روشتة لعلاج ادمان الترامادول هي روشتة يصفها طبيب نفسي مُتخصص، حيث لا يجب على أي مريض إدمان أن يأخذ أدوية علاج الإدمان من تلقاء نفسه؛ لأنه بهذا الشكل يُعرض نفسه لمزيد من الأضرار، في هذا المقال نعرفكم أكثر عن ادوية علاج الترامادول، بجانب تفاصيل أخرى عن دواء الترامادول وإدمانه، ومراحل العلاج التي تلي سحب السموم واستخدام الأدوية.

ما هو دواء الترامادول، وفي ماذا يُستخدم؟

الترامادول هو عبارة عن مسكن أفيوني قوي، له خصائص إدمانية قوية مثله مثل بقية الأدوية الأفيونية، ويأتي تحت أسماء تجارية مُختلفة، ويُستخدم لتخفيف الآلام القوية، وتسكينها.

على الرغم من شيوع استخدام الترامادول حول العالم، إلا أن خصائصه التي تُسبب الإدمان تعد مصدر قلق، حيث قد يُسبب الترامادول الادمان عندما يتناوله المرضى لمدة طويلة، وعندما يسيئون استخدامه.

لذا من المهم  أن يتبع المرضى الذين وُصف لهم الترامادول تعليمات الطبيب ويأخذوا الدواء تحت إشراف طبي، كما يجب على المرضى إخطار الأطباء بأية أدوية أو أعشاب أخرى يتناولوها؛ نظرًا لأن الدواء قد يتفاعل بشكل ضار مع الأدوية والأعشاب الأخرى، وهذا يُسبب أضرارًا كثيرة مثل تعرض المريض للنوبات، وعند إساءة استخدامه يتعرض المريض إلى إدمان الترامادول ويقع في بئر من الأضرار التي يتسبب فيها الترامادول.

ولكن هل يُمكن علاج الترامادول؟ إليك الإجابة في الفقرة التالية..

هل يمكن علاج ادمان الترامادول؟

نعم، يمكن علاج ادمان الترامادول، وتبدأ أولى مراحل العلاج بسحب السموم، والتي تظهر فيها أعراض انسحاب يُمكن إدارتها من خلال الأدوية تحت إشراف طبي مُحترف.

ما هي أعراض انسحاب الترامادول التي تحدث للمدمن؟

تبدأ أعراض انسحاب الترامادول في الظهور عندما يتوقف المدمن عن تعاطي المادة المخدرة، وتنقسم هذه الأعراض إلى أعراض  نفسية وجسدية ومنها:

أولاً:- أعراض انسحاب نفسية:

تشمل الأعراض الانسحابية النفسية للترامادول ما يلي:

  1. الهلوسات السمعية.
  2. القلق والخوف الشديد.
  3. جنون العظمة. 
  4. التقلبات المزاجية.
  5. الاكتئاب.
  6. مشكلات الإدراك.

ثانياً:- أعراض انسحاب جسدية:

تشمل الأعراض الانسحابية الجسدية للترامادول ما يلي:

  1. تشنج العضلات.
  2. آلام في الجسد.
  3. الغثيان.
  4. القولون العصبي.

قد يهمك قراءة: أعراض انسحاب الترامادول والجدول الزمني للانسحاب.يجب أثناء فترة الانسحاب أن يكون المريض تحت إشراف طبي مُحترف، ليكون قادرًا على تخطي هذه المرحلة الصعبة والمؤلمة، وفي هذا الوقت يتم الاستعانة بادوية علاج ادمان الترامادول، وهي أدوية يصفها الأطباء لتخفيف أعراض الانسحاب التي يشعر بها المريض، وتقليل الرغبة في التعاطي،  ولكن لا يجب أخذها إلا باستشارة طبيب نظرًا لآثارها الجانبية الضارة، فما هي هذه الآثار أو الأضرار؟

للتعرف على المزيد حول اخطر 10 علامات جسدية لـ أعراض انسحاب الترامادول... احذرهم

أضرار أخذ روشتة لعلاج ادمان الترامادول بدون استشارة الطبيب

إن روشتة لعلاج ادمان الترامادول هي طريقة فعالة لعلاج أعراض انسحاب الترامادول، وأيضًا مُساعدة الجسم على تقليل الرغبة في التعاطي، ويُمكن الاستفادة القصوى من هذه الأدوية إذا تمت تحت إشراف طبي داخل مصحة نفسية مؤهلة ومُحترفة ومُتخصصة.

نظرًا لأن الإدمان ينطوي على العديد من المشكلات الصحية المُختلفة وفقًا لحالة كل مريض، لذا فإن أخذ أي أدوية بجرعات مُختلفة أو دون استشارة الطبيب يُمكن أن يُعرض المرضى المدمنين لمخاطر صحية كثيرة قد تهدد حياتهم، فالمريض لا يعرف الآثار الجانبية أو التفاعلات الدوائية أو العشبية مع الدواء الذي يأخذه، وبالتالي فإن استشارة الطبيب هي أسلم قرار.

بالإضافة إلى ذلك استخدام تلك الأدوية قد تُزيد من مخاطر الجرعة الزائدة إذا توقف المريض عن أخذها فجأة لأسباب مُختلفة، والجرعة الزائدة تُسبب الغيبوبة ومن ثم الموت في الكثير من الأحيان.

لذا من المهم إذا كنت مُدمنًا على الترامادول أن تتبع خطة علاجية تحت إشراف طبي، ولا تأخذ أي أدوية دون استشارة الطبيب، حفاظًا على صحتك وعلى حياتك أيضًا، وإليك أهم هذه الأدوية..

أهم  5 أدوية في روشتة لعلاج ادمان الترامادول

كما ذكرنا سابقًا فإن مرحلة الانسحاب من الترامادول ليست سهلة، ويُفضل أن يكون المريض في هذه الفترة داخل مصحة نفسية، وقد يصف الأطباء للمرضى روشتة لعلاج ادمان الترامادول عند التأكد من أن المريض يُعاني من الانسحاب.

قد يتبع الطبيب المُعالج خطة علاجية لسحب سموم الترامادول من الجسم عن طريق التوقف التام من تناول الترامادول والتعامل مع الأعراض الانسحابية لضمان سلامة المريض  ومن أشهر الأدوية التي تُساعد على التخلص من السموم ما يلي:

أشهر اسماء ادوية تساعد على التخلص من الترامادول تحت إشراف الطبيب:

توضح الصورة أشهر أسماء أدوية علاج ادمان الترامادول

أدوية علاج ادمان الترامادول

يتم طريقة سحب السموم من الجسم باستخدام الأدوية، حيث يتناول المريض أدوية تُساعد الجسم على التخلص من الترامادول، وذلك نظير تخفيف أعراض الانسحاب وطبعًا يتم كل ذلك تحت إشراف الطبيب المُعالج، ومن أشهر الأدوية التي تُساعد في التخلص من الترامادول  وتصالح كـ روشتة لعلاج ادمان الترامادول كما يلي:

  1. ميثادون Methadone.
  2. دواء ريميرون Remeron.
  3. دواء الكلونيدين Clonidine.
  4. النالتريكسون Naltrexone.
  5. لوفيكسيدين Lofexidine.

وفيما يلي نتعرف على كل دواء على حدة ونتعرف على فاعليته في سحب السموم من الجسم وتخفيف الآلام الناتجة عن أعراض انسحاب الترامادول.

أولاً:- ميثادون Methadone: 

لدواء ميثادون قدرة على تخفيف الانسحاب والرغبة في تعاطي المخدرات، وتحسين أيضًا القدرة على العمل عاطفيًا واجتماعيًا، ولا يؤخذ هذا الدواء إلا بوصفة طبية، وغالبًا ما تكون الجرعة اليومية له تستمر من 24 إلى 36 ساعة، لذا يُعد هذا الدواء من الأدوية الموجودة في روشتة لعلاج ادمان الترامادول.

قد يكون لهذا الدواء آثارًا جانبية، ولكنها قليلة جدًا، منها التأثير على ضربات القلب بشكل قد يُهدد حياة المريض، ويُمكن تجنب تلك الآثار من خلال الفحص الدوري لمخطط القلب.

ثانياً:- دواء ريميرون  Remeron

دواء ريميرون ومن أسمائه الأخرى Mirtazapine أو ميترازابين هو من مضادات الاكتئاب الذي يُستخدم لعلاج حالات الاكتئاب الشديدة، بالإضافة إلى ذلك فهو يُستخدم في الوقت الحاضر في المصحات أثناء التخلص من السموم؛ نظرًا لدوره في علاج الإدمان.

لا يُستخدم ريميرون لعلاج الترامادول فقط، وإنما هو فعال للتخلص من السموم الناتجة عن إدمان الكحول، والكوكايين، و إدمان الماريجوانا، وإدمان البنزوديازيبين؛ ونظرًا لفعالية هذا الدواء فهو دواء أساسي في روشتة لعلاج ادمان الترامادول في العديد من المصحات.

تختلف جرعة الدواء حسب حالة كل مريض، ولكن تتراوح الجرعة الشائعة بين 15 مجم إلى 45 مجم، ويُمكن أن تُزيد أو تُقل حسب احتياجات كل مرض.

تدور فعالية ريميرون على أنه يُساعد على استعادة الوظائف الطبيعية للدماغ، ويُساعد على إفراز السيروتونين لكسر اعتماد الجسم على الأفيون.

ثالثا:- الكلونيدين Clonidine:

ينتمي دواء الكلونيدين إلى فئة الأدوية الخافضة لضغط الدم، وبعدها استخدم لعلاج أمراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وعلاج اضطرابات القلق، ثم تم اكتشاف فعالية هذا الدواء في انسحاب المواد المخدرة من الجسم مثل المواد الأفيونية كالترامادول، والكحول، وإدمان النيكوتين، لذا يستخدمه العديد من الأطباء كجزء من روشتة لعلاج ادمان الترامادول. 

يعمل الكلونيدين عن طريق منع المواد التي تحفز الجهاز العصبي، وهذا يُقلل من فعالية المخدرات ويمنع إحداث النشوة المُعتادة، ويقلل من أعراض الانسحاب المُزعجة.

لا يؤخذ هذا الدواء إلا بوصفة طبية تحت إشراف الطبيب، واعتمادًا على شدة الأعراض لدى المريض تختلف الجرعة، وقد يكون الدواء على شكل محلول يُعلق على يد أو جسد المريض في المصحة.

قد يؤدي الدواء إلى آثارًا جانبية مثل القيء، والصداع، والإمساك، وضعف الجسم، ولكن مع الوقت تُقل حدة هذه الآثار بمُجرد تعود الجسم عليها، وتختفي تدريجيًا. 

رابعاً:- النالتريكسون Naltrexone:

النالتريكسون مضاد أفيوني يُوصف في كثير من الأحيان أثناء علاج إدمان الكحول، والمواد الأفيونية وهو دواء أساسي في روشتة لعلاج ادمان الترامادول في العديد من المصحات العالمية.

بما أن هذا الدواء مضاد أفيوني فهو يرتبط بالمستقبلات الأفيونية في الدماغ، ويُقلل من مشاعر المُتعة التي ينتجها تعاطي الترامادول، وتأثير هذا الدواء سريع حيث يظهر بعد حوالي نصف ساعة من تناوله، ومع الالتزام بالجرعات تُقل الرغبة في التعاطي في غضون أسابيع.

من مميزات هذا الدواء أنه لا يُسبب الإدمان، لأنه يمنع النشوة المُرتبطة بالمخدرات، لذا من غير المُحتمل أن يُدمن عليها المرض إذا أخذها، ولكن في الجانب الآخر إذا توقف المريض عن أخذ الدواء قد تُزيد احتمالية الجرعة الزائدة والانتكاس.

يتم أخذ الدواء عن طريق الفم، أو عن طريق الحقن حيث سيحتاج غالبًا حقنة واحدة في الشهر، وهذا الدواء لا يجب أخذه إلا تحت إشراف طبي كجزء من خطة علاج إدمان المخدرات ووفقًا لروشتة علاج ادمان الترامادول في المصحات.

خامساً:- لوفيكسيدين Lofexidine:

يُستخدم دواء لوفيكسيدين في المقام الأول لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وبعدها تم الموافقة عليه ضمن أدوية تخفيف أعراض الانسحاب، حيث يقوم الدواء بتحفيز مُستقبلات alpha-2، وهذا يُساعد على تقليل مستويات النورادرينالين و تقليل أعراض الانسحاب أثناء التخلص من السموم.

 تظهر آثار الدواء بعد ساعتين إلى 4 ساعات من أخذه، ويُمكن أن يؤخذ مرتين أو 3 مرات أو 4 مرات في اليوم، وذلك حسب احتياج كل مريض، كما يُمكن أن يستمر المريض في أخذه من 7 إلى 10 أيام، ويُحدد الإطار الزمني لاستمرار أدوية روشتة علاج ادمان الترامادول وفقًا لتقدير الطبيب في المصحة.

هذا الدواء على الرغم من فوائده إلا أنه لا يجب التوقف عن أخذه فجأة، لذا يجب أن يتم تقليل استخدامه قبل وقفه، ويتم التحكم بهذه العملية بواسطة الطبيب.

ومثله مثل أي دواء فله آثارًا جانبيًا، ومنها الدوخة، وانخفاض ضغط الدم، والجفاف في الفم، والأنف، والنعاس، وانخفاض معدل ضربات القلب.

يُرجى العلم أن الأدوية السابق ذكرها هي الأدوية المُستخدمة في العديد من المصحات النفسية حول العالم، وليست هي بالضرورة الأدوية التي يتبعها مركز الهضبة لعلاج إدمان الترامادول، حيث تتبع المستشفى بروتوكولًا علاجيًا فرديًا لكل مريض يناسب احتياجاته وحالته الصحية، وكل الأدوية مصرحة من وزارة الصحة المصرية

هل الأدوية فقط كافية لعلاج إدمان الترامادول؟

الأدوية ليست كافية لعلاج إدمان الترامادول، حيث تُعد الأدوية الموجودة في روشتة لعلاج ادمان الترامادول مرحلة من مراحل العلاج، وهي مرحلة سحب السموم، لذا علاج الإدمان لا يكتمل بسحب السموم فقط، وإنما يحتاج المريض إلى علاج نفسي وتأهيلي لضمان عدم الانتكاس، وإكساب المريض التعافي والعزيمة اللازمتين لعيش حياة بعيدة عن التعاطي والمخدرات.

ولكن ما بعد سحب السموم وما هي طرق علاج ادمان الترامادول؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرة التالية.

ما هي أحدث طرق علاج ادمان الترامادول؟


تتبع المصحات النفسية خطة علاجية مُناسبة لحالة كل مريض، وتبدأ هذه الخطة العلاجية بسحب السموم، وبعدها برامج علاجية نفسية وسلوكية مُختلفة، ومنها:

أولاً:- إعادة التأهيل بعد سحب السموم:

هناك أشكال عديدة لإعادة التأهيل بعد سحب السموم، وتكون إما برامج علاجية داخلية أو سكنية، ولكن غالبًا يُشار إلى إعادة التأهيل إلى العلاج السكني، حيث يخضع المريض إلى جلسات علاجية فردية، وجماعية، وأنشطة ترفيهية بغرض العلاج.

هناك أيضًا برامج إعادة تأهيل في العيادات الخارجية، ويكون للمرضى الذين حالة الإدمان لديهم غير مُعقدة، وتكون البرامج العلاجية في العيادات وفقًا لحالة المريض.

ثانياً:- برامج الرعاية اللاحقة:

وهي نوع من أنواع برامج علاج الإدمان، والتي تتم بعد الخروج من المصحة النفسية، وهي سلسلة من الجلسات العلاجية الأسبوعية، حيث يتحدث فيها المتعافون عن تجاربهن، ويتعلمون التواصل مع الآخرين، ومشاركة الخبرات والتجارب أثناء وبعد التعافي. 

تعد هذه المرحلة هامة جدًا للمريض لاكتشاف علامات الانتكاس مُبكرًا لتفادي الرجوع للتعاطي مرة أخرى، وبدأ تجربة العلاج من البداية.

قد يهمك قراءة: يمكنك الآن علاج ادمان الترامادول بطريقة مضمونة100%

علاج الإدمان عن طريق سحب السموم باستخدام روشتة لعلاج ادمان الترامادول وبعدها تلقي العلاج النفسي والتأهيلي استكمالًا لعلاج الإدمان يتطلب طبيبًا ماهرًا، فمن  هو أفضل طبيب لعلاج إدمان الترامادول؟

كيف أجد أفضل دكتور لعلاج ادمان الترامادول؟

إن مهمة البحث عن دكتور لعلاج ادمان الترامادول يجب أن تتم بشكل جيد، فالطبيب المُحترف والمتمكن قادر على توفير خطة علاج مُناسبة لكل مريض، وبالتالي تحقيق أفضل نتائج علاج، إذاً أين أجد أفضل دكتور لعلاج ادمان الترمادول نهائياً وبدون ألم.

أين أجد أفضل دكتور لعلاج إدمان الترامادول نهائيًا؟

تجد أفضل دكتور لعلاج ادمان الترامادول في مركز الهضبة لأنه لديه أفضل طاقم طبي مُحترف به مجموعة من أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة، ونتائج نجاح عالية، ومن ضمن الطاقم الطبي في المستشفى الطبيب النفسي هشام مجدي عبد الفتاح، والدكتورة شيماء عثمان أحمد.

هل يُمكن علاج ادمان الترامادول نهائياً في مركز الهضبة؟

يتبع الأطباء في مركز الهضبة خطوات ثابتة قبل وضع خطة العلاج، وأهم هذه الخطوات هي التشخيص، حيث يأخذ الأطباء تاريخ استخدام المريض للترامادول، ويتعرفون على الأعراض التي تظهر له، بجانب فترات التعاطي، والجرعات، حتى يتم تشخيص الإدمان.

وبعدها يضعون خطة سحب سموم الترامادول من الجسم، والتي تبدأ بـ:

  1. التقييم: حيث يُقيم الأطباء العوامل الطبية والنفسية التي أدت إلى إدمان المريض للترامادول، وذلك بهدف تحديد مسار علاج أفضل مُناسب لحالة المريض.
  2. الاستقرار: في هذه المرحلة يتلقى المريض الإشراف الطبي والدعم النفسي اللازمين أثناء فترة الانسحاب، ويتضمن روشتة دكتور لعلاج ادمان الترامادول بها الأدوية التي يحتاجها المريض أثناء الانسحاب
  3. التوصية بمزيد من العلاج: لأن علاج إدمان الترامادول لا ينتهي بسحب السموم، وإنما يحتاج المريض إلى المزيد من العلاجات التكميلية لضمان التعافي المستمر، وهي برامج نفسية وتأهيلية تكون أثناء وبعد مرحلة سحب السموم.

مركز الهضبة هو المكان الأمثل لك لتتلقى علاج ادمان الترامادول بالأدوية والعلاج النفسي، فـ طاقمه الطبي المُحترف، وخبرته في مجال الإدمان لمدة تُزيد عن 15 عامًا جعلته واحد من أفضل المصحات النفسية في مصر والشرق الأوسط.

ابدأ حياة خالية من الترامادول مع مركز الهضبة، اتصل الآن على:01154333341

الخلاصة:- الحصول على روشتة لعلاج ادمان الترامادول لا تتم إلا على يد طبيب نفسي متخصص قادر على وصف الأدوية لعلاج حالات الإدمان، وستجد في مركز الهضبة أفضل الأطباء والطاقم الطبي الحريص على سلامتك وعافيتك الكاتبة: أ. نهي المهدي.