تستغرق الكثير من الجهد والطاقة لتعرف كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، تكابر على الألم وتحاول بذل كل ما في وسعك لكتم غضبك وآلامك لتتعامل معه بطريقة لا تجعلك تندم في النهاية، فمدمن الحشيش هو شخص غير مسؤول ولا تعلم ما هي التصرفات التي ستظهر إذا ما فجرت نيران غضبك عليه وكنت قاسياً معه، لذلك من الضروري على كُل من يتعامل مع مدمن الحشيش معرفة الخطوات الآمنة من أجل :

  1. عدم التسبب في زيادة سيطرة الإدمان عليه.
  2.  تجنب تعميق الاضطراب النفسي داخله.
  3.  العمل على إقناع مدمن الحشيش بالعلاج.
  4.  وأخيراً تجنب أي تصعيد قد يدفع المدمن بالإضرار بنفسه أو بمَنْ حوله.

وفيما يلي نقدم لك مبادىء طرق التعامل مع مدمن الحشيش بناء على نصائح المتخصصين الأكثر دراية بسيكولوجية المدمن، وما يدور في عقله من أفكار، وما يعانيه من اضطراب جسدي ونفسي.. فقط تابع معنا لتنقذ من تُحب وتجنب نفسك الدخول في صراعات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة لاريب.

أولاً تأكد من شكوكك حول مدمن الحشيش قبل كل شيء 

إن اتهام شخص ما بتعاطي الحشيش ليس بالأمر الهين، يجب أن تكون متأكداً تماماً من شكوكك قبل أن تصارح الشخص المعني بالأمر، ولكي تفعل ذلك لا بد من معرفة علامات مدمن الحشيش ليكون كُل شئ على بينة، تستطيع من خلالها مواجهة المدمن بنفس واثقة لأنه غالباً سيتجه إلى الإنكار في البداية، بجانب إن إدراك أعراض إدمان الحشيش وعلاماته ستجعلك أكثر درايه بعمق ما يعانيه المدمن، وأنك أمام شخصية غير التي تعرفها، حينها سيكون غضبك العاطفي أخف وطئاً وبالتالي إتقان التعامل مع مدمن المخدرات بحنكة لتفادي إي ضرر على كافة المستويات،  وسنرتب لك هذه العلامات لتبدأ في مقارنتها وتتأكد من وجود الإدمان عند الشخص الذي تشك فيه.

أهم علامات مدمن الحشيش

  1. تطرأ تغيرات واضحة على سلوكه: ومن أبرز هذه التغيرات هو تقلب المزاج المتكرر، والحرص على التكتم على تحرّكاته وعلاقاته، بجانب الحيطة والحذر فيما يتعلق بلمس متعلقاته الشخصية، هذا الأمر يدفع المدمن إلى مزيد من المراوغات والحيل، الغموض وأحياناً كثيرة الكذب، خاصة إذا كانت الحالة في مرحلة المراهقة.
  2. يعاني من مشاكل صحية كثيرة: مثل الأرق وعدم القدرة على النوم وفقدان التوازن ومشاكل في التركيز والإدراك ويعاني أيضاً من مشاكل في الجهاز التنفسي.
  3. التغيُّر الإدراكي والانفعالي

يمكن ملاحظة التغييرات على شخصية مدمن الحشيش بشكل دقيق وهو تحت تأثير مفعول الحشيش، خاصة بعد الرجوع إلى المنزل مباشرة، قد نلاحظ هدوءاً غير متوقع، انتشاء وسعادة غير مبررين، الهوس بالحديث عن النفس قد يصل إلى حد جنون العظمة، كما يغلب على المدمن التفكير الغير منطقي، بجانب ضعف الإدراك ووجود مشاكل في الذاكرة، كما يصاحب تلك الأعراض التشتت الذهني وانعدام التركيز، التبلد العاطفي، ردود أفعال عنيفة بما لا يتناسب مع الموقف وقد يصل الأمر إلى درجة العدوانية والدخول في نوبات غضب.

  1. كثير المشاكل وخاصة في محيط العمل والمدرسة: مثل التسرُّب المتكرر من الدوام، وانخفاض الدرجات الدراسية، تدني معدل الإنتاج في العمل بسبب التركيز الكامل على الإدمان.
  2. يفتقر دائماً للمال:  حيث ينفق أموالاً طائلة لإشباع إدمانه، خاصة أن الحشيش تقل نشوته التخديرية مع التوغل في التعاطي، وبالتالي يتجه المدمن إلى تعاطي المزيد والمزيد، وقد نجده تحت تأثير مفعول الحشيش طوال الوقت.
  3. وجود أدوات تعاطي الحشيش معه: مثل ورق لف الحشيش وأعواد ثقاب، أو حتى ابر حقن إن كان يتعاطى الهيروين.
  4. علامات الأمراض النفسية المصاحبة لإدمان الحشيش
    كالعزلة والانطواء، أعراض الاكتئاب، القلق المرضي وغيرها..

وهذه العلامات تساعدك في التأكد من وجود الإدمان قبل معرفة كيفية التعامل مع مدمن الحشيش وتنفيذ الخطوات التي سنذكرها، والتي لا يمكن تجاوزها والتصرف بدون وعي مع مدمن الحشيش لأن تأثير الحشيش على المدمن كبير جداً ولا يمكن له التحكم بإدمانه حتى يستطيع التجاوب مع طريقة معاملة عشوائية.

المزيد من التفاصيل حول : صفات مدمن الحشيش

طريقة التعامل مع مدمن الحشيش بشكل آمن (كيفية التعامل مع مدمن الحشيش)

طريقة التعامل مع مدمن الحشيش بشكل آمن

إن تعلّم طريقة التعامل مع مدمن الحشيش مهمة جداً، لأن إدمان الحشيش يؤثر على الدماغ بشكل كبير، وخاصةً أن الحشيش بمادته الفعالة (الهيدرو كانابينول) يتم استقباله في الدماغ من قبل مستقبلات الأفيون، مما يسبب اضطراب في التنسيق بين الجهاز العصبي ومراكز المخ المختلفة ناهيك عن تشوّه كيمياء المخ،  ويؤدي ذلك بدوره إلى فقدان التنسيق وعدم القدرة على التركيز والإدراك بجانب حدوث اضطراب نفسي، ما يعني أن مدمن الحشيش يكون في حالة بعيدة جداً عن إدراك الخطأ من الصواب، بالإضافة إلى أن المدمن قد يعلم جيداً أنه غارق في الظلام ويحتاج إلى المساعدة بل ويشعر بالذنب والعار تجاه ما هو فيه، ولكن التخلص من الإدمان ليس بالأمر الهين لذلك فهو يحتاج إلى الكثير من الدعم والمساندة حتى يتخلص مما هو فيه بشكل مريح وآمن، ولهذا وجب التعرّف على كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بطريقة آمنة والتي تتلخص بالخطوات التالية:

أولاً: تحدث مع المدمن

لأن الحديث مع مدمن الحشيش يساعد في فهم أسباب الإدمان ومعرفة المشاكل التي أوصلته لما هو عليه، فقط تأكد من أنك لا تقوم بهذه الأمور أثناء الحديث معه:

  1. تحقير المدمن.
  2. توجيه الاتهامات أو اللوم أو حتى العتاب.
  3. تعنيف المدمن وضربه.
  4. عدم الاستماع إليه.

ثانياً: ثقف نفسك حول الإدمان

لكي تكون على وعي وإدراك بما يعاني منه الشخص المدمن وتستطيع التعاطف معه ودعمه.

ثالثاً:لا تمكن المدمن من الإدمان

مهما توسل لك أو أخبرك أنه بحاجة إليه، فعلى الرغم من وجوب التعاطف معه إلا أنك يجب أن تساعده فقط على الإقلاع عن الإدمان، بينما قد تقع بعض الأسر في شرك الخوف العاطفي مما يوّرطها في تصرفات قد تُزيد من  سيطرة  الإدمان على عقل المدمن ومنها:

  1. إقراضه المال.
  2. التماس الأعذار له.
  3. الكذب من أجله.
  4. التغطية على سرقاته واستخدامه أموال الناس في شراء المخدرات.
  5. السماح له بالتعاطي أمامك.

رابعاً: قم بمساعدة المدمن في البحث عن مكان للعلاج من الإدمان

يجب مساعدة المدمن في فترة العلاج حتى يستطيع التخلص من إدمان الحشيش ويمكنك دعمه مادياً ومعنوياً في ذلك.

خامساً: اشترك بمجموعات الدعم

للحصول على المعلومات والخبرات التي تحتاجها ولكي تتعلم كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بشكل آمن.

سادساً: التواصل مع متخصصي الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان

يمكن التواصل مباشرة من خلال رقم الواتس، إذا واجهت مشاكل مستعصية في التعامل مع مدمن الحشيش، حينها يمكنك شرح الحالة وتفاصيلها، وتلقي الإجابة الدقيقة بما يناسب حيثيات الحالة الإدمانية والظروف المحيطة بها.

هذه المبادئ العامة لطريقة التعامل مع مدمن الحشيش بشكل آمن دون أذى لنفسك أو للشخص المتعاطي، ولكن هذه الخطوات قد لا تنطبق على زوجة المدمن التي قد لا تستطيع خوض الحديث معه أو عدم تمكينه بالشكل المناسب ولذلك يجب عليها اتباع طريقة أخرى. 

كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش وتجنب أذاه

غالباً ما تكون زوجة المتعاطي هي أكبر ضحايا إدمانه، حيث أن محرك البحث قد امتلأ بعبارات مثل “كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش” أو سؤال ” كيف أتعامل مع زوجي مدمن الحشيش؟” ولأن الرجل والمرأة يكمّل كل منهما الآخر في العلاقة الزوجية فيجب أن تكون قائمة على الموازنة العادلة كل يعرف مسؤوليته، في حين أنه من الممكن أن ينزلق إحداهما في أخطاء وحينها يجب أن يقوم الطرف الآخر بالمساعدة، لكن في بعض الأحيان يكون الخطأ مُفْجع وعواقبه وخيمة خاصة عندما نخوض حديث حول  تصرفات المحشش مع زوجته.. لأن زوجة المتعاطي على الحشيش ها هُنا تتعامل مع شخص مُغيب العقل، يسيطر عليه الإدمان بشكل جذري.
تصرفات مدمن الحشيش مع زوجته:

هذه نبذة عن معاناة زوجات المدمنين وكيفية معاملتهن بشكل يومي بسبب الإدمان:

  1. الضرب و الإهانة والتعنيف.
  2. عدم الإنفاق عليها.
  3. تفضيل ترك زوجته على ترك الإدمان.
  4. وضعها بمواقف محرجة مع المعارف والأقارب.
  5. إهمال العلاقة الجنسية معها أو إجبارها على سلوكيات جنسية خطرة.

ولأن هذه السلوكيات تعني أن الحياة الزوجية غير مستقرة، لا بد من المحاولة في إصلاح هذه الحالة وتعلُّم كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، فالزوجة في هذه الحالة تكون ضحيّة المسؤولية الكاملة، حيث محاولة الحفاظ على أسرتها، وتجنب أذى المدمن وتصرفاته، وفي حقيقة الأمر هناك دائماً أمل، في حالة إذا كان المدمن حقاً مازالت يهتم بأسرته، وفيما يلي إليك نصائح التعامل مع الزوج مدمن الحشيش لمحاولة إقناعه بالعلاج.

سبعة خطوات لمعرفة كيف أتعامل مع زوجي مدمن الحشيش

  1. لا تنكري وجود الإدمان من أجل الحفاظ على عائلتك فهذا لن يجدي نفعاً.
  2. واجهي زوجك بالأمر وأخبريه بأنك علمت بإدمانه وتحدثي معه حول ذلك دون تحقير أو مشاحنة في الكلام.
  3. ثقفي نفسك أكثر عن الإدمان وعن كيفية التعامل مع مدمن الحشيش لكي تكوني على دراية بكل ما تفعلينه.
  4. انضمي إلى مجموعات الدعم وأخبريهم بكل ما تحتاجين معرفته من معلومات وخبرات حول وجود مدمن في العائلة.
  5. لا تمكني زوجك من الإدمان ولا تقومي بتسهيل شراء الحشيش له بمساعدته في واجباته المادية وقضاء ديونه عنه.
  6. ساعدي زوجك في البدء بتلقي العلاج ورافقيه إلى مستشفى متخصص في علاج الإدمان.
  7. احمِ عائلتك وأطفالك جيداً من التأثر بوالدهم ولا تسمحي لزوجك بتعاطي الحشيش أمامهم.
  8. ناقشي أطفالك وأخبريهم بمدى خطورة الإدمان وحذريهم من عواقب التعاطي. 

إن قمتِ بهذه الخطوات ولم تجدِ نفعاً، وكان الوضع متأزماً، فالأفضل أن تقومي باستشارة طبيب متخصص في الطب النفسي وعلاج الإدمان لتلقي المساعدة اللازمة أو الاتصال بمركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على الرقم 01154333341، فقط لا تقومي بتحمل الأذى لوحدك لأي سبب كان، لأن حماية نفسك وأطفالك من الأذى أهم من أي شيء آخر، ولأنك هنا قد فعلت كل ما تستطيعين فعله لإنقاذ زوجك من ادمان الحشيش وحان الوقت لتدخل المختصين في طريقة التعامل مع مدمن الحشيش.

كيف أتعامل مع ابني مدمن الحشيش وأخلّصه من الإدمان؟

هذا هو السؤال الذي لا يرجو أي أحد سؤاله عن ابنه، ولكن الكثير من الأهالي تشهد هذا الصراع والألم أثناء التعامل مع مدمن الحشيش الإبن، مما يجعلهم يعانون من خيبة الأمل ويدفعهم للبحث بشكل مكثف عن كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بطريقة فعالة تساعده على الاقتناع بتبطيل الحشيش، لذلك سنجيب عن سؤال كيف أتعامل مع ابني مدمن الحشيش:

خطوات التعامل مع الابن مدمن الحشيش:

  1. في البداية يجب أن تتحلى بالصبر والحكمة وتعلم أن المدمن هو ضحية وليس المذنب الأول في هذه الجريمة.
  2. ناقش مع ابنك أسباب الإدمان وتعرف على المشاكل التي أوصلته للإدمان، واعمل أثناء الحوار على حلها.
  3. ثقف نفسك عن ادمان الحشيش و أعراضه وأضراره على الجسم والدماغ وأخبره بكل هذه المعلومات لكي يعلم حجم الضرر الذي سيلحق به بسبب الإدمان،
  4. أكد له أن تفهمك لوضعه لا يعني أنك ستتسامح مع ادمانه أو تتساهل في الأمر، وضع معه خطة لمنع أي شيء يوصله لتعاطي الحشيش حمايةً له.
  5. لا تسمح له بالخروج من المنزل في ساعات متأخرة ولا تمكنه من التعاطي بإعطائه المال الكافي لشراء المخدرات.
  6. بالإضافة لعقابه تأكد من مدح وتقدير أي مجهود إيجابي يبذله لإثبات اعتذاره وندمه وساعده على تخطي هذه الأزمة.
  7. إذا كان له صديق يحرّضه على التعاطي فلا بد من منعه عن رؤيته، كما يجب إخبار والدي صديقه بالأمر لوضعهم في الصورة ومساعدتهم في وضع حد لابنهم ومنعه من تعاطي الحشيش والإدمان.
  8. في حال كانت لغة التواصل معه ضعيفة أولا يستجيب لكلامك، يمكنك اصطحابه لطبيب نفسي مختص ليتحدث معه ويصارحه بكل ما لا يمكنه البوح به أمامك.
  9. ناقش معه طرق علاج إدمان الحشيش وأخبره عن أهمية سحب السموم والعلاج النفسي، وابحث معه عن أفضل مكان لعلاج الإدمان.

إن حماية الأبناء من خطر الإدمان هو واجب على كل أب أو أم في هذا العالم، ولكن مع عدم الانخراط في جلد الذات بسبب هذا الإدمان لأنك قد تبذل كل مافي وسعك لتنشئة طفلك وتربيته تربية صحيحة وتواجه خطر الإدمان رغم كل ذلك.

قد يهمك: ابني يتعاطي الحشيش ماذا افعل 

الخلاصة

إن تعلُّم كيفية التعامل مع مدمن الحشيش يساعد كثيراً في بناء الثقة بين المدمن ومن حوله ويساعده في التشجع وأخذ الخطوة للعلاج، ومن أفضل الأشياء التي يمكن تقديمها للمدمن هو أن ترافقه إلى مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ليتلقى العلاج المناسب ويتخلص من الإدمان تحت إشراف نخبة من أفضل أطباء مصر في علاج الإدمان، مما يسهل عليه عملية التشافي ويجعله يعود للحياة خالياً من سموم ادمان الحشيش للأبد بإذن الله.

 

ا. روان