هل هناك حل سحري لابطال مفعول الحشيش في الجسم؟! ربما هذا ما يوده جميع مدمني الحشيش. فإذا كنت تبحث عن تفكيك مفعول الحشيش، والإفاقة من تأثيره، فهناك عدة أشياء يمكنك فعلها. لكن تذكر أن سموم الحشيش ستظل موجودة في جسمك، وتؤثر سلباً على صحتك. والحل الأمثل لإبطال مفعول الحشيش نهائياً، يكون عن طريق الخضوع للعلاج المهني الشامل.

لذلك سنتناول في هذا المقال المقصود بمصطلح مفعول الحشيش لتعلم جيداً مع أي مادة كيميائية تتعامل وكيف تؤثر في جسدك،  كما سنبيّن مفعول الحشيش متى يبدأ؟ العوامل التي تتوقف عليها مدة بقاء الحشيش في الدم، كيفية تفكيك مفعول الحشيش، شروط ابطال مفعول الحشيش، أفضل طريقة لابطال مفعول الحشيش نهائياً. فتابع معنا.

ما هو المقصود بمصطلح مفعول الحشيش؟

المقصود بمصطلح مفعول الحشيش، هو كل ما يُحدِث من تأثير الحشيش على الجسم سواء:

  •  أعراض تعاطي الحشيش لأول مرة، تلك الأعراض المؤقتة التي يُطاردها المدمن، وقد يتعاطى جرعة زائدة لاستمرار الشعور بها. 
  • أو آثار الحشيش التي تنتج عن الاستمرار في التعاطي نتيجة السموم المترسبة في الجسم
  • أو حتى أضرار الحشيش على المدى البعيد نتيجة الأضرار التي ألحقتها نسبة السموم العالية بالأعضاء الداخلية.

فإذا كٌُنت متعاطي لأول مرة، أو كُنت استغرقت فترة وجيزة أو حتى طويلة في التعاطي، ستعرف في ذلك المقال كيفية إبطال مفعول الحشيش بالطُرق الآمنة.. وحتى تعرف حالتك يجب أن تتعرف على أعراض التعاطي والإدمان أولاً.

ما هي أعراض تعاطي الحشيش؟

نتيجة لتأثير الحشيش على الدماغ تظهر أعراض تعاطي الحشيش المختلفة ومنها:

  1. الشعور بالراحة والاسترخاء.
  2. الشعور بالنشوة والسعادة.
  3. قوة العاطفة وتدفق المشاعر.
  4. تجارب حسية حية سواء مرئية، مسموعة، أو حتى لها مذاق معين.
  5. فقدان الإحساس بالوقت، فيشعر بثقل الوقت، وكأنه لا يمر.
  6. الشعور بالسلبية وانعدام القيمة.
  7. زيادة القدرة على التواصل الاجتماعي.
  8. تقليل الخوف، مما يؤدي إلى الاندفاع وخوض التجارب مهما كانت نتائجها.

كل هذه الأعراض مؤقتة تزول بمجرد زوال تأثير الحشيش، والذي تقل مدته كلما اعتاده الجسم، وبالتالي يحتاج إلى جرعات أكبر للحفاظ على آثار تدخين الحشيش المرغوب فيه، مما يُعرض المدمن إلى مخاطر الجرعة الزائدة.

آثار الحشيش على الصحة

  1. الخوف، الذي يصل أحياناً إلى الرعب.
  2. القلق، والعصبية المفرطة بدون أسباب واضحة.
  3. الاكتئاب.
  4. زيادة قدرة الحواس، فترى الألوان أزهى، والأصوات أعلى من حقيقتها.
  5. ضعف المهارات الحركية، فتجد أبسط الحركات صعب القيام بها.
  6. تحفيزك على المخاطرة، والاندفاعية.
  7. زيادة الشعور بالجوع، وزيادة الوزن.
  8. الغثيان، والقيء.
  9. تقلصات المعدة.
  10. فقدان القدرة على التنسيق الحركي
  11. ارتفاع ضغط الدم.
  12. زيادة ضربات القلب.
  13. استمرار الشعور بالنعاس.
  14. ضعف القدرة على اتخاذ القرار.
  15. التغيرات المزاجية الحادة.
  16. اللامبالاة، وفقدان الحافز.
  17. مشكلات عاطفية، ونفسية.

أضرار الحشيش على جسم الإنسان

أثبتت الدراسات أن أضرار الحشيش على الصحة كثيرة، ويكاد لا يفلت منها عضو في الجسم. وتختلف هذه الأضرار من شخص إلى آخر. ومن هذه الأضرار:

  1. أضرار الحشيش على المخ: مثل صعوبات التعلم، فقدان القدرة على التركيز، ضعف الذاكرة، وانخفاض درجات الذكاء. بل إن الدراسات أثبتت أن الاستخدام المفرط للحشيش خاصة عند البدء في التعاطي في مرحلة المراهقة يغير في تركيب الدماغ، يقلل الوصلات العصبية به، ويزيد إمكانية الإصابة بالأمراض العقلية مثل الذهان، لذلك فإن أضرار الحشيش على العقل وخيمة.
  2. أضرار الحشيش على الرئة: يؤدي تدخين سجائر الحشيش إلى صعوبة في التنفس، كحة شديدة مزمنة، خروج مخاط أصفر اللون مما يدل على التهاب مجرى التنفس.
  3. أضرار الحشيش على القلب: يزيد تدخين الحشيش من معدل ضربات القلب فيمكن أن تصل إلى 120 دقة\ دقيقة، بدلاً من 60 إلى 70 دقة|دقيقة. مما يزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية. وتكون الإحتمالية أكبر إذا كان المدمن كبير في السن أو مريض قلب بالفعل.
  4. أضرار الحشيش النفسية كثيرة فهو يؤدي بالإصابة بالقلق، الاكتئاب، اضطرابات النوم، وغيرها من المشاكل النفسية.
  5. أضرار الحشيش على المدى البعيد: قد تصل إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسرطان خاصة سرطان الرئة، والمخ. ضعف المناعة، وعدم القدرة على مواجهة الأمراض حتى نزلات البرد. تغير في تركيب الخلايا وطريقة انقسامها، وبالتالي ضعف القدرة على أداء وظيفتها.

المزيد حول : اضرار الحشيش

والآن سنجيب عن تساؤل مفعول الحشيش متى يبدأ؟ فتابع معنا.

مفعول الحشيش متى يبدأ؟

تختلف المدة التي يستغرقها الحشيش لظهور تأثيره حسب طريقة تعاطيه، فمثلاً:

  • تظهر آثار تدخين الحشيش بعد دقائق قليلة، لأنه ينتقل بسرعة من الرئة إلى الدم مباشرة، ومنه إلى المخ.
  • عند تناوله عن طريق الفم سواء خلطه مع الأكل، أو العصائر. فإنه يستغرق وقتاً أطول يصل إلى 30 دقيقة.

ويستمر تأثير الحشيش من ساعة إلى ثلاث ساعات. ولكن يحتاج إلى وقت أطول حتى يتخلص الجسم منه نهائياً.

بالطبع هناك عدة معايير تتحكم في شدة ظهور أعراض تعاطي سجائر الحشيش، وكذلك المدة التي المُستغرقة لابطال مفعول الحشيش في الجسم. سنقوم بذكر هذه المعايير في فقرتنا القادمة فتابع معنا.

ما هي العوامل التي تتوقف عليها مدة بقاء الحشيش في الدماغ؟

تختلف المدة التي يستغرقها الجسم لابطال تأثير الحشيش من شخص إلى آخر، طبقاً لعدة معايير وهي:

العوامل التي تتوقف عليها مدة بقاء الحشيش

طريقة تعاطي الحشيش

أثبتت الدراسات أن تدخين سجائر الحشيش يؤدي إلى سرعة إرتفاع مستوى  المركب النشط (THC)، والذي يتسبب في ظهور آثار زيت الحشيش على المدمن، مما يؤدي إلى ظهور آثار الحشيش خلال عدة دقائق، وكذلك سرعة تخلص الجسم منه.

ولكن عند تعاطيه عن طريق الفم يحتاج إلى نصف ساعة إلى ساعة حتى تظهر آثار الحشيش. وكذلك يحتاج الجسم عدة ساعات لابطال مفعول الحشيش.

سن البدء في التعاطي

فقد وُجد أن البدء في التعاطي خلال سن المراهقة، أي في سن مبكرة يؤدي إلى قلة إنتاج عامل النمو العصبي في الخلايا العصبية، و يؤثر على سلاسل الاشارات، و التشابك العصبي، كما لُوحظ حدوث تغيرات هيكلية في تكوين الدماغ، مثل فقدان المادة الرمادية في مناطق معينة من المخ. ولذلك فإن أعراض تعاطي الحشيش عند المراهقين تأخذ منحنى خطير، وقد يصل الأمر إلى حدوث عجز نفسي عصبي.

معدل التعاطي

حيث وجد أن زيادة عدد مرات التعاطي، يؤدي إلى تراكم المواد الناتجة عن تكسير الحشيش، ويحتاج الجسم فترة أطول لابطال مفعول الحشيش في هذه الحالة.

شدة المخدر

تختلف شدة المخدر حسب اختلاف المكونات التي يقومون بخلطها معاً، وتركيز المركب النشط THC فيه، فكلما زادت شدة المخدر، زادت المدة المستغرقة في ابطال مفعول الحشيش من قِبل الجسم.

الصحة العامة 

كلما كان المدمن صحيح الجسد، كلما كانت سرعة تخلصه من السموم في جسمه أكبر. خاصة عند عمل الكبد والكلى بالكفاءة المطلوبة.

الوزن

كلما زاد وزن المدمن، وخاصة نسبة الدهون في جسمه، كلما زادت المدة التي يستغرقها الجسم لابطال مفعول الحشيش. وذلك لأن الحشيش يختبأ في الأنسجة الدهنية من تأثير الإنزيمات الهاضمة.

من بين الأسئلة التي وردتنا، كان سؤال كيف أفك مفعول الحشيش هو الأكثر تكرراً، لذلك سنناقشه بمزيد من التوضيح في السطور القليلة القادمة. فتابع معنا.

كيف أفك مفعول الحشيش؟

كثيراً ما يشرب الشخص خارج منزله، ثم يريد أن يخرج من سيطرة تأثير الحشيش، نظراً للسلوكيات التي تصدر منه، ما يورّطه في مشاكل وأزمات متعددة على المستوى الاجتماعي، المهني والأسري، ربما بالفعل قد خسر الكثير بسبب إدمان الحشيش، فطريقة عمل الدماغ تحت تأثير المخدر تجعل منه شخصاً غير متزن نفسياً وعقلياً.. وفيما يلي بعض الطُرق لإبطال مفعول الحشيش الخاص بنشوته المؤقتة: 

  1. أولاً يستغرق مفعول الحشيش من ساعة إلى ثلاثة ساعات، ولكن هناك عدة أشياء يمكن فعلها للإسراع من تفكيك مفعول الحشيش.
  2. الحفاظ على كمية السوائل في جسمك، لذلك احرص على شرب كمية كبيرة من السوائل. لأن ذلك سيساعد في تخفيف جفاف العين، والفم، وكذلك الصداع.
  3. حاول الخروج في الهواء الطلق، واستنشاق هواء نظيف. لأن تدخين الحشيش يؤثر سلباً على الرئة، والخروج في الهواء الطلق واستنشاق هواء نظيف يساعدك على التنفس بسهولة، وإمداد جسمك بالأكسجين اللازم. كما أن بقائك في نفس الغرفة المغلقة المعبأة برائحة الحشيش يجعل عملية ابطال مفعول الحشيش أطول.
  4. تناول وجبة غذائية متكاملة وتحتوي على العناصر الغذائية المهمة بعد التعاطي. حاول أن تكون هذه الوجبة خالية من الدهون، والبروتينات، ولتكن حبوب كاملة مع فاكهة وخضروات. لأن الحشيش يختبئ في الدهون، مما يستغرق وقتاً أطول للتخلص منه. كما أن الحبوب الكاملة، الخضروات، والفاكهة سهلة الهضم، وبالتالي يستطيع الجسم حرقها بسرعة والحصول على الطاقة التي تجعلك تشعر باليقظة والنشاط.
  5. أخذ حمام بماء ساخن إلى حد ما، لأن بخار الماء سيساعد في فتح مجرى التنفس، أيضاً يساعد الاستحمام على الشعور بالنشاط، وكذلك يُسهِم في ترطيب الجلد. كما أنه من المهم تغيير الملابس التي تحتوي على رائحة الحشيش.
  6. شرب شاي الزنجبيل، عن طريق إضافة الماء الساخن إلى شرائح الزنجبيل والليمون، ثم إضافة عسل النحل. يساعد ذلك في تهدئة اضطراب المعدة، وتقليل الغثيان.
  7.  مشروب غني بالكافيين مثل القهوة، والشاي. حيث يساعد الكافيين في الشعور بمزيد من اليقظة.
  8. تناول مسكن للألم إذا كنت تُعاني من الصداع، على أن يكون أحد المسكنات التي تؤخذ دون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، أو الأسيتامينوفين.
  9. يجب أن تأخذ قسط كافِ من الراحة، والنوم. ذلك سيساعدك على الاستيقاظ أكثر نشاطاً.
  10. شمِّ الفلفل الأسود، حيث وُجد أنه يقلل العصبية، وسرعة الغضب الناتجة عن شرب الحشيش.
  11. تناول حبوب الجوز، حيث وُجد أنه يُبطل تأثيرات التتراهيدروكانابينول بسبب وجود مركب ال Pinene الذي ثبت أن له تأثيرات مهدئة، يساعد في زيادة اليقظة، كما أنه يُعطي نَفَس المدمن رائحة تُخفي رائحة السجائر.
  12. حاول ممارسة الرياضة، فإن التركيز على شئ آخر يقلل من أعراض تعاطي الحشيش،  كما أن ممارسة رياضة المشي تساعد في تقليل التوتر، تشتيت الانتباه، خفض ضغط الدم، وتحسين المزاج.
  13. أيضاً الحديث إلى أحد أحبائك، يساعد على تقليل التوتر.

تنويه هام،،،

هذه النصائح مجرد مفككات للحشيش بصورة وقتية تساعدك على الإفاقة من تأثيره على المدى القصير، ولكنه لا تمنع ضرره عنك، فالسموم مازالت موجودة في دمك، وستؤدي حتماً إلى العديد من الأضرار ما لم تتوقف عن التعاطي نهائياً.

كثيراً ما يرد إلينا تساؤل كيف يمكن ابطال مفعول الحشيش في جسمي؟، وهذا السؤال يوضح معاناة الشخص من سموم المخدر، ويبرهن لنا تعاطي الحشيش لفترة طويلة ، لذا فالإجابة عن هذا التساؤل لها شروط سنناقشها في فقرتنا القادمة. فتابع معنا.

ما هي شروط ابطال مفعول الحشيش؟

الخطوة الأولى لمعرفة كيفية ابطال مفعول الحشيش، هي التشخيص الدقيق من قِبل المتخصصين لحالتك، واختيار الحل الأمثل لك كما يلي:

علاج تعاطي الحشيش بالمنزل

يتم ذلك في حالة الإدمان الخفيف، ووجود نسبة قليلة من السموم في الجسم، لا تؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية تهدد حياتك، وبالتالي يمكن السيطرة عليها باتباع تعليمات الطبيب في المنزل، ومن هذه التعليمات:

  1. شرب كميات كبيرة من السوائل، للحفاظ على ترطيب الجسم، ومنع حدوث الجفاف.
  2. الحفاظ على ممارسة الرياضة يومياً مثل المشي.
  3. تمرينات التأمل واليوجا.
  4. تناول وجبات غذائية متكاملة، وكذلك الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف لتقليل الاسهال. 
  5. تناول بعض الفيتامينات التي يصفها لك الطبيب.
  6. الاهتمام بالمعالجة النفسية والتأهيل السلوكي لاكتشاف الأسباب الحقيقية التي دفعت المدمن لتجربة تعاطي المخدرات، حيث من الممكن أن يكون الشخص يُعاني من سمات الشخصية الإدمانية، أو اضطرابات نفسية عميقة منشأها العوامل الوراثية والاجتماعية جعلته يلجأ إلى المخدرات وتغيير آلية عمل المخ الطبيعية للتأقلم مع أنماط الحياة.. تلك الخطوة تساهم بحد كبير في حماية المتعاطي مستقبلاً من الانتكاسة وتقويم أفكاره الإدمانية القابعة في نفسه العميقة، مما يضمن له خوض معترك الحياة دون الاحتياط إلى مفعول الحشيش للتأقلم مع الواقع وضغوطاته.

العلاج المهني لإدمان الحشيش

يُعد ذلك هو الحل الأمثل في حالة الإدمان الشديد، وذلك لضمان التعافي الكامل، دون تعرض حياتك للخطر. حيث تتم عملية سحب السموم تحت الرعاية الطبية، وبالتالي السيطرة على الأعراض الانسحابية للحشيش، كذلك يتم الاهتمام بالعلاج النفسي، والتعديل السلوكي للمريض، وذلك لحل أي مشكلات نفسية قد تؤدي إلى انتكاسه، وكذلك تدريبه على الحياة دون مخدر. كما يراعى متابعة المريض لعدة أشهر أخرى للتأكد من عدم انتكاسه. 

المزيد حول : علاج ادمان الحشيش

علاج تعاطي الحشيش بالأعشاب

احذر الطلاق التقليدية لعلاج تعاطي الحشيش، حيث إن العلاج بالأعشاب وحده لايكفي، ولكن يمكن تناول سوائل الأعشاب كوسائل مساعدة أثناء العلاج المهني، للاستفادة من التأثيرات المهدئة لبعض الأعشاب مثل البابونج واللافندر، كذلك الحفاظ على ترطيب الجسم، ومنع التعرض للجفاف. 

كذلك ثبت أن استخدام الإبر الصينية يساعد في الاسترخاء وتقليل التوتر. وكذلك تمارين الاسترخاء واليوجا. لكن لا يمكن الاكتفاء بها دون اللجوء للعلاج المهني.

المزيد من التفاصيل حول : علاج ادمان الحشيش بالأعشاب

والآن سنتطرق للحديث عن مدة خروج الحشيش من الجسم، فاستمر في القراءة.

ما هي مدة خروج الحشيش من الجسم؟

مدة خروج الحشيش من الجسم

يتم تكسير الحشيش في الجسم إلى أكثر من 80 مركب كيميائي، يتم إخراج بعض هذه المركبات عن طريق البول، ولكن بعض هذه المركبات يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية في الجسم لفترات أطول، لذلك فإن مدة بقاء الحشيش في الجسم تختلف من شخص إلى آخر، وكذلك من عضو إلى آخر داخل الجسم، فمثلاً:

مدة بقاء الحشيش في الدم

تتراوح مدة بقاء الحشيش في الدم من ثلاثة إلى أربع ساعات فقط، لذلك قليلاً ما يُستخدم تحليل الدم للكشف عن تعاطي الحشيش، لأنه إلى جانب قِصر المدة، فهو يحتاج إلى اختراق الجسم، كما أنه مكلف، وصعب إلى حد ما.

مدة بقاء الحشيش في البول

أما عن مدة بقاء الحشيش في البول فهي تتراوح من ثلاثة أيام إلى ثلاثين يوماً، اعتماداً على معدل تكرار التعاطي. فمثلاً إذا كان التعاطي بشكل يومي منذ زمن طويل فيمكن أن يظل الحشيش في البول لمدة 30 يوماً، أما إن كان ذلك منذ فترة قصيرة فيمكن أن يتم اكتشافه حتى 10 أيام، أما إذا كان التعاطي يوم بعد يوم فيمكن أن يتم الكشف عنه لمدة تصل إلى 5 أيام، وأما إذا كان التعاطي خفيف فيمكن ان يتم كشفه حتى 3 أيام.

ويُعد اختبار البول للحشيش هو أكثر اختبارات المخدرات شيوعاً، لسهولته، وسرعة الحصول على النتائج.

مدة بقاء الحشيش في اللعاب

غالباً ما تكون مدة بقاء الحشيش في اللعاب حوالي يوم إلى ثلاثة أيام حتى يتم ابتلاع التتراهيدروكانابينول بالكامل. ولكن يمكن الإسراع في بلعه عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء، غسل الأسنان بالمعجون، واستخدام غسول الفم.

مدة بقاء الحشيش في الشعر

تعتبر مدة بقاء الحشيش في الشعر هي الأطول بين جميع التحاليل، حيث يمكن اكتشاف الحشيش في بصيلات الشعر لمدة تصل إلى 90 يوماً. ولكن نادراً ما يتم عمل هذا التحليل، لأنه يتطلب نزع الشعر، إلى جانب تكلفته الكبيرة مقارنة بتحليل البول.

هل تعلم أن من بين كلمات البحث في جوجل أكثر من مليون ونصف كلمة بحث عن خداع تحليل المخدرات!! ربما هو أمر صادم لكن للأسف هذه هي الحقيقة، لذلك سنكشف حقيقة خداع تحليل البول الحشيش، فتابع معنا.

هل يمكن خداع تحليل البول الحشيش؟

نتيجة انتشار تعاطي الحشيش، أصبحت تحاليل المخدرات ضرورة مُلحة، فانتشر تحليل المخدرات عند التقدم للوظائف، في الطرقات، وفي المستشفيات، وغيرها. ولكن بدلاً من الاتجاه إلى العلاج، وإنقاذ أنفسهم، يتجه المدمنون إلى البحث عن طرق خداع تحليل البول الحشيش. ومن هذه الطرق:

  1. استبدال عينة البول الخاصة بالمدمن بأخرى نظيفة. أو حتى بعينة بول صناعي، انتشر بيعه على صفحات الإنترنت في شكل بودرة يتم خلطها بالماء، ويصعب اكتشافه، ولكن الجهات المسؤولة تفطنت إلى ذلك الأمر، واتخذت إجراءات لكشف خداع تحليل البول الحشيش بهذه الطريقة.
  2. خلط عينة البول بالماء، في محاولة لتخفيف تركيز الحشيش في العينة، فيصعب اكتشافه. ولكن هذه الطريقة غير مضمونة، وغالباً ما تفشل.
  3. محاولة جعل النتيجة سلبية كاذبة، عن طريق إدخال جسم غريب في عينة البول مثل تناول الأسبرين، بحيث تختلط نواتج تكسيره مع نواتج تكسير المخدر فيتم تضليل النتائج. وهناك من يتناول المواد المُبَيضة، وهذا خطأ كبير لا ينتج عنه سوى تعريض حياتك للخطر.

في بعض المراكز المتقدمة تم إرفاق تحليل الحمض النووي مع تحليل البول للتأكد من أن عينة البول هي لنفس الشخص المتقدم لإجراء التحليل. مما يُبطل أي محاولة لاستبدال العينة.

إذا كان خداع تحليل البول الحشيش لا ينجح في معظم الأحوال، فما هو الشيء الذي ينظف الدم من الحشيش؟ هذا هو موضوعنا القادم في السطور القليلة الآتية. فتابع معنا.

ما هو الشيء الذي ينظف الدم من الحشيش؟

يبحث مدمني الحشيش عن حلاً سهلاً لابطال مفعول الحشيش في الدم، وكأن هناك مادة سحرية عند تناولها تقضي على أي أثر للحشيش في الجسم، ليت الأمر بهذه السهولة. فالحل الوحيد لتنظيف الدم من سموم الحشيش هو الخضوع لبرنامج علاجي شامل. يتم من خلاله إيقاف التعاطي تماماً، ومحاولة السيطرة على اعراض انسحاب الحشيش، ثم تأهيلك نفسياً وسلوكياً للحياة، والبحث عن طرق أخرى للتعامل مع ضغوطات الحياة.

وفيما يلي توضيح الحقيقة المؤكدة عن الطُرق المنتشرة لإبطال مفعول الحشيش بدون أدلة علمية صريحة.

هل الليمون يُبطل مفعول الحشيش؟

يحتوي الليمون على مركب يُعرف باسم الليمونين، ذو خواص مهدئة. لذلك يُنصح بتناول عصير الليمون، أو عصر بعض حبات الليمون على ماء الشرب الخاص بك، ليساعدك في مقاومة بعض التأثيرات النفسية للحشيش، وكذلك يساعد في الإسراع من عملية إخراجه من الجسم، لكنه لا يستطيع إبطال مفعول الحشيش الذي يتمثل في ترسبات بنسب عالية للسموم.

هل القهوة تُبطل مفعول الحشيش؟

تُعد القهوة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ومن المعروف أن الكافيين يساعد على الشعور باليقظة، تصفية الذهن، وإعطائك مزيد من الطاقة. لذلك يمكن شرب بعض القهوة لمساعدتك في إزالة تأثير الحشيش قصير المدى، لكن عليك أن تعرف إن التخلص من نشوة الحشيش المؤقتة لن تقوم بمعالجة مفعول الحشيش طويل المدى وخاصة مفعول الحشيش على المخ والجهاز العصبي، مما يجعلك في عرضة دائمة لظهور أعراض انسحاب الحشيش، المعاناة من أضرار الحشيش الجسدية والنفسية.

هل الملح يبطل مفعول الحشيش؟

من ضمن الشائعات المنتشرة بين مدمني الحشيش أن الملح يساعد في ابطال مفعول الحشيش، وخداع تحليل المخدرات. ولكن على العكس تماماً فتناول كمية كبيرة من الأملاح يساعد في تراكم الماء في الجسم، وقلة خروجه مع البول، مما يقلل كمية البول، وبالتالي يزيد تركيز نواتج تكسير الحشيش، فيسهل اكتشافه.

الخلاصة

ابطال مفعول الحشيش نهائياً، يكون عن طريق الخضوع لبرنامج علاج الإدمان المتكامل، أما إذا كنت تبحث عن طرق لخداع تحليل المخدرات فأنت فقط تضيع وقتك، والأفضل أن تستثمر هذه الجهود في العلاج نهائياً، وتنتهي من هذا الكابوس إلى الأبد.

 

ا. سمر