قد يحاول المدمن إخفاء تعاطي الهيروين عمّن حوله، لذلك من المهم معرفة اعراض تعاطي الهيروين ، فإذا كنت تشك أن أحد أحبائك مدمن على الهيروين، فمن خلال التعامُل معه وملاحظة تصرفاته سوف تكتشف أعراض جسدية، نفسية وسلوكية تظهر عليه، إنها أعراض تعاطي المخدرات، وعندها عليك التحرك فوراً لمساعدته وتشجيعه للحصول على العلاج الأمثل. في هذا المقال سنوضح لك ماهية أعراض تعاطي الهيروين، لمساعدتك على اكتشاف إذا كان أحد أحبائك قد وقع في فخ إدمان الهيروين، أما إذا كنت أنت نفسك مَنْ وقعت في الفخ فهذه الأعراض سوف بمثابة جرس إنذار، وتنبيه أخير لما سيؤول إليه الحال مستقبلاً، نظراً لخطورة مضاعفات أضرار إدمان الهيروين.

ما هو سبب ظهور أعراض تناول الهيروين؟

تظهر أعراض تعاطي الهيروين نتيجة تأثير الهيروين علي الدماغ والجسم حيث:

يرتبط الهيروين بمستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ، مما يؤدي إلى إطلاق كميات كبيرة من الدوبامين الطبيعي الذي يتم إفرازه بشكل طبيعي من المخ استجابة للألم، لذلك يشعر المتعاطي بالنشوة، الإنفصال عن الواقع، وكذلك لا يشعر بأي ألم، ولكن هذه التأثيرات مؤقتة، فمع إعتياد المخ عليه تبدأ هذه التأثيرات في الإختفاء، ويحتاج الشخص إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس هذه التأثيرات، ومع استمرار الشخص في التعاطي يفقد المخ قدرته على إفراز الدوبامين بشكل طبيعي بدون المخدر، ويؤدي ذلك إلى حدوث تغييرات في بنية الدماغ، مما يسبب الأعراض النفسية والسلوكية التي تظهر على المدمنين، وكذلك الأعراض الجسدية فهي تظهر نتيجة تأثير الهيروين على الجسم وأجهزته المختلفة.

ماهية اعراض تعاطي الهيروين سؤال سنجيب عليه في الفقرة القادمة.

 راسلنا على 01154333341  

ماهي أعراض تعاطي الهيروين؟

معلومات عن اعراض تعاطي الهيروين السلوكية

هناك عدة أعراض تظهر على مدمن الهيروين، تسرّع من اكتشاف أمر إدمانه، وملاحظتها من الأسرة تساعد الأطباء المتخصصون في تشخيص ادمان الهيروين وشدته، من هذه العلامات ما يلي:

اعراض تعاطي الهيروين الجسدية

  1. فقدان الوزن.
  2. جروح أو كدمات نتيجة  شدة حك الجلد.
  3. ضيق في التنفس.
  4. التهابات الجهاز التنفسي المتكررة.
  5. جفاف الفم.
  6. ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة لإخفاء آثار حقن المخدر.
  7. الجلد الدافئ المتورد.
  8. ضيق بؤبؤ العين.
  9. حكة شديدة.
  10. بطء التفكير والحركة.
  11. الغثيان والقيء.
  12. سيلان الأنف.
  13. الامساك.

اعراض تعاطي الهيروين النفسية

  1. اكتئاب
  2. تقلب المزاج
  3. قلق
  4. عدوانية، تهيج، وسرعة استثارة
  5. أوهام
  6. ارتباك
  7. هلوسة
  8. جنون العظمة
  9. اللامبالاة وانعدام الدافع.
  10. اليأس والاحباط.
  11. ضعف القدرة على التركيز.
  12. سوء الحكم على المواقف.
  13. الشعور بالخجل والذنب.

وفيما يلي الأعراض السلوكية التي تؤكد بشكل جلي للأسرة من خلال التعامل مع متعاطي الهيروين التغيّر الشديد في شخصيته نتيجة تأثير المخدرات على المخ وأنماط التفكير والحالة النفسية والعاطفية للمدمن.

اعراض تعاطي الهيروين السلوكية

التعامل في سرية 

قد تشعر أن هذا الشخص يُخفي أمراً. تجده يتجنب لقاء الأحباء، العائلة، والأصدقاء. إذا واجهته بشكوكك تجاه تعاطيه المخدر فإنه يُنكر بشدة. ينسحب تدريجياً بل ويهرب من أي اجتماعات عائلية. هذه السلوكيات غير مقصودة منه هو فقط يشعر بالخزي والخجل، لذلك يحاول أن يخُفي تعاطي المخدر عن أعين أحبائه.

يميل إلى العُزلة

تجده يتوقف عن لقاء أصدقائه القدامى، يبتعد عن رفيق حياته ويعاني من مشاكل في العلاقات الشخصية، وربما يؤذي أحباءه أو يجرحهم بالكلام حتى يتوقفوا عن التقرب منه، ليس لأنه يكرههم، بل هو فقط يحاول الإبقاء على أمر الإدمان سراً، إخفاء ندبات الإبر نتيجة طرق تعاطي الهيروين بالحقن، أو بسبب احتقاره لذاته بسبب الحالة التي وصل إليها.

تجاهل مسؤولياته 

تجده لا يهتم بنظافته الشخصية أو مظهره العام، عدم القدرة على القيام بالمسؤوليات المكلف بها سواء في العمل، المنزل، أو المدرسة، كثرة النوم، وكأنه يهرب من الواقع، هذه يحدث دون قصد منه، فعندما يكون تحت تأثير المخدر لا يستطيع أن يفكر، يتخذ القرارات السليمة، أو يتذكر المواعيد المهمة.

مشكلات مالية

تجده يُعاني من مشكلات مالية متكررة، يُنهي أمواله بسرعة، ويحاول الحصول على المزيد ولو بطرق غير مشروعة كالسرقة.

امتلاك أدوات غريبة وظهور سلوكيات متناقضة مضطربة

الانخراط في سلوكيات المخاطرة، الوقوع في المساءلة القانونية. قد تجد بحوزته ملاعق محترقة، إبر، أربطة أحذية، وغيره من الأدوات المستخدمة في التعاطي. حتى طريقة الكلام مختلفة، فتجد كلامه غير واضح أو مفهوم. و تجده أحياناً شديد النشاط، وأخرى شديد التعب والإرهاق.

ليس شرطاً أن تظهر جميع هذه الأعراض لدى المدمن، ولكن يكفي ظهور بعضها للتأكد من وجود أمر يخص إدمان المخدرات،  وعلى الأسرة أن تعلم أن شدة أعراض تعاطي الهيروين تختلف من شخص إلى آخر طبقاً لعدة عوامل منها مدة التعاطي، عدد مرات التكرار، طريقة تعاطي الهيروين، البنية الجسدية للمتعاطي، وكذلك إذا كان يتعاطى مادة أخرى مع الهيروين، كخلط الهيروين بالكوكايين، أو خلط الهيروين بالكحول، أو جمع الهيروين بالميث.

إلى جانب أعراض تعاطي الهيروين، سنعطيك عشرة علامات تؤكد لك أنك وقعت في فخ الإدمان، فاستمر في القراءة..

كيفية التعامل مع مدمن الهيروين بعد ظهور الأعراض؟

بعد معرفة اعراض تعاطي الهيروين ، وبعد أن تأكدت أن هذا الشخص مدمن هيروين، يجب عليك أن تفكر بماذا يشعر مدمن الهيروين، لا بد أنه يشعر بالخجل، اليأس، الخوف، الألم النفسي والعاطفي الشديد وغيرها من المشاعر السيئة. لذلك عليك محاولة احتواء الموقف، إعادة بث الأمل بداخله، وتشجيعه على علاج تعاطي الهيروين. 

يمكنك الاستعانة بمتخصص لتعرف الطريقة الأمثل لإقناعه بالخضوع لعلاج تعاطي الهيروين، حيث لا حل أمامه سوى أن يذهب إلى مستشفى متخصص لعلاج الإدمان، والخضوع لبرنامج علاج الإدمان المتكامل ليتخلص من هذا الكابوس نهائياً. ويمكنك التواصل معنا في مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وطلب المساعدة  01154333341 .

الخلاصة:- اعراض تعاطي الهيروين جسدية، نفسية، وسلوكية. تظهر نتيجة لتأثير الهيروين على الجسم. وتختلف شدة هذه الأعراض باختلاف طريقة تعاطي الهيروين، الكمية التي تم تعاطيها، ومدة التعاطي، وتُعد هذه الأعراض بمثابة جرس إنذار للتقدم فوراً لعلاج تعاطي الهيروين الشامل، لمنع حدوث أضرار جسيمة سواء صحية أو ضياع مستقبلك، لذلك بادر بالعلاج وتخلص من هذا الكابوس.

الكاتب/ أ. سمر