صفات مدمن الحشيش قد لا تختلف عن صفات أي مدمن، لكنَّه ذو أهميةً خاصة؛ إذ يُعد من أشهر المواد إدمانًا بعد التبغ والكحوليات بالأخص بين الشباب؛ كما صُنف واحد من أكثر المواد المسببة للوفاة عام 2020؛ فيؤثر على حياة المدمن الاجتماعية وحالته الصحية والنفسية، كما يحدث تحورًا ملحوظًا في سلوكياته وأدائه العقلي والجسدي، وفي هذ المقال تفصيل لآثاره على كافة جوانب الحياة.. ولعل من أكثر الأحاديث جدلاً هو موقف الحشيش ووضعه تحت خانة المواد المخدرة المُحدثة للإدمان، لذا سنستهل مقالنا بهذا الشأن لفض الجدل حوله خاصة على مستوى المفهوم الجمعي العام، ثم نتطرق تفصيلياً لصفات مدمن الحشيش وأسباب ظهورها.

هل الحشيش ادمان؟ وماذا يعني ذلك؟

كان سؤال “هل الحشيش ادمان؟” محط نظر العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت في النهاية إنه يسبب الإدمان بالأخص إذا بدأ الشخص تعاطيه قبل سن 18 عامًا.

كونه الحشيش إدمان يعني أن يعاني متعاطيه أعراض الانسحاب عند محاولته تقليل الجرعة أو إيقافها؛ فتجده مضطربًا سيء المزاج، يعاني صعوبة النوم وانسداد الشهية والهياج، وتصل أعراض انسحاب الحشيش ذروتها بعد أسبوع من التوقف وتستمر مدة أسبوعين.

لذا إن عزمت على الخروج من سجن إدمانه، وخلع صفات مدمن الحشيش الجسدية والنفسية عن روحك، من أجل إيقاف سيل الآثار الجانبية والوصمة المجتمعية، فلا تتردد في استشارة الطبيب المختص والذي سيساعدك على التعافي بالطرق العلاجية المتبعة للتقليل من أعراض الانسحاب ومعالجة الأسباب المؤدية لطريق الإدمان لئلا تغريك العودة..

في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، تجد مبتغاك و ضالتك،  فهناك أطباء كفء، إتمام العلاج في سرية تامة، توافر عنصر الخبرة لسنوات عديدة،  كل ما عليك هو التواصل معنا الآن على الرقم التالي 01154333341.. وإن كنت مترددًا باتخاذ القرار، فإليك بعض آثار إدمان الحشيش على سلوكك و صحتك الجسدية والنفسية.

كيف يؤثر الإدمان على شخصية مدمن الحشيش؟

يؤثر الإدمان على شخصية مدمن الحشيش تأثيرًا سلبيًا، يحدث هذا التأثير نتيجة حاجته الملحة لتناول الجرعة بل وزيادتها لإحداث الأثر المطلوب؛ وعجزه عن إيقافه فيصبح ذليلًا لشهوته، ويبتكر الطرق والحيل للحصول على المال ويعتزل أهله وأصدقاءه ويطول اجتماعه -بدلًا من ذلك- بمن يشاركونه التعاطي، كذلك يؤثر على أدائه الدراسي والمهني، وعلى نشاطه البدني وصحته النفسية، لذا فصفات مدمن الحشيش جليّة واضحة يُمكن التأكد من أمر إدمانه من خلال رصدها.

أبرز صفات الشخص مدمن الحشيش بشكل عام

ابرز صفات مدمن الحشيش

على الرغم من تفاوت دوافع إدمان الحشيش، إلا أن صفات الشخص مدمن الحشيش مُشتركة بين أغلب المدمنين، فمن أبرزها:

  1. التهرب من المسؤوليات الاجتماعية والمادية.
  2. الانطوائية والميل لتجنب الاجتماعات العائلية والمناسبات، مع قضاء وقت أطول مع مدمني الحشيش.
  3. العدوانية ودناءة الألفاظ.
  4. الكذب والاحتيال وتغير السلوك الطبيعي للشخص.
  5. الشك والارتياب فيمن حوله نتيجة إصابة بعضهم بجنون العظمة أو البارانويا.

ليس هذا فحسب، فكما تتبدل صفات مدمن الحشيش وتتردى سلوكياته، كذلك يكون لإدمانه آثارًا بالغة الخطورة على صحته وعقله..

كيف يؤثر الحشيش على المخ؟

تؤثر المادة الفعالة للحشيش (THC) على المخ تأثيرًا قصير المدى وآخر بعيد المدى؛ فمن آثاره قصيرة المدى:

  1. اضطراب الحواس فمثلًا يرى الألوان على غير حقيقتها.
  2. تغيُّر المزاج وتقلبه بصورة مفاجئة
  3. خلل في الشعور بالوقت.
  4. ضعف في الذاكرة.
  5. هلاوس وضلالات بالأخص مع الجرعات العالية.
  6. وقد يصل الأمر إلى الذهان وجنون العظمة (البارانويا).

أما على المدى البعيد، فقد يؤثر الحشيش على نمو وتطور المخ عند المراهقين -أي عند تعاطيه قبل عمر 18 عامًا-؛ ففي تلك الحال تتأثر القدرة العقلية على التفكير وتتأثر الذاكرة ووظائف التعلم.

قد يهمك: اضرار الحشيش

من ثمَّ نجد أن صفات مدمن الحشيش قد تكون ناتجة عن الخلل الذي يحدثه في مخ متعاطيه، ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تحدث آثارًا جسدية وخيمة نذكرها في الفقرة التالية..

كيف يؤثر إدمان الحشيش على صحة المدمن الجسدية؟

يؤثر إدمان الحشيش على عضلة القلب والتنفس وعلى الجهاز الهضمي، كما يتأثر الجنين حال إدمان المرأة الحامل، كتالي:

  1. زيادة معدل ضربات القلب مدة ثلاث ساعات متصلة مما يزيد من فرص النوبات القلبية.
  2. تهيج الرئتين والكحة المزمنة والبلغم وسرطان الرئة.
  3. الغثيان والقيء المتزايد مما قد يؤدي للجفاف.
  4. زيادة معدلات الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين كما تتأثر وظائفه العقلية ونمو مخه.

قد تثير هذه المعلومات مخاوف بعض الآباء والأمهات، فيطرحون سؤالًا في غاية الأهمية، نناقشه في الفقرة التالية.

كيف أعرف أن ابني يتعاطى حشيش؟

في ظل انتشاره كالنار في الهشيم، وهلع الآباء منه ومن آثاره الضارة على صحة أبنائهم، يتساءل العديد من الآباء والأمهات: “كيف أعرف أن ابني يتعاطى حشيش؟”..

علينا أولًا أن نسلم بحقيقة أن التدخين هو أول بوابة الإدمان، فنادرًا ما تجد مدمنًا لا تبدأ رحلته بالتدخين، فإذا كان ولدك مدخنًا، فهذا أول ناقوس خطر يدق.

ثانيًا هناك بعض الأعراض والعلامات السلوكية والجسدية وكذلك النفسية التي قد تطرأ عليه، بالإضافة إلى صفات مدمن الحشيش السالف ذكرها، نذكرها فيما يلي..

علامات مدمن الحشيش التي يمكن للأهل ملاحظتها

من أهم علامات مدمن الحشيش على المستوى الجسدي والسلوكي:

  1. تأخر ردود الأفعال.
  2. غيابه المتكرر عن المدرسة أو الجامعة، تدنَّي مستواه الدراسي وربما رسوبه ببعض المواد.
  3. السعي الحثيث لمنع أفراد أسرته من الدخول لغرفته الخاصة أو معرفة أين يخرج مع أصدقائه.
  4.  طلبه المتزايد للمال وابتكاره الحيل للحصول عليه؛ كأن يدعي نسيانه أو سرقته.
  5. الهيئة الرثة وإهمال النظافة الشخصية.
  6. احمرار العينين.
  7. زيادة الوزن أو نقصانه بشكل حاد ومفاجئ.

اعراض تعاطي الحشيش عند المراهقين

من أهم اعراض تعاطي الحشيش عند المراهقين، والتي تبدأ منها معاناته مع الإدمان:

  1. الخوف والقلق.
  2. فقدان التوازن وضعف تناسق حركة العضلات والأطراف.
  3. فقدان الشغف وضعف الأداء البدني.
  4. الاستمرار في التعاطي رغم معاناة آثاره السلبية.
  5. زيادة سرعة ضربات القلب.
  6. ظهور أعراض الانسحاب من فترة لأخرى عند محاولة المدمن تقليل الجرعة المتعاطاة أو سحبها.

بالإضافة لتلك الأعراض فقد يتساءل البعض عن رائحة الحشيش ودورها في كيفية معرفة مدمن الحشيش، نجيب في الفقرة التالية.

هل تبقى رائحة الحشيش في الملابس بعد تدخينه؟

تبقى رائحة الحشيش في الملابس بعد تدخينه بالأخص إن حدث في مكان مغلق، كما قد تعلق بشعره وجلده، ولكن كيف يمكن التعرف عليها؟

كيف اعرف رائحة الحشيش في ملابس ابني؟

يمكن تشبيه رائحة العشب برائحة الرماد أو احتراق لعشب أو رائحة العفن، مع ذلك تصعب الإجابة عن سؤال كيف أعرف رائحة الحشيش إذ يصعب تمييزها رغم كونها نفاذة، لكن بمجرد أن تشمها لمرة واحدة فلن تنساها أبدًا؛ لكن يكفي أن تشم رائحة كريهة وغريبة في ملابس ولدك بالأخص إن كان مدخنًا.

لكن قد لا تكون رائحة الحشيش في الملابس علامة أكيدة أو حجة قوية؛ إذ يلجأ معظمهم إلى إخفائها برائحة معطر وإن بقيت فإنه يحتج بكون جليسه مدخنٌ، فكما ذكرنا أن من صفات مدمن الحشيش الاحتيال لإخفاء فعلته..

فإن كانت هذه الأعراض والسلوكيات تلزم مدمن الحشيش، فماذا عن تدخينه لأول مرة؟

اعراض تدخين الحشيش لاول مرة

تتشابه اعراض تدخين الحشيش لاول مرة مع أعراض ادمانه المذكورة سلفًا، كبعض الأعراض الجسدية مثل زيادة سرعة ضربات القلب واحمرار العينين، وربما بعض الهلاوس والضلالات وفقدان التوازن، وكذا رائحة الحشيش في ملابسه، أما صفات مدمن الحشيش السلوكية والنفسية فتتطلب تعاطيه دوريًا واحتياجه لزيادة الجرعة المتعاطاة وعدم قدرته على التوقف رغم ما يعانيه من آثاره ومضاره، ولكن هل تكفي هذه المرة الأولى للوقوع في براثن الإدمان؟، دعنا نرى.

تعاطيت الحشيش لاول مرة، فهل يحدث الإدمان منها؟

الإدمان بدايته قرار، لكن ريثما بدأت؛ فإنه يصبح كالمنحدر؛ فإن بعض الشخصيات تعاني ضعفًا في مواجهة أفكارها السلبية أو مشاعرها المؤلمة فتتعلق نفسُه بالتأثير الحادث من هذه الجرعة الأولى فتسعى لتكرارها، فإن رصدت ذلك في نفسك فلا تتردد في طلب المساعدة والدعم، فإنه اليوم أيسر من الغد، وإنك وإن كنت تعاطيت الحشيش لاول مرة، لكن ما زال بيدك عدم تكرارها، فإن القرار بيدك اليوم لكنك قد تصل لمرحلة السلوك القهري الذي يدفعك لتكرار التعاطي غدًا، لا تنتظر تدهور حياتك الاجتماعية وصحتك الجسدية والنفسية وحالتك المادية حتى تُدفع لإيقافه دفعًا، إن كانت تجربتك الأولى على سبيل المغامرة فإن استمرارك فيها سبيلُ المعاناة..

تواصل الآن مع مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان وابدأ رحلتك في التعافي بالكشف عن مسببات التعاطي وعلاجها ومداواة آثاره على نفسك وجسدك، اتصل على 01154333341.

يمكنك قراءة : كيفية التخلص من ادمان الحشيش

الخلاصة

تتعدد صفات مدمن الحشيش السلوكية وأعراضه الجسدية والنفسية، فتحمرّ عيناه وتنفتح شهيته ويكثر كذبه ويضعف أداؤه الدراسي والوظيفي كما تضعف إرادته على التوقف، رغم معاناة آثاره السلبية على نشاطه وصحته كالغثيان والقئ المستمرين وزيادة معدل ضربات القلب وأمراض الرئة وضعف لياقته البدنية، فإما أن تعقد العزم الآن، أو تبقى أسيرًا لشهوتك حبيس أضرارها.

 

د. فاطمة الجندي