انتشر البحث عن كيفية ابطال مفعول كونفنتين تزامناً مع بدء تطبيق قانون فصل المُوظف الذي يثبُت تعاطيه لأي نوع من المُخدرات.

فعلى الرغم من أهمية دواء كونفنتين الطبية إلا أن إساءة استخدامه وتعاطيه لأغراض ترفيهية ساهم في تفشي ادمان كونفنتين بصورة مُقلقة.

فدعونا نتناول في هذا المقال كيفية ابطال مفعول كونفنتين بطريقة آمنة.

ما هو مفعول الكونفنتين؟

للوصول إلى كيفية ابطال مفعول كونفنتين يجب أن نعرف في البداية مفعول كونفنتين بصورة مُعمَّقة، إذ لا يصح العمل على إزالة مفعول كونفنتين بدون معرفة حقيقته، لأن هذا الأمر قد يجعل المُتعاطي ينزلق إلى استخدام وسائل قد تكون أثرها عليه أسوأ من مفعول العقار ذاته.

يُستخدم دواء الكونفنتين كمُضاد للتشنجات والنوبات لذلك يُوصف للمرضى الذين يُعانون من الصرع وآلام الأعصاب.

يحتوي الكونفنتين على مادة فعالة تُسمى جابابنتين، تعمل الجابابنتين من خلال زيادة إفراز حمض الجاما أمينوبيوتيريك (GABA) وهو ناقل عصبي له تأثير مُهدئ، ويعمل على تثبيط عمل الجهاز العصبي المركزي.

يُسبب تعاطي الكونفنتين مع مرور الوقت إلى حدوث اعتماد نفسي وجسدي عليه، لذلك انتشر ادمان كونفنتين بشكل كبير، ويتمثل مفعول الكونفنتين في صورة شعور بالراحة والنشوة مع الهدوء والاسترخاء، ولعل هذا الشعور السبب الرئيسي في اجتذاب الكثيرين لتعاطي الكونفنتين إما لأغراض ترفيهية أو لغرض طبي دون استشارة طبية.

المزيد حول : علاج كونفنتين

والآن يأتي السؤال الأشهر حول كونفنتين، هل كونفنتين 400 جدول؟

هل كونفنتين 400 جدول بسبب مفعوله القابل للإدمان؟

لم يُدرج كونفنتين في مصر على قائمة أدوية الجدول حتى الآن على الرغم من إمكانية إساءة استخدامه وارتفاع حالات إدمان كونفنتين في مصر وبعض الدول العربية، حيث أدى انخفاض سعر كونفنتين في السعودية إلى تفشي إدمانه بين الكثيرين بشكل مُقلق.

إلا أن ذلك لا ينفي تسببه في حدوث الإدمان والاعتماد النفسي والجسدي، كذلك يُسبب العديد من الأعراض والأضرار الصحية الوخيمة على المدى البعيد.

ولعل الدليل الأكبر على إرتفاع حالات إدمان الكونفنتين هو زيادة مُعدلات البحث حول ظهور كونفنتين 400 في تحليل المُخدرات من عدمه، وكيفية ابطال مفعول كونفنتين خاصةً في الآونة الأخيرة، فهل بالفعل يظهر كونفنتين 400 في تحليل المُخدرات؟

هل يظهر كونفنتين في تحليل المُخدرات؟

يظهر كونفنتين في تحليل المُخدرات عند إجراء التحليل خلال بقائه في الجسم، حيث تختلف مدة خروج كونفنتين من الجسم من شخص لآخر، فهي تتوقف على عدة عوامل مثل:

  1. مُدة تعاطي الكونفنتين.
  2. جرعات دواء الكونفنتين المُتناولة.
  3. الحالة الصحية لمُتعاطي الكونفنتين خاصةً وظائف الكلى.
  4. درجة اعتماده جسدياً ونفسياً على الكونفنتين.
  5. عمر متعاطي كونفنتين ووزنه.

إلا أن مدة بقاء كونفنتين في الجسم تصل إلى ثلاثة أشهر في بُصيلات الشعر، أما مدة بقاء كونفنتين في الدم فتبلغ حوالي ٥ إلى ٧ ساعات.

لذلك يُفضل استخدام عينات البول في الكشف عن كونفنتين، حيث تبلغ مدة بقاء كونفنتين في البول حوالي يوم إلى ثلاثة أيام، وهذا ما يدفع الكثير من متعاطي كونفنتين إلى البحث عن طرق ابطال مفعول كونفنتين في البول، فهل تفلح هذه الطرق؟

هل يُمكن ابطال مفعول كونفنتين بالطرق الذاتية؟

لا يُمكن إبطال مفعول كونفنتين في البول بالطرق الفردية ولن تفلح الحيل التي يلجأ إليها مُتعاطي كونفنتين لاجتياز تحليل المُخدرات مثل:

  1. شرب الخل.
  2. استخدام الأدوية المُدرة للبول مثل الأدوية المُستخدمة لعلاج الضغط.
  3. تناول الحبوب المانعة للحمل.
  4. إضافة ملح إلى عينة البول.

وسيتم الكشف عن كونفنتين في البول حتى ثلاثة أيام من آخر جرعة تعاطاها الشخص، لذلك ان كنت تريد إبطال مفعول كونفنتين بطريقة آمنة تابع معنا الفقرة التالية.

كيفية ابطال مفعول كونفنتين في الجسم بطريقة آمنة؟

كما ذكرنا لا يُمكن إبطال مفعول كونفنتين في الجسم بالطرق الشائعة، لذلك ان كنت تريد اجتياز تحليل المُخدرات عليك التوقف فوراً عن تعاطي كونفنتين، والتوجُّه إلى مركز مُتخصص في علاج إدمان المُخدرات قبل إجراء التحليل بفترة مُناسبة تناسب مدة خروج كونفنتين من الجسم، حيث يُؤدي التوقف عن تعاطي كونفنتين إلى ظهور أعراض انسحاب كونفنتين من الجسم، وهي أعراض نفسية وجسدية شديدة  تحتاج إلى رعاية طبية خاصة ولن تتمكن من تجاوز هذه المرحلة بمُفردك.

لذلك انصحك أن تُقلع عن تعاطي كونفنتين فوراً وتوجه إلى مركز الهضبة لعلاج ادمان المخدرات، حيث صُنف كأفضل مركز لعلاج الادمان في مصر، وستجد الراحة والرعاية الصحية المُتكاملة فقط تواصل معنا الآن على الرقم التالي وسنُجيب على كافة استفساراتك 01154333341

ماذا يحتاج الشخص خلال فترة ابطال مفعول كونفنتين؟

تُعد فترة إبطال مفعول كونفنتين فترة حرجة للغاية، حيث يحتاج الشخص خلالها إلى رعاية خاصة نفسية وجسدية، حيث يحتاج إلى: 

  1. تقديم الدعم الطبي والنفسي.
  2.  البقاء تحت المُلاحظة الطبية على مدار اليوم.
  3.  إبعاد أي نوع من المُخدرات عن تناوله.
  4.  حمايته من إيذاء نفسه.
  5. إتباع نظام غذائي صحي يُساعد الشخص على التعافي من خلال رفع كفاءة جهازه المناعي.
  6. تقديم كميات وافرة من الماء والسوائل.
  7.  أدوية تُدير أعراض انسحاب كونفنتين من الجسم حسب حدتها.

ماذا يحتاج الشخص بعد ابطال مفعول كونفنتين؟

انتهاء مفعول كونفنتين في الجسم لا يعني التعافي من ادمان كونفنتين، حيث يحتاج الشخص بعد اجتياز مرحلة إبطال مفعول الكونفنتين والتعامل مع الاعراض الانسحابية للكونفنتين، أن يتم تأهيله نفسياً حتى لا يتنكس ويعود إلى تعاطي كونفنتين مرة أخرى.

لذلك يجب أن يخضع الشخص إلى برنامج إعادة تأهيل المدمنين بعد التعافي؛ لحمايته من الانتكاس وتعاطي كونفنتين مرة أخرى من خلال:

  1.  الوقوف على الأسباب التي أدت بالشخص إلى الوقوع في شرك ادمان كونفنتين، ومحاولة مُواجهتها والتعامل معها.
  2.  تأهيل الشخص على التخلص من التوتر ومُواجهة العقبات والمشاكل بشكل صحيح.
  3.  مُساعدة المُتعافي على الاندماج تدريجياً مع أفراد المُجتمع.
  4.  تغيير أفكار المُتعافي ومُعتقداته السلبية.
  5.  استعادة المُتعافي الشعور بالثقة والتصالح مع النفس.

قد يهمك: اعراض انسحاب كونفنتين

الخلاصة

لا يُمكن ابطال مفعول كونفنتين في الجسم ولن تفلح الطرق الشائعة التي يُقبل عليها مُتعاطي كونفنتين لخداع تحليل المُخدرات، لذلك لا يجب إضاعة الوقت في مثل هذه المُحاولات. فالطريقة الصحيحة لإبطال مفعول كونفنتين هي التوقف عن التعاطي والتوجه إلى مركز مُتخصص لمعالجة الإدمان على المخدرات.

 

د. رضوى نبيل