صفات مدمن الحشيش تكاد تكون بارزة ويمكن تمييزها بسهولة حيث يتصف المتعاطي بالعدوانية والعنف، ضعف التركيز والانتباه، بطء التفكير، الشك، جنون العظمة والهلوسة، تلك التصرفات تجعل الحشاش مضطرب عاطفيا وأقل جهدا بدنيا وعقليا، وقد يكون غير مؤهل لتحمل مسئولية نفسه أو إعالة زوجته وأسرته. فيما ما يلي نتعمق في شرح تصرفات وسلوكيات المدمن على مشتقات القنب، ماذا يحب وماذا يكره، وطبيعة علاقته مع زوجته.

ما يتصف به مدمن الحشيش والسلوكيات الصادرة منه

إذا كنت تشك في أن أحد أفراد أسرتك يتعاطى الحشيش أو مدمن عليه بسبب التغير الطارئ في شخصيته، فتتبع الصفات والسلوكيات التالية والتي قد تكون دليلك للتأكد من تعاطيه للمخدر:

ابرز صفات مدمن الحشيش

الاسترخاء والنشوة

يتصف متعاطي الحشيش خاصة لأول مرة بالشعور بالاسترخاء والخمول وبطء الحركة وردة الفعل، بجانب الثرثرة والضحك بدون مبرر، قد تظهر عليه تغيرات جسدية أيضا مثل احمرار العين، وفتح الشهية، انعدام التوازن.

الهلوسة والشك

تعد من العلامات البارزة لتأثير مشتقات القنب على الدماغ، حيث ينفصل المتعاطي عن الواقع، وتنحدر قدراته على تحليل المعلومات وتمييز الأحداث، لذلك نجد من أشهر سلوكيات المدمن الشك في الآخرين والهلوسة السمعية والبصرية.

ض‎عف الذاكرة

النسيان هو طبع غالب لمعظم المتعاطين بسبب تأثير المخدر على مراكز الذاكرة في المخ و إضعافها وقد يصل الأمر مع الإدمان لفترة طويلة إلى الإصابة بالزهايمر.

ضعف القدرات الجسدية

برغم أن الحشيش قد يسبب السمنة بسبب فتح الشهية إلا أن الحشاش يفقد الكثير من القدرات الجسدية ويصبح الجهد البدني أقل بسبب تأثير المخدر السلبي على الحركة والعضلات، واضطراب الضغط الدموي وضربات القلب، وعدم انتظام النوم والأرق، بجانب الاتصال بالخمول والكسل.

العنف والعدوانية

المخدر يسبب نوعا من الاكتئاب و انعدام التلذذ والكآبة، بجانب التوتر والقلق، وهذا ما يصل بالمدمن على الحشيش إلى العدوانية بسبب الاضطراب العاطفي الذي يعاني منه، وكثيرا ما نجد سلوكياته عنيفة مع زوجته كثير الضرب والإهانة وإثارة المشاكل والشكوك في أفعالها، بجانب الإهمال الأسري والتهرب من مسؤوليات إعالة ابنائه.

الأكل بكثرة

حيث يقبل المتعاطي على تناول الطعام بكثرة خاصة الوجبات السريعة.

الشراهة الجنسية

يحب مدمن الحشيش ممارسة الجماع بكثرة، وقد يكون مدمنا على الإباحية، إلا انه مع التعاطي لفترات طويلة قد يصاب بالضعف الجنسي.

الانعزال

يفضل المدمن دائما الهدوء والاختلاء بنفسه، وينفر من أجواء التوتر والقلق، بسبب رغبته في الاستمتاع بنشوة المخدر، لأنه قد ينفعل من أتفه الأسباب خاصة داخل محيط الأسرة.

اتخاذ القرارات الخاطئة

يعاني المتعاطي من ضعف القدرة على اتخاذ القرارات السريعة لذلك نجد التهور والاندفاع من التصرفات الشائعة لهم.

إثارة الأزمات الاجتماعية

غالبا ما تثير الشخصية المدمنة الأزمات من حولها حتى على المستوى الوظيفي، يفتعل الشجارات ويراوغ ويكذب ويتميز بعدم الاستواء في علاقاته.
كثيرا أيضا ما يعاني مدمن الحشيش من الأزمات المالية بسبب متطلبات إدمانه وقد يدفعه ذلك للسرقة.

الشعور الدائم بالإرهاق والمرض

صفة أخرى بارزة، بسبب ضعف مناعة الجسم وسهولة الإصابة بالحمى والانفلونزا، وعند التعرض لأعراض انسحابية لتأخير الجرعة.

قد يهمك: اضرار الحشيش

هل يصل الحال بالمدمن إلى القتل؟

الحشيش لا يصل بالمدمنين إلى العدوانية المفرطة وإذهاب العقل لدرجة القتل، على عكس المخدرات الأخرى المنشطة كالكبتاجون والكريستال ميث، لذلك من النادر أن نجد شخص أقبل على ارتكاب جريمة مثل تلك بشكل متعمد بسبب تأثير المخدر، لكن ذلك لا يمنع أن بعض الأشخاص يصل بهم درجة الانفعال إلى إيذاء الغير بشكل بالغ بسبب عدم تمكنه من السيطرة على عواطفه.

للمزيد حول : ابني يتعاطي الحشيش ماذا افعل

ما نسبة النجاح في الزواج من متعاطي حشيش؟

متعاطي الحشيش والزواج منه تعد مخاطرة، لأنه إذا استمر سيصاب بالإدمان وهنا قد تتغير طباعه وسلوكه وتصبح معاشرته مصدر قلق وتوتر للزوجة وخطر على الأطفال مستقبلا، وكثيرا ما عانت الزوجات من أزواجهن المدمنين، لذلك ننصح بالتريث واشتراط الإقلاع وحثه على العلاج قبل الدخول في علاقة رسمية مع المتعاطي.

إذا عزمت على الخروج من سجن إدمان الحشيش، وخلع صفات المدمن الجسدية والنفسية عن روحك، من أجل إيقاف سيل الآثار الجانبية والوصمة المجتمعية، فلا تتردد في استشارة الطبيب المختص والذي سيساعدك على التعافي بالطرق العلاجية المتبعة للتقليل من أعراض الانسحاب ومعالجة الأسباب المؤدية لطريق الإدمان لئلا تغريك العودة..

في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، تجد مبتغاك و ضالتك،  فهناك أطباء كفء، إتمام العلاج في سرية تامة، توافر عنصر الخبرة لسنوات عديدة،  كل ما عليك هو التواصل معنا الآن على الرقم التالي 01154333341..

يمكنك قراءة : كيفية التخلص من ادمان الحشيش

تتعدد صفات مدمن الحشيش السلوكية وأعراضه الجسدية والنفسية، فتحمرّ عيناه وتنفتح شهيته ويكثر كذبه ويضعف أداؤه الدراسي والوظيفي كما تضعف إرادته على التوقف، رغم معاناة آثاره السلبية على نشاطه وصحته كالغثيان والقئ المستمرين وزيادة معدل ضربات القلب وأمراض الرئة وضعف لياقته البدنية، فإما أن تعقد العزم الآن، أو تبقى أسيرًا لشهوتك حبيس أضرارها.

 

د. فاطمة الجندي