سألت سيدة أحد الأطباء ” كيف يكون شكل مدمن البودرة؟ ” لأنها تريد أن تعلم كيف تعرف مدمن البودرة بعد أن شعرت بأن ابنها البالغ من العمر 19 عاماً يتصرف بغرابة منذ بضعة أيام، وتريد أن تتأكد إن كانت هذه التصرفات هي حقاً تدل على أن ابنها مدمن على المخدرات أم لا. فكانت الإجابة أن مدمني البودرة لهم علامات محددة تصفهم وتشخص حالتهم، ويمكن أن تراقب ابنها حتى تعرف إن كان حقاً مدمن بودرة أم يعاني من مشكلة أخرى غير الإدمان، وسنتحدث في هذا المقال عن هذه العلامات التي تعلمك كيف تعرف مدمن البودرة وكيفية التعامل معه وتخليصه من مرض الإدمان.   

كيف تعرف مدمن البودرة من خلال العلامات السلوكية والجسدية والنفسية ؟

بدأ الطبيب يسأل السيدة عن التصرفات الغريبة التي كانت تظهر على ابنها وطلب منها أن تشرحها له، فبدأت السيدة تعدد التصرفات التي تلاحظها قائلةً ” على الرغم من أن ابني كان من المتفوقين دراسياً والمنخرطين في المجتمع بشكل فعال إلا أنه في الآونة الأخيرة بدأت تظهر عليه الكثير من التصرفات الغريبة الغير معتادة منها:

  1. أصبح نادراً ما يخرج للجامعة، بل وقليلاً ما يخرج من غرفته.
  2. أصبح عصبياً جداً رغم أنه شاب خلوق وهادئ.
  3. بدأ اهتمامه بنفسه ونظافته الشخصية يقل تدريجياً لدرجة أنه أصبح يهمل الاستحمام.
  4. يعاني من الزكام بشكل دائم ويعاني من سيلان في الأنف.
  5. كثيراً ما أشعر أنه يجري مكالمات هاتفية سرية.

فأجابها الطبيب بأن هذه العلامات بالفعل تتشابه مع علامات مدمن البودرة، ولكن لا بد من التأكد أكثر ولذلك يجب أن تدقق النظر فيما كان ابنها يحمل العلامات السلوكية والجسدية والنفسية التي تخبرها كيف تعرف مدمن البودرة وبدأ يعدد لها هذه العلامات:

علامات مدمن البودرة السلوكية

  1. العزلة والانطواء فجأة عن العالم الخارجي.
  2. وجود أدوات التعاطي بين أشيائه كالإبر وورق التدخين أو الورق الملفوف للشم.
  3. فقدان الاهتمام بالهوايات والأشياء المثيرة للاهتمام.
  4. سلوكيات متهورة كالممارسات الجنسية غير الآمنة أو القيادة المتهورة.
  5. الانشغال الدائم وإهمال العمل أو الدراسة بالبحث عن البودرة.
  6. كثرة صرف الأموال من أجل شراء البودرة.
  7. هيجان وعصبية مفرطة.
  8. كثرة الكذب.
  9. تقلبات المزاج الشديدة.
  10. إهمال النظافة الشخصية.

هذه العلامات التي تدل على أن الشخص المشكوك بإدمانه للبودرة فعلاً مدمن ويحتاج للعلاج وتساعد أيضًا في الإجابة على التساؤل عن كيف تعرف مدمن البودرة ، وقد تقترن هذه العلامات بأعراض جسدية ونفسية ظاهرة جداً.

علامات مدمن البودرة الجسدية

هذه العلامات التي تظهر على جسد المدمن تعتبر أعراض مدمن البودرة الجسدية وتساعد في معرفة كيف تعرف مدمن البودرة وهي:

  1. الحكة الشديدة.
  2. وجود علامات إبر على الذراعين. 
  3. الإرهاق والخمول
  4. القيء المتكرر.
  5. الامساك.
  6. سيلان الأنف والزكام.
  7. مشاكل في النوم.
  8. وجود آثار خدوش على الجسم، أو علامات وخز الإبر على الذراعين.

وهذه الأعراض تتشابه مع أعراض مدمن البيسة، حيث أن البيسة هي نوع مضروب من بودرة الهيروين، أما بالنسبة للأعراض النفسية فهي لا تقل بروزاً عن الأعراض الجسدية وهي شائعة وتتضمن:

علامات مدمن البودرة النفسية

  1. الإحباط واليأس.
  2. الشعور بالاكتئاب.
  3. ضعف القدرة على التركيز.
  4. الارتباك.

بعد معرفة الأعراض السلوكية والجسدية والنفسية يمكن التأكد من إدمان الشخص المشكوك فيه، وتذكر أنه بعد أن تعلم كيف تعرف مدمن البودرة يجب أن تعرف كيف تتعامل مع مدمن البودرة بالشكل الصحيح دون إدخال مشاعر الغضب والخوف على هذه المعاملة لأنه لا أحد يريد أن يصبح مدمناً ولكن هناك أسباب تدفع كل شخص للإدمان.

بعد التعرف على مدمن البودرة … ما هي الأسباب الحقيقية وراء ادمانه ؟

في الزيارة الثانية للسيدة عادت منكسرة ومتألمة بعد أن تأكدت فعلاً أن ابنها مدمن للبودرة، ليس فقط بسبب علامات مدمن البودرة ولكنها أيضاً استطاعت أن تصل لكيس صغير فيه بودرة الهيروين في خزانة ابنها وأدوات تدخين البودرة وشمها أيضاً، وقد عرفت أن الزكام الذي يعاني منه سببه أعراض إدمان الشم لأنه لا يتعافى منه مهما أخذ حبوب علاج للزكام.

وشعرت في تلك اللحظة أنها لم تحسن تربيته بالشكل الصحيح، فرد عليها الطبيب قائلاً ” لا أحد يقرر الوقوع في الإدمان من تلقاء نفسه، بل توجد العديد من الأسباب التي تدفعه لذلك”، بالنسبة للبودرة توجد ثلاث عوامل رئيسية تدفع الشخص لتعاطي البودرة وتسبب له الإدمان وهي:

  1. العامل الوراثي: حيث يعتقد العلماء أن بعض الأشخاص يرثون جينات الإدمان على الأشياء من العائلة مما يجعلهم أكثر ميلاً لإدمان المخدرات والبودرة بدون مقاومة.
  2. العامل النفسي: عندما يعاني الشخص من اكتئاب أو تقلبات مزاجية أو صدمات عاطفية فيقرر الهروب منها بتعاطي المخدرات وهذا الأمر شديد الانتشار بين الشباب.
  3. العامل البيئي: هو أن يكون هناك مدمن في العائلة  أو الحي تتم مشاهدته بشكل دائم مما يخلق فضول التعاطي لدى المراهقين والأطفال.

ولهذه العوامل أهمية كبيرة لمعرفة لماذا قد يعاني شخص ما تعرفه من ادمان الهيروين أو البودرة، مما يساعدك في فهم نفسيته وسبب وقوعه في فخ الإدمان والتعاطف معه ومساندته قبل أن توجه له أصابع الاتهام.

كيف أساعد مدمن البودرة وأقنعه بعلاج إدمان الشم بعد التعرف عليه

بعد معرفة كيف تعرف مدمن البودرة تأتي مرحلة المساعدة، حيث إن مدمنين البودرة يعلمون جيداً بأن إدمانهم هو شر يجب الخلاص منه لذلك إذا أردت أن تعرف كيفية التعامل مع مدمن البودرة وكيفية اقناعه في علاج ادمان الشم يجب أن تبتعد عن لومه أو أذيته نفسياً، وتركز على إقناعه في ترك ادمان البودرة وتوجد مجموعة من النصائح المساعدة في ذلك ومنها:

  1. ثقف نفسك عن إدمان البودرة وما الذي يشعر به المدمن أثناء التعاطي.
  2. لا تمكّن المدمن من الحصول على البودرة أو شرائها.
  3. تأكد من حماية أفراد عائلتك من أذيته دون أن تشعره بذلك.
  4. أقنعه بضرورة العلاج وساعده على اختيار مستشفى العلاج المناسب له وللمزيد عن التفاصيل اتصل بنا على 01154333341 أو راسلنا على 01154333341  .
ولكي تقنعه بضرورة العلاج يمكنك اصطحابه إلى مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان واستشارة أحد الأطباء المختصين لكي يساعد في إقناعه في بدء العلاج والاستمرار عليه دون خوف أو قلق وبسرية تامة.

الخلاصة

إن الإجابة على سؤال كيف تعرف مدمن البودرة هي بمعرفة كل ما يعاني منه مدمن البودرة في حياته اليومية، ليس من أجل توجيه أصابع الاتهام له، وإنما لمعرفة كيف يمكن مساعدة مدمن البودرة وجعله يتخلص من حياة الإدمان ويعود لحياة حقيقية خالية من الألم، لذلك إذا شعرت بأن أحد الذين تعرفهم يملك علامات مدمن البودرة ويعاني من أعراض إدمان الشم فقط قم باستشارة الأطباء في مستشفى الهضبة لمساعدتك على التعامل معه وتقديم يد العون له لينجو بحياته.

الكاتب/ أ. روان