علاج إدمان البيسة له أهمية بالغة لا يجب أن يغفل عنها عاقل، فبالإضافة إلى كونها من المخدرات إلا أن البيسة هي نوعٌ صناعيٌ بنسبة كبيرة جداًَ، ويحتوي على ما لا تظن أنك ستتناوله في حياتك من مواد سامة، مما يجعل المدمنين أنفسهم يبحثون عن بديل البيسة إن عرفوا مكوناتها لتفادي المزيد من الأضرار، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن ما يدعى بمخدر البيسة وأضراره وعن علاج ادمان البيسة وتأثير طرق تبطيل البيسة على العلاج بشكل مفصل. 

معرفة نوع العلاج الصحيح يبدأ بمعرف الداء.. فما هي البيسة؟

البيسة هو مجرد مصطلح أطلقه الشباب على هذا المخدر فهو ليس بمجرد نوع مخدرات، بل إنما هو تركيبة للعديد من المواد السامة التي إن اجتمعت في أحشاء كائن حي لن يسلم منها، أما شكله فهو لا يختلف عن غيره من المخدرات.

شكل مخدر البيسة:

هو مسحوق من البودرة أبيض اللون يباع في قوارير صغيرة، والبيسة هي نوع مغشوش من الهيروين، فهي تحتوي على نسبة 20% فقط من الهيروين النقي بالإضافة إلى مكونات البيسة الصناعية.

مكونات مخدر البيسة هي:

  1. بقايا الهيروين.
  2. الكوكايين.
  3. سم الفئران.
  4. مسحوق الطباشير.
  5. اكسيد الزنك.
  6. الاستركنين.
  7. برشام أبو صليبة

وأشياء أخرى، وتتفاوت مكونات مخدر البيسة حسب من يقوم بتصنيع البيسة، وقد تم تصنيعها لتكون أرخص ثمناً وفي متناول أيدي أي شخص يريد التعاطي لذلك فإن من التجار من لا يضيف الكوكايين للبيسة كونها أغلى ثمناً من الهيروين، و للبيسة مسميات أخرى تستخدم خارج مصر وهي.

أسماء مخدر البيسة

  1. السكر البني.
  2.  الصفعة.
  3. القطران الأسود.
  4. الحصان.

وبالنسبة إلى طرق تعاطي البيسة فتوجد ثلاث طرق مستخدمة في ذلك وهي:

طرق تعاطي البيسة

  1. تدخين البيسة.
  2. تسخين البيسة واستنشاق الأبخرة المنبعثة.
  3. حقن البيسة في الوريد بعد مزجها بالليمون أو الخل.

ومهما اختلفت هذه الطرق يبقى تأثير مخدر البيسة واحداً.

تأثير مخدر البيسة

بما أن البيسة مخدر أفيوني، فهو يستهدف العقل بشكل مباشر حيث يرتبط المخدر بمستقبلات الأفيون في الدماغ مما يؤثر مباشرةً على معدل نبضات القلب والتنفس والنوم، نحن هنا نتحدث عن أعراض مدمن البيسة.. أعراض نتيجة اختلالات خطيرة في بنية ووظيفة الأعضاء الداخلية، وعلى أساس درجاتها وأسبابها يتم تحديد طريقة ومنهج علاج إدمان البيسة الآمن والفعال لكل حالة إدمانية.

ما هي أعراض إدمان البيسة؟

أعراض ادمان البيسة قوية جداً ومؤذية، فبالإضافة للشعور بعدم المقاومة للتعاطي بأي شكل من الأشكال بسبب قوة المخدر تلاحظ على المدمن العديد من الأعراض القوية ومن أعراض مدمن البيسة:

  1. الأرق الشديد وقلة النوم.
  2. جفاف الفم.
  3. تشتت التركيز.
  4. الإحباط والاكتئاب الشديد.
  5. التقيؤ والغثيان.
  6. فقدان الوزن.
  7. الهيجان والعصبية.
  8. سلوكيات عدوانية وعنيفة.

هذه هي أعراض مدمن البيسة، ومع مرور الوقت تسبب البيسة العديد من الأضرار الجسيمة، ومن أضرار دماغ البيسة:

  1. الشعور بعدم الراحة.
  2. التهابات الجلد.
  3. مشاكل في الأسنان.
  4. مشاكل في الجهاز الهضمي.
  5. عدوى الجهاز التنفسي.

ومن الممكن أن تتحول هذه الأضرار على المدى البعيد لمضاعفات خطيرة جداً ومنها:

  1. الإصابة بالسل.
  2. التهاب الكبد الفيروسي.
  3. الضعف الجنسي.
  4. التهابات في القلب والرئتين والدماغ.

الوعي لهذه الأضرار والمضاعفات يجعل علاج ادمان الهيروين أو البيسة أمراً مفروضاً ومهماً جداً، منعاً لأي مشاكل من التفاقم وجعل المدمن يدخل في خطر الموت المحتمل .

ما هي طرق تبطيل البيسة وكيف تؤثر على العلاج؟

هناك ثلاث طرق علاج البيسة متداولة عبر الانترنت منها ما يُعد الوسيلة الأفضل والأكثر آماناً، ومنها ما يشكل تهديداً مباشراً على حياة مدمن البيسة، وذلك لأن أعراض انسحاب البيسة من الجسم ليست بسيطة أبداً وتحتاج للكثير من العناية والرعاية.

ومن أعراض انسحاب البيسة من الجسم:

  1. الأرق الشديد.
  2. الإسهال.
  3. تقلصات في المعدة.
  4. تقلصات في العضلات.
  5. رغبة شديدة في التعاطي.
  6. اهتزاز في الساقين لا إرادي.
  7. فقدان الشهية.
  8. آلام شديدة في العظام والعضلات والمفاصل.
  9. السلوك العدواني والعنيف.
  10. سيلان الأنف.
  11. التقيؤ.

أما مدة أعراض انسحاب البيسة فهي:

يبدأ مفعول مخدر البيسة بعد دقيقة من التعاطي ويبقى تأثيرها لدقائق قليلة، أما مدة أعراض انسحاب البيسة من الجسم فتختلف حسب اختلاف طبيعة المدمن ونسبة الإدمان والمدة التي قضاها الشخص في إدمان البيسة، وتبدأ الأعراض بالظهور بعد ساعات من التعاطي وقد تستمر لساعات أو أيام حسب نسبة الإدمان عند الشخص المتعاطي، إذ من الممكن أن تتراوح ما بين 4 أيام حتى 14 يوماً.

ولكي تعرف طريقة تبطيل البيسة الأفضل لك يجب أن تعرف أولاً أن الطبيب هو من يحدد الطريقة المناسبة لك على ضوء نتائج المسح الطبي وتشخيص حالتك، وطرق علاج البيسة تنحصر كلها في ثلاث نقاط.

  1. علاج إدمان البيسة في المنزل.
  2. علاج إدمان البيسة بالأعشاب.
  3. علاج إدمان البيسة في مركز علاج الإدمان.

وكل طريقة من هذه الطرق لها شروط ومعايير معظمها يتعلق بحالة المدمن ودرجة إدمانه، خاصة العلاج المنزلي أو بالأعشاب، بينما علاج إدمان البيسة في مراكز علاج الإدمان تُعد الطريق المختصر لتبطيل البيسة دون المعاناة من آثار أو مضاعفات، أو الدخول في دوامات الأمراض المزمنة.. والإقلاع عن إدمان البيسة والنجاح فيه دائماً مقرون بثلاث:

  1. إرادة المدمن ووعيه بحالته وسعيه للعلاج.
  2. درجة آمان العلاج الذي يتلقاه.
  3. الدعم الواجب له للتغلب على أفكار الإدمان المُسيطرة عليه.

راسلنا على01154333341  

أولاً حقائق علاج إدمان البيسة بالأعشاب

علاج إدمان البيسة بالأعشاب هو أمر غير مضمون لكن بعض الناس يؤمنون به، حيث أنهم يعتقدون أن الأعشاب لديها قوة علاجية للأمراض ويمكنها أن تعالج إدمان البيسة أكثر من أدوية علاج إدمان البيسة الطبية، ومن فوائدها إخراج السموم من الجسم وتسكين آلام الانسحاب، ومن الممكن استخدام هذه الأعشاب للمساعدة في عملية سحب السموم، ولكن لا بد من وجود شروط تحدد متى يمكن استخدام الأعشاب في علاج إدمان البيسة.

شروط استخدام الأعشاب في علاج إدمان البيسة:

  1. أن يكون تعاطي البيسة خفيفاً ولا يصل لدرجة الإدمان.
  2. أن تكون الأعشاب معروفة بعلاج الإدمان وقد أجريت عليها دراسات بذلك.
  3. أن يتم عمل تشخيص كامل للمتعاطي لمعرفة طريقة العلاج المناسب لحالته.
  4. أن يكون علاج ادمان البيسة بالأعشاب تحت اشراف طبي للتأكد من استجابة الجسم للعلاج.

ففي حال انطبقت هذه الشروط على المتعاطي يمكنه استخدام الأعشاب الطبية في علاج ادمان المخدرات، ومن الأعشاب المستخدمة في علاج إدمان البيسة: 

  1. الزنجبيل.
  2.  جينسينغ. 
  3. الميرمية.
  4. الكودزو.

وعلى الرغم من ذلك فإن العلاج المهني أمرٌ أساسي وهو الأفضل للمتعاطي مهما كانت نسبة إدمانه، لأن أعراض انسحاب البيسة قوية جداً ولن يتحمل مدمن البيسة قوتها بمساعدة الأعشاب وهو في منزله.

لكن ماذا عن علاج ادمان البيسة في المنزل تعرف عليه في الفقرة القادمة.

ثانياً حول شروط ونجاح علاج ادمان البيسة في المنزل

علاج ادمان البيسة في المنزل هي ليست أفضل طريقة للعلاج ولكنها ممكنة في بعض الحالات التي يكون فيها المريض مضطراً ومن الأمور التي تسمح بعلاج ادمان البيسة في المنزل :

  1. في حال كان الإدمان خفيفاً وأعراض الانسحاب قابلة للتحمل.
  2. في حال كان المريض قد بدأ علاجه فعلاً في مستشفى علاج ادمان ويريد استكمال علاجه في المنزل.
  3. في حال كان المريض لا يعاني من أية أمراض نفسية أو جسدية تستدعي وجوده في المستشفى.

وفي حال كان مدمن البيسة يرغب بعلاج إدمان البيسة في المنزل رغم أنه ليس بوضع يسمح له بذلك فإن عواقب هذا العلاج كثيرة جداً وأهمها:

  1. أن أعراض انسحاب البيسة خطيرة جداً ومن الممكن أن تتسبب بأذى للمدمن وعائلته.
  2. علاج الإدمان في المنزل يتطلب الكثير من الدقة في المواعيد والالتزام من المريض مع طبيبه.
  3. قد يظن المدمن أن علاج ادمان البيسة في المنزل أرخص ثمناً من العلاج في المستشفى ولكن الانتكاسة التي في الأغلب ستواجهه ستجعله يكرر العلاج لأكثر من المرة وينفق أموالاً أكثر في العلاج.
ولذلك فإذا أردت علاج ادمان البيسة في المنزل فيجب بدايةً الذهاب للمستشفى وتلقي الفحص اللازم ثم التأكد من الطبيب أن حالتك تسمح بهذا النوع من العلاجات.

علاج ادمان البيسة المهني في مركز الهضبة

علاج إدمان البيسة في مركز متخصص في علاج الإدمان هو أفضل طريقة للتخلص من تعاطي البيسة على المدى الطويل يمكن اختيارها، لأن مركز علاج الإدمان هو المكان الذي يملك أفضل خطة علاجية وبرامج علاجية بإمكانها مساعدة مريض الإدمان و مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يًُعتبر أفضل مركز لعلاج إدمان المخدرات  حيث يُمكنك من خلاله علاج ادمان البيسة أو أي نوع إدمان آخر حيث يعتمد مركز الهضبة على طريقة العلاج التالية: 

  1. في البداية يتم فحص المريض فحص شامل وعمل تحاليل للدم والبول لمعرفة كمية المخدر الموجودة في الجسم ونسبة تضرر الجسم من السموم وعمل فحص كورونا لضمان سلامة المريض.
  2. ثم تبدأ عملية سحب السموم من الجسم ويتم إعطاء المريض أدوية علاج إدمان البيسة اللازمة لمساعدته في سحب سموم البيسة.
  3. في هذه الأثناء يقيم المريض في المستشفى حيث توجد كل سبل الراحة والأمان مع وجود ممرضين متخصصين في مساعدته في حال احتاج لذلك.
  4. وبعد انقضاء فترة سحب السموم تتم اعادة تأهيل المريض جسدياً ونفسياً من خلال برامج علاجية متخصصة.
  5. ومن البرامج العلاجية التي يتم بها اعادة تأهيل المريض نفسياً “العلاج النفسي بالكلام والعلاج الجماعي والعلاج السلوكي المعرفي CBT” حيث تتم مساعدة المريض في مقاومة الإدمان وتغيير طريقة تفكيره وعودته لحياة أفضل.

ومن خلال هذه الطريقة تتم مساعدة المريض بشكل كامل في الخروج من الإدمان بدون انتكاسة وبأفضل شكل ممكن، مع وجود الكثير من المميزات التي تجعل مركز الهضبة هي الملاذ الآمن فعلاً لمرضى الإدمان ومنها:

  1. ضمان السرية التامة للمريض.
  2. إقامة فندقية تضمن شعوره بالراحة والأمان.
  3. وجود سبل الترفيه والمتعة التي تخفف عن المريض الفترة التي يقضيها في المستشفى.
  4. الاهتمام الفائق بالتعقيم والنظافة للمستشفى والمريض ويمكن بسهولة الاتصال على 01154333341 .

معلومات عن علاج ادمان البيسة في مركز الهضبة

الخلاصة:- إن علاج إدمان البيسة يتطلب تدخل شخص متخصص في علاج الإدمان وإن كان الإدمان حديثاً، لأن البيسة هي أشد خطراً من الهيروين وبقية أنواع المخدرات بسبب مكوناتها التي معظمها مواد كيميائية مؤذية وسامة، لذلك فأن كنت تريد علاج إدمان البيسة و تريد أن تستشير متخصص ففي مركز الهضبة ستجد كل ما تحتاجه للمساعدة في إيجاد طُرق تبطيل البيسة الأنسب لحالتك دون الدخول في صراعات الانتكاسة، أو المعاناة من الأمراض المزمنة.

الكاتب/ أ. روان