التحدث مع المدمن بشكل داعم وصبر لتوضيح للأضرار الواقعة عليه وفائدة العلاج والاشتراك في مجموعات الدعم و الاستعانة بمتخصص من أنجح خطوات التعامل مع مدمن الحشيش لإقناعه بالإقلاع، فهو شخص غير مسؤول عن تصرفاته، وفي حالة أنك عملته بقسوة أو بعنف فردود فعله ستكون أكثر عنفًا وغضبًا ، لذلك من الضروري أن تعرف كيف تنفذ تلك الخطوات بنجاح كما سنذكر في سطور المقال.

إذا وجدت في بيتك متعاطي حشيش ماذا تفعل للتعامل معه؟

قد يكون الوضع صادما عندما تكتشف أب او ابن أو زوج متعاطي الحشيش، ولكن عليك التحكم في أعصابك وضبط ردة فعلك، والتعامل مع الموقف بهدوء حتى تستطيع نصحه بشكل فعال، وأهم ما يمكن فعله هو تنفيذ ال 10 خطوات التالية التي تساعدك في فهم كيفية التعامل مع مدمن الحشيش لإقناعه بالإقلاع والعلاج:

طريقة التعامل مع مدمن الحشيش بشكل آمن

تأكد من أنه مدمن حقا

من خلال ملاحظة أعراض وعلامات مفعول المخدر على شخصيته مثل وضوح تغيرات واضحة على سلوكه يعاني من مشاكل صحية كثيرة، الضعف الإدراكي و التهيج الانفعالي، كثير المشاكل وخاصة في محيط العمل والمدرسة، يفتقر دائماً للمال، وجود أدوات تعاطي الحشيش معه.

اقرأ أكثر عن سيكولوجية المدمن وتصرفاته

الإدمان مرض عقلي يغير من الشخصية وردة الفعل والتصرفات، لذا عليك بالتثقيف حول تصرفات مدمن الحشيش، حتى تتوقع ماذا سيفعل أثناء تعاملك معه، والأهم أن تكون ركيزتك في التعامل أنه مريض يحتاج لشخص داعم لحالته الشعورية حتى يستجيب لك.

ناقشه حول أضرار الحشيش بهدوء وصبر

قد يكون المدمن أكثر رغبة منك في الإقلاع لكنه لا يستطيع بسبب اضطراب التعاطي القهري، لذلك اختار الوقت الصحيح والذي يكون فيه منفتح على الحديث، وتحدث معه بهدوء عن مخاطر المخدر على الجسد والعقل، وما يسببه من أضرار على الأعضاء الداخلية، ويمكن أن تعرض عليه نهايات بعض المدمنين والتجارب السابقة التي كان مصيرها مأساوي، في المقابل اعرض عليه التجارب التي استطاعت العلاج وكيف تخلصت من الإدمان، افتح تلك المناقشة أكثر من مرة وكرر محاولاتك ولا تيأس.

اظهر له الدعم واستمع إليه

لا تقابل ردود المدمن وتبريراته أو حتى كذبه بالعنف أو الغصب، تأكد قد ينكر أمر إدمانه وينفيه، في تلك الأثناء يجب أن تطمئنه انك متفهم ما يشعر به لأنك داعم له، إذا تحدث استمع له جيدا وأعرف أسبابه للتعاطي كن متعاطفا مع حالته العاطفية ولا تقاطعه، عندما يفرغ من الحديث أكد له وقوفك بجانبه ومساعدته لكي يتخلص من تلك المشكلة، فإظهار المحبة والاستعداد للمساعدة هي المفاتيح السحرية للتعامل مع مدمن الحشيش وزيادة رغبته في العلاج.

تقرب منه وشاركه أنشطة صحية

في محاولة الإقناع بترك الحشيش يجب ان تكون قريبا من نشاطاته اليومية، شاركه بعض الممارسات الصحية كالتنزه، ممارسة الرياضة، الوجود في تجمعات عائلية، أو حتى السفر، حتى ينسى أماكن التعاطي ويبتعد عنها، ويجد لذته العاطفية في أماكن أخرى.

تحدث معه حول مشاكله النفسية

ربما لم يجد من يتحدث معه في ذلك، وعليه اتجه لتعاطي الحشيش من أجل العلاج الذاتي، قد تجده يعاني من القلق، الاكتئاب، ضغوطات، صدمات عميقة، هنا أكد له ان هناك علاجات لتلك المشكلات بعيدا عن التعاطي.

تجنب إلقاء اللوم عليه

أثناء حديثك معه تجنب كليا إلقاء اللوم عليه أو إشعاره بالذنب، ابتعد عن الغضب والانفعال، لا تحاول تهديده إذا استمر في التعاطي أثناء محاولاتك، لا تحكم عليه بأية أحكام، فتلك الأفعال قد تزيد من تمكين الإدمان منه وتأتي بنتائج عكسية.

اسأله: “هل حاولت التوقف، وما الذي شعرت به؟

قد يخلق لك المدمن مبررات متعددة، نتيجة هلوسته وأوهامه، عليك بسؤاله هل حاولت الإقلاع؟، قد يكون حاول بالفعل ولكنه لم يستطع تحمل الانسحاب وانتكس، أو لم يتمكن من مقاومة رغبة التعاطي، هنا بمكنك الحديث معه حول مدى استطاعة العلاج المهني تقديم الأدوية المناسبة لتهدئة شدة أعراض انسحاب الحشيش ومعالجته نفسيا في ظرف عدة أشهر.

اعرض عليه طلب المساعدة الطبية

قد يكون المدمن اقتنع بأنه يعاني من مشكلة عقلية وأنه غير قادر على التوقف بمفرده، انتهز الفرصة وأعرض عليه الذهاب إلى طبيب متخصص للتشخيص ومعرفة أفضل طريقة للعلاج، هناك سيكون الطبيب ااكر قدرة على التعامل معه، وتوجيهه للبروتوكول الأفضل للتعافي.

تواصل مع أفضل مركز لعلاج الإدمان

الأن قد يكون الشخص أكثر ميلا للعلاج، لذا ابدأ في التواصل مع أفضل المراكز لعلاج الإدمان إذا استشعرت منه ذلك.
مركز دار الهضبة رائد في مجال علاج الإدمان داخل مصر تواصل معنا على الواتس 01154333341، للحصول على برامج فعالة للعلاج الجسدي والنفسي حاى بلوغ التعافي.

علاج الإدمان من الحشيش

المدمن عنيد.. ما الحل؟

أحيانا قد يكون مدمن الحشيش عنيدا أكثر من المتوقع، ويعد هذا من علامات الإدمان، لذا فهناك عدة إجراءات يمكن القيام لها لكسر حالة العند لديه لأنك تضعه مباشرة أمام نتائج إدمانه أهمها:

  1. وضع حدود: حيث يجب أن يفهم أنك بجانبه لمساعدته وعلاجه فقط، وفي نفس الوقت لديك حياتك التي يحب الاهتمام بها، ولا بمكن أن تظل بجانبه طوال الوقت، يحب أن يشعر بموقفك الحازم تجاه ذلك الوضع.
  2. وضح له أضرار إدمانه الواقعة عليك: وهذا إجراء قوي يمكن فعله خاصة مع الزوج مدمن الحشيش، حيث توضح له الزوجة مقدار تأثرها بتعاطيه، والأضرار المادية والمعنوية وحتى الجنسية على مستوى العلاقة التي تعاني منها، وكيف يتضرر الأطفال بأفعاله وسلوكه وقد يكون الانفصال حتى العلاج هو الحل.
  3. لا تسمح له بالتعاطي في المنزل: بحزم غير قابل للتراجع أرفض تماما دخول المخدر للمنزل أو تعاطيه.
  4. امتنع عن التبرير من أجله: ولا تكذب من أجل التستر عليه أمام الآخرين، ودعه يواجه ويتحمل نتايج الإدمان وحده دون تدخل منك.
  5. لا تتحمل مصاريفه: من المهم أن تمتنع أيضا عن مده بالأموال أو توفير حاجاته الأساسية حتى يشعر بالأضرار المادية الواقعة عليه جراء التعاطي.

في الأخير لا تيأس، واستمر في العمل على تنفيذ الطرق والوسائل التي يمكنها أن تحرك الرغبة داخله ويجد في نفسه أسباب تقنع عقله بالعدول عن ذلك الطريق، لا تترك نفسك وحيدا وحاول أن تصل لدعم أحد افراد الاسرة أو استشارة طبيب متخصص ليكون معين لك.

 

الخلاصة

إن طريقة التعامل مع مدمن الحشيش تساعد كثيراً في بناء الثقة بين المدمن ومن حوله ويساعده في التشجع وأخذ الخطوة للعلاج، ومن أفضل الأشياء التي يمكن تقديمها له هو أن ترافقه إلى مركز الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ليتلقى العلاج المناسب ويتخلص من الإدمان تحت إشراف نخبة من أفضل أطباء مصر في علاج الإدمان، مما يسهل عليه عملية التعافي ويجعله يعود للحياة خالياً من سموم ادمان الحشيش للأبد بإذن الله.

ا. روان