الكذب، الفشل، واللامبالاة أبرز ما يُميز شخصية مُدمن الكحول ، فإدمان الكحول لا يقل خطورة عن إدمان المواد الأفيونية، ومُدمن الكحول يُعاني من أعراض نفسية وجسدية خطيرة، تلك الأعراض تؤثر بشكل مُباشر على شخصية مُتعاطي الكحول، مما ينتج عنه حدوث تغيير كبير في ملامح الشخصية ويظهر ذلك من خلال تعامله اليومي مع الآخرين.، لذا مُدمن الخمور يحتاج إلى مُعاملة خاصة سواء كان هذا المُدمن الزوج أو الإبن أو الأب أو الصديق، فالجميع يؤثر إدمان الكحول على تصرفاتهم وسلوكياتهم، ولهذا الأمر سوف نُوضح خلال هذا المقال أبرز التفاصيل المُتعلقة ب شخصية شارب الخمر، والعلامات التي تُميزه، فتابعونا. 

تعرف على الصفات المُتعلقة بـ شخصية مُدمن الكحول

تفاصيل حول صفات شارب الكحول

هناك العديد من الصفات السيئة التي تلتصق بشخصية مُتعاطي الخمر، تلك الصفات يتم ملاحظتها على مُدمن الكحول  كالتالي:

  1. الانعزال، حيث أنه يتحوّل من شخص اجتماعي إلى شخص انطوائي يُفضل العُزلة والابتعاد والهروب من التجمعات العائلية، حتى لا يتعرض إلى اللوم من الأهل والأقارب على التصرفات الصادرة منه. 
  2. إلقاء اللوم على الآخرين، وذلك يظهر في حالة التعرض إلى النقد من قِبل الآخرين على السلوكيات والتصرفات الغير مرغوبه الصادرة منه، كما أنه كثيرًا ما يُلقي اللوم على الشريك أو رئيس العمل، أو أحد الوالدين، أو للهروب من الذكريات القاسية في الماضي والمشاعر المُزعجة تجاه إدمان الخمور. 
  3. الانانية، حب الذات والسعي وراء شُرب الخمور، مهما كانت العواقب من أبرز صفات شخصية مُدمن الكحول ، حتى ولو كانت على حساب إهمال وترك الأهل أو الزوجة أو الأبناء وعدم  السعي وراء تلبية احتياجاتهم وترك أموال في المنزل. 
  4. اللامبالاة والتبلد، لا يُفرق بين المواقف التي تستدعى الفرح والأخرى التي تتطلب إظهار مشاعر الحُزن، ففي جميع الأحوال والأوقات يضع شرب الكحول في مُقدمة اولوياته، ولا يُكرس أى اهتمام لمشاعر الآخرين. 
  5. العدوانية، فكثيرًا ما يستخدم أسلوب العنف والتعصب خلال تعاملة اليومي مع الأهل والأصدقاء وزُملاء العمل. 
  6. مُتقلب المزاج، حيث أن مزاج شارب الخمر غير متعلق بالظروف التي يعيشها، فهو سريع الغضب والعنف بعد وقت من الضحك والفرح والسرور، و أوقات ينفتح في البُكاء بعد نوبة هيستيرية من الضحك. 

 

تلك الصفات السابقة تجعل المُحيطين به ينفرون من التعامل معه والاختلاط به، مما يفقده العلاقات الطيبة مع الآخرين، ويتمادى في شُرب الخمور رغبةً في نسيان تلك الإساءات العاطفية، ولكن شُرب الكحول من أقوى العوامل التي تُسبب إذاءات عاطفية شديدة، ومن هنا تبدأ الأحاسيس والمشاعر الداخلية للمُدمن تكون في حالة مُضطربة، و خلال السطور القادمة سوف يتم توضيحها جيدًا، تابعونا. 

تعرف أكثر على أعراض شرب الكحول

كيف تظهر مشاعر شخصية مُدمن الكحول؟ 

تظهر مشاعر وعاطفة شخصية شارب الخمر في حالة اضطراب وهشاشة، مُتضمنة المشاعر السلبية، وفيما يلي أهمها:

  1. القلق والتوتر، حيث يشعرون بالقلق والخوف من اكتشاف أمر إدمانهم للخمور، والخوف من عواقب افتضاح أمرهم، مما يجعلهم يدخلون في مرحلة اكتئاب وكثيرًا ما يُفكرون  في مُحاولات انتحارية مُتكررة، وبعض الأوقات يخافون من الموت. 
  2. الشعور بالذنب، يُصاحب شارب الخمر تأنيب الضمير والشعور بالذنب والتفكير في التصرفات السيئة التي صدرت منه تجاه الآخرين، عندما ينتهى تأثير الكحول من الجسم ويكون في حالة يقظة. 
  3. الحزن، عندما يحاول مُدمن الخمور التوقف عن الشُرب والمحاولة تبوء بالفشل نتيجة اعتماد الجسم وإدمانه عليه، يشعر بالحزن الشديد على سوء الحالة التي وصل إليها، ويشعر بالإحباط الشديد واليأس من الرجوع إلى حالته الطبيعية قبل الاعتماد على شُرب الكحول. 
  4. بالإضافة إلى أن كثيرًا ما يشعر أن المُحيطين به لا يُبادلونه الحب ويُحاولون في اتعاس حياته وتحطيم آماله وأحلامه، ويظهرون له مشاعر الكُره، حيث يعتقد دائما أن الجميع على خطأ وهو على صواب، وهي تُعد من الأفكار السيئة التي تُسيطر على شخصية مُدمن الكحول. 

تلك المساوئ العاطفية والسلوكية تؤثر بدرجة كبيرة على الروتين اليومي للمُدمن، وهذا ما سوف نَطلع عليه الآن خلال السطور القادمة. 

كيف يبدو الروتين اليومي لمُدمن الكحول؟ 

يختلف الروتين اليومي لمُدمن الخمر عن الشخص العادي بدرجة كبيرة وملحوظة، وقد توصلنا إلى الروتين اليومي لمُدمن الكحول من خلال تجارب العديد من الأشخاص مع إدمان الخمور، وفيما يلى أهم النقاط التي توضح كيف يبدو روتين مُدمن الكحول ، ومتى يصحى شارب الخمر؟ 

  1. اضطراب في أوقات النوم، حيث أن شارب الكحول لا يلتزم بوقت مُحدد للاستيقاظ من النوم، لأنه يُعاني من اضطراب في النوم ويجد صعوبة في النوم باستقرار، وفور استيقاظه يُسرع في شُرب الخمور قبل تلقى وجبة الإفطار. 
  2. المزاج المُكدّر واللامبالاة، إذا تأخر المُدمن في الحصول على الكحول، تبدأ المُشاجرات والعنف وحالة من الهياج والعصبية، ناهيك عن تقلّب مزاج شارب الخمر السريع، وغالبًا ما يخرج متلهفًا للحصول على زجاجة الخمر، ويقضي باقى اليوم يشرب الكحوليات، مُهملَا لحل أي مشاكل داخل المنزل. 
  3. إهمال الواجبات، إذا ذهب إلى مكان العمل، لا يقوم بالمهام المطلوبة منه، وإن بدأ في العمل لا ينجز ولا ينتهي من أي عمل، ودائما ما تشب المُناوشات والنزاعات بينه وبين المدير ورفاق العمل. 
  4. لا يخاف العقوبات، غالبًا ما يترك العمل دون تكريس أي اهتمام أو استئذان من رئيس العمل، ويخرج للشُرب ويتمايل يمينًا ويسارًا دون وعي لأي تصرف يقوم به. 
  5. عدم النظام، حيث يعود إلى المنزل، ويقوم برمي اغراضه وملابسه على الأرض، دون اتزان وإذا تناول الوجبات يُصاحبها شُرب الكحول. 

إن تأثير إدمان الكحول لا يقتصر على المستوى الشخصي للمُدمن فقط، ولكن  يؤثر على استقرار العلاقة الزوجية بين الزوجين، لذا سوف نتعرف على هذا الأمر من خلال الفقرة القادمة عن طريق سرد بعض تجارب الزوجات مع شخصية مُدمن الكحول. 

تعرف أكثر على الإقلاع من شرب الخمر

  راسلنا على 01154333341

الخلاصة:- شخصية مُدمن الكحول ملامحها غير مقبولة من المدمن نفسه، ولا يُمكن لأحد تحمُّلها، ومع ذلك يُمكن تعديلها بكل سهولة دون التعرض إلى المُضاعفات والأضرار، وهذا يتم إذا اتبع المُدمن الطريق الصحيح في العلاج، ولم يتعنت حول البقاء في المنزل دون الرجوع إلى الأطباء المتخصصين، لأن إدمان الكحول أصبح مُنتشرًا بدرجة كبيرة بين الشباب من الجنسين في الآونة الأخيرة، مما نتج عنه كثرة جرائم القتل والسرقة والاغتصاب وحوادث الطُرق، فلا بد من التعرف جيدًا على شخصية مُدمن الكحول، والبدء في التعامل معها بشكل صحيح، لدفعه نحو العلاج الطبي المهني، وإلا فأضرار إدمان الكحول ستستمر في التضخم، إلا أن يصل المُدمن إلى الهاوية. د. سحر