كيفية التعامل مع مدمن الكحول؟ سؤال يدور في ذهن كثير من الأشخاص الذين يعيشون مع شريك أو أحد من أفراد الأسرة مدمن على الكحول، إذ أنهم يواجهون كثير من التحديات و تنتابهم عديد من المشاعر المختلفة، فها هو الشخص الذي يرى أحد أحبائه يدمن الخمر حزينًا وغاضبًا بشأن الوضع الذي يعيش فيه مع مدمن الكحول، ومرهقًا من الاضطرار إلى تحمل مزيد من المسؤوليات التي يتخلى عنها مدمن الكحول، وفي نفس الوقت خائفًا بشأن صحة ومستقبل مدمن الكحول وقلقًا بشأن كل فرد من أفراد الأسرة، وفي بعض الحالات قد يكون الشخص ضحية شريكه مدمن الكحول وتلحق به خسائر على كافة جوانب حياته.
فما هي كيفية التعامل مع مدمن الكحول بطريقة صحيحة لمساعدة الشخص المدمن وانتشاله من هذا البلاء دون الزج بنفسك في طريق مظلم مع مدمن الخمر، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة، تابع معنا.

كيف يؤثر الكحول على صحة الفرد؟

يؤثر تعاطي الكحول على العقل، ومع الوقت يؤدي إدمان الخمر إلى كثير من الأمراض النفسية والعقلية والعصبية مثل الاضطراب الاكتئابي والهوس واضطرابات القلق والفصام وقصور الذاكرة، لكن قد يكون الأمر غائب إلى حد كبير عن إدراك هؤلاء الذين يقبلون على تعاطي الكحول، لذا فإن أول خطوة في خطوات كيفية التعامل مع مدمن الكحول هي التعامل مع من وقعوا في ادمان الكحول هي إدراك أنهم أشخاص يعانون اضطرابات، تحتاج إلى أسلوب معين في التعامل للوصول إلى نتائج مبشرة في تعديل أفكارهم حول إدمان هذه السموم وإقناعهم بالاقلاع عن تعاطي الخمور والاقبال على العلاج من ادمان الكحول.

تعرف أكثر على أضرار شرب الكحول

تعرف على كيفية التعامل مع مدمن الكحول أو الخمر

لا تقتصر كيفية التعامل مع مدمن الكحول على بعض الأمور التي تساعدك على التعامل معه فقط لحماية نفسك من سلوكياته، دون الأخذ في الاعتبار أمر الشخص المقرب منك، وحياته التي لا تزال مهددة بالخطر طالما أنه مستمر في شرب الخمر وهو الأمر الأهم، إذ من السهل أن تتخلى عنه وتتركه وشأنه، لكن طالما اخترت البقاء معه، فلا ينبغي أن تتركه أسيرًا لهذه السموم، بل يجب أن تأخذ بيده وأن تكون عونًا له، إليك بعض الخطوات حول كيفية التعامل مع مدمن الكحول التي تعينك في رحلتك مع مدمن الكحول لانتشاله من هذا الوضع والوصول به إلى بر الأمان:

وضوح الرؤية وتحديد الهدف

كيفية التعامل مع مدمن الكحول تبدأ في البداية بتحديد هدفك وموقفك تجاه الشخص الذي يعاني إدمان الكحول، من الأمور التي تساعدك على وضوح الرؤية والهدف أن تفكر في أهمية الشخص بالنسبة لك وتتذكر الخير بينكما.
من المؤكد أنه شخص عزيز عليك ويصعب عليك أن تراه في هذا الوضع، وتتركه وحيدًا دون أن تقدم له يد العون والمساعدة، وإلا لو كان غير ذلك ولم تره منه خيرًا قط ما كنت لتظل معه، نقدر جيدًا مقدار الضرر الذي تسبب فيه لك، لكن تذكر أنه لا يستطيع التحكم في شربه، فاستعن بالله وابذل ما في وسعك لإنقاذ من تحب من هذا النفق المظلم.

تذكر هذه الأمور جيدًا لتكن بمثابة الدافع الذي يعينك على مواجهة التحديات الخاصة بكيفية التعامل مع مدمن الكحول.

 تدرب على ما ستفعله وتقوله لمدمن الخمر

أهم نقطة في كيفية التعامل مع مدمن الكحول هي البحث جيدًا عن اضرار ادمان الكحول ومحاولة صياغة عبارات إيجابية وداعمة لتوصيل هذه الأفكار للمدمن لتصحيح مفاهيمه عن الكحول وتأثيراته الخطيرة على الصحة، وتوضيح الرأي الشرعي لشرب الخمر في محاولة للتذكرة وإعادة إيقاظ عقل الشخص وضميره، عليك أن تتعامل بحب وتجنب أن تكون سلبيًا أو مؤذياً أو متغطرسًا، دع الشخص الذي تهتم به يعرف أنك تخاف عليه وأن ما تفعله لأنك فقط تهتم به وتريد الخير له.

توضيح المخاطر

قد يكون من المفيد إثارة مخاوف معينة لتذكرة الشخص بمدى المخاطر التي يضع نفسه فيها نتيجة إدمان الكحول، كعرض بعض النتائج غير المرغوب فيها، مثل السلوكيات العنيفة التي صدرت من المدمن تجاه من حوله، وإهماله في عمله ومسئولياته والمشكلات الاقتصادية، ولكن يجب الانتباه جيدًا لطريقة الحوار إذ أن أسلوب الحديث يفرق بدرجة كبير ويقلب الأمور رأسًا على عقب، فبدلاً من أن تقول أنت مدمن على الكحول وقد ضجرنا منك ومن أفعالك، يمكنك أن تقول نحن نحبك وأنت مهم جدًا بالنسبة لنا، ونحن قلقين بشأن مقدار ما تشربه وما يحدث لك بسببه من أضرار صحية ونفسية واجتماعية.

الحزم

كيفية التعامل مع مدمن الكحول لا تكن على نمط واحد، فهناك بعض الشخصيات التي لا تستجيب إلا بالتعامل معها بحزم، فيجب أن يكون الحوار معهم حازم وصارم نوعًا ما، وهو ما تستطيع أنت تحديده، فأنت أدرى بشخصية من معك، والطريقة التي تناسبه.

لا تهمل الاعتناء بنفسك

لا تنغمس في مساعدة أحد الأفراد وتنشغل بالبحث عن كيفية التعامل مع مدمن الكحول إلى درجة أن تهمل في حق نفسك، تذكر أن تعتني بنفسك جيدًا أيضًا وأن يكون الأمر متوازن دون إفراط أو تفريط.

 اختر الأوقات والأماكن المناسبة

أهم شيء في كيفية التعامل مع مدمن الكحول اختيار الوقت المناسب لإجراء هذه المحادثات الهامة، والتأكد من أن الشخص الخاص بك ليس منزعجًا أو منشغلًا بقضايا أخرى، وعليك إجراء الحوار المتعلق بالتخلّي عن شرب الخمر في مكان تعرف أنه يتمتع بالهدوء والخصوصية، فأنت ترغب في تجنب حدوث أي مقاطعات حتى يحظى كل منكما باهتمام كامل، ليثمر الحديث عن نتائج محمودة.

اقترب واستمع بهدوء ورحمة

أخبر الشخص المدمن أنك داعمًا له، وكن مستعدًا وجهّز نفسك للإجابة عن أي سؤال أو أعذار يقدمها مدمن الكحول لاستمراره في تعاطي الكحوليات، واستمع إلى ما سيقوله، وكن مستعدًا لمواجهة أي رد فعل سلبي، إذ من الممكن أن يتفاعل معك بغضب، فلا يجب أن تأخذ الأمر بشكل شخصي، وامنحه الوقت والمساحة لاتخاذ قرار جاد، وأيًا كان رد الفعل، يجب عليك أن تظل هادئًا، وعليك الثبات على موقفك والتغلب على أي مقاومة من الشخص حول اقتراحاتك.

الصراحة ووضع الأمور في نصابها الصحيح

كيفية التعامل مع مدمن الكحول لا يصح معها التستر، فإذا كان الشخص الذي يعاني إدمان الكحول في حالة إنكار ولا يريد أن يتجاوب معك ولا يريد أن يقر بذلك، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو أن تكون صريحًا معه حيال ذلك، ولا تنتظر على أمل أن يتحسن الشخص من تلقاء نفسه، فهذا غالبًا لا يحدث، ولكن أكد له أنه يحظى باحترامك ودعمك.

اطلب الدعم والمساعدة

كيفية التعامل مع مدمن الكحول لا تعني أن يتكفل شخص بمفرده مسئولية مدمن الخمر، لكن يُمكنك طلب الدعم من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء في المشاركة معك، لكن يعتمد هذا على عدة عوامل، مثل مدى خطورة الموقف فإذا كان الشخص قد دخل في مراحل متأخرة فلا تحمل نفسك أكثر من طاقتها واستعن بمن حولك، كما أن مدى خصوصية الشخص لها دور كبير في هذا، فإذا كان وضع الشخص لا يحتمل إفشاء أمر إدمان الكحول، قد يكون من الصعب التحدث في هذا الأمر مع الأخرين، وحينها يكون من الأفضل الاعتماد على النفس في مواجهة هذه الأزمة.

طلب العلاج المهني

كيفية التعامل مع مدمن الكحول لا تنتهي بتقديم النصح فقط، إذ أن الاقتراب من الشخص لمناقشة مخاطر إدمان الكحول يختلف عن التدخل الفعلي والتخطيط وتقديم خيارات العلاج.
إذ قد يتعهد صديقك أو من تحب بالتوقف عن شرب الكحول ومع ذلك قد لا يلتزم بذلك، لذا فإن حث الشخص على الدخول في برنامج علاجي مهني هو أول خطوة جدية في طريق التخلص من إدمان الخمور.

إن طلب العلاج المهني في دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي على يد متخصصين يوفر كثير من الوقت المهدور في محاولات التوقف عن شرب الكحوليات التي تبوء بالفشل، ويقطع سلسلة المضاعفات الناتجة عن إدمان الكحول إذ أن طلب العلاج المتخصص يساعد في:

  1. تقديم المشورة حول كيفية إقناع الشخص المدمن وإدخاله في العلاج.
  2. شرح خيارات العلاج المتوفرة والمناسبة لحالة الشخص.
  3. علاج ادمان الكحول بطرق علمية صحيحة لتجنب حدوث انتكاس مع تقليل المعاناة الناتجة خلال فترة انسحاب الكحول.

توفر دار الهضبة علاج إدمان الكحول على يد متخصصين مع تقديم عناية فائقة بالمريض وتقديم تسهيلات كبيرة في علاج إدمان الكحول، مع إمكانية تقسيط تكلفة علاج ادمان الكحول.
يُمكنكم التواصل مع دار الهضبة من خلال هذا الرقم 01154333341

إن وجود أحد أفراد الأسرة يدمن شرب الكحول، أمرًا سيئًا بالطبع ولكن يزداد الأمر سوءًا وتتعقد الأمور إذا كان الزوج رب الأسرة نفسه مدمن خمر، لكن كيف تتأكد الزوجة أن زوجها يشرب خمر؟ هذا ما سنتناوله في الفقرة القادمة تابعي معنا.
يُمكنكم التواصل مع مستشفى الهضبة من خلال هذا الرقم 01154333341 لمعرفة الطريقة الصحيحة لنقل مدمن الخمر إلى المركز.

الخلاصة:- تناولنا في هذا المقال كيفية التعامل مع مدمن الكحول، من خلال طرح بعض الأفكار التي تساعد على على التعامل بطريقة صحية مع مدمن الخمر، إذ لا يقتصر تأثير إدمان الكحول على الشخص نفسه فقط، ولكن يؤثر بشكل كبير على أسرته وأحبائه والآخرين من حوله، خاصةً إذا كان الزوج هو الذي يشرب الخمر، لذا تناولنا كيفية التعامل مع الزوج مدمن الخمر، وتبين لنا أن دعم المدمن ومساعدته على بدء العلاج من الادمان هو أفضل طريقة لاستعادة استقرار الشخص وإصلاح شخصيته التي أنهكها شرب الكحول. 

للكاتبة/ دعاء