الذنب، الخيبة، تأنيب الضمير والاكتئاب، كل هذه الاعتبارات يجب أن تأخذ بها قبل معرفة كيفية التعامل مع مدمن الهيروين ، لأن مدمن الهيروين لا ينتظر من أحد أن يخبره بمدى سوء حالته التي نتجت عن إدمان المخدرات، بقدر ما ينتظر الدعم والأمان للتخلص من هذا السم الذي يخنقه في كل لحظة من حياته، لذلك وفي هذا المقال سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن كيفية التعامل مع مدمن الهيروين و كيفية إقناعه بالعلاج.

ماذا يشعر متعاطي الهيروين وكيف يفكر؟

هو أول سؤال يجب أن يخطر في ذهنك عند التفكير في كيفية التعامل مع مدمن الهيروين، فإن معرفة ماذا يشعر متعاطي الهيروين تسهّل معرفة كيفية تخليصه من هذه المشاعر واستبدالها بشيء أفضل، فمثلاً إن النشوة الوهمية التي يختبرها متعاطي الهيروين قد يمكن استبدالها بالكثير من الأمور الصحّية التي تنتهي بنشوة وسعادة حقيقية حتى وان لم تكن بنفس المقدار، أما عن المشاعر المؤلمة التي يختبرها متعاطي الهيروين فهي الطريق الأقصر لإقناعه بأن يتعالج ويتخلص منها للأبد، وطبعاً لست مضطراً لاختبار مشاعر مدمن الهيروين لكي تعرفها فهي تتلخص بما يلي:

  1. في البداية يبدأ الشعور بالهدوء والاسترخاء الشديد.
  2. ثم يشعر بثقل في جميع أنحاء جسده ويتعب.
  3. وينسى متعاطي الهيروين كل ما يفكر به ويشعر براحة وسعادة مع النسيان.

مع التعاطي المتكرر للهيروين تفقد الجرعة المعتادة قوتها في التأثير على جسم المتعاطي بسبب تطوير الجسم للتسامح مع الجرعة، ما يدفع المدمن لتزويد الجرعة تلقائياً، بالإضافة إلى أنه كلما توقف لمدة أطول عن التعاطي، تظهر على جسده أعراض مؤلمة جداً بسبب الإدمان ومن أعراض إدمان الهيروين:

  1. الغثيان والإقياء.
  2. التهاب الجلد.
  3. نعاس شديد.
  4. حكة شديدة.
  5. ضعف نبضات القلب.
  6. ثقل الجسم.
  7. أفكار مشوشة.

من خلال هذه الأعراض يمكن التأكد من وجود الإدمان عند الشخص المقصود قبل معرفة كيفية التعامل مع مدمن الهيروين ، وعند التأكد من وجود الأعراض يمكن ببساطة التعامل مع المدمن بخطوات عملية دقيقة، و ويتم ذلك بمعرفة سلوكيات مدمن الهيروين.

ما هي سلوكيات مدمن الهيروين التي تسهل التعرف عليه والتعامل معه؟

سلوكيات مدمن الهيروين هي التي تجعلك تتأكد من إدمانه لأنها محددة وواضحة وتجعل المدمن مختلفاً في طباعه ومبادئه وشكله ومن أبرز سلوكيات مدمن الهيروين:

  1. الكذب والخداع المتكرر.
  2. فقدان الدافع للحياة والاهتمام بكل شيء.
  3. تقلبات مزاجية.
  4. التهرب من مواجهة الناس وتجنب الحديث المباشر معهم.
  5. إهمال الواجبات والهوايات المحببة.
  6. الابتعاد عن الأصدقاء والعائلة.
  7. العدوانية والعصبية.
  8. سرقة الأموال من الآخرين بشكل متكرر.
  9. ارتداء ملابس ساترة لعلامات وخز الإبر.
  10. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والشكل.

من خلال هذه الأعراض يمكن التأكد من وجود الإدمان عند الشخص المقصود قبل معرفة كيفية التعامل مع مدمن الهيروين، وعند التأكد من وجود الأعراض يمكن ببساطة التعامل مع المدمن بخطوات عملية دقيقة.

ست خطوات تعلمك كيف تتعامل مع مدمن الهيروين

في البداية عندما تعرف أن شخصاً تعرفه أو من عائلتك مدمنٌ للهيروين يجب عليك أن تتقبل الأمر وتتحمله، لأن هذا الذي سيعلمك كيف تتعامل مدمن الهيروين بروية وحكمة ثم عليك بالخطوات التالية:

  1. أولاً: ثقف نفسك جيداً واعرف كل شيء عن الإدمان عامةً وإدمان الهيروين خاصةً حتى تكون واعياً على حالة الشخص المدمن.
  2. ثانياً: العمل على كسب ثقة مدمن المخدرات، وذلك بعدم لومه أو تحقيره أو التحدث عن إدمانه أمام الآخرين، وفهم أسباب الإدمان ومناقشتها.
  3. ثالثاً: ابتعد عن تمكين المدمن من المخدرات مهما استدر عواطفك، ولا تقدم له المال أو القدرة على شراء الهيروين ولا تسمح له أن يتعاطى الهيروين أمامك.
  4. رابعاً: اثبت على موقفك أمام الشخص المدمن ولا تتساهل أو تلين، الطريقة الوحيدة التي يمكنك أن تدعم مدمن الهيروين بها هي دعمه لترك الهيروين.
  5. خامساً: تواصل مع طبيب متخصص في علاج الإدمان ليساعدك في معرفة كيفية التعامل مع مدمن الهيروين و كيفية إقناعه بالعلاج.
  6. سادساً: تحدث مع مدمن الهيروين وأخبره بأنك ستساعده في تلقي العلاج، وابحث معه عن المكان المناسب لذلك.

هذه الخطوات العملية بإمكانها مساعدة مدمن الهيروين على كسب الثقة والدعم للتخلص من الإدمان وإيجاد فرصة جديدة للحياة، ولكن إن كان المدمن زوجاً وزوجته هي من تريد التعامل معه فالأمر قد يحتاج إلى طريقة مختلفة في التعامل فليس كل شخص تنطبق عليه نفس الخطوات.

خطوات مهمة للتعامل مع مدمن الهيروين

كيفية التعامل مع مدمن الهيروين

زوجي مدمن هيروين، كيف اتعامل معه؟

قد يؤدي تعاطي المخدرات الى الكثير من المشاكل والشجارات اللفظية والجسدية بين الزوجين، وخاصة فيما يتعلق بالتعاطي نفسه، لأن تأثير المخدر على المدمن يؤثر سلباً على حياة أسرته كاملة، وخاصةً أن أسرته بحاجة للكثير من متطلبات الحياة التي قد يحرمون منها بسبب الإدمان ومنها:

  1. الأمان المادي.
  2. الصحة النفسية.
  3. الحماية والأمان.

وبسبب كل هذا تجد الزوجة حائرة وتريد إجابة واضحة على سؤال، زوجي مدمن هيروين كيف اتعامل معه؟..أو هل من أمل في شفائه؟

والحقيقة إن الأمر يعتمد على ارادة مدمن الهيروين أولاً ثم على كيفية التعامل مع مدمن الهيروين ثانياً، وللتعامل مع الزوج المدمن للهيروين يجب التأكيد على عدم تمكينه من التعاطي مهما كان السبب و لتعرفي ما إن كنت تقومين بتمكين زوجك على الإدمان يجب أن تعرفي إن كنتِ تسمحين له بالأمور التالية:

  • إن كنتِ تسمحين له بإهمال مسؤولياته دون اعتراض أو مناقشة.
  • إن كنتِ تسمحين له بالاعتداء الجسدي أو اللفظي عليكِ أو على أولادكِ.
  • إن كنتِ تختلقين له الأعذار دائماً.
  • إن كنت تساعديه مادياً في واجباته وتغطين على مصاريفه دوماً.

بهذه الطريقة فأنتِ لا تقومين بمساعدة زوجكِ على تخطي الإدمان بقدر ما تجعلين منه مدمناً سيئاً جداً، ولذلك فيجب أن تكوني واضحةً معه وتخبريه بأنكِ ضد إدمانه ولن تتعاوني معه على ذلك، وإن كان شخصاً جيداً ويريد مساعدة نفسه، فستقدمين له الدعم والعون وتمنحينه كل الثقة للعلاج من الإدمان والتخلص من الهيروين، أما إن كان شخصاً سيئاً وغير مكترث بمساعدتكِ له على تخليصه من الإدمان، بل ويقوم بفعل أشياء خطرة مثل تعاطي الهيروين أمام الأطفال أو السرقة والضرب، فيجب اتخاذ قرار حازم والانفصال عنه دون عودة حمايةً لك ولعائلتك، وهذه أفضل طريقة تعرفين بها كيفية التعامل مع مدمن الهيروين الغير مكترث بالعلاج.

راسلنا على 01154333341  

نصائح مركز الهضبة للتعامل مع مدمن الهيروين

بعد إقناع مدمن الهيروين على ضرورة العلاج وأهمية استمرار حياة المدمن بدون إدمان، يأتي السؤال حول كيف يعالج مدمن الهيروين ؟ فيجب اختيار العلاج المناسب للمدمن وهذا يكون باختيار أفضل مستشفى للطب النفسي وعلاج الإدمان، بإمكانها دعم المدمن وعائلته ومساعدتهم على تجاوز محنة الإدمان، لهذا فيجب اختيار مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث أن هذا المركز يتمتع بكل مقومات المكان المثالي للعلاج وخاصة فيما يتعلق بتخليص المدمن من السموم والعلاج النفسي، ويتم علاج المدمن على الهيروين في مركز الهضبة بالخطوات التالية:

  1. في البداية يتم فحص المريض وإجراء التحاليل اللازمة لمعرفة كمية الهيروين في الجسم ومدى الضرر الذي تسبب به إدمان الهيروين، مع عمل فحص كورونا للمريض للتأكد من سلامته.
  2. ثم تبدأ عملية سحب السموم من جسم المريض، ويتم اعطائه الأدوية اللازمة لتخفيف آلام أعراض الانسحاب والمساعدة في سحب السموم.
  3. في هذه الفترة يقيم المريض في المركز، وتتم رعايته من قبل الممرضين بشكل جيد للتأكد من مساعدته في أي وقت يحتاج فيه ذلك.
  4. وبعد أن يتخلص المريض من أعراض انسحاب الهيروين ويصبح نظيفاً تماماً من الهيروين تبدأ إعادة تهيئة المريض جسدياً ونفسياً لكي يعود طبيعياً ويبتعد عن أي انتكاسة.
  5. ثم يتم عمل جلسات علاجية، مثل العلاج السلوكي المعرفيCBT والعلاج الجماعي وذلك لإعادة تهيئة المريض نفسياً ومساعدته على بناء حياة جديدة بعيدة عن الإدمان وفي هذه المرحلة يتم اشراك الأسرة في هذا العلاج لأن الأسرة أيضاً تتضرر نفسياً بسبب إدمان أي فرد منها.

وبهذا تكون قد عرفت كيف تعالج مدمن الهيروين وكيف تتعامل معه بشكل آمن، بتقديمك له أفضل علاج في أفضل مكان موثوق ومؤهل لذلك ويجب أن تعرف أن مركز الهضبة يقدم كل وسائل الراحة والأمان والترفيه للمريض بحيث لا يشعر بأنه مقيد في مستشفى بقدر ما يشعر أنه بين أيدٍ أمينة تريد تقديم كل خبرتها وعلمها له، اتصل بنا على 01154333341

الخلاصة:- لضمان تعافي مدمن الهيروين يجب عليك دائماً أن تؤكد له أن مشاكله لها الكثير من الحلول البعيدة عن الإدمان ، وأن تكون له خير عون وخير صديق في ذلك، لأن معرفة كيفية التعامل مع مدمن الهيروين لا تقتصر فقط على الوقت الذي كان فيه الشخص مدمناً، بل يجب أن تستمر معه دائماً حتى بعد شفائه وعودته للحياة الطبيعية، وذلك تجنباً لأي أذى أو ضرر قد يعاني منه في حياته مستقبلاً.
أ. روان الوقاف