تتصف أعراض انسحاب البانجو بأنها استجابة عنيفة من الجسم لعدم وجود الكمية المُناسبة من المخدر التي تكيف عليها العقل؛ فيحدث رد فعل انعكاسي يشعر المدمن معه بالانزعاج، وتمثل عقبة كبيرة أمام المدمن للمضي قدماً في علاج الإدمان على البانجو، وينخرط كثير من الأشخاص تبعًا لكثرة التخوفات المثارة نحوها إلى المزيد من الإدمان.

ولكن دعنا نوضح لك أمرًا هامًا أن التوجه السليم في علاج إدمان البانجو يُقلل لديك حدة المخاوف، ويشعرك باطمئنان نحو أضرار البانجو بعد تركه، حيث يتم السيطرة عليها إلى الحد الذي تشعر فيه كأنها تمر بسرعة دون هوس الآلام والمضاعفات الصحية، وعلى هذا النحو نوضح في هذا المقال تفاصيل أعراض ترك البانجو، وكيفية إدارتها، ومدتها.

أعراض انسحاب البانجو من الجسم

أعراض انسحاب البانجو مكتوبة بشكل تفصيلي

تظهر أعراض انسحاب البانجو من الجسم عند التوقف المُفاجئ عن تعاطي الجرعات المُعتادة، وتبين هذه الحالة كثرة تناول الشخص للبانجو، وتُزيد الأعراض كلما كان المدمن بحاجة إلى تناول الجرعات، حيث يرسل العقل للجسم إشارات تتحول إلى آلام يشعر المدمن أنه غير قادر على تحمُّلها، وتُزيد رغبته في التعاطي، في ضوء ذلك يأتي التوقف عن التعاطي بهذه الصورة بغرض العلاج من إدمان البانجو، وتُزيد حدة أعراض الإقلاع عن البانجو في الأيام الأولى من التوقف عن التعاطي حتى تُقل حدتها يومًا بعد يوم إلى انتهاء مدة علاج أعراض ترك البانجو، وعلينا أن نُدرك إن نسبة الانتكاسة تكون مُرتفعة مالم يتم إدارة هذه الأعراض بطريقة صحيحة، تشمل اعراض التوقف البانجو أعراض نفسية وأعراض جسدية وسلوكية ومنها ما يلي:-

أولاً:- الأعراض الجسدية

تشمل أضرار البانجو بعد تركه الجسدية عفلى ما يلي:-

  1.    اضطرابات المعدة ومغص شديد.
  2.    الشعور بالصداع.
  3. ألم في منطقة الصدر والمفاصل.
  4. اضطراب أنماط النوم والأرق المتواصل.
  5.   كثرة التعرق.
  6.   ارتفاع درجة حرارة الجسم وفي حالة أعراض التوقف عن البانجو الشديدة تصل إلى الحمى.
  7.  الإحساس بالقشعريرة و الرعشة بالجسم.
  8. الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  9. فقدان الاتزان، رعشة على الأطراف.

ثانياً:- الأعراض النفسية

تشمل الأعراض الانسحابية للبانجو على ما يلي:-

  1. الرغبة في الشديدة في تدخين البانجو.
  2.  سرعة التهيج.
  3.  الغضب.    
  4.  العصبية.
  5.  الشعور بالقلق والتوتر.
  6. المزاج المكتئب.

ثالثاً:- الأعراض الذهنية والسلوكية

تشمل أعراص التوقف عن البانجو السلوكية والذهنية على ما يلي:-

  1. ضعف التركيز وتشتت الانتباه، مما يُظهر المدمن تائهاً غير مبالٍ بمن حوله.
  2. ضعف الإدراك، ما يجعل المدمن يفتعل المشاكل ويتجه للعنف.
  3. مشاكل في الذاكرة، ما يجعل المدمن يدخل في نوبات من الانفعال الشديد.
  4. التبلد الشعوري والتهوّر بسبب رغبة التعاطي الملحة.

تلك الأعراض وغيرها تختلف في الشدة بين متعاطٍ ومدمن، وعليه تتفاوت مستويات الرعاية التي تحتاجها كُل حالة، إذاً كيف تعرف مستوى الرعاية التي تحتاجها لتخطي أعراض خروج البانجو من الجسم.. إليك الإجابة فيما يلي.

تعرف على المزيد حول أعراض إدمان البانجو 

ما هي مدة أعراض ترك البانجو ؟

تتوقف مدة أعراض انسحاب البانجو على العوامل مث كمية التعاطي والعمر وإذا كان المدمن يتعاطي مخدرات أخرى مع البانجو، و رغبة المدمن في التوقف عن تعاطي البانجو تُساهم بشكل فعاّل في جعل فترة الأعراض الانسحابية للبانجو تأخذ منحنى تنازلي بحسب ما تتطلبه هذه الفترة.

وتبدأ أعراض انسحاب البانجو بعد يوم  واحد من أخر جرعة تعاطاها الشخص، وتصل مدة انسحاب البانجو من البول حوالي خمسة أيام؛ حيث يتم التخلص بنسبة 80% من المواد الكيميائية للبانجو التي لها تأثير نفسي،  ومن ستة أيام إلى أسبوع تبلغ ذروة شدتها، وتصل مدة الأعراض في الغالب إلى ما يقرب من أسبوعين لدى البعض، وتستمر إلى ثلاثين يومًا إلى أن تنتهي تمامًا، وذلك بحسب قدرة الجسم على التخلص من البانجو نهائيًا.
أي أن مدة أضرار البانجو بعد تركه هي ما بين 7 أيام إلى أسبوعين وقد تستمر بعضها في الحالات الإدمانية الشديدة إلى 30 يوماً.

وكثيرًا ما يُعرف أن تأثير البانجو على الجسم لا يُمثل أضرار جسيمة، وبالتالي تكون الأعراض خفيفة في المُجمل، ولكن في الحقيقة المواد التي تحتوي عليها الساق والأوراق المكونة لمخدر البانجو تترسب بشكل أعمق من المادة الفعالة، وعليه تأخذ وقتًا نسبيًا بين الأشخاص المدمنين حتى يتم تخلص الجسم منها بشكل كامل، وهذا ما يؤكد وجود بعض من الأعراض الانسحابية للبانجو التي تبقى بعد فترة التخلص من السموم في المراحل الأولى التي تكون من يوم إلى أسبوع بعد توقف التعاطي.

 كيفية إدارة الأعراض الإنسحابية للبانجو بأمان

يتم إدارة أعراض ترك البانجو تكون بحسب حالة المدمن وكمية البانجو المُتناولة وتكون كالتالي:-

في حالة انسحاب البانجو بعد التعاطي الخفيف

إذا كنت شخص تعاطى البانجو بمعدل خفيف ولم تصل بعد إلى مرحلة الإدمان عليه فإنك تواجه أكثر أضرار البانجو بعد تركه شيوعًا؛ وهي الرغبة في أن تتعاطى البانجو، ويُصاحبها شعور بالمزاج السيء، والأرق، والصداع، وفي هذه الحالة تحتاج إلى مُقاومة تلك الرغبة؛ يمكنك تتبع مجموعة من الخطوات تُساعدك على تجاوز رغبتك للتعاطي بسلام كالآتي: 

  1. تفهم طبيعة شعورك بالرغبة في تعاطي البانجو؛ فمن المحتمل تكون مُعرض لضغوط، وتحتاج إلى الاسترخاء.
  2. تأكد أن رغبتك في تعاطي البانجو مؤقتة؛ وستنتهي، ولن يحدث لك ضررًا ما من عدم الانقياد ورائها مهما ارتفعت حدتها.
  3. عليك أن تكون واثقًا من قدرتك على مُقاومتها.
  4. لا تشعر بالضيق من شعورك بالرغبة في التعاطي؛ لأنها أمر طبيعي أن يحدث نتيجة التجارب السابقة من تعاطي البانجو، وتكيف العقل معه، فلابد أن تُغير تفكيرك نحوها حتى لا تُحبط، وتنساق للتعاطي بجرعات مُكثفة.
  5. يُمكنك أن تُشغل نفسك حينما تزداد حاجتك للتعاطي بقراءة كتاب، أو مشاهدة التلفزيون أو ممارسة رياضة الجري أو سماع صوتيات محببة لك.

يُمكنك قراءة المزيد حول الطريقة الفعالة لإبطال مفعول البانجو

انتبه:- لا يجب أن ترتكن إلى معرفة مدة تعاطيك للبانجو لتحديد حالتك، من المستحسن الخضوع لتشخيص طبي من قبل طبيب مختص، من أجل معرفة مدى كفاءة جسمك في طرد السموم ومدى شدة أعراض انسحاب البانجو المُتوقعة حدوثها لك، فمن المرجح جداً أن تكون الفترة التي قضيتها في تعاطي البانجو قصيرة، ولكنها أثرت بشكل كبير على حالتك الجسدية والنفسية. 

ارتفاع الشعور بالرغبة للتعاطي يُصاحبة ارتفاع موازٍ له في باقي أعراض ترك البانجو النفسية والجسدية، وشدة الرغبة في التعاطي يحدث للأشخاص الذين يتعاطون البانجو بكميات كبيرة، وهذا يوضح لنا اختلاف طريقة إدراة أعراض انسحاب البانجو مع هذه الحالات؛ لهذا نبين لك فيما يلي كيفية إدارة الأعراض الانسحابية للبانجو في حالة الإدمان الشديدة.

في حالة انسحاب البانجو بعد التعاطي الشديد

بعد التوقف عن التعاطي في حالة الإدمان على البانجو لفترات طويلة تحتاج إلى خطوات واضحة تُساعدك على تقليل الأعراض الانسحابية، وتنظيف الجسم من البانجو، ويمكن توضيحها كما يلي:

  1. يجب طلب المساعدة المهنية الطبية التي تُساعد على التخلص من أعراض خروج البانجو  من الجسم على وجه سليم.
  2.  لابد من الابتعاد عن محاولات التوقف عن التعاطي بمُفردك.
  3. في حالة محاولة إدارة أعراض الانسحاب بمُفردك فلابد من تجنب تناول الأدوية، واطلب المتابعة مع مركز متخصص على وجه السرعة.
  4. ابتعد عن أسرتك لتلقي الدعم في هذه الحالة، وحاول طلب المساعدة منهم للمتابعة مع معالج متخصص؛ لأنهم لن يتمكنوا من إدارة المتاعب النفسية والجسدية التي تُعاني منها.
  5. تناولك جرعة من البانجو مخففة لا يُعينك على إدارة الأعراض الانسحابية بحسب اعتقادك،وإنما سيقودك إلى تناول المزيد من الجرعات، ويحبط رغبتك في التخلص من الإدمان على البانجو.

الخلاصة:- تبدأ أعراض انسحاب البانجو بعد مرور يوم كامل من التوقف عن التعاطي، وتصل حدتها خلال أول خمس أيام، وتتباين الأعراض بين الأشخاص طبقًا لعوامل كثيرة منها فترة الإدمان، والحالة الصحية والنفسية للمدمن، وتشمل الشعور بالصداع، والقلق، والضيق النفسي، وصعوبة التركيز، و افتقاد التوازن في الشهية، لابد من أن يتم طرد سموم البانجو من الجسم وفقًا لإدارة طبية بمتابعة مركز متخصص في علاج الإدمان من المخدرات، يضمن تنظيف الجسم من البانجو، وعلاج أضرار البانجو بعد تركه، واستعادة حيويته بالالتزام ببرنامج علاجي كامل، لا يتوقف عند مرحلة دون الأخرى؛ إذًا الأدوية وحدها لا تُساعد المدمن على استعادة التوازن النفسي والجسدي؛ فلا تتطرق لفكرة علاج أعراض ترك البانجو بتناول الأدوية بمُفردك

الكاتبة: أ. أمل أبو زيد.