اعرف اضرار شرب الكحول على صحتك، و انقذ نفسك قبل الوصول إلى مرحلة إدمان الكحول، حيث تتعدد اضرار تناول الكحول لتلحق بكافة أجزاء الجسم بسبب عدم قدرة الأعضاء الداخلية على التخلص من كمية السموم التي يُسببها تناول الكحول، وفيما يلي تبيان لأضرار تعاطي الكحول على الجسم، لعلّ ذكْرنا يكن بمثابة جرس الإنذار بالنسبة إليك قبل الدخول في دوامات الأمراض المزمنة التي يُسببها إدمان الكحول.

امتصاص الكحول وتأثيره على الجسم

إنّ الإفراط في تناول الكحول يومياً  بانتظام يؤدي إلى حدوث ما يُسمى باضطراب شرب الكحول، وهي عبارة عن  مشكلات متعلقة بـ إدمان الكحول؛ لأن الكحول يُعد من المواد شديدة الإدمان خاصة في حالة تناوله بكميات كبيرة، ويُسبب إدمان الكحول العديد من الأضرار النفسية والجسدية والسلوكية.

عند شرب الكحول يتم امتصاص 20% عن طريق المعدة، و80% في الأمعاء الدقيقة،ويتم تكسير وهضم الكحول من خلال الكبد ويسري الكحول في مجرى الدم ويصل إلى أجهزة الجسم المختلفة ويبدأ في تأثيره المثبط مسببا ً مشكلات صحية مختلفة على كافة أنحاء الجسم، لذا اضرار شُرب الكحول تطول كافة أعضاء الجسم، خاصة الكبد والجهاز العصبي اللذان يعدان من أهم أعضاء الجسم التي تتأثر بإدمان الكحول، سنوضح فيما يلي الآثار الضارة الناتجة عن تناول الكحول وإدمانه.. لكن قبل ذلك يجب أن نعرف ما هو الفرق بين الكحول والكحول الإيثيلي، إذ تختلط المفاهيم عند البعض.

الفرق بين الكحول و الكحول الإيثيلي

الكحول الإيثيلي هو المادة الخام التي يُصنع منها الكحول، و يتميز بأنه مناسب للاستخدام الآدمي لكونه أكثر أمانًا، ويُستخدم  في تعقيم الأسطح والأرضيات والأدوات الجراحية وتطهير الجروح من البكتيريا والفيروسات ويتم استخراجه من بذور المحاصيل الزراعية مثل: البطاطا والذرة، ويدخل في تصنيع المشروبات الكحولية.

 

اضرار شرب الكحول على الجسم عامة

تنقسم اضرار شرب الكحول على الجسم إلى أضرار قصيرة المدى، وأضرار طويلة المدى.

اضرار شرب الكحول قصيرة المدى

تتمثل الأضرار قصيرة المدى في:

  1. التنفس بصعوبة.
  2. فقدان الوعي.
  3. عدم الرؤية.
  4. القيء والغثيان.
  5. النعاس.

اضرار شرب الكحول طويلة المدى

لا شك إن اضرار شُرب الكحول يومياً تصل بالجسم إلى مراحل خطيرة، وتتطور مع مرور الوقت والتوغل في إدمان الكحول إلى أمراض مزمنة، ومن أبرز أضرار شُرب الكحول طويلة المدى ما يلي:

  1. أمراض القلب والإصابة بالسكتة القلبية.
  2.  ارتفاع ضغط الدم.
  3. مشكلات الجهاز الهضمي.
  4. سرطان الرئة والفم والحلق والبلعوم.
  5. ضعف المناعة، وزيادة فرصة الإصابة بالأمراض المختلفة.
  6. التهاب العظام والمفاصل.
  7. سقوط الشعر بسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن نتيجة تناول الكحول بكميات كبيرة.
  8. الفشل الكلوي بسبب فشل الكلية في التخلص من السموم الناتجة عن تكسير الكحول في الجسم.
  9. الاعتماد أو إدمان الكحول.

وفيما يلي تعديد لاضرار شُرب الكحول على أكثر الأعضاء الداخلية تأثُّراً بتعاطيه.

اضرار شرب الكحول على الكبد

لاشك أن الكبد من أعضاء الجسم الحيوية فهو يعمل كمصفاة لتنقية الجسم من السموم، ويكون تأثير الكحول على الكبد سيئاً للغاية، فعند تعاطي الكحول لفترة طويلة يؤدي إلى تدمير خلايا الكبد وعدم قدرتها على تجديد نفسها، وإصابتها بالعديد من الأمراض.

ومن أبرز أضرار الكحول على الكبد:

  1.  الإصابة بمرض الكبد الدهني الكحولي في بداية التعاطي حيث تتراكم الدهون في الكبد مما يؤثر على كفاءة الكبد، ولكن يوجد فرصة لتجديد خلايا الكبد عند التوقف عن تناول الكحول.
  2. في حالة استمرار تعاطي الكحول تزداد الحالة سوءاً ويحدث التهاب الكبد الكحولي، وهو عبارة عن التهاب خلايا الكبد الذي يُمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتوقف الشخص عن تناول الكحول.
  3. تليف الكبد: ويعني ذلك تراكم الندبات محل الأنسجة الطبيعية، مما يؤدي إلى فشل خلايا الكبد في العمل بشكل صحيح، وتُسبب الوفاة. 

إذا كنت تريد التخلص من اضرار شُرب الكحول خاصة على الكبد، توقف فوراً عن تناول الكحول للحفاظ على صحة كبدك، وزيادة فرصتك في البقاء حيًا.

اضرار شرب الكحول على الجهاز العصبي

يُعد الجهاز العصبي من أكثر الأجهزة في الجسم التي تتأثر بتناول الكحول، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض العصبية مثل: السكتة الدماغية، والتصلب الُمتعدد، وأورام المخ، ويتمثل تأثير الكحول على الجهاز العصبي

  1. تلف الأعصاب بسبب التغيرات في سمك المادة البيضاء.
  2. ضعف الإدراك العصبي بسبب بطء الناقلات العصبية.
  3. فقدان التوازن.
  4. خلل في الصحة العقلية بشكل عام.
  5. الاكتئاب والتفكير في الانتحار.

تأثير الكحول على الدماغ

يُعد الدماغ جزء من الجهاز العصبي الذي يتأثر بشدة عند تعاطي الكحول، لذا اضرار شرب الكحول تظهر بشدة على دماغ المتعاطي وتتمثل في:

  1. تليف الدماغ مما يؤثر على نشاط المخ.
  2. فقدان تام للذاكرة.
  3. عدم القدرة على اتخاذ القرارات، والتفكير بشكل سليم.
  4.  الصداع.
  5. الغيبوبة.
  6. الصرع.
  7. التشنجات.

وإذا كانت تأثير الكحول على الدماغ يصل إلى هذه الدرجة، فبالتبعية تظهر أضرار الخمر على المخ كونه جزء من الدماغ.

اضرار الخمر على المخ

يؤثر الخمر على المراكز العصبية بالمخ ويتسبب في تخديرها، وبطء الدورة الدموية في شرايين المخ، وتتمثل أضرار الخمر على المخ في:

  1. تقلص حجم أنسجة المخ.
  2. تشوّه كيمياء المخ واختلاء نسبتها.
  3. فقدان التوازن.
  4. عدم القدرة على التحكم في الحركة.
  5. ضعف الحواس.
  6. السكتة الدماغية.
  7. تلف الدماغ، والخرف.
  8. صعوبات التعلم.
  9. ضعف الذاكرة والإدراك.
  10. الوفاة.

اضرار شرب الكحول لا تتوقف عند حد الضرر الجسدي، بل تتعدى ذلك وتعبث بصحة الإنسان النفسية، فالمخ والجهاز العصبي مسؤولان بدرجة كبيرة على الاتزان النفسي للإنسان، والضرر الذي يصيبهما يُحدِث بالضرورة اضطرابات نفسية قد تصل إلى الإصابة بأمراض نفسية مُعقدة.

  راسلنا على 01154333341

تعرف على اضرار الخمر النفسية

يعتقد شاربي الخمر أن الخمر لها تأثير مهديء للأعصاب والشعور بالنشوة والسعادة، ولكنّ تختلف الحقيقة حيث أن اضرار شُرب الكحول  قد تصل بالمدمن إلى حالة اضطراب نفسي حاد ومن أبرز أضرار الخمر النفسية:

  1. القلق.
  2. الاكتئاب.
  3. التقلب المزاجي.
  4. نوبات عصبية.
  5. سيطرة الأفكار الانتحارية.
  6. الهلاوس والضلالات.

ماذا يحدث عند إساءة استخدام الكحول الإيثيلي، هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة القادمة.

أضرار شرب الكحول الإيثيلي

يكون الكحول الإيثيلي أمانًا إذا تم استخدامه بحرص وحذر في التعقيم والتطهير، ولكن إذا تم تناوله كأحد المشروبات الكحولية فإنه يسبب العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، و إذا تم  الإفراط في تناول تلك المشروبات الكحولية المصنعة من الكحول الإيثيلي  يؤدي إلى الإدمان، ومن أبرز أعراض شرب الكحول الإيثيلي:

  1. تلف المخ الذي يتسبب في فقد الذاكرة.
  2. أمراض الجهاز الهضمي، مثل: تليف الكبد، والتهاب البنكرياس، وقرحة المعدة.
  3. إدمان الكحول، والاعتماد عليه جسدياً ونفسياً.

يجب التنويه على أنه إذا شعرت بأحد الأعراض السابقة يجب الذهاب فورًا إلى أقرب مستشفى متخصصة في علاج الإدمان للتخلص من أضرار إساءة استخدام الكحول تحت إشراف طبي.

يجب التنويه على أنه إذا شعرت بأحد الأعراض السابقة يجب الذهاب فورًا إلى أقرب مستشفى متخصصة في علاج الإدمان للتخلص من أضرار إساءة استخدام الكحول تحت إشراف طبي.

أضرار الكحول لا تصل إلى الإنسان فقط عن طريق التعاطي، فاستنشاق الكحول أيضاًَ أياً كانت أسبابه قد يُؤثر بالسلب على أعضاء الجسم الداخلية، وفيما يلي تعديد لأضرار استنشاق الكحول.

 اضرار استنشاق الكحول

يُعد استنشاق الكحول أحد طرق إدمان الكحول،  و يسبب استنشاق الكحول العديد من الأضرار أكثر من تناوله بسبب:

  1. الوصول إلى المخ مباشرة بعد استنشاقه.
  2. تأثيره الشديد على الجهاز التنفسي، ومن الُممكن أن يتسبب في وقف التنفس.

ويُمكن أيضا أن يؤدي استنشاق الكحول نتيجة الإفراط في استخدامه أثناء عمليات التنظيف والتطهير إلى العديد من الأضرار الجسيمة على الجهاز التنفسي وتكون اضرار استنشاق الكحول كما يلي:

  1. التهاب الرئة نتيجة تلف الأهداب وفشلها  في مقاومة الأجسام الغريبة نتيجة استنشاق الكحول.
  2. حساسية الصدر مسببة أعراضًا مثل: الكحة، وضيق التنفس.
  3. الربو نتيجة التهابات الرئتين بصورة متكررة، وتهيج القصبة الهوائية.
  4. نزلة شعبية بسبب تهيج الغشاء المُبطن للشعب الهوائية.
معلومات عن أضرار استنشاق الكحول

أضرار استنشاق الكحول

نصائح لتقليل اضرار استنشاق الكحول

يوجد عدة إرشادات يجب اتباعها عند استخدام الكحول للتقليل من ضرر استنشاقه أثناء التعقيم، وهي:

  1. استخدام الكحول مرة واحدة فقط في اليوم للتعقيم.
  2. ارتداء الكمامة أثناء التعقيم لمنع استنشاق المواد الكيميائية.
  3. استخدام كحول مُخفف بالماء بنسبة 1:10.
  4. عدم خلط الكحول بالكلور أو مواد التنظيف الأخرى لأنه يؤدي إلى حدوث الاختناق ثم الوفاة. 

  كيف يُمكنك التخلص من اضرار شُرب الكحول

 يتم علاج اضرار شُرب الكحول والتخلص من إدمانه  في مركز الهضبة من خلال اتباع أحدث الوسائل الدوائية والعلاجية لعلاج إدمان الكحول بعد الخضوع للفحص الدقيق والتشخيص السليم لكل حالة على حدة، وتشمل خطة علاج ادمان الكحول في مركز الهضبة على:

  1. العلاج الدوائي: بعد فحص المريض، يصف الطبيب بعض الأدوية بجرعة محددة على حسب حالة المدمن الصحية ودرجة الإدمان، وتُساعد على تقليل الرغبة في تناول الكحول خلال مرحلة سحب السموم من الجسم.
  2. العلاج النفسي والسلوكي: يتم تحديد تلك البرامج العلاجية على حسب حالة المريض للمساعدة في التغلب على إدمان الكحول، و لعلاج السلوكيات السلبية التي تدفعه للإدمان،  اتصل بنا على 01154333341 

الخلاصة:- ذكرنا اضرار شرب الكحول على جميع أجهزة الجسم بسبب عدم قدرة الجسم على التعامل مع السموم الناتجة عن تناول الكحول، من أشهر تلك المشروبات الكحولية التي تسبب الإدمان بدرجة كبيرة هى الخمر ذات التأثير الخطير على الجسم، لذا يجب أن تحافظ على صحتك ونفسك ولا تتسبب في إهلاكها وتدميرها، احمِ نفسك من اضرار شُرب الكحول بالتوقف عن التعاطي، أو علاج إدمان الكحول بشكل مهني مدروس.

رضوى سعيد