كيف تعرف متعاطي الكوكايين؟.. الإجابة تكمن في معرفة تأثير المخدر نفسه، فالكوكايين أحد المخدرات التي تعمل كمنبه لخلايا المخ؛ ولذلك تظهر آثاره على المتعاطي في صورة زيادة في اليقظة والنشوة، ومن هنا تبرز علامات تعاطي الكوكايين الجسدية والنفسية والسلوكية في الجرعات الأولى، ومن خلال معرفة شكل الكوكايين ورائحته يمكن اكتشاف متعاطي الكوكايين بسهولة بواسطة تتبع بقايا الكوكايين على جسم ، والتصاق رائحته النفاذة على ملابسه، كما أن التوغل في التعاطي يُسبب تغيُّرات واضطرابات جليّة على شخصية المدمن يمكن من خلال معرفتها اكتشاف أمر إدمانه..
وفيما يلي سنتحدث عن أعراض تعاطي الكوكايين قصيرة وطويلة المدى بالتفصيل، للوصول إلى إجابة واضحة لـ “كيف تعرف متعاطي الكوكايين؟”.
ويجب التنويه على أهمية السعي وراء علاج إدمان الكوكايين عند ملاحظة العلامات الدالة على إدمانه.. فسؤالك عن كيف تعرف أن الشخص يتعاطى الكوكايين أولاً وأخيراً له غاية واحدة وهي إنقاذ المدمن من الخطر واحتمال وقوع الموت من جرعة الكوكايين الزائدة في أي لحظة

ثلاث أشياء تكشف متعاطي الكوكايين

كيف تعرف متعاطي الكوكايين ؟، حسناً الإجابة تتلخص في تمييز ثلاث أشياء يمكن تتبعها من خلال ملاحظة المدمن:

شكل الكوكايين ولونه:

حيث يتواجد المخدر مع المدمن في ملابسه أو أغراضه الشخصية أو يتواجد بقاياه حول مكان التعاطي سواء حول الأنف أو وجود بقايا الحقن التي يتعاطى من خلالها بالوخز، ويكون التساؤل المحير عن كيف تعرف الكوكايين؛ يتواجد في العديد من الأشكال؛ ولكن أشهرها مسحوق أبيض ناعم أو شكل بلوري صخري صلب يتم سحقه أو إذابته في الماء وحقنه.

رائحة الكوكايين:

يتساءل العديد عن هل الكوكايين له رائحة؟، تكون الإجابة إن رائحة الكوكايين الخام تُشبه إلى حد كبير الرائحة الزهرية العطرة؛ ولكن رائحة الكوكايين المتواجد في الأسواق تختلف تمامًا حيث تُشبه الرائحة المعدنية أو الكيماويات؛ وذلك نتيجة وجود العديد من المواد المذيبة و الكيميائية المضافة إليه عند إستخراج مادة الكوكايين ومن ضمن هذه المواد الكيروسين والجازولين والصودا الكاوية وملح كربونات وحامض الكبريتيك وبرمنجنات البوتاسيوم والأمونيا، وعند حرق الكوكايين تتغير الرائحة وتميل أكثر إلى رائحة احتراق البلاستيك أو المطاط.

أعراض الكوكايين على المدمن:

حيث تنقسم الإجابة عن كيف تعرف أن الشخص يتعاطى الكوكايين من خلال الأعراض المصاحبة للتعاطي إلى ظواهر وعلامات تعاطي الكوكايين في بداية التعاطي وعلامات بعد الوصول إلى مرحلة إدمان الكوكايين الشديدة، وتنقسم أيضًا إلى علامات جسدية ونفسية وسلوكية.

علامات تعاطي الكوكايين في بداية التعاطي

“كيف تعرف متعاطي الكوكايين؟” من أول جرعة، يمكنك معرفة ذلك من خلال العلامات التي تظهر على متعاطي الكوكايين في غضون وقت قصير من تعاطي أول جرعة مثل:

  1. الشعور بالسعادة والبهجة المفرطة.
  2. الثرثرة المبالغ فيها.
  3. الحساسية الشديدة للمنبهات البصرية والصوتية.
  4. الشعور بعدم الرغبة في النوم أو تناول الطعام.

بالنسبة للمدمن نفسه فإنه يشعر بسرعة كبيرة في أداء الأعمال الجسدية والفكرية البسيطة، بعد فترة يشعر المدمن بالرغبة في تعاطي كمية أكبر للشعور بنفس شدة النشوة الموجودة في أول جرعة تعاطي، وتنقسم علامات تعاطي الكوكايين في بداية التعاطي إلى الآتي:

علامات تعاطي الكوكايين الجسدية

يظهر علي متعاطي الكوكايين بعض الأعراض الجسدية التي تنتج عن تأثير مادة الكوكايين على الخلايا العصبية للمدمن مثل الأعراض الآتية:
انقباض الأوعية الدموية التي ينتج عنها ارتفاع في ضغط الدم.

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2. اتساع في حدقة العين.
  3. زيادة في معدل ضربات القلب، وقد تصل إلى الإصابة بالنوبات القلبية.
  4. الدوخة والصداع والتشنجات العضلية، وقد تصل إلى الإصابة بالسكتات الدماغية أو الغيبوبة.
  5. مشاكل في الجهاز الهضمي.

علامات تعاطي الكوكايين النفسية

يرتبط تعاطي الكوكايين بالعديد من الأعراض النفسية التي تظهر على المدمن دون وجود أسباب منطقية لهذه العلامات، ومن أشهرها الشعور بالأرق والبهجة المفرطة الغير مبررة والقلق والتهيج العصبي والحاجة إلى الأموال باستمرار والانشغال عن أداء الكثير من النشاطات التي قد تصل إلى انشغاله عن نظافته الشخصية.

علامات تعاطي الكوكايين السلوكية

إن تعاطي الكوكايين مخدرات تؤثر على سلوكيات المدمن، ويظهر ذلك في صورة سلوكيات غريبة يفعلها المدمن وأغلبها سلوكيات عنيفة غير متناسبة مع المواقف الحياتية المقترنة بها، وسلوكيات خاطئة أو خارجة عن القانون للسعي وراء المال للحصول على مخدر الكوكايين.

أسباب علامات تعاطي الكوكايين

تظهر علامات تعاطي الكوكايين في توجيهك للإجابة عن كيف تعرف متعاطي الكوكايين نتيجة تأثير الكوكايين على جميع خلايا جسم المدمن بشكل عام، وعلى الجهاز العصبي ومكان التعاطي بشكل خاص، حيث يعمل مخدر الكوكايين على الجهاز العصبي من خلال زيادة مستوى الدوبامين وهو أحد النواقل العصبية المتواجدة بين خلايا المخ وتتحكم في متعة الإنسان؛ ويتسبب تراكمها بين خلايا المخ بنسبة كبيرة إلى زيادة اليقظة وحيوية المدمن والسعادة الشديدة وفقدان الشهية بشكل ملحوظ، ويُعتبر ذلك من أساسيات أسباب تعاطي الكوكايين، ويعمل الكوكايين في مكان التعاطي على التهاب المكان وظهور أعراض مثل مسارات الوخز عند التعاطي بالحقن أو سيلان الأنف والتهابات الحاجز الأنفي عند التعاطي بالشم.

تعرف أكثر على علاج إدمان الكوكايين

الخلاصة: قد اتضح أنه عند الإجابة عن سؤال كيف أعرف أني مدمن كوكايين أو سؤال كيف تعرف متعاطي الكوكايين؟ فالأمر ينقسم إلى علامات ظهور المخدر سواء شكل الكوكايين ولونه أو رائحة الكوكايين وإلى علامات تعاطي الكوكايين في الفترة الأولية للتعاطي وبعد فترة طويلة من التعاطي والوصول إلى مرحلة الإدمان؛ وتنقسم كلاً منهم إلى علامات جسدية وعلامات نفسية وعلامات سلوكية؛ وتنتج هذه العلامات بناءً على مفعول الكوكايين على مسارات المكافأة في خلايا مخ المدمن؛ ولذلك ينبغي التوجه إلى مراكز علاج إدمان متخصصة مثل مركز دار الهضبة لتشخيص المريض ومعرفة مستوى إدمانه وطرق العلاج المتاحة لكل حالة على حدة، من أجل إنقاذ المريض من أضرار إدمان الكوكايين التي قد تصل ّإلى الموت.

للكتابة: أ. هبة الشحات