أضرار دواء كونفنتين في الغالب تظهر عند استخدامه بشكل خاطئ أو بدون إشراف طبي، وبعد أن لاحت العديد من الأسئلة حول علاج كونفنتين في الأفق، وعن إمكانية الوقوع في إدمان هذا العقار، خصصنا هذا المقال لنتمكن من الإجابة على أي شيء يمكن أن يخطر ببالك بشأن الضرر النفسي أو الجسدي الذي يمكن أن يسببه هذا الدواء. 

متى تظهر أضرار دواء كونفنتين؟

هناك آثار جانبية شائعة تحدث عند استخدام دواء كونفنتين، والتي قد تظهر على أغلب مستخدمي الدواء، ولا خوف منها إذا كانت تحت إشراف طبي، بينما تظهر أضرار كونفنتين والتي تعتبر طبيًا وضعية خطيرة لعدة أسباب منها ما يلي:-

  1. قد يحدث الضرر نتيجة أخذ أدوية أخرى بجانب دواء كونفنتين، وبالتالي يظهر هنا تأثيرات التفاعلات الدوائية الخطيرة.
  2. تناول الدواء بدون استشارة طبية متخصصة بهدف تسكين وتخفيف الآلام.
  3. الانحراف عن تعليمات الطبيب، وعدم الالتزام بالجرعات المحددة.
  4. الاستخدام خارج الإطار الطبي لأغراض ترفيهية، أو لتحسين المزاج.
  5. تراكم سموم دواء كونفنتين داخل أعضاء الجسم، وتجربة سحب السموم بعيدًا عن الأطباء المُتخصصين.

أضرار دواء كونفنتين على المخ والجهاز العصبي

في حين أن دواء كونفنتين يمكن أن يكون مفيدًا لمرضى إصابات الدماغ، إلا أن له آثارًا جانبية خطيرة محتملة قد تحدث بسبب الاستعمال الخاطئ الذي ينتج عنه تأثير الدواء بشكل ضار على خلايا المخ والنواقل العصبية وتشويه كيمياء المخ، واختلال وظائف الجهاز العصبي وتشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. حركات غير طبيعية في العين.
  2. مشاكل في التنسيق والتوازن.
  3. تورم في اليدين والقدمين.
  4. تغير ضربات القلب وضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني العديد من مرضى إصابات الدماغ من زيادة القلق والأرق عند تناول كونفنتين، لكن أضرار دواء كونفنتين هذه تكون أكثر شيوعًا في المرضى الذين يعانون من ضعف في الإدراك، والأخطر من كل ذلك هو الاعتماد النفسي والجسدي للعقار.

اضرار علاج كونفنتين على الجهاز الهضمي 

تسبب العديد من الأدوية آثارًا مزعجة في الجهاز الهضمي، وغالبًا ما يتساءل المرضى عما إذا كان دواء كونفنتين يسبب الإسهال؟.

وفي حالة إساءة الاستخدام،  من الممكن أن تعاني من الإسهال وأيضًا من أعراض مثل الغثيان أو الإمساك أثناء تناول الدواء، بسبب تأثير علاج كونفنتين على الجهاز الهضمي، وقد تم الإبلاغ عن أن بعض الأشخاص أيضًا عانوا من حرقة المعدة كأثر جانبي، وغالبًا ما يوصي الأطباء بتغييرات في النظام الغذائي لمكافحة مثل هذه الأعراض المزعجة التي تظهر أثناء تناول الدواء.

أضرار دواء كونفنتين على الجلد 

قد تصاب برد فعل تحسسي بسبب التفاعلات الخطيرة أو المهددة للحياة ومع ذلك، حدوث مثل هذه الأضرار نادرة، وقد تكون هذه العلامات هي التحذير الأول لرد فعل خطير والتي تشمل الطفح الجلدي أو اصفرار لون البشرة أو بياض العينين، وظهور تقرحات دموية أو قشور أو كدمات على الجلد.

أضرار دواء كونفنتين على الحالة النفسية 

يعد ادمان كونفنتين أحد أخطر أضرار دواء كونفنتين، ويمكن أن يتسبب في إصابة المستخدمين بأفكار انتحارية وتغييرات مفاجئة في السلوك لهذا السبب، يجب استخدامه فقط تحت إشراف طبي. 

يمكن أن يؤدي الاستخدام المتكرر لجابابنتين إلى الاعتماد الجسدي على الدواء، ويحدث هذا عندما يعتاد الجسم على المادة ويحتاجها ليعمل بشكل طبيعي. 

الاعتماد الجسدي هو استجابة جسدية طبيعية عند تناول الدواء بانتظام، وإذا أصبح الشخص معتمداً جسدياً على كونفنتين بديل ليرولين، فسوف يعاني من متلازمة الانسحاب كلما قلل أو أوقف استخدامه، وهي من ضمن الأضرار النفسية شديدة الخطورة لاستخدام الدواء ويتطلب ابطال مفعول كونفنتين والإقلاع عن تناول الدواء إشرافًا طبيًا ويجب ألا يتم إلا بموافقة الطبيب.

أضرار دواء كونفنتين على الأطفال

قد تظهر على الطفل بعض من الآثار الجانبية أثناء تناول جابابنتين، لذا استشر طبيب طفلك إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية التالية في إزعاج الطفل.

  1. النعاس.
  2. الإرهاق والتعب.
  3. الدوخة.
  4. زيادة الوزن.
  5. رؤية ضبابية.
  6. اضطراب في المعدة وكثرة القيء.

معظم أضرار دواء كونفنتين التالية ليست شائعة، لكنها قد تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة، لذا اتصل بطبيب طفلك على الفور أو اصطحب طفلك إلى أقرب قسم طوارئ إذا كان طفلك يعاني من أي من هذه الآثار الجانبية:-

  1. تفاقم النوبات (إذا كان طفلك يأخذ جابابنتين لنوبات الصرع).
  2. انتفاخ الوجه أو اللسان أو الشفتين.
  3. حدوث مشكلة مفاجئة في البلع أو التنفس.
  4. ضيق في التنفس.

ومن المهم أن تخبر طبيبك والصيدلي إذا كان طفلك يأخذ أي أدوية أخرى (بوصفة طبية، بدون وصفة طبية أو عشبية)، ويمكنك أيضًا أن تجعل طفلك يتجنب المهام التي تتطلب اليقظة، مثل ركوب الدراجة أو القيادة أو ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي.

هل هناك فرق بين اضرار دواء كونفنتين الواقعة على الجنسين؟

حتى الآن هناك نقص في الأبحاث العلمية التي تقارن بين آثار جابابنتين الواقعة الرجال ونظيرتها على النساء ومع ذلك، فإن ملصق الأدوية لعام 2011 للعلامة التجارية جابابنتين، والذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ينص على أنه “لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين”.

وقد يكون وجه التشابه الوحيد بين الرجال والنساء متعلقًا بالضعف الجنسي وفقًا لمقال في المجلة الأمريكية للطب النفسي،حيث أوضحت أن كلا من  الرجال والنساء قد يفقدوا القدرة على النشوة الجنسية بعد تناول الجابابنتين بجرعات 300 ملليغرام فقط في اليوم. 

وبالنسبة لدواء كونفنتين والحمل فقد يتسبب في تناول الدواء في فقدان الطفل، وحدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

أضرار الجرعة الزائدة من دواء بديل كونفنتين 400 

دواء بديل كونفنتين يعتبر أي دواء يحتوي على المادة الفعالة جابابنتين، وتظهر أضرار الجرعة الزائدة منه على النحو التالي:-

  1. رؤية مشوشة أو مزدوجة. 
  2. كلام غير واضح، وتلعثم.
  3. النعاس.
  4. إسهال.

إذا تم تناول الكثير من الجابابنتين عن طريق الخطأ، أو في حالة إساءة استخدام الدواء، فستظهر أضرار دواء كونفنتين، وتتطلب الجرعة الزائدة من أي دواء أو مخدرة عناية طبية فورية، ويمكن أن تسبب الجرعة الزائدة ضررًا دائمًا للأعضاء الداخلية، بما في ذلك القلب والكبد والكلى.

المزيد حول : دواء كونفنتين

لذا لا ننصح بتناول بديل كونفنتين 400، أو استخدام كونفنتين 300 بديل لأي عقار مُشابه دون استشارة طبيب مختص.

أضرار دواء كونفنتين الأكثر خطورة على المدى الطويل 

في حالات الطوارئ، قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في التنفس ومشاكل في الكلى والرئة، وتحمل الآثار الجانبية للدواء خطر الإصابة بآثار جسدية على المدى القصير والطويل للمرضى. 

وفي هذا الصدد نشرت المجلة الأمريكية للطب نتائج دراسة أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة سابقة في الكلى قبل تناول كونفنتين معرَّضون لخطر الإصابة بتسمم الجابابنتين، والذي يمكن أن يكون قاتلاً.

ولأن  مكونات الدواء الكيميائية تتحلل في الكلى، فأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى (كبار السن، على سبيل المثال، أو أولئك الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة) معرضون لخطر بقاء مكونات الجابابنتين في أنظمتهم لفترة أطول من اللازم، مما يؤدي إلى حدوث التسمم، ويمكن أن تتطور سمية الجابابنتين أيضًا لدى الأشخاص الذين يتناولون جرعات أكثر مما ينبغي، سواء كان ذلك بدافع الرغبة في الراحة أو لأغراض ترفيهية.

الآثار الجانبية طويلة الأمد لأضرار دواء كونفنتين

ينشأ تأثير آخر لاستخدام جابابنتين طويل الأمد عندما يحاول الشخص الذي تناول الدواء لفترة طويلة من الوقت ثم التوقف عن استخدامه فجأة. 

يضع هذا التصرف الكثير من الضغط على الدماغ لأنه اعتاد الاعتماد على إنتاج الناقل العصبي GABA المعزز لتحسين الأداء في الجهاز العصبي المركزي، وهكذا يمكن أن يؤدي تناول دواء كونفنتين بعيدًا عن الإشراف الطبي دون رعاية مناسبة إلى تطوير أعراض انسحاب مؤلمة وخطيرة، حيث يكافح الدماغ والجسم للتكيف مع النقص المفاجئ الناقلات العصبية، وكلما  زاد الاستهلاك، كلما كانت عملية الانسحاب أكثر صعوبة. 

من المعروف أيضًا أن استخدام كونفنتين على المدى الطويل يسبب زيادة الوزن، وكذلك الآثار الجانبية الشائعة مثل النعاس والإرهاق قد تساهم في إبطاء عملية التمثيل الغذائي. 

قد يهمك: كيف يتم علاج ادمان كونفنتين

الخلاصة 

كونفنتين هو دواء مضاد للاختلاج يصفه الأطباء كعلاج للصرع لمنع النوبات الجزئية، ولا يمكنه أن يعالج الصرع، لكنه يساعد الدماغ على منع النوبات، كما يمكن أن يعمل هذا الدواء أيضًا كمسكن للآلام للعديد من الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي، مثل الألم العصبي التالي للهربس، ويتم صرفه فقط بوصفة طبيب مختص، وفي هذا المقال القينا الضوء على أضرار دواء كونفنتين، وإذا كنت ترغب في معرفة تفاصيل أكثر عن علاج الإدمان على المخدرات أو علاج ادمان كونفنتين يمكنك التواصل مع مركز الهضبة على الرقم 00201154333341.

 

ايمان فريد