يستطيع الحياة دون مخدر. وتصل مدة التعافي من الهيروين خلال هذا البرنامج من ثلاثة إلى ستة أشهر وقد تصل إلى عام كامل لضمان التعافي نهائياً.

ولكن لا يُنصح بهذا البرنامج في حالة:

  1.  كان إدمانك شديد وتحتاج إلى رعاية مكثفة، لأنك قد تواجه أعراض انسحابية شديدة.
  2. وجدت أنك تشعر بالرغبة الشديدة في تعاطي المخدر، ويسهل عليك الحصول عليه وانت متفاعل في البيئة الخارجية وقريب من مغريات الإدمان.
  3. كنت تعاني من مرض عقلي، إلى جانب الإدمان.
  4. تعرف أنك لا تستطيع الالتزام بمواعيد الجلسات، وتحتاج مراقبة و إجبار.
ننصحك باختيار برنامج العلاج السكني لإدمان الهيروين إذا واجهت تلك المعوقات.

العلاج الجزئي

هذا البرنامج يتمثل في سحب السموم من الجسم فقط، حيث يظن البعض أن العلاج من الهيروين في الدم يعني التخلص من أي وجود للهيروين في أجسامهم فقط، أي عندما يُجري تحليل للمخدرات تكون النتيجة سلبية. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن تأثير الهيروين على الجسم كبير وممتد، ويحتاج إلى علاج متكامل يزيل الآثار النفسية، والاضطرابات العقلية نتيجة تشوّه كيمياء المخ والخلل الحادث على مستوى وظائف الجهاز العصبي.

 

ما هو افضل مركز لعلاج ادمان الهيروين؟

يُصنف مركز الهضبة كأفضل مركز لعلاج ادمان الهيروين، وذلك لما يمتاز به من مميزات عديدة، تجعله الخيار الأول لعلاج الهيروين، سنعرض فيما يلي بعض من مميزات مركز الهضبة الذي يعتير افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر:

  1. مركز الهضبة صرح كبير، حاصل على جميع التراخيص اللازمة لمزاولة علاج الادمان والتأهيل النفسي، مما يجعلك تطمئن على نفسك أو قريبك في هذا المكان، فيكون المريض في أيدي أمينة بخلاف مراكز الإدمان غير المرخصة، التي تعمل دون أي رقابة للأسف الشديد، مما أدي إلى حدوث عديد من الحوادث وحالات الوفاة في هذه المراكز، أشهرهم حادثة وفاة أحد أشقاء الفنانين أثناء هربه من إحدى مراكز علاج الإدمان غير المرخصة.
  2. يضم مركز الهضبة نخبة من أمهر الأطباء والاستشاريين النفسيين، وطاقم تمريض على مستوى عالٍ من الكفاءة، لذا فإن الهضبة حقق أعلى نسب شفاء حقيقة في حالات علاج الادمان.
  3. حصل مركز الهضبة على عديد من الجوائز من مؤسسات مرموقة تقديرًا لجهودها ونجاحها الكبير  في علاج الإدمان.
  4. تكلفة العلاج مناسبةً جدًا وغير مرتفعة بالمرة، مقارنةً بالخدمات والرعاية التي يقدمها مركز الهضبة، كما يقدم الهضبة تسهيلات كبيرة في الدفع،  ويوفر امكانية تقسيط تكلفة العلاج، كما تقدم الهضبة تخفيضات تكلفة العلاج في الحالات غير القادرة حسب رؤية الإدارة.
  5. يسير العلاج وفقًا لبرامج مُعدة بشكل دقيق جدًا، حسب حالة واحتياجات كل مريض.
  6. الاهتمام البالغ بكل تفاصيل المريض واحتياجاته،  إذ يقدم دار الهضبة خدمة فندقية مميزة توفر الراحة والرفاهية للمريض، وتضمن رحلة علاجية مريحة وممتعة، إذ توجد حدائق للمشي وملاعب لممارسة الرياضة وغيرها من وسائل الترفية.
  7. الاهتمام بنفسية المدمن والتعامل معه بكل حب وحرص على ما ينفعه، فيشعر المريض منذ اللحظة الأولى وكأنه وسط عائلته،  ويكون التعامل بأسلوب راقٍ ومحترم، حتى في نوبات الغضب التي تنتاب بعض المرضى، ولا يجد أي نوع من الإهانات أو الضرب كما يحدث للأسف الشديد في بعض مراكز علاج الإدمان غير المرخصة.
  8. وجود تأمين للمرضى على مدار 24 ساعة لمنع اتصالهم بأي أشخاص غير مرغوب فيهم لتزويدهم بأي نوع من المخدرات، كما توجد رقابة شديدة لمنع حالات الهروب من المركز في حالة الأشخاص الذين يرفضون العلاج من الادمان. 
  9. السماح بزيارة المرضى، من قبل ذويهم وأسرهم للاطمئنان عليهم والأنس بهم، مما يساعد في التخفيف عن المرضى وأسرهم، حتى انتهاء فترة العلاج وعودة المريض لأهله سليم معافى.
  10. وجود عيادات خارجية، لمتابعة حالات المرضى بعد الخروج من المستشفى، وضمان عدم حدوث انتكاس وعودة إلى تعاطي المخدرات
الخلاصة:- الهيروين يؤثر على مخك، صحتك العقلية، والنفسية. لذلك لا يجب أن يقتصر علاج ادمان الهيروين على مرحلة سحب السموم من الجسم، وإنما يجب أن يعالج كل هذه التأثيرات السلبية، حتى يستطيع المخ إستعادة وظائفه بصورة طبيعية. كذلك إن العلاج في البيت قد يُشَكِل خطراً على صحتك فإذا كنت تفكر في علاج ادمان الهيروين في المنزل، فأعلم أنك تُعرض حياتك و حياة أحبائك للخطر، لأن الآثار الإنسحابية الشديدة تحتاج إلى عناية طبية مكثفة، وأيضاً بعض الأدوية لتخفيفها. كذلك فرص الانتكاس كبيرة.
أي أن علاج إدمان الهيروين أعم وأشمل من مرحلة سحب السموم من الجسم، وغالباً ما يقع هؤلاء المدمنين الذين يكتفون بالسحب فقط في الانتكاسة بعد تنظيف الجسم من الهيروين بفترة وجيزة. وفيما سبق شرحنا كيفية علاج مدمن الهيروين بالطريقة الأكثر ضماناً للشفاء من تعاطي المخدرات على المدى القصير والبعيد، بعيداً عن تهديد الحياة أو حدوث الانتكاس

الكاتب/ أ. سمر